French
English

أرشيف ٢٠٠٦

أدوية من نادي روتاري لمستوصف حبيب فلاح البلدي أفلا م في الهواء الطلق بالتعاون مع الملتقى الالماني العربي
الجامعة اللبنانية الأمريكية ومعرض هندسي عن واقع الميناء

المجلس البلدي في جلسات مفتوحة للإهتمام بالنازحين من حرب تموز

جزيرة الفنون رسم وشعر وموسيقى بالتعاون مع مؤسسة الصفدي. رسم جدران في مدرسة النهضة الرسمية للبنات
افتتاح شارع باسم الشهيد ابن الميناء حسام حجازي. من المهرجان الدولي للإبداع في بيت الفن أمسية شعرية لبنانية
عيد الموسيقى على كورنيش الميناء من افتتاح مختبر التحاليل الطبية الذي قدّمه قنصل رومانيا
سامي حواط يغنّي للأطفال في حديقة السنترال رمضانيات في شارع يعقوب لبان بعد إعادة تأهيله مع أزقة الميناء
من المهرجان السنوي الدولي للطائرات الورقيّة

زاوية أبو علي الشيخ.. ملتقى ارتو وينّي والشباب
لا يمكنك أن تمرّ في ساحة يعقوب لبّان ، ساحة بلدية الميناء، دون أن تلقي السلام على الشباب في زاوية" أبو علي" حيث تلمح من بين أبخرة دخان السجائر ارتو وينّي ومحمود وبلال وثلّة من أبناء الحيّ يجتمعون بعد الظهر حول فنجان قهوة وشاي كما في كلّ المقاهي في مدينة الميناء.
إلاّ أن ما يمّيز زاوية "أبو علي" أنّـها تحتضن إلى جانب مصبّ القهوة وأجهزة تسخين الماء مجموعة من التحف المشغولة بيديّ "أبو علي" على مدى الأيام، فتنشغل عيناك بالمشغولات فيما الشباب الذين اعتادوا هذه الصناعات اليدوية يردّونك إلى واقع أحاديثهم.
في هذه القهوة الصغيرة مساحة ،كأغلب مقاهي المدينة، تمتدّ كراسيها وطاولاتـها إلى الرصيف الأمامي دون ان تعرقل حركة سير المواطنين لأنَّ مصطفى الشيخ، صاحب المحل، والشباب يحرصون على دعم مسيرة السياحة في الميناء وعلى رفع مستوى الخدمات للمواطنين دون إزعاج أحد والسهر بالتالي على راحة المارّة، بعدما باتت أرصفة مدينة الميناء القديمة واسعة مريحة تتسّع للجميع.
في هذا المقهى الصغير يعتزّ "أبو علي" بمنجزات يديه التي طحنت النحاس وطوّعته ليصير أشكالاً تعبّر عن بحر الميناء الساكن في عقول أبنائه. فأغلب المصنوعات النحاسية تشير إلى الواقع البحري وفي هذا يقول "أبو علي":" أنا أعمل قرب البحر وهو يعني لي الكثير لذلك يتحوّل النحاس عندي إلى ترجمة لحبّي لهذا الميناء ولكلّ إشارة بحرية تدلّ عليه". حتى أن "أبو علي" صنع حوضًا زجاجيا ملأه بالماء ووضع فيه مجموعة من الأسماك فيما البحر يطلّ عليك من واجهة مقهاه.
يبدو هذا المقهى الصغير متحفًا لمنتوجات يدوية نحاسية صرفة. فمن تابلوهات نحاسية إلى "الياطر" أي المرساة وحتى نوافذ الغواصات الصغيرة. كما أن قطع القذائف المتناثرة إلى منافض . هذا وجدران المقهى تحتضن نواضير بحرية لقياس المسافات إضافة إلى بوصلة . هذه المعروضات استطاع مصطفى الشيخ أبو علي، وهو خبير معادن وآليات، أن يجمّعها ويبتكرها ويزيّن بـها هذا المقهى الصغير. ولم ينس " أبو علي" المواد البحرية فإضافة إلى الأكورايوم الحيّ ترتفع نماذج من الإسفنج البحري والنجمات والأصداف التي عمل عليها أبو علي لتخرج بحلّة تزينية موفّقة.
بين هذه المنحوتات النحاسية والبحرية ينعقد مجلس ميناوي بإمتياز، كما في سائر مقاهي المدينة، حيث يتحلّق ارتو الأرمني وينّي اليوناني ومحمود ومصطفى وعبد الرحمن في وحدة حال شاهدة لنسيج أهلي متكافل متضامن لرفع شأن الميناء في تأكيد لمقولة: "ابن مينتي".

يوم عيد الشجرة في الميناء
بدعوة من لجنة رعاية البيئة وبالتعاون مع بلدية الميناء جرى في مركز اللجنة احتفال تكريمي للفائزين والمشاركين في عيد الشجرة حضره رئيس بلدية الميناء السيد عبد القادر علم الدين وحشد كبير من طلاب وطالبات وأفراد الهيئة التعليمية في المعاهد والجامعات في طرابلس والميناء.
بدأ الاحتفال بالنشيد الوطني اللبناني ثمّ رحب رئيس اللجنة المهندس عامر حداد بالحضور مشدّدا على تعاون المؤسسات التربوية والاجتماعية في كلّ ما من شأنه خدمة قضايا البيئة ويزيد اهتمام المواطنين بـها.
ثمّ تحدّث رئيس بلدية الميناء عبد القادر علم الدين فحيا نشاط لجنة رعاية البيئة ودعا كافة العاملين في الحقل العام إلى التجاوب مع توجهات اللجنة ومساعدتـها على تحقيق ما تصبو إليه في ظلّ شعار" معًا من أجل بيئة أكثر جمالاً وأقلّ تلوّثًا".
وفي الختام تسلّم الفائزون والمشتركون في المسابقة دروع وشهادات تقدير التي اعتمدتـها لجنة التحكيم في اختيار الأعمال الفائزة في مسابقة المجسّمات وجاءت النتيجة على الشكل الآتي:
1- مدرسة الليسيه الفرنسية
2- مدرسة سيدة النجاة الأنطونية
3- مدرسة الحياة الرسميةو للبنات
وقد حصل على تنويه كلّ معهد الفنون الجميلة في الجامعة اللبنانية –الفرع الثالث وجمعية التنمية الاجتماعية اللبنانية.
وكانت المدارس والمعاهد المشاركة قد نشرت أعمالها الفنيّة على مستديرة" الغروبي" ، شارع مار إلياس ، وهنا صور من هذه المجسّمات والحضور.

افتتاح مختبر التحاليل في مستوصف حبيب فلاح البلدي: هبة عن روح فاضل غندور

نبّه رئيس بلدية الميناء عبد القادر علم الدين إلى" الواقع الذي تعيشه مدينة الميناء التي تخلو من مستشفى وعيادات جراحية متخصّصة، مؤكّدًا "على دور الهيئات الأهلية الرائد والتطوعي المشكور التي تنظّم العمل في مستوصف الميناء".
جاء كلام علم الدين في افتتاح مختبر التحاليل الطبيّة الذي قدّمه قنصل رومانيا في طرابلس عبد الحميد غندور هبة عن روح والده المرحوم فاضل غندور إلى مستوصف حبيب فلاح البلدي، وببـهذا المختبر يكون مستوصف بلدية الميناء قد استكمل معظم تجهيزاته لمزيد من الخدمات الطبيّة التي يؤمنها لأبناء الميناء.

حفل استقبال
وكانت بلدية الميناء قد دعت إلى حفل استقبال لإفتتاح المختبر في مطعم "القبطان" حيث حضر قنصل رومانيا عبد الحميد غندور ورئيس وأعضاء المجلس البلدي ومخاتير المدينة إضافة إلى أطباء المستوصف وحشد من ممثلي الجمعيات والهيئات الأهلية في الميناء.

الدكتور عبد الرحمن أنوس

بداية كلمة رئيس اللجنة الطبية البلدية الدكتور عبد الرحمن انوس شاكرًا ومركّزًا "على أهمية هذا المختبر وفي هذه الظروف بالذات ليسهر على صحة المواطنين ويقدّم لهم الخدمات خاصة وأن الميناء تعجّ بشريحة أساسية من أصحاب الحرف والمهن والصيادين".

الرئيس علم الدين

ما كلمة رئيس بلدية الميناء عبد القادر علم الدين فنوّهت بـ"الخطوة المميزة على صعيد استكمال التجهيزات في المستوصف البلدي خدمة للمواطنين ودعمًا لسلامتهم ووقايتهم شاكرًا " القنصل غندور على هبته عن روح والده آملاً أن يبقى التعاون مع الخيّرين من اجل المشاريع البنّاءة في الميناء التي هي بحاجة إلى أكثر من مشروع لدعم حياة المواطنين ورفد حياتـهم اليومية بالوقاية الطبيّة المتخصّصة"
ختامًا درع المدينة للقنصل غندور وكوكتيل للمناسبة.

بلدية الميناء: شارع للشهيد حسام حجازي
دعا رئيس وأعضاء مجلس بلدية الميناء والحزب الشيوعي اللبناني إلى إزاحة الستار عن لوحة لتسمية شارع باسم الشهيد ابن الميناء حسام حجازي في منطقة الضمّ والفرز وذلك بناء على على قرار مجلس بلدية الميناء رقم 170 في جلسته المنعقدة بتاريخ 27 أيلول 2005 لتسمية شارع على اسم الشهيد ابن الميناء حسام حجازي انطلاقًا من كتاب أهل وأصدقاء ورفاق الشهيد حسام حجازي المتضمن طلب تقرير ما يراه المجلس البلدي مناسبا لتكريم شهيد جبهة المقاومة الوطنية اللبنانية ابن الميناء حسام حجازي . وقد كُتب على اللوحة:" من مدينة الميناء إلى كلّ الوطن. استشهد بتاريخ 17 تشرين الأول 1985 خلال تنفيذه عملية استهدفت تدمير إذاعة العميل الصهيوني لحد في منطقة سهل مرجعيون".
حضر حفل إزاحة الستارة رئيس وأعضاء المجلس البلدي والأمين العام للحزب الشيوعي اللبناني خالد حدادة وأهل وأصدقاء الشهيد. وقد ألقيت للمناسبة كلمات شدّدت على دور الشهادة في صيانة حدود الوطن وردع العدوان الاسرائيلي عنه وتمتين الوحدة الوطنية لإفشال المخططات التي تتربّص شرّا بالبلد.

علم الدين في إفطارين للعاملين في الشأن العام وللتربويين ورؤساء الجمعيات الأهلية
جمع رئيس بلدية الميناء عبد القادر علم الدين، في إفطارين رمضانيين، عددًا من العاملين في الشأن العام وحشدًا من المسؤولين الروحيين والناشطين الأهليين ومدراء المدارس الرسمية والخاصة ومدراء المصارف ورجال الاعلام وأصدقاء.
حضر الإفطار الرئيس نجيب ميقاتي، منسق تيار المستقبل النائب سمير الجسر، النائب السابق أحمد كرامي، النائب موريس الفاضل ممثلا بابنه حبيب، أمين دار الفتوى الشيخ محمد إمام، سماحة الشيخ ناصر الصالح ، راعي أبرشية طرابلس والكورة وتوابعهما المطران إلياس قربان، راعي أبرشية طرابلس المارونية المطران جورج أبو جودة، راعي أبرشية طرابلس للروم الملكيين الكااثوليك المطران جورج رياشي، مطران الأرمن الأرثوذكس في لبنان كيغام خاتشريان، الشيخ بلال شعبان عضو المجلس الشرعي الأعلى، رئيس بلدية الميناء السابق محمد الحلو وشخصيات اجتماعية واختيارية وأعضاء المجلس البلدي.
بداية كلمة الدكتور جان توما فإلى كلمة المطران قربان الذي أكّد على تكامل الحضارات وليس على تصادمها وأن طرابلس والشمال يقدمان نموذجا في الحوار اليومي المسيحي الإسلامي وأن الدعوات الروحية كلّها تصبّ في إطار التوافق والتلاقي.كما تحدّث الشيخ محمد إمام فركّز على دور الرسالات السماوية في تدعيم حياة البشر ليعيشوا بسلام ومودّة متوقفًا عند فضائل شهر رمضان المبارك.
أما رئيس بلدية الميناء عبد القادر علم الدين فنوّه بالمشاريع الوافدة إلى الميناء، موكّدا "أنـها ليست وليدة الساعة، بل هي تراكم سعي دؤوب عملت عليه المجالس السابقة ، لافتا إلى أن أعمال اليوم هسي استمرار لعمل من سبقنا في سدّة المسوؤلية وخصوصا المجلس البلدي السابق برئاسة المهندس محمد الحلو".
وقال:" لن أعدّد المشاريع التي حصلنا عليها من مجلس الانماء والإعمار والصندوق العربي للتنمية الاجتماعية والاتحاد الأوروبي وتقدّر بأكثر من مليوني دولار أمريكي، ولكنها حضرتني لأوكّد على أن هذا التضامن الذي يتجلّى في هذه الأمسية والتكاتف الذي يعرفه أبناء الميناء شعبا ومجلسا بلديا، في يومياتـهم ، إنما هو الذي يجذب الاستثمارات المالية للتنمية الاجتماعية دعما له لهذه الصورة الناشطة المعبرة عن العيش الواحد المنفتح والحضاري الذي يتفهم الآخر بودّ. لذا أدعو جميع المعنيين وخصوصا السادة الوزراء والنواب الذين نمون عليهم مشكورين أن يستمروا في مساعدتـهم لنا في مختلف الدوائر لإنـهاء ملفات الميناء الانمائية وتحقيقًا لإنماء ينتظره أهلنا الذين يستحقون منا كلّ عمل صالح خصوصا في هذه الظروف".

الميناء 16-10-2006

تلفزيون لبنان في رمضان: حلقة "هلّ القمر" من الميناء
تميّز تلفزيون لبنان هذا العام ببرنامج "هلّ القمر" الذي عرض خلال شهر رمضان المبارك والذي أغدّه وقدّمه الاعلامي منذر المرعبي .استهل المرعبي تسجيل أولى حلقاته من الشمال ومن مدينة الميناء حيث سجلت كاميرا البرنامج تحقيقات في شوارع الميناء القديمة المتميزة بأزقتها ومنازلها الملتصقة ببضعها حيث أجريت لقاءات مع الناس بصورة عفوية الذين كانوا يتسوقون لجمع حاجيات المنازل.
من اللقاءات:
تحقيق عن المساجد الأثرية في الميناء والحديث عن عادات وتقاليد رمضان الدينية والعيش المشترك بين الطوائف مع الشيخ حسام سباط والأب أنطوان ضو.
تحقيق عن الأفران القديمة، المنجد، بائعو الأسماك، تصليح النرجيلة،
الصناعات الخشبية والحلويات والحرف اليدوية ،
تحقيق عن بيت الشيخوخة ومقابلة مع الحلاّق قسطنطين نيني الذي قصّ للجنرال ديغول.
أما في الليل اجتمع مئات من الناس في شارع يعقوب لبان ،هذا الشارع الذي حوّلته البلدية بالتعاون مع التجار إلى مكان جميل جدا تتعدد فيه المقاهي والمطاعم حيث استمتع الناس بأجواء فنيّة تراثية حيث قدمت فرقة طرابلس التراثية أناشيد دينية بمرافقة رقصة الدراويش أو الفتلة المولوية نالت إعجاب الجمهور.
كما قدم المطرب رودولف خوري عددا من الأغنيات وشاركت الفنانة لبيبة توما بعدد من أغنياتـها.
هذا وقدم الفنان شربل نعيمة وصلة فنية على أنغام المايسترو بلال نعيمة،
وكانت قصائد للشاعر سامر درويش بمرافقة الفنان روجيه بندلي على الغيتار.
كما شارك في الحضور ابن الميناء الأديب والكاتب شكري أنيس فاخوري، ورئيس بلدية الميناء عبد القادر علم الدين و.......
وهنا صور من المقابلات والحفلة:

كلمة رئيس بلدية الميناء عبد القادر علم الدين

هي تجربة جديدة في الإعلام البلدي، أن تكون على تواصل مع المقيمين خارج حدود المدينة والبلد وهم على حنين دائم إلى ربوع الطفولة والشباب
والتحدي الكبير هو كيف يمكن أن تستفيد مدينة الميناء، مدينة الموج والأفق، من طاقات أبنائـها المنتشرين في أرجاء المعمورة؟
كل ما نرجوه من هذه الصفحة الإلكترونية أن تكون صلة وصل ناجحة بين الإدارة البلدية وبين أبناء الميناء الذين تجمعهم كلمة" ابن مينتي" لخدمة هذه المدينة الساحلية التي حضنت حضارات متنوّعة وبقيت منفتحة على العالم كلّه.
إنّ هذه الصفحة الإلكترونية ستقدم أفضل ما يمكن على صعيد التعريف بالمدينة وبماضيها وتاريخها وحاضرها ومستقبلها ليشارك الجميع في ورشة تجديد هوية الميناء مع المحافظة على التراث الكبير الذي نحته الأجداد وصانه الأباء ليكون في عهدة الأبناء شهادة حيّة على الوجود المنفتح والحضاري في هذه البقعة السياحية التي بـها نعتزّ.
ولا ضرورة للتأكيد على أن المراسلات التي ستصلنا منك ستكون موضع ترحاب وإجابة على اسئلتكم وتمنياتكم لتوضيح الاراء والعمل بموجيها رفعًا لمستوى الخدمات في المدينة التي نحبّ.
ختامًا أتمنى لكم إبحارًا هادئا على متن صفحة الميناء الإلكترونية، في بحر مدينة الموج والأفق وعلى امل أن يبقى الإتصال وسيلة لهدف أكبر وهو خدمة مينائنا الحبيب.

الميناء 9 ايلول 2006

نادي روتاري طرابلس- الميناء: أدوية لمستوصف بلدية الميناء
قام وفد من نادي روتاري طرابلس- الميناء بزيارة إلى مستوصف الدكتور حبيب فلاح البلدي في مدينة الميناء، حيث قدم مجموعة من الأدوية دعمًا لعمل المستوصف الذي يقوم بسلسلة من المشاريع الصحيّة والاجتماعية في المنطقة.
كان في استقبال الوفد رئيس بلدية الميناء عبد القادر علم الدين ورئيس الدائرة الصحية الدكتور جمال شويكي وموظفو المستوصف.
 

 وكانت كلمة ترحيبية لعلم الدين ركّز فيها على دور "نادي روتاري طرابلس الميناء في تأمين الدعم الدائم لأعمال المستوصف الذي ارتفع عدد خدماته الأخيره ارتفاعا ملحوظًا لا سيما على صعيد تأمين الأدوية اللازمة لأصحاب الأمراض المزمنة". كما ألقى رئيس نادي الروتاري السيد حامد رعد كلمة نوّه فيها بالجهود الجبارة التي تبذلها بلدية الميناء على صعيد تحسين الخدمات للمواطن ومنها الخدمات الطبيّة نظرًا لأهمية التوعية الصحيّة المطلوبة من اجل مجتمع متكافل ومتضامن وصحيّ".
هذا وتأتي خطوة نادي روتاري طرابلس- الميناء من ضمن الخطوات العملية من الروتاري لدعم عمل المؤسسات الفاعلة في الميناء لتفعيل الخدمات المتمايزة في المجتمع المحلّي.

زيارة الناجحات لملء مراكز شاغرة في الاتحاد
قامت الناجحات في بمباراة ملء مراكز شاغرة في مركز البيئة والتنمية التابع لإتحاد بلديات الفحياء بزيارة إلى رئيس بلدية الميناء عبد القادر علم الدين . رافق الوفد رئيس مركز البيئة المهندس عبدالله عبد الوهاب.
شكر الوفد رئيس البلدية على جهوده لتنمية مركز البيئة لخدمة مدن الفيحاء والشمال ووضعت الناجحات قدراتـهن وعلومهن في خدمة تطوير الخدمات البيئية في المدينة إضافة إلى وضع الدراسات الهادفة إلى إطلاق الفكر البيئي.

هذا وثمّن رئيس البلدية جهود المركز والعاملين فيه آملاً تطويره وتزويده بمختلف المعدات العلمية اللازمة لخدمة المواطنين حفاظًا على صحتهم وعافيتهم ورغد العيش.

زيارة هيئة صون القيم في الشمال
استقبل رئيس بلدية الميناء عبد القادر علم الدين هيئة صون القيم في الشمال التي تضمّ ممثلين عن رؤساء الطوائف في الشمال:
دار الإفتاء في طرابلس (الشيخ مروان الأيوبي)
مطرانية طرابلس والكورة وتوابعهما للروم الأرثوذكس( الدكتور جان توما)
المجلس الشرعي الإسلامي الأعلى( الدكتور منذر حمزة)
المجلس الإسلامي العلوي في لبنان (الشيخ محمد حيدر عبد الكريم)
مطرانية طرابلس المارونية (المونسينور بطرس جبور)
مطرانية الروم الملكيين الكاثوليك(الأب عبدالله سكاف)
الكنيسة الانجيلية الوطنية (القس جورج بيطار والواعظ هادي غنطوس)
مجلس الطائفة الأرمنية الأرثوذكسية في الشمال( الأب كيغام)
كنيسة السريان الأرثوذكس في طرابلس( الأ سمير حجار)
مطرانية عكار الأرثوذكسية( السيد حنا حنا)
تحدث باسم الوفد الشيخ مروان الأيوبي الذي ركّز على رسالة اللجنة في الدعوة إلى التوعية والتركيز على المبادىء الروحية التي تحترم الإنسان وتسعى إلى كرامته وصيانتها وإلى وضع البرامج الهادفة إلى إستعادة دور العائلة البهيّ القائم على الفهم والتفهّم والرعاية الدؤوبة للأجيال ضمن مفاهيم القيم الأخلاقية التي يتميّز بـها المجتمع العاقل والمتضامن والمتكافل. الاتصال بالمسؤولين الرسميين للتنسيق معهم في كلّ ما يقود إلى الحدّ من بعض مظاهر الانفلاش والانفلات، وتشجيع الحوار البنّاء الإيجابي الذي يقيم مساحة من الحرية المسؤولة والمنضبطة والحضور الإنساني المميّز.وأكّد الوفد أن الهدف من هذا الاجتماع هوالاتصال بالمسؤولين الرسميين للتنسيق معهم في كلّ ما يقود إلى الحدّ من بعض مظاهر الانفلاش والانفلات، وتشجيع الحوار البنّاء الإيجابي الذي يقيم مساحة من الحرية المسؤولة والمنضبطة والحضور الإنساني المميّز.
هذا وأكّد رئيس البلدية عبد القادر علم الدين على ضرورة رعاية الشباب بانفتاح وتفهّم ودعوة الجميع إلى الغرف من التراث الحضاري الشرقي القائم على الرؤية الواضحة للإنسان في سعيه نحو حياة كريمة ومتمايزة وحضارية.

© 2006- 2017 Copyright. All rights reserved