French
English

أرشيف ٢٠٠٧

400 ألف يورو من الاتحاد الأوروبي لبلدية الميناء

       تحضيراً لإطلاق هبة الاتحاد الأوروبي لمدينة الميناء بقيمة 400 ألف يورو قامت خبيرة التنمية المحلية والمساعدة الفنية لمشروع صندوق التنمية الاقتصادية والاجتماعية في مجلس الانماء والاعمار السيدة رنا الشمالي بوضع رئيس وأعضاء مجلس بلدية الميناء في تفاصيل المشروع وأسلوب إطلاقه وإدارته واستمراريته ، وذلك يوم الاثنين الواقع في 30 تموز 2007.

بداية رحّب رئيس البلدية عبد القادر علم الدين بالسيّدة الشمالي شاكراً الاتحاد الأوروبي ومجلس الانماء والإعمار على الهبة التي خصّا بـها مدينة الميناء منوّهاً بدور "المجلس مع هيئات المجتمع المدني الذين لم يقصّروا خلال السنة الماضية في وضع الدراسات وتبيان المواقع الميدانية والتي على أساسها تـمّ اختيار المشاريع الإنمائية وقد أتت نتيجة تعاون المجلس البلدي مع الجمعيات والهيئات المدنية والرياضية والكشفية والثقافية والاجتماعية".

ثـمّ قدّمت السيدة الشمالي إرشادات عامّة لتنفيذ عقد هبة الإتحاد الأوروبي الهادفة لتحسين الأحوال المعيشية في الميناء القديمة والموقّع بين المجلس البلدي وصندوق التنمية الإقتصادية والإجتماعية (مجلس الإنماء والإعمار). وأشارت الشمالي إلى أن التنفيذ بدأ من 10 تموز 2007 وسينتهي في 31 كانون الأول 2008.

ومن المتوقَّع تأليف لجان مشتركة بين البلدية والمجتمع المحلّي لمتابعة المشاريع الإنمائية والسهر على حُسن تنفيذها بشفافية ومتابعة خطوات استمرار هذه المشاريع لتحريك المجتمع الميناوي وتوفير فرص عمل وأسواق إنتاجية وتطوير القدرات السياحية لمقومات المدينة.

   رئيـس بلديـة المينـاء

   عبد القادر علم الديـن

الوزير الصفدي يستقبل مجلس بلدية الميناء

استكمالاً لبرنامج زياراته على المسؤولين استقبل وزير الأشغال العامة والنقل محمد الصفدي رئيس وأعضاء مجلس بلدية الميناء في مكتبه ببيروت. شكر رئيس بلدية الميناء عبد القادر علم الدين للصفدي استقباله ودعمه الدائم لمشاريع الميناء وقضاياها وكانت مناسبة استمع فيها الوزير الصفدي لواقع ملفات مدينة الميناء في دوائر وزارة الأشغال العامة والنقل والمجلس الأعلى للتنظيم المدني إنطلاقا من حرص الوزير الصفدي على اطلاق عجلة مشاريع الانماء والإعمار في المناطق اللبنانية كلّها وفي مدينة الميناء خصوصا.
مجلس بلدية الميناء مع الوزير الصفدي
وقد نوّه الوزير الصفدي بعمل مجلس بلدية الميناء وبحيوية أبناء الميناء الذين ينبرون دائما للتجاوب مع المشاريع الانمائية محييّا المبادرة الرائدة الدائمة عند أبناء الميناء الذين يحسنون الاستفادة من كلّ المشاريع المطروحة ويتجاوبون معها بحسّ حضاري وقدرة على تفعيل هذه المبادرات الانمائية وتثميرها.
كما كانت مناسبة تناول فيها المجتمعون مبادرة التكتل الطرابلسي الأخيرة والداعية إلى تحريك الوضع السياسي بـهدف اطلاق ورشة حوار وطني تـهدف إلى تمتين السلم الأهلي والحفاظ على الوطن .

بلدية الميناء تشارك في المؤتمر الرابع عشر لمنظمة المدن العربية مراكش 4-7-تموز 2007

شارك عضوا المجلس البلدي الدكتوران جان توما وعبد الرحمن أنوس في المؤتمر العام للمنظمة الذي انعقد في المملكة المغربية برعاية الملك محمد السادس.
ممثلو بلديات الغبيري وطرابلس وفرن الشباك وسن الفيل والميناء زوين في تقديم المرصد الحضري في سن الفيل
اتصالات وفد بلدية الميناء
- وقد التقى وفد بلدية الميناء، الذي وزّع منشورات عن السياحة في الميناء على أعضاء المؤتمر، بالأمين العام المساعد أحمد العدساني الذي أبلغ الوفد شكره على تسمية حديقة في الميناء باسم دولة الكويت في آذار الماضي آملاً حضوره الشهر القادم لوضع حجر الأساس والتعاون من أجل تأهيل الحديقة لتكون في خدمة البيئة والتعاون العربي على أن يستمر الاتصال بالمهندس عبد الرحمن عبدالله الدعيج مدير المكتب الفنّي في المنظمة لمتابعة تفاصيل الموضوع.
2- كما التقى وفد بلدية الميناء رئيس بلدية الرويض في منطقة الرياض بالمملكة السعودية المهندس الزراعي عبدالله بن رياض العبدان الذي أبدى رغبته في دراسة الوضع الزراعي لمشروع تشجير الكورنيش البحري في الميناء ووضع خبرته الزراعية وامكانيات بلديته لإنجاح هذه الزراعة على هذا الكورنيش،
ريمون سمعان رئيس بلدية فرن الشباك زأعضاء من بلديتي سن الفيل الأمين العام العدساني وبدا أنوس وتوما
كما اجتمع الوفد مع محمد عرفة من أمانة مراكش وتمّ ترتيب عناوين عامة لتوأمة بين جمعية بيت الفن وجمعية ثقافية موسيقية مراكشية.
4- هذا ونقل وفد بلدية الميناء إلى الأمين العام عبد العزيز يوسف العدساني تحيّات الرئيس عبد القادر علم الدين والزملاء أعضاء المجلس البلدي وتقدير أهل طرابلس والميناء لتقديمات المنظمة على الأصعدة كلها، كما نسّق الوفد سلسلة من اللقاءات مع العديد من رؤساء الوفود العربية من أجل إطلاق برامج زيارات للشباب العربي واستضافة وفود بمجموعة صغيرة بين البلديات والمجتمع المدني، وقد استجاب لدعوة وفد الميناء بلديات:
عمان الاردن ( شحادة أبو هديب من أمانة عمان)
ومراكش (محمد عرفة)
ومجلس المحرق البلدي في البحرين( سمير عبدالله خادم)
والأقصر في مصر ( فراج السيد محمود)
وتمار (الدكتور موح رجدالي) في المغرب
ومن المنتظر أن تتمّ برمجة هذه الزيارات لتوطيد العلاقات بين الشباب العربي.
أحمد العدساني الأمين العام المساعد والمهندس الدعيج

زيارة إلى قائد الجيش العماد ميشال سليمان

قام مجلس بلدية الميناء بزيارة إلى قائد الجيش العماد ميشال سليمان في مكتبة باليرزة صباح السبت الماضي حيث التقاه ناقلاً له تقدير أبناء الميناء للجهود الجبارة التي يقدّمها الجيش حفاظًا على الوطن والسلم وتوطيد الأمن والأمان.
وقد شكر قائد الجيش عاطفة أهل الميناء مؤكّدًا على التصدي لكلّ المحاولات والمخططات الهادفة إلى تقويض الوطن وتعريض أبناء الوطن للخطر. هذا وقد أكّد رئيس بلدية الميناء عبد القادر علم الدين والوفد المرافق على وقوف أهل الميناء إلى جانب قيادة الجيش الحكيمة والتي تسعى إلى بسط سلطة الدولة. كما نقل لقائد الجيش قرار مجلس بلدية الميناء بوضع لوحة تذكارية في ساحة المدفع على كورنيش الميناء البحري تضمّ أسماء الشهداء العسكريين من أبناء الميناء تخليدًا لذكراهم في احتفال رسمي وشعبي لاحق برعاية قائد الجيش، إضافة إلى المساهمة بمبلغ مالي لعوائل هؤلاء الشهداء الأبرار الذين بذلوا دماءهم من أجل رفعة الوطن وسلامة أبنائه.

الدكتور أنطوان الكيك نائبا لرئيس مجلس بلدية الميناء

تنفيذًا لإتفاق سابق قدّم نائب رئيس بلدية الميناء جورج دروبي استقالته بعد مرور ثلاث سنوات على انتخابه إلى سعادة محافظ الشمال ناصيف قالوش الذي قبلها، ودعا رئيس وأعضاء مجلس بلدية الميناء إلى جلسة انتخاب نائب رئيس جديد ظهر الأربعاء 13 حزيران 2007 في مكتبة بالسراي بطرابلس.
حضر جلسة الانتخاب 19 عضوًا وبغياب عضوين وفاز بمركز نائب الرئيس الدكتور أنطوان الكيك بالتزكية حيث لم يتقدّم أحد غيره بالترشّح لهذا المنصب.وبـهذا الانتخاب يكون مجلس بلدية الميناء قد انطلق للعمل في الولاية الثانية لمدّة ثلاث سنوات جديدة مع برئاسة عبد القادر علم الدين ونائبه الجديد.
هذا وتقبّل نائب الرئيس الجديد التهنئة من الرئيس ونائب الرئيس السابق جورج دروبي ومن أعضاء المجلس البلدي . كما تمنّى سعادة المحافظ لمجلس بلدية الميناء دوام التوفيق والحيوية الدائمة للمشاريع الإنمائية للمدينة.

أخبار سريعة

1- أقامت الجمعية اللبنانية لتشجيع المطالعة ونشر ثقافة الحوار موعدًا شهريا للأدب. أولى المواعيد كانت الخميس 4 أيار في مطعم sea and see. تحدّث في الموعد رئيس البلدية عبد القادر علم الدين والدكتورة زهيدة درويش جبور، الدكتور جان توما، أما صاحب الموعد فكان الشاعر هنري زغيب.
2- في 5 حزيران يوم البيئة العالمي قامت هيئة دعم الميناء بزرع شجرة السلام في المثلث الواقع بين مدرستي النصر والنهضة بالتعاون مع بلدية الميناء بحضور الرئيس عبد القادر علم الدين ورئيس الهيئة عامر عيد.
4- بمناسبة انتهاء وضع المستوعبات لمشروع فرز النفايات في منطقة المنساكن الشعبية في مدينة الميناء والذي نفّذته لجنة رعاية البيئة ومجلس الانماء والإعمار وبالتعاون مع بلدية الميناء، قام رئيس بلدية الميناء عبد القادر علم الدين بتدشين المشروع بحضور ممثل مجلس الانماء والإعمار المهندس أحمد المشدّ رئيس لجنة رعاية البيئة المهندس عامر حداد والأب الدكتور انطوان ضو وأعضاء المجلس البلدي ولجنة حي المساكن وفاعليات.

ألقى رئيس بلدية الميناء عبد القادر علم الدين كلمة ركّز فيها على دور السكان في استكمال هذا المشروع والسهر على صيانته وتطوير مردوداته عند الفرز. كما نوّه المهندس أحمد المشد ممثل مجلس الإنماء والأعمار عن دور هذا المشروع في تطوير المنطقة وتأهيل خدمات فرز النفايات فيها بطريقة حضارية. هذا وأوضح المهندس عامر حداد رئيس لجنة رعاية البيئة أن هذا المشروع هو الأول من نوعه في لبنان الشمالي ويعتبر مشروع نموذجي بالإمكان تعميمه ليشمل مناطق أخرى.
وإنّ هذا المشروع هو عبارة عن تجميل المنطقة عبر زيادة المساحات الخضراء والتوعية من خلال إقامة ورش العمل واللقاءات والمحاضرات والنشاطات البيئية الحديثة وأكّد أنه من حقنا أن نعيش في بيئة سليمة ومن حقّ أولادنا وأحفادنا علينا أن نحميهم من نتائج أعمالنا الضّارة التي تطال البيئة.

جمعية آفاق الاجتماعية الخيرية وبلدية الميناء في احتفالين للأطفال

نظّمت جمعية آفاق الاجتماعية الخيرية بالتعاون مع بلدية الميناء حفلاً ترفيهيًّا لأطفال الميناء في حديقة السنترال عند مدخل الميناء يوم الأحد في 6 أيار 2007 .وهذا هو الحفل الثاني للجمعية حيث أقامت الأول لمناسبة عيد الطفل في ساحة النصر التي رمّمتها جمعية العزم والسعادة .تحدّث في الحفل رئيس بلدية الميناء عبد القادر علم الدين الذي" نوّه بالحفل الرائع الذي أعدّته الجمعية وبحشود الأطفال المشاركين لإدخال البسمة إلى قلوبـهم .أما رئيسة الجمعية رلى المراد فشكرت بلدية الميناء، رئيسًا وأعضاء على التعاون الكبير مع الجمعية لإنجاح هذا المشروع الناشط والهادف.
            جرى تلوين وجوه الأطفال للمناسبة واهتم شخصيات لأطفال المحبّبة كدبدوب وميكي ماوس بإقامة مشاهد مرحة ومسلّية للمشاركين.

بلدية الميناء تكرّم 51 مدرسّا متقاعدًا منذ عام 2004 في مدارس الميناء الرسميّة والخاصّة
  الاستقبال
  كلمة رئيس البلدية: 1 - 2 - 3 - 4 -5 - 6 - 7
  الختام: 1 -2
برعاية وزير التربية والتعليم العالي القاضي الدكتور خالد قباني أولمت بلدية الميناء في مطعم الشاطىء الفضّي لـ 51 مربية ومربيًّا تقاعدوا منذ عام 2004 حتى آذار 2007 في مدارس الميناء الرسميّة والخاصّة تكريمًا لرسالتهم التربوية. حضر الحفل حسام شحادة رئيس المنطقة التريوية في الشمال ممثلاً وزير التربية، رئيس وأعضاء مجلس بلدية الميناء، نقيب معلمي المدارس الخاصة في الشمال طوني محفوض، مفوّض لجنة الأساتذة الثانويين في الشمال زهير النابلسي، ممثلو وسائل الإعلام، مدراء المدارس في الميناء والأساتذة المكرّمون.
علم الدين متكلّما من الغداء التكريمي
مروان أسّوم باسم المتقاعدين
بداية الحفل النشيد الوطني ثمّ إلى كلمة ترحيبية من المحامي عصام سباط، عضو مجلس بلدية الميناء، الذي نوّه بأهمية المناسبة كوفاء لمن بذل وتعب من أجل الناشئة في الميناء. فإلى كلمة نائب رئيس البلدية ورئيس اللحنة التربوية البلدية جورج دوربي الذي أكّد على الدور الرائد للمعلم في صياغة مستقبل الطلاب وفي رسم صورة الوطن الجديد بوعي واخلاص وعلم واندفاع.كما تحدّث باسم المكرّمين مروان أسّوم، مدير ثانوية الصبيان السابق، الذي قال:" أما نحن المكرّمين فنقول أنه لن تتوقف لنا مسيرة وإن تقدّمت بنا السنون. ونشكر معالي الوزير لرعايته وللبيك علم الدين وأركان قيادته على تعاونـهم المطلق معنا وحسن تعاملهم لسنوات طويلة إن على صعيد الثانوية او المدارس الرسمية والخاصة في الميناء".
شحادة وعلم الدين وتكريم صلاح صيداوي شحادة وعلم الدين ودروبي وتكريم سعدي خياط
هذا وألقى عبد القادر علم الدي كلمة أكّد فيها على المشاريع البلدية الكبرى مؤكّدًا "بأنّ الحجر مهم ولكن البشر أهمّ، لذا التفت المجلس إلى تكريم المعطائين الذين يسكبون من عرقهم وتعبهم في بستان هذا الميناء ليتطوّر ويترسّخ على الخريطة الإنمائية والسياحية والعمرانية وغيرها.وهذا التكريم لكم من باب أنّكم أعضاء المجالس البلدية المتعاقبة غير المنظورين العاملين بصدق لإنماء أجيال الميناء بجهد وتعب .بوركت جهودكم وكونوا على ثقة أنّ ما قمتم به وستقومون به لاحقًا عاد بالفائدة الكبرى على المجتمع الميناوي المشهور بإنفتاحه وبنسجيه الأهلي الواعي والمتفهّم."
ختامًا كلمة الوزير قباني ألقاها رئيس المنطقة التربوية حسام شحادة ركّز فيها على فرادة هذا اللقاء الذي يجمع اساتذة التعليم الرسمي والخاص للتأكيد على وحدة ورشة التربية والتعليم.
ثمّ إلى توزيع شهادات التقدير والوفاء من بلدية الميناء وصور تذكاريّة.

احتفال مدينة الميناء بيوم المدينة العربية في 15 آذار 2007

-تأسست منظمة المدن العربية في 15 آذار 1967، ومقرّها الدائم مدينة الكويت.

- هي منظمة غير حكومية، متخصّصة في شؤون البلديات والمدن في الوطن العربي، وليس لها أي نشاط أو ارتباط سياسي أو عقائدي، ولا تتدخل في الأمور السياسية لأيّ بلد.

-من أهدافها: الحفاظ على هوية المدينة العربية ورفع مستوى الخدمات والمرافق البلدية والتعاون وتحديث المؤسسات البلدية والمحلية ومعاونة بلديات المدن الأعضاء على تحقيق مشروعاتـها الإنمائية عن طريق مدّها بقروض ميسّرة.

- المدن اللبنانية المشاركة هي : بيروت (عضو دائم) 1967-طرابلس(عضو دائم) 1967-زحلة 1968-صيدا1968-عالية1968-ميناء طرابلس 1974-جونية 1977، ......وآخرها مدينة شحيم في الشوف عام 2006.

- بدأت المنظمة عام  1967 بعضوية 20 بلدية عربية وتضمّ اليوم 400 بلدية، وسينعقد المؤتمر الرابع عشر بين 4 و6 تموز 2007 في مدينة مراكش بالمغرب.

برنامج احتفال بلدية الميناء بالمناسبة :

- أطلق المجلس البلدي اسم مدينة الكويت، المقر الدائم لمنظمة المدن العربية، على الحديقة العامة، العقار رقم 1056 ، في منطقة الميناء الجديدة

- سيرفع رئيس وأعضاء المجلس البلدي في الميناء العلم اللبناني وعلم مدينة الميناء وعلم منظمة المدن العربية على دار المبنى البلدي.

- سترتفع لافتات في شوارع الميناء حول هذه المناسبة العربية.

- سيقيم المجلس البلدي غداء تكريميا للفعاليات التربوية الحالية والمتقاعدة إحياء لهذه المناسبة وسيتلو الدكتور جان توما، ضابط الارتباط بين المجلي والمنظمة كلمة الأمين العام عبد العزيز العدساني.

أهمّ قرارات مجلس بلدية الميناء في شهري كانون الثاني وشباط 2007

يتابع مجلس بلدية الميناء استعداداته لبدء ورشة بناء القصر البلدي الجديد بـهبة من دولة الرئيس نجيب ميقاتي، وللمناسبة وافق المجلس بالاجماع على قبول هبة الرئيس ميقاتي، وهي هبة غير مشروطة بأعباء، في جلسته المنعقدة بتاريخ 30 كانون الثاني 2007. هذا وكان الرئيس ميقاتي قد استقبل رئيس وأعضاء مجلس بلدية الميناء في منـزله في زيارة شكر وتداول في الأوضاع المستجدّة. واستكمالاً وافق المجلس على تكليف المهندس اسبيريدون روحانا استكمال دراسة ملف بناء القصر البلدي من إعداد الخرائط والملفات الضرورية لتقديمها إلى المراجع المختصّة وكذلك الإشراف.

من اجتماع المجلس

وعلى المستوى التعاون العربي والعالمي وافق المجلس على تسديد اشتراك البلدية في منظمة المدن والحكومات المحلية المتحدة إضافة إلى الموافقة على مشروع "ارخميدس" المموّل من المفوضية الأوروبية من خلال برنامج "مدباكت" والتي تبلغ مدّته سنتان ويضمّ الشركاء بلديات : الميناء، اسطنبول، وهران، بيروت، برودو، جنوى، فينيس، وهو مشروع يتعلّق بتطوير القدرة السياحية والاقتصادية للمدن المتوسطية وستساهم مفوضية الاتحاد الأوروبي من خلال منسّق المشروع بلدية فينيس بمساهمة وقدرها 63817 ألف يورو.
وعلى صعيد الإدارة المحلية انتخب المجلس لجانه البلدية ووافق على دفاتر شروط شراء لوازم ورش الخدمات البلدية،كما وافق على اعتماد بروتوكول التعامل المصرفي فيما بين بلدية الميناء والبنك اللبناني للتجارة لتوطين رواتب وأجور الموظفين والعاملين في البلدية.هذا وقد وافق المجلس أيضًا على قبول هبة مقدّمة من السيد عبد الباسط درويشه لمستوصف حبيب فلاح البلدي وهي آلة تخطيط قلب مخبرية، إضافة إلى موافقة المجلس على برنامج اللجنة الصحية لتطوير قدرات مختبر التحاليل البلدي الذي قدّمه قنصل رومانيا في طرابلس عبد الحميد غندور هبة عن روح والده فاضل غندور.

توقيع بروتوكول تعاون بين بلدية الميناء ومجموعة العمل الأوروبية المتوسطية لشبكة المدن الأوروبية

كان رئيس بلدية الميناء عبد القادر علم الدين قد شارك في تشرين الثاني الماضي في مؤتمر مجموعة العمل الأوروبية المتوسطة لشبكة المدن الأوروبية في تورينو- إيطاليا والذي تناول عروضًا وزيارات تقنية حول معالجة النفايات وإدارة وتأهيل المساحات الخضراء إضافة إلى البحث في التنظيم الإستراتيجي في المنطقة الأوروبية المتوسطية وإعادة تأهيل الأماكن المهملة والتحوّل المدني ومشاركة المواطنين في الحياة العامة،

بعد هذه المشاركة ، استكملت الاجتماعات في بلدية اسطمبول بتاريخ 8 شباط 2007 حيث انطلق مشروع التنمية الاقتصادية المحلية وتجديد المدن المتوسطية المدعوم من الاتحاد الأوروبي، بمشاركة ممثلي مدن جنوى والبندقية الايطاليتين، اسطنبول التركية، بوردو الفرنسية، صوفيا البلغارية، ووهران الجزائرية بالإضافة إلى المفوضية الأوروبية.

وافق مجلس بلدية الميناء مبدئيا على مسوّدة الشراكة لمشروع "ارخميدس " المذكور في قراره رقم 8 تاريخ 16 كانون الثاني 2007 وكلّف الدكتور سامر أنوس وجمعية "أبعاد" متابعة تفاصيل هذا المشروع الانمائي لبلدية الميناء.

رئيس بلدية الميناء عبد القادر علم الدين في الولايات المتحدة الأمريكية
قام رئيس البلدية بزيارة عائلية إلى ولاية هيوستون في أمريكا وكانت مناسبة التقى فيها بعض أبناء الميناء الذين تفقّدوا معه أحوال المدينة والمشاريع الإنمائية التي تقوم في الميناء سائلين عن الميناء المتجدّدة على الصعيد السياحي والخدماتي والانمائي والاقتصادي. هنا صورتان من اللقاءات التي تمّت في بيوت بعض أبناء الميناء.

فؤاد دبس- علم الدين-الدكتور-عاصم دبس-فادي دياب

عبد القادر علم الدين وولداه-جورج واكيم وعائلته، فادي دياب وعقيلته

القصر البلدي في الميناء يبصر النور الرئيس نجيب ميقاتي: هبة لأهل الميناء

 لم ينتظر الرئيس نجيب ميقاتي طويلاً ليستجيب لتمنّي أهل الميناء، شعبًا ومجلسًا بلديّا، إذ أطلق مبادرته في الاحتفال بإنـهاء تأهيل وترميم المياني القديمة في الميناء، إذ أعلن خلال كلمته التي ألقاها عن رغبته في بناء القصر البلدي في الميناء.

دولة الرئيس نجيب ميقاتي

ويعود حلم القصر البلدي في الميناء إلى أكثر من خمس وثلاثين سنة، يوم عملت اللجنة القائمة بأعمال المجلس البلدي الأسبق عام 1973 برئاسة أحمد ممتاز كبارة على تأمين قرض من منظمة المدن العربية لبناء قصر بلدي في المساحة الواقعة بين مسجد عمر بن الخطاب ومبنى الجمارك. إلاّ أن الحرب اللبنانية أفسدت المشروع وقضت على حلم أهل الميناء بقيام قصر يعبّر عن طموحاتـهم ورغباتـهم بخدمات بلدية متطوّرة.

رئيس بلدية الميناء الاستاذ عبد القادر علم الدين

ومع تأليف هذه اللجنة جديدة القائمة بأعمال المجلس البلدي عام 1973 برئاسة أحمد ممتاز كبارة أوّلاً ثم برئاسة المهندس نعيم خرياطي( 1975-1977) ثم برئاسة عبد القادر علم الدين(1977-1991) ومع لجنة بلدية جديدة عام 1991 برئاسة علم الدين أيضًا، ظلّ همّ بناء القصر البلدي مستمرًا ومتوهّجًا، لكن لم تسفر الاتصالات والمراجعات عن نتيجة. هذا وقد استملكت اللجنة القائمة بأعمال المجلس البلدي يومها خان التماثيلي لتحويله إلى فندق وأرتيزانا ما استدعى لاحقًا وضعه في لائحة الجرد الأثرية الرسمية وأدرجته منظمة الأونيسكو كواحد من المعالم التاريخية المطلوب صيانتها والحفاظ عليها ولما ورد ضمن المخطط لإستعادة جمالية الخان وتاريخية مكانه ضرورة نقل مركز الجمارك من أمامه وهدمه ليطلّ الخان أو الفندق العالمي المنظر على الواجهة البحرية، ما يعني عمليا صرف النظر عن قطعة الأرض المقرّر إنشاء قصر بلدي عليها تماشيًّا مع قرار الأونيسكو العالمي.

الاستاذ صلاح صيداوي يلقي كلمة أهل المنطقة

د. جان توما يلقي كلمته

ولمّا اتّضح بعد عام 1985، وبعد إنشاء الكورنيش البحري، بروز مساحة أرض بلدية ضمن النطاق البلدي مقابل السقالة القديمة فاتجهت الأنظار إليها لتكون مكانًا لبناء الدار البلدية العتيدة.وفعلاً لم يتأخّر المجلس البلدي السابق المنتخب عام 1998 برئاسة عبد القادر علم الدين ومن ثمّ نائب الرئيس ميشال فلاح ثمّ برئاسة المهندس محمد الحلو في درس الموضوع، واستطاع المهندس محمد الحلو أن يضع ،مع مجلسه، ملفًّا متكاملاً لبناء هذا القصر العتيد في قطعة الأرض المذكورة ، خاصة وأن مالك العقار البلدي الحالي قد استحصل على قرار قضائي يوجب إخلاء دار البلدية الحالي.
اللوحة التذكارية من الطراز القديم
ومع المجلس البلدي الحالي المنتخب عام 2004 برئاسة عبد القادر علم الدين، وبتعاون أعضاء المجلس الذي تجلّى في عدّة مشاريع رائدة للميناء، استطاع المجلس بـهمّة رئيسه والأعضاء أن يلفت إنتباه الدوائر المختصّة، المحليّة والعالميّة، إلى واقع الميناء وقدرة أهلها على تقبّل المبادرات الانمائية الهادفة إلى تحسين أحوالها وتطوير قدرات أهلها. وفعلاً، استطاع المجلس البلدي أن يؤسس لواقع بلدي جديد قائم على التعاون الوثيق مع كافة الهيئات العاملة في الشأن العام واستطاع أن يقيم أفضل الروابط والعلاقات مع المراكز الثقافية الاجنبية والهيئات المدنية المحلية.

واجهة مرمّمة

 كما استطاع المجلس، وبعد مبادرة جمعية العزم والسعادة، بإعادة تأهيل وترميم المباني الأثرية، أن يحصل على هبة من دولة الرئيس نجيب ميقاتي ببناء القصر البلدي الذي طال انتظاره. خصوصًا وأن المجلس الحالي قرر السير في ملف المجلس البلدي السابق لذلك ألّف منذ انعقاده لجنة خاصة لدراسة وضع المبنى البلدي الجديد وحاول البحث عن عقار واسع للإيجار فلم يوفّق، وجرت المحاولات كلّها ادراج الرياح. كما قام المجلس الحالي، بعد تجديد موافقته على بناء القصر البلدي في الموقع نفسه، بتأليف لجنة مصغّرة من الرئيس وعضوين للبحث الجدّي عن مصادر تمويل لهذا البناء.
لقد أتت هبة دولة الرئيس نجيب ميقاتي لتضيف إنجازًا جديدا لأهل الميناء في رؤية قصر بلدي طال انتظاره، خصوصا وأن هذا القصر سيضمّ مكتبة بلدية عامة متطوّرة مع قاعة محاضرات وقاعات اجتماعات، لا سيما وأن اجتماعات المجلس( 21 عضوًّا) منذ عام 1998 تتمّ خارج المبنى البلدي وأخيرا في المكتبة البلدية العامة لعدم توفّر قاعات رحبة للإجتماع في المبنى الحالي.

هذا ومن المنتظر أن يقبل مجلس بلدية الميناء، باسم أهل الميناء، هبة الرئيس ميقاتي تحقيقًّا لتطلّعات خدماتية رائدة في الميناء من باب الاطلالة الحضارية على القرن الواحد والعشرين حيث تبدو المنظمات العربية( منظمة المدن العربية) ومنظمة مدن البحر الأبيض المتوسط وغيرهما من الهيئات تدعو إلى إبراز دور الهيئات المحليّة في إدارة شؤون لمواطنين وفق تبادل للخبرات الفنيّة وسعيٍّ نحو تؤامة فاعلة بين الميناء وغيرها من مدن العالم لخدمة الناس على اختلاف أمكنتهم الجغرافية والاجتماعية.هذا التعاون الوثيق بين البلدية والفاعليات المدنية المحليّة والعالمية بحاجة إلى مقر استقبال وضيافة وقاعات اجتماعات مجهّزة بكامل أجهزة التكنولوجيا التي تعود بالفائدة المرجوة على صعيد التكامل في العمل البلدي بين بلديات العالم العربي والاجنبي في محاولة لتطوير الأداء البلدي خدمة للمواطنين ودعمًا لحياتـهم اليومية.

يبقى أن هبة دولة الرئيس نجيب ميقاتي هي هبة مشكورة تفعيلاً للعمل الانمائي في الميناء وتقديرًا منه لدور أهل المدينة الحضاري الذي يعبّرون عنه يوميًّا. هذه الهبة يعلّق عليها أبناء الميناء والمسؤولين البلديين فيها آمالاً كبيرة منتظرين وضع حجر الأساس في الإسبوعين المقبلين على أن يكون البناء جاهزًا بـهمّة الرئيس ميقاتي وجمعية العزم والسعادة في الأشهر القليلة القادمة كما تشير حماسة دولته لـهذا المشروع الانمائي البلدي المهم.

الثانوية الوطنية الأرثوذكسية في الميناء تكريم جورج أرناؤوط وهند مرحبا

كرّمت الثانوية الوطنية الأرثوذكسية في الميناء الأستاذين جورج أرناؤوط وهند مرحبا لتقاعدهما برعاية المطران إلياس قربان متروبوليت طرابلس والكورة وتوابعهما للروم الأرثوذكس وحضور المطران بولس بندلي متروبوليت عكار وتوابعها والإرشمندريت يوحنا بطش وكهنة رعية الميناء ونائب رئيس بلدية الميناء جورج دروبي ونائب رئيس جامعة البلمند الدكتور جورج نحاس ومدراء المدارس الأرثوذكسية عطية موسى (البلمند)، إلياس بيطار( القبة)، بشارة حبيب( بكفتين) ولجنة الأهل في الثانوية ولجنة عمدها وحشد من الأساتذة وأهالي المكرَّمين.
بداية النشيد الوطني اللبناني فترحيب من المربّي زياد عطية باسم لجنة الأساتذة فكلمة المربّي فؤاد دورة الذي قدّم شهادة عن معرفته للمكرّم أرناؤوط "تلميذًا عنده وزميلاً في الثانوية نفسها حيث تعلّمت منه الكثير لأستفيد منه لاحقًا في حياتي المهنية التربوية". ثم إلى كلمة مدير الثانوية المربي شفيق حيدر الذي الذي توجّه إلى المكرّمين شاكرًا " الله أوّلا على أنه شرّفنا بصحبتكما ومنّ علينا وعلى معهدنا بخدمتكما لسنوات بلغت الأربع والخمسين عند الصديق المربّي جورج أرناؤوط والثلاثين عند المخلصة هند مرحبا" وأكّد حيدر "على أنّكما باقيان بعد أن انتهت خدمتكما في هذا البيت، نماذج تحتذى، ويبقى ألوف من علّمتم خير مخبّرين عن البصمات التي تركتماها في قلوب اللحم".
أما المطران بولس بندلي ، الذي خدم الثانوية مديرًا وأستاذا في الستينات، فنوّه بما عرفه من تضحيات لدى المكرَّمين مؤكّدا على أنـهما " لم يقصّرا في البذل ليغرف الطلاب من معين علمهما وبالعناية التي قدّماها لهم ليتغلبوا على الصعاب ويتابعوا طريق تحصيلهم العلمي".وكذلك كانت كلمة المطران إلياس قربان الذي أكّد " على أهمية هذا الصرح التربوي ليس ببنيانه المتطوّر وحجارته الهندسية الحديثة فحسب، بل ببنيانه البشري حيث تتتكامل الورشة التربوية بين الطالب والمعلّم لتنشأ النفوس الشّابة على العلم والمعرفة والوطنية والإيمان" مشيرًا إلى أنّ المكرَّمين هما " عمودان حيّان من الأعمدة التي قام عليها المعهد".
ختامًا كانت كلمة للمكرّمين أرناؤوط ومرحبا شكرا فيها " الزميلات والزملاء الذين قضينا معهم السنوات العديدة كأسرة واحدة متكاملة هدفنا جميعا إتمام الرسالة التي اخترناها لأنفسنا ونشكر أيضًا تلامذتنا الذين بادلونا دائما المحبة والذين تعلّمنا منهم بقدر ما علمناهم ولم ندخل يومًا إلى صفوفهم إلا بشوق وحنين وهكذا مرّت الأيام".
هذا وقد قدمت السيدة خديجة علم الدين، باسم لجنة الأساتذة ، الهدايا التذكارية للمكرمين، كما قدّم المطران قربان درعًا باسم مطرانية طرابلس والكورة وتوابعهما وعقبه المربّي حيدر بتعليق زرّ الثانوية المذّهب للمكرّمين. فإلى تـهاني المشاركين بالاحتفال وكوكتيل بالمناسبة.

© 2006- 2017 Copyright. All rights reserved