French
English

أرشيف ٢٠٠٨

بلدية الميناء: الباخرة فيكتوريا : مائة وخمس عشرة سنة في قعر مياه الميناء

ختمت اللجنة الثقافية في بلدية الميناء نشاطات عام 2008 بندوة  في بيت الفن حول تاريخ و اكتشاف سفينة فيكتوريا البريطانية التي غرقت مقابل شاطئ المدينة عام 1893 خلال حادث عبر مناورتـها العسكرية و غرق أكثر من ثلاثمائة و خمسين بحاّرا بما فيهم قبطان السفينة على عمق مائة واربعين متراً  على مسافة عشرة كيلومترات من شاطئ المدينة و ستة كيلومترات من جزر النخل .

بداية كلمة ترحيبية لرئيس اللجنة الثقافية المحامي الأستاذ عصام سباط الذي حيّا جهود كريستيان فرنسيس الذي عمل جاهداً مع فريق بحثه على  التنقيب عن حطام فيكتوريا وأيضاً حيّا  الصياد البحري جورج متري الذي ساعد في إكتشاف  فيكتوريا. فكلمة لرئيس البلدية عبد القادر علم الدين الذي ذكر " أرض المقبرة التي وهبتها السلطنة العثمانية عبر البلدية الى الدولة البريطانية لدفن بحارة فيكتوريا عام 1893" وشكر علم الدين الغطاس كرستيان فرنسيس على جهوده وشكر ابراهيم توما لتنظيمه هذا اللقاء بسعيه الدائم لإبراز  تاريخ مدينة الميناء .

تمّ  عرض  ثلاثة افلام عن فيكتوريا : الأول  مقدمة من فيلم "الميناء في الصورة و النغم  " فيكتوريا 1893" أعده ابراهيم توما، والفيلم الثاني ريبورتاج من برنامج "بشغف" عرض على شاشة تلفزيون المستقبل يروي قصة  كريستيان فرنسيس و علاقته بالبارجة الغارقة فيكتوريا  من إخراج ماريا حداد، أما الفيلم الأخير Finding VICTORIA   فهو كناية عن فيلم قصير مصوّر تحت الماء و في المتحف البريطاني من تصوير و اعداد  كريستيان فرنسيس عرض في لندن عام  2005 .

وكانت نـهاية الأمسية عرض سلايدس لصور عن تصميم البارجة و خرائط عن موقعها و كيفية حصول الحادث  و عن صور قديمة و حديثة عنها قدمها  فرنسيس و جرى نقاش بين الحضور و أسئلة متنوعة.

هبة لبلدية الميناء

قدّمت الدكتورة زهيدة درويش جبور أكثر من خمسمائة كتاب بين مجموعات وموسوعات ومصادر ومراجع لتكون باكورة جناح ثقافي لوالدها المرحوم عدنان درويش في المكتبة البلدية الجديدة في قصر الميناء البلدي العتيد.

هذا وتسلّم الهبة رئيس بلدية الميناء عبد القادر علم الدين بحضور عائلة درويش وأعضاء من المجلس البلدي وذلك في دار المكتبة البلدية العامة. وأشاد علم الدين" بالهبة الثقافية التي ستكون باكورة لتقديمات ثقافية عدّة لتنمية رصيد الكتب في مكتبة الميناء والتي صارت تعدّ بالآلاف". وشكر علم الدين للأديبة زهيدة اهتمامها بالشأن الثقافي والتربوي.

 
 

ثمّ تحدّثت الدكتورة زهيدة فأثنت على "عمل مجلس بلدية الميناء الذي يرعى النشاطات الثقافية والفنيّة وويواكب حركة النهضة على الأصعدة كلّها"، مؤكّدة على" أنَّ هبتها هذه تأتي تكريمًا وتعبيرًا عن المحبة الكبيرة التي كان عدنان درويش يحملها للميناء وأهلها".

بلدية الميناء تكرّم عبدالله ممتاز كبارة

لمناسبة بلوغه سنّ التقاعد كرّمت بلدية الميناء رئيس دائرة الشرطة عبدالله ممتاز كبارة في احتفال أقامته في بيت الفن. حضر الحفل رئيس وأعضاء المجلس البلدي الحاليين والسابقين، إضافة إلى حشد من عائلة وأصدقاء المحتفى به.

 
 

بداية كلمة رئيس بلدية الميناء عبد القادر علم الدين الذي نوّه بمناقبية كبارة ومما قاله:" لقد عرفت الأستاذ عبدالله منذ زمن، وعرفته بأعماله الرائدة وكتباته العديدة وسعيه إلى اتقان عمله والسهر على تنفيذه بحكمة ودراية.لذا سنفتقدك جميعًا أيـها الزميل العزيز، فقد كنت في عملك ساهرًا وواثقًا من معرفتك في المراجعة والتدقيق القانوني في دائرة الشرطة وفي الدوائر الأخرى وفي الأعمال التي تمّ تكليفك فيها عبر زمن عملك وكنت فيها الواضح والفاعل".

 
 

ثمّ إلى كلمة وجدانية من المحتفى به، عرض فيها لمسيرة عمله في البلدية مؤكّدا على أنه باق في الخدمة العامة وفي عمله في الجمعيات الأهلية الفاعلة. وكانت كلمات باسم موظفي البلدية  وباسم الشرطة البلدية ألقاها الشرطي عبد الرزاق السودا .

 بعد ذلك قدّم رئيس البلدية لكبارة درعًا تذكارية وكانت هدايا أيضًا من الموظفين وعناصر الشرطة البلدية.ثمّ إلى كوكتيل بالمناسبة.

دورة كأس الاستقلال في لعبة الشطرنج

برعاية بلدية الميناء نظّم نادي الميناء للشطرنج دورة كأس الاستقلال يوم الأحد 23 تشرين الثاني 2008 بحضور رئيس بلدية الميناء عبد القادر علم الدين وممثل الاتحاد اللبناني للشطرنج الحكم الدّولي هاني ميقاتي. جرت المباراة في بيت الفن بالميناء واشتركت ثلاث فئات وقادها الحكم الدولي هاني ميقاتي وساعده ايلي بندلي. بداية المباراة كلمة لرئيس بلدية الميناء عبد القادر علم الدين الذي ركّز "على أهمية الرياضة البدنية والفكرية في صقل وإنماء شخصية الشباب" ودعا الهيئات الرسمية والخاصة إلى " دعم نشاطات الشباب الرياضية على اختلاف ألعابـها من أجل مجتمع شاب ينعم بالصحة والعافية التي تؤمنّها الحياة الرياضية".

 
 

 هذا وقد وزّعت الكؤوس والميداليات على الفائزين وهم: فئة الجامعيين: الياس الخوري- بشير منصور- ضياء أنطون وفي فئة الثانويين: جوزيف بندلي- عبد الرحمن ايعالي-ياسر شحادة، وفي فئة الإناث: فرح مراد-ايفانا بندلي-رانيا مارون، وفي فئة اليافعين: جورج بندلي، فادي دورة ومارك أنطون.

النشاط اللبناني- السويسري في بيت الفن

نظّمت جمعية بيت الفن والسفارة السويسرية في لبنان الأسبوع الثقافي اللبناني- السويسري بالتعاون مع بلدية الميناء. لحظ النشاط عروضًا مسرحية في الشارع، بعد ظهر السبت 22 تشرين الثاني حيث قدّمت الفرقة المسرحية السويسرية عرضين في الشارع أمام مبنى سيتي كومبلكس في طرابلس والآخر في شارع الدكتور يعقوب لبنان- الميناء، وقد نال العرضان إعجاب المارّة والمواطنين.

          وأوضح مدير جمعية بيت الفن الفنان عبد الناصر ياسين "أنّ البرنامج يضمّ أيضًا محاضرة للسفير السويسري مع عرض فيلم يتحدّث عن كيفية إصدار القوانين في البرلمان السويسري إضافة إلى جملة من النشاطات الفنّية المتنوّعة".

ندوة ثقافية  في مسرح بيت الفن

دعت اللجنة الثقافية في بلدية الميناء الى ندوة ثقافية  في مسرح بيت الفن حول اللاطائفية واللاعنف . تحدث من جمعية "شمل": وليد صليبي و أوغاريت يونان في حضور رئيس بلدية الميناء عبدالقادر علم الدين وأعضاء المجلس البلدي ومهتمين.كانت كلمة ترحيب من رئيس اللجنة الثقافية المحامي عصام سباط ثم إلى عرض فيلم وثائقي عن تاريخ اللاعنف في لبنان من خلال مشاهد أليمة من الحرب اللبنانية .وأشار المحاضران الى موضوع اللاعنف من وجهين الأول : لا لعنف الذات والآخر، لا لعنف الآخرين ، نعم للحياة، لإستعادة الهوية، للتأثير في الحياة الاجتماعية . تلا الندوة نقاش.

من أخبار المجلس

عرض الدكتور سامر انوس للمجلس البلدي في الجلسة الأخيرة  المراحل التي قطعها مشروع ارخميدس  المشترك بين بلدية الميناء وبلديات أوروبية مختلفة. وعرض بالتفاصيل لمواضيع الانترنت والحضور السياحي والخدماتي المرتقب من نتائج المشروع. ويمكن الاطلاع على تفاصيل المشروع بمراجعة ملف أرخميدس على الصفحة الالكترونية المشار إليها على هذه الصفحة.

 

من الحضور

د. أنوس

بدء العمل بورشة بناء قصر الميناء البلدي

بدأت صباح الثلاثاء 7 تشرين الأول 2008 أعمال الحفر لبناء قصر الميناء البلدي. ومن المعروف أن مالك العقار البلدي الجديد هي الجمهورية اللبنانية، وزارة الداخلية والشؤون البلدية، بلدية الميناء.هذا وقد تكفّلت جمعية العزم والسعادة الاجتماعية بتوجيه من دولة الرئيس نجيب ميقاتي بتمويل مشروع البناء.

هذا وتدير المشروع شركةN.M construction   وباشراف المكتب الهندسي ارشيكو للمهندس اسبيرو روحانا، أما المهندس المدني فهو أمين مرحبا ومهندس المرهباء النقيب عبد المنعم علم الدين، والمهندسون الثلاثة متبرعون بدراساتـهم مجانًا.أمّا المقاول فهي شركة العالم العربي للإلتزامات والادارة SOTEC. ومن المنتظر أن تنتهي الأعمال خلالة مدّة ستة أشهر.

 

الرئيس نجيب ميقاتي يعلن بدء بناء قصر الميناء البلدي

أزاح دولة الرئيس نجيب ميقاتي الستارة عن لوحة تعلن البدء ببناء قصر الميناء البلدي، وهو هبة من دولته لأبناء الميناء  وذلك في احتفال حاشد، حضره رئيس وأعضاء المجلس البلدي، رجال الدين المسلمين والمسيحيين، نقباء المهن الحرّة، وأبناء الميناء.

ألقى رئيس البلدية عبد القادر علم الدين كلمة شكر فيها الأخوين طه ونجيب ميقاتي وجمعية العزم والسعادة على هبتهم للميناء آملاً انتهاء أعمال البناء خلال ستة أشهر. كما شكر علم الدين نقابة المهندسين والمهندس المنفّذ اسبيريدون روحانا.

اللوحة التذكارية

الرئيس نجيب ميقاتي

الرئيس ميقاتي متكلما

من الحضور

وكانت كلمة لدولة الرئيس نجيب ميقاتي نوّه فيها بمدينة الميناء التي تقدّم نموذجًا للتعايش وللحوار والانفتاح، آملاً أن يكون قصر الميناء البلدي مدماكًا في مسيرة الانماء والاعمار التي ستهرفها طرابلس والميناء والفيحاء بعد المصالحة من أجل الأمن والاطمئنان.

كلمة رئيس بلدية الميناء عبد القادر علم الدين في حفل تكريم الأب الدكتور أنطوان ضوالشاطىء الفضي- الجمعة 29 آب 2008

أيها الحفلُ الكريم

أهلاً وسهلاً بكم في هذه الأمسيةِ العائليةِ التي نكرّمُ فيها عالِماً من علمائِنا الذينَ عرفوا كيفَ يُترجمونَ إيمانَـهُمْ محبةً للناسِ وخدمةً لهم.

     ليس غريباً علينا في الميناءِ أنْ نقولَ شكراً لمنْ يسهرُ على شؤونِـها ويهتمُّ بأبنائِها ويغارُ عليهم ويتأثَّرُ بـهم ويؤثِّرُ فيهم.

     إنَّ الأب أنطوان ضوّ لم يقصِّرْ في سنواتِ خدماتِهِ الستّ هنا في هذا الثغرِ البحري، إذْ رافقَ صيادي هذا المرفأ، وسهرَ مع العمالِ وجالسَ العاطلينَ عنِ العملِ، واخترقَ مجالسَ العِلْمِ والمعرفةِ، فكانَ محاضرًا ومحاورًا في المواضيعِ المتنوعةِ، فأضافَ بحضورِهِ الفكريّ والعلميّ شهادةً جديدةً لطرابلسَ، التي تعرفُ كيفَ تحافظُ على لقبِها كمدينةَ العلمِ والعلماءِ، حين يُقارِعُ الفكرُ الفكرَ، بمحبةٍ ومودّةٍ تَرْتَجي تَمتينَ العيشَ الواحدَ الذي تعرفُهُ الميناءُ وتسهرُ عليه.

لقد كانتِ العلاقةُ الشخصيةُ بيني وبينَ الأب ضوّ علاقةً متمايزة. فهوَ كانَ يرافِقُ تطورَ الميناءِ خلالَ هذه السنواتِ وكانَ الإتصالُ دائماً بيننا ليكونَ الأداءُ الخدماتي أفضل.  

لقد نبّهني الأب ضوّ إلى دورِ العائلاتِ الميناويةِ المتجذِّرةِ على هذا الساحلِ، في الانفتاحِ والحضورِ المحليِّ والعالمي. فقدْ زوّدَني بوثيقةٍ تشيرُ إلى دورِ عائلةِ علم الدين مثلاً، في الحضورِ الحِواريّ الإيمانيّ المنفتِحِ في علاقتِها مع الفاتيكان، وفي تفاعُلِها معَ أبناءِ الطوائفِ الأخرى، ما يؤكِّدُ على التراثِ الحضاريّ للميناءِ التي تحافِظُ عليهِ كالحفاظِ على قُرّةِ العين، ليكونَ المجتمعُ الميناويُّ المتنوِّعُ مصدرَ إلهامٍ وتقدُّمٍ ووعيٍ وازدهار. 

أيـها الحفلُ الكريم

     يغادِرُنا الأب ضوّ إلى خدمةٍ في منطقةٍ لبنانيةٍ أخرى، وأنا على ثقةٍ أنّه سيحملُ شهادةَ الميناءِ وطرابلسَ والشمالَ إلى كلِّ بقعةٍ في الوطنِ، دستورَ إيمانٍ بلبنانَ الرسالة، لبنانُ الذي يضمُّ جميعَ أبنائِهِ، في مساواةٍ وعدالةٍ وتوازُن.

أحببتَ أيـها الأب ضو أهلَ الميناءِ وأحبَبْناكَ، ولكننا نعرفُ أنْ خدمتَكَ تَتَنَقَّلُ في المناطقِ اللبنانية، ولكننا نعرفُ أيضاً أنَّكَ أبرَزْتَ رسالتَكَ الإيمانيةَ في حواراتِكَ في المنابرِ المختلفَةِ وفي إتصالاتِكَ، وفي الإستشاراتِ الكثيرةِ التي كانتْ تأتيكَ منْ هنا وهناكَ، كترياقٍ لمشاكلَ عديدة.

لقد وجدنا فيكَ العروبةَ الصافيةَ المنفتحةَ، تلكَ التي تحتضنُ العرب، في شهادةٍ واضحةٍ للمسيحيةِ المشرقيَّةِ، أهلَ هذا المشرقِ الذي وقفَ بأبنائِهِ جميعاً، في مواجهةِ حروبِ الطامعينَ بمقدّرات هذه الأمةِ العربية. كما رأينا فيكَ الغيرةَ التربويةَ، التي رافقتْ الإرساليات والمدارسَ الوطنيةَ التي بزغَتْ في القرنِ التاسعِ عشر، فأكمَلَتْ مسيرةَ التربيةِ والتعليمِ كما أرادتْها الكنائسُ العربيةُ خدمةً للآخرين، على اختلافِهِم، منْ أجلِ نشرِ الحَرْفِ، لمواكبةِ حركةِ النهضةِ المتجدِّدَةِ في هذا الشرقِ في استعادةٍ للأيامِ العربيةِ الزاهرةِ التي ساهَمَ فيها أبناءُ هذه الأرضِ الطيّبَةِ جميعاً.

أيـها الحفلُ الكريم

     إذْ أشكرُ الأب ضو على خدماتِهِ وشهاداتِهِ الوافرةِ في مدينةِ الميناءِ والجوار، أدعو له بإسْمِكُمْ جميعًا التوفيقَ في رسالتِهِ الجديدةِ، ونؤكِّدُ لكَ أيـها الأب ضوّ أنّكَ نجحتَ هنا في رسالتِكَ، فقدْ تركتَ آثاراً لا يمكنُ للمرءِ وللأجيالِ القادمةِ أنْ تنسى انفتاحَكَ وحضورَكَ وقدرتَكَ على التحاورِ المحبِّ، والمناقشةِ المفيدةِ، البعيدةِ عنِ التعقيدات، لأنَّكَ كنتَ تتحدَّثُ بقلبٍ مؤمنٍ وودود.

أُجَدِّدُ لكَ الشكرَ بإسمِ أهلِ الميناءِ وبإسمِ جميعِ الحاضرينَ الذينَ قدِموا لتحيَّتِك.

والسلام

بلدية الميناء تكرّم الأب انطوان ضو - مفتي طرابلس: أحبّ دينه فأحبّ إخوانه

كرّم رئيس وأعضاء مجلس بلدية الميناء الأب الدكتور أنطوان ضو لمناسبة انتقاله من الخدمة الاكليريكية في الميناء إلى رعيّة شملان في عالية.حضر حفل التكريم مفتي طرابلس والشمال سماحة الشيخ مالك الشعار وسعادة محافظ الشمال وبيروت ناصيف قالوش ، النائب السابق أسعد هرموش،رئيس بلدية الميناء عبد القادر علم الدين ،رئيس المحاكم الشرعية السنّية السابق ناصر الصالح، المطران غلياس قربان ممثلاً بالارشمندريت يوحنا بطش، المطران جورج أبو جودة، ، وفد من الرهابنية الانطونية المارونية، نقيب الأطباء نسيم خرياطي، نقيب أطباء الأسنان فادي كرم، نقيب المحامين السابق رشيد درباس، نقيب المهندسين السابق عبد المنعم علم الدين، رؤساء الجمعيات الأهليّة ومدراء المدارس ورجال الاعلام وحشد من أصدقاء المحتفى به وأحبّته.

الشيخ مالك الشعار و الأب ضو

الشيخ مالك الشعار يلقي كلمة

بداية كلمة ترحيب من عضو المجلس البلدي الدكتور جان توما الذي أكّد على دور المحتفى به في التقارب والانفتاح والخدمة العامة التي طالت كل إنسان وأيّ إنسان في طرابلس شهادة لالتزامه الديني انفتاحًا ووعيًا. ثم إلى كلمة رئيس البلدية عبد القادر علم الدين الذي قال:" يغادِرُنَا الأبُ ضو إلى خدمةٍ في منطقةٍ لبنانيةٍ أخرى، وأنا على ثقةٍ أنّه سيحملُ شهادةَ الميناء وطرابلسَ والشمال إلى كلِّ بقعةٍ في الوطنِ دستورَ إيمانٍ بلبنانَ الرسالة، لبنان الذي يضمُّ جميع أبنائِهِ، في مساواةٍ وعدالةٍ وتوازنٍ".

وتابع علم الدين :" أحببتَ أيـها الأب ضو أهلَ الميناء وأحببناك، ولكننا نعرفُ أَنَّ خِدْمَتَكَ تتنقلُ في المناطقِ اللبنانية، ولكننا نعرفُ أيضًا أنَّكَ أبرَزْتَ رسالتَكَ الإيمانيةَ في حواراتِكَ في المنابرِ المختلفةِ وفي اتصالاتِكَ، وفي الاستشاراتِ الكثيرةِ التي كانت تأتيكَ من هنا وهناك لترياقٍ لمشاكلَ عديدة.

من الحفل

 

وأضاف علم الدين: "لَقَدْ وجدنا فيك العروبةَ الصافيةَ المنفتحةَ، تلكَ التي تحتضنُ الحضاراتِ والعاداتِ والتقاليدَ. رأينا فيك النَفَسَ العروبي الذي ينتصرُ لقضايا العربِ في شهادةٍ واضحةٍ للمسيحيةٍ المشرقية، أهلِ هذا المشرقِ الذي وَقَفَ بأبنائه جميعًا في مواجهةِ حروبِ الطامعين بمقدراتِ هذه الأمةِ العربية.كما رأينا فيك هذه الغيرةَ التربويةَ التي رافقتِ الإرسالياتِ والمدارسِ الوطنية التي بزغت في القرنِ التاسع عشر فَأَكْمَلْتَ مسيرةَ التربيةِ والتعليمِ كما أرادتـها الكنائسُ العربيةُ خدمةً للآخرين، على اختلافِهِم، من أجلِ نَشْرِ الحَرْفِ لمواكبةِ حركةِ النهضةِ المتجدّدةِ في هذا الشرقِ في استعادةٍ للأيامِ العربيةِ الزَّاهرةِ التي ساهمَ فيها أبناءُ هذه الأرضِ الطيّبةِ جميعًا" .

وكانت كلمة للأب انطوان ضو ركّز فيها على وجه طرابلس الرائد في المحاورة وتقبّل الآخر، منوّها بدور سماحة مفتي طرابلس مالك الشعار في مقاربته للشأن العام الوطني، وشاكرًا بلدية الميناء على هذا التكريم ، وما قاله: الميناء أيقونة لبنان الحضاري الحقيقي، رسولة المحبة الاسلامية المسيحية، والملتزمة يثقافة الحوار والعيش الوحد بين المواطنين(...) إن تاريخ العلاقات المسيحية الاسلامية المشرق في مدينة الفيحاء خصوصا والشمال عموما هو حافل بالأعمال الصالحة والانجازات الحضارية والأخاء الوطني، وعدم التمييز، والتقدير المتبادل".

ختامًا كلمة مفتي طرابلس سماحة الشيخ مالك الشعار الذي نوّه بالدور الرائد المخلص الذي لعبه الأب ضو في مدينة الميناء والشمال، حيث" كان رسول محبة وتقبّل للآخر في مقاربة واعية لإيمان الآخرين واحترام عقائدهم وتقاليدهم وعاداتـهم. لقد أحبّ الأب ضو دينه فأحبّ إخوانه بمختلف انتماءاتـهم ومذاهبهم، وهذا دأب المؤمنين الصالحين الصادقين".

ودعا سماحته إلى " اعتبار هذا الجمع المثقف الحاضر لقاءًا دائمًا للمهتمين بالشأن العام وخاضة في مدينة طرابلس ليشكّل جماعة ضاغطة باتجاه الأمن والاستقرار في طرابلس ولمتابعة القضايا المعيشية والانسانية من اجل طرابلس وتطوّرها وتقدّمها".

وأكّد سماحته على أنّ الأب ضو سيحمل طرابلس في قلبه كمحطة حضارية تعبّر عن وجهها المنفتح الدائم الذي حملته طوال العصور.

بعد ذلك قدّم سماحة المفتي مالك الشعار ورئيس البلدية علم الدين درعًا تقديرية باسم أهل الميناء إلى الأب انطوان ضو.

مجلس بلدية الميناء والمجتمع المدني يصرخان: الميناء مدينة منكوبة

استنكارًا لبطء الأعمال في مشروع مدّ شبكة ماء للشرب في مدينة الميناء، واستهجانًا لسوء التنفيذ، التقى وبدعوة من رئيس وأعضاء مجلس بلدية الميناء ورجال دين ومخاتير الميناء ورؤساء الجمعيات الأهلية ومهتمون بالشأن البيئي أمام دار بلدية الميناء ليعلن باسمهم رئيس بلدية الميناء عبد القادر علم الدين بيانًا جاء فيه:

" أحمل إليكم صرخة مجلس بلدية الميناء والمجتمع المدني في مدينة الموج والأفق، المدينة التي غلبتها الحفريات والغبار والرمال الحمراء المتحركة والحصى المتتطاير.

أنقل إليكم صرخة المجلس البلدي الذي بُحَّ صوته وهو يطالب المسؤولين عن الشركة المولجة بإنشاء شبكة ماء الشرب،بالحكمة والتنسيق ورفع الغبن والضرر عن المواطنين،

كما أنقل إليكم صرخة أهل الميناء والجمعيات والهيئات والمجتمع المدني الذين تعبوا من الوضع المزري في شوارع الميناء.

أعلن لكم باسمهم جميعًا إنّ الميناء مدينة، منكوية منكوبة منكوبة في شوارعها وسياحتها ووضعها التجاري والاقتصادي".

كما تحدّث في اللقاء التضامني رفضًا للانتهاكات الفنّية التي تستبيح  شوارع الميناء وساحاتـها سماحة الشيخ ناصر الصالح والأب سمير حجّار  فشدّدا على تحرّك المسؤولين لرفع الضرر عن أهل الميناء والمسارعة إلى الانتهاء من هذا المشروع الذي يعرقل حركة المواطنين ويؤذي الموسم السياحي ويضرّ النّاس خصوصًا وأن شهر رمضان الكريم أصبح على الأبواب.

تكريم السيدة غادة غازي

كرّم مجلس بلدية الميناء السيدة غادة غازي، رئيسة دائرة الشؤون الادارية لمناسبة تقاعدها. جرى التكريم في بيت الفن بحضور رئيس بلدية الميناء عبد القادر علم الدين وأعضاء المجلس البلدي، إضافة إلى زملائـها موظفي البلدية وأقرباء لها.

تحدّث في الاحتفال الرئيس علم الدين ومما قاله: "تبقى السيدة غادة غازي ذاكرة أساسية من ذاكرة الميناء، قد راقفت مسيرة المدينة، بأفراحها وأتراحها، بمراجعات أبنائها اليومية، وكانت تحرص على خدمة الجميع، دون تمييز أو تفرقة.تنضم اليوم السيدة غادة إلى رعيل من خدم المدينة ولم يقصّر في واجباته، لذا فإننا اليوم نحتفي بـها باسم أبناء الميناء جميعًا تعبيرًا عن شكرهم لها وعن تقديرهم للدور الرائد الذي قامت بـها في خدمتها الطويلة. كلّ كلام عن تضحيات الموظف تبقى مقصّرة عن أعماله الفعلية، فالموظف الناجح هو الذي يتحدث عنه الناس بألسنة حسنة ومدح واضح. ولعلّ السيدة غادة من الموظفين التي عرفها الناس ساعية إلى راحتهم وعاملة بإخلاص على خدمتهم ورعاية مصالحهم".

علم الدين و غادة

وردّت المحتفى بـها بكلمة شكرت فيها رئيس وأعضاء مجلس بلدية الميناء على هذه" اللفتة التي تنمّ عن المحبة والتقدير للموظفين" ونوّهت بعملها في الدائرة البلدية مع الرئيس عبد القادر علم الدين منذ عام 1973 مثنية على التعاون القائم بين الموظفين لخدمة الميناء وابنائه.

ثم سلّم علم الدين درعًا تقديريًّا للمحتفى بـها فإلى كوكتيل للمناسبة.

مشروع أرخميدس

ضمن إطار مشروع ارخميدس الممول من المجموعة الأوروبية،  قام وفد من بلدية جنوى الايطالية يضم مدير التطوير الاقتصادي في المدينة روبرتو ماريني ترافقه مديرة حاضنة الأعمال في مدينة جنوى القديمة بزيارة مدينة الميناء للاطلاع على واقعها السياحي، الثقافي و الاقتصادي. و عقد الوفد لقاءات مع رئيس بلدية الميناء الأستاذ عبد القادر علم الدين بحضور رئيس اللجنة السياحية القبطان عبد الله جبر.  وشدد رئيس البلدية على أهمية التعاون و الدعم الأوروبي و الايطالي لمدينة الميناء ومشاريعها الحيوية. و قام الوفد بزيارة ميدانية لخان التماثيلي و المدينة القديمة إضافة للمراكز الحرفية و مركز المعلومات السياحية و بيت الفن.

من الحضور

استقبالات رئيس بلدية الميناء

استقبل رئيس بلدية الميناء عبد القادر علم الدين نائب رئيس بلدية المنطقة 16 في العاصمة الفرنسية باريس السيدة إعجاب خوري، التي أبدت سروها بمدينة الميناء وبآثارها وبتاريخها الحضاري وبحيوية أبنائـها ونشاط مجلس بلديتها. كما تم التداول في الاجتماع بالشؤون البلدية المحلّية وكيفية تبادل الخبرات بين البلديتين .هذا وأبدت السيدة خوري ، وهي إبنة مدينة طرابلس اهتمامها بشؤون مدينتَيّ طرابلس والميناء شارحة رغبتها بالعمل على إنشاء تعاون بين بلدية الميناء والبلديات الفرنسية.

إعجاب خوري جمعية تجميل لبنان

هذا وأبدى رئيس بلدية الميناء عبد القادر علم الدين اهتمامه الشديد بالمواضيع التي دارت حولها النقاشات ووعد بمتابعة تنفيذ نقاط التعاون المطلوب لما فيه مصلحة البلديتين.

        هذا واستقبل رئيس بلدية الميناء وفدًا من جمعية تجميل لبنان ضمّ الآنسة يولا أنطون والسيد جهاد يونس. وقد أبدى الوفد رغيته بوضع خطة تجميل لساحات الميناء وحدائقها وفق آلية علمية طيقًا لدراسات فنّية وهندسية اختصاصية. وشكر علم الدين للجمعية اهتمامها بالميناء ناقلاً لهم تحيّة أبناء الميناء وشكرهم لهذه المبادرة البيئية المتميّزة.

بلدية الميناء

مؤتمر مرسيليا

عاد رئيس بلدية الميناء عبدالقادر علم الدين من مدينة مرسيليا الفرنسية حيث شارك باعمال المؤتمر اليورومتوسطي الذي عقد بدعوة من رئيس بلدية مرسيليا، تحضيراَ لمشروع الاتحاد من اجل المتوسط الذي سيتم اطلاقه في منتصف شهر تموز 2008.

قدم رئيس بلدية الميناء مداخلة باسم اتحاد بلديات الفيحاء حول المياه وأهميتها الاستراتيجية للمدن المتوسطية عارضاَ لمشاريع مدن الاتحاد الحيوية المتعلقة بمياه الشفة ومعالجة المياه المبتذلة ومحطات التكرير، والقى علم الدين كلمة رئيس بلدية روما رئيس شبكة مدن البحر المتوسط في نهاية المؤتم

 وقد اجرى علم الدين لقاءات مع عدد من رؤساء البلديات الاوروبية على هامش أعمال المؤتمر.

الخطة الاستراتيجية

رعى دولة رئيس مجلس الوزارء الأستاذ فؤاد السنيورة حفل الاطلاق الرسمي لمشروع وضع الخطة الاستراتيجية لتنمية مدن بلديات الفحياء، يوم الاثنين 30 حزيران 2008 في فندق الكواليتي- إن.

ألقيت كلمات لإتحاد البلديات والمنظمات الدولية المشاركة.هذا وشارك في المؤتمر ممثل رئيس بلدية الميناء الدكتور محمد أمين والأعضاء: عبدالله جبر، محمد فوزي، صلاح صيداوي، نبيل قطرة وجان توما.

المجلس البلدي

عقد جلسته العادية مساء الثلاثاء17 حزيران ودرس المشاريع المُحالة إليه. كما درس موضوع متابعة إنـهاء المراحل ألأولى من مشروع نشر شبكة ماء الشرب تسهيلاً لحياة المواطنين اليومية وتنقّلهم. كما بحث في تنظيم الأماكن السياحية في الميناء وفق القوانين المرعية الاجراء.

سباق رياضي

بالتعاون بين وزارة البيئة ولجنة رعاية البيئة ومؤسسة هانز زيدل وبلدية الميناء جرى سباق الدراجات الهوائية والحسكات البحرية يوم السبت 21 حزيران 2008 . انطلقت المباراة من امام جسر جزيرة عبد الوهاب باتجاه الملعب الأولمبي.

جمعية جديدة في الميناء

جمعية جديدة في الميناء باسم جمعية الأخوّة والتكامل الإنساني تحت العلم والخبر 656 في 27 أيار 2008. غايتها :كفالة الأيتام والأرامل والمحتاجين. المؤسسون: محمد القرحاني، علاء القرحاني، أحمد سعيد العمر، إيمان محمد شقره، زياد الحداد. مركزها: شارع الزراعة- الميناء.

علم الدين في مقر المفوضية الأوروبية

  قام رئيس بلدية الميناء عبدالقادر علم الدين بزيارة مقر المفوضية الاوروبية في بروكسل والتقى مسؤولي المفوضية عارضاً لاهم المشاريع الانمائية والحيوية في مدينة الميناء والتي تمول من قبل البنك الدولي و المفوضية الاوروبية. و شارك علم الدين باجتماعات المدن اليورومتوسطية  المستفيدة من مشاريع MEDPACT  . و قدم علم الدين مداخلة حول مشروع الخطة الاستراتيجية  لمدينة الميناء واهميته الحيوية

علم الدين في بروكسل من اجتماع بروكسل

شعراء في الميناء

دعا المركز الثقافي الفرنسي إلى أمسية شعرية مع الشّعراء: نبيلة الزبـير( اليمن)، عباس بيضون( لبنان)، ناتالي بونتام (فرنسا)، اليدورو كاتوشي( ايطاليا)،بسام حجار( لبنان)، نبيل سبيع ( اليمن).، وذلك مساء السبت 31 أيار 2008 في اوتيل فيا مينا.

تدشين مركز الميناء الصحي الاجتماعي

برعاية السيدة نازك الحريري، وبعد تجهيز مبنى الحاج أكرم الحلو – جمعية مكارم الأخلاق الاسلامية، تمّ تدشين مركو الميناء الصحي الاجتماعي مساء السبت 31 أيار 2008 في منطقة المساكن الشعبية. تحدّث في الاحتفال المختار ربيع الأيوبي ورئيس بلدية الميناء السابق محمد الحلو، والشيخ ناصر الصالح، ورئيس بلدية الميناء عبد القادر علم الدين، وألقى السيد عبد الغني كبارة كلمة راعي الاحتفال الشيخ سعد الحريري كما ألقى الدكتور نور الدين الكوش كلمة السيدة نازك الحريري.

من حضور الافتتاح الحضور والمبنى

سفيرة استراليا في دار بلدية الميناء

استقبل رئيس بلدية الميناء عبد القادر علم الدين سفيرة استراليا السيدة LYNDALL SACHS في دار البلدية.وكانت مناسبة للتباحث حول أوضاع الجالية الأسترالية الموجودة في لبنان عامةً والميناء والشمال خاصةً. وجرى التداول حول وضع البلدية وسبل التعاون بين بلدية الميناء والمدن الأسترالية.

وشكر علم الدين سفيرة أستراليا على زيارتـها للبلدية وقد وعدَت بزيارة أخرى لمدينة الميناء للتعرّف على المعالم القديمة والجديدة لمدينة الموج والأفق.

سفيرة استراليا وعلم الدين علم الدين وسفيرة استراليا
علم الدين وموظف من السفارة وصلاح صيداوي موظفة من السفار ة والسفرية وعلم الدين

بلدية الميناء: أيام المطالع   - نصرالله والجامعيون وتوقيع لتوما

في سياق أيام المطالعة الّتي تنظّمه وزارة الثقافة، لبّت الأديبة اميلي نصرالله دعوة الجمعية اللبنانية لتشجيع المطالعة ونشر ثقافة الحوار، بالتّعاون مع مكتبة بلدية الميناء العامّة، إلى لقاء مع الطلاب الجامعيين في حوار أدبي هادف همّه تسليط الضوء على رواياتـها القصصية ، وعن دور هذه القصص في تنمية الأجيال وبناء شخصيات النشء الجديد.

          وكانت مناسبة قدّمت فيها الدكتورة زهيدة درويش جبور للأديبة نصرالله بمداخلة حول أهمية قصصها الّتي تتوجّه إلى الطلاب في محاولة ناجحة لابراز القيم والعادات والتراث اللبناني والدعوة إلى التمسّك بالأرض .

اميلي نصرالله وزهيدة درويش جامعيون
جانب من الحضور من الحاضرين

هذا وقد أجابت الأديبة نصرالله على أسئلة الجامعيين الذين حاوروها في القضايا الانسانية التي تطال المجتمع اللبناني والعربي، خاصة في ظلّ المتغيرات الحاصلة في العالم اليوم من حيث العولمة والتطوّر التكنولوجي في مواجهة العفوية المحلّية . وأنتهزت نصرالله هذا اللقاء لتشدّد على التمسّك بما في مجتمعنا من أخلاق حميدة، وتقدير للتكافل والتعاضد والتعاون الذي عرفه مجتمعنا، إضافة إلى أهمية معاشرة الكتاب واللجوء إلى الحوار وقبول الآخر لبناء الوطن الذي نحلم به جميعًا، والذي يلبي طموحات الشّباب ويحتضن مواهبهم وقدراتـهم الابداعية.

توقيع رواية" قناديل البحر"

لمناسبة أيام المطالعة دعت مكتبة البلدية العامة الشباب إلى حضور حفل توقيع رواية الدكتور جان توما "قناديل البحر"، حيث التقى مجموعة من الطلاب في محاورة حول موضوع الرواية وعن أهمية كتابة المسرى التاريخي للمدن باسلوب أدبي، ما أرسى نقطة جذب للشباب للمطالعة والوقوف على تاريخ مدينتهم، وعلى أشخاصها، وعلى قدرة ابنائـها، على مواكبة التغييرات الحاصلة من هجرة داخلية ومن هجرة خلف البحار. ونوّه الشباب بفرادة هذه الرّواية التي اطّلعوا من خلالها على تاريخ مدينة الميناء، وعلى مفاصل مسيرتـها عبر التاريخ، سواء من حيث آثارها وأمكنتها أو من حيث بُنية مجتمعها ونسيجه الوطني التي واجهت به المصاعب ، وبرزت بوحدتـها وتطوّرها العمراني والانساني على خريطة المدن البحرية المفتوحة على الموج والأفق.

توما يوقّع

سماحة المفتي الشعار في دار بلدية الميناء

استقبل رئيس وأعضاء مجلس بلدية الميناء سماحة المفتي مالك الشعار في دار البلدية في زيارة تعارف بعد انتخابه مفتيا لطرابلس والشمال.

وكانت مناسبة جرى فيها عرض عام للوضع في طرابلس والشمال ولبنان. وكانت كلمة ترحيب من علم الدين ركّز  فيها على شهادة طرابلس في التآلف والوئام ، وعلى رسالة دار الفتوى في طرابلس،القادرة على احتضان الجميع وإبراز صورة طرابلس الحضارية. كما نوّه علم الدين بالواقع الميناوي الذي يستمد قوته من هذا النسيج الأهلي الذي يجمع الكلّ في نـهضة عمرانية وثقافية تشهدها المدينة.

هذا وتحدّث سماحته عن آفاق المرحلة القادمة وعن رعايته للحوار في الطائفة وبين شرائح المجتمع، مؤكّدًا على أهمية تفهّم الآخر والتفاهم معه في مسرى حياتي واحد يعتصم بحبل الله تعالى، ولا يميّز بين شخص وآخر إلا بمقدار ما يعطي وما يبذل خدمة للمجتمع. وأشار سماحته إلى الدور الرائد الذي يمكن أن تقدّمه مدينة الميناء على هذا الصعيد من خلال انفتاحها ومتانة نسيجها الوطني الذي ينعكس شهادة للوطن في احتضان كافة المواهب ورعايتها لمجتمع متقدّم ومتطوّر.

هذا وشكر رئيس وأعضاء مجلس بلدية الميناء لسماحة المفتي زيارته التي تأتي ضمن سلسلة زيارات للاتصال بكافة المؤسسات والجمعيات الفاعلة والعاملة من أجل الحوار وتنسيق العمل لما يعود بالفائدة المرجوة لطرابلس والشمال ولبنان.

شعر وموسيقى في الميناء

عاودت بلدية الميناء أمسياتـها الأدبية بالتعاون مع الجمعية اللبنانية لتشجيع المطالعة ونشر ثقافة الحوار. لقد أثبتت هذه التجربة البلدية- الأهلية الميناوية وعبر كثافة المشاركين في الأمسية أن الحركة الثقافية في الميناء مرشّحة للتطوّر خاصة وأنّ هذه الأمسيات تتمّ في مطعم ومقهى SEE and SEA.ويؤكّد رئيس بلدية الميناء عبد القادر علم الدين على أهمية "تنشيط اللقاءات الأدبية والفكرية كمساهمة في رفد المجمتع الميناوي والطرابلسي والشمالي بسلسلة من الأعمال الرائدة والفاعلة في حياة المدينة".
الشاعر شوقي ساسين امل ديبو
هذه الأمسية هي باكورة نشاطات الجمعية اللبنانية لتشجيع المطالعة ، كما أفادت رئيسة الجمعية الدكتورة زهيدة درويش معدّدة نشاطات شهري نيسان وأيار وهي: لقاء للطلاب الجامعيين مع الأديبة اميلي نصرالله،يوم السبت 19 نيسان، وأمسية شعرية للطلاب الجامعيين في 2 أيار، ومسابقة طلابية ثانوية حول أعمال الشاعرين أندره شديد وخليل حاوي في 11 أيار.
من الحضور مستمعون
بداية الأمسية الشّعرية كلمة ترحيبية من الدكتور سعيد الولي، ثمّ إلى مجموعة قصائد تنقّلت بين بغداد وبيروت ووجه الحبيبة والميناء البحرية من المحامي الشاعر شوقي ساسين، عضو مجلس نقابة المحامين في الشمال، الذي لم يقصّر في التجوال في ميادين الشعر العمودي في تألق بالمعاني وبالصور .كما ألقت الأديبة أمل ديبو مجموعات من النصوص التي ترجمتها من الفرنسية إلى العربية للشاعرة ايتل عدنان، وتنقّلت بين المدن العالمية فكأنّ العالم صار قرية صغيرة بالكلمة إضافة إلى التكنولوجيا. كما قامت ديبو بتقديم وصلة غنائية عازفة على آلة الغيتار، ناقلة بالصوت والنغم جملة من الأغنيات الملتزمة قصايا الانسان ومشاكله.
ومهتمون بالموسيقى مهتمون بالشعر
يصغون إلى الشعر

جائزة الشهيد رفيق الحريري الفنية السنوية للعام 200 8

احتفل المجمع الثقافي الفني وبلدية الميناء بإعلان نتائج جائزة الشهيد رفيق الحريري الفنية السنوية للعام 2007 على مسرح ثانوية روضة الفيحاء برعاية رئيس كتلة المستفبل النيابية النائب الشيخ سعد الدين الحريري.
حضر الحفل صاحب الرعاية ممثلا" بمنسق عام تيار المستقبل في الشمال الحاج عبد الغني كبارة وممثلون للوزراء والنواب، ورئيس بلدية الميناء.الاب سمير حجار، الى جانب لفيف من أهل الثقافة والفن والتربية وممثلي المجتمع الاهلي.
بداية النشيد الوطني اللبناني فدقيقة صمت فكلمة ترحيب من عريف الحفل الدكتور جان توما ، فإلى كلمة رئيسة المجمع الثقافي الفني السيدة هدى الصباغ التي نوّهت بأهداف المجمع، وأسباب اختيار اسم الجائزة ، شاكرة صاحب الرعاية، وكل من ساهم في انجاح هذا العمل.

أما كلمة رئيس بلدية الميناء عبد القادر علم الدين فنوّهت بالتعاون بين البلدية والجمعيات الأهلية. ثمّ وقفة شعرية مع الشاعر محمد رشاد عوض . فكلمة صاحب الرعاية الشيخ سعد الدين الحريري ألقاها الحاج عبد الغني كبارة الذي نقل تحية راعي الاحتفال للمجمع ومدينة طرابلس والشمال  مؤكّدا "أن التواصل لن ينقطع وان حالت الظروف الضاغطة المتنوعة دون حضوره"..

ثم جرى توزيع دروع التقدير للمدارس المشاركة والميداليات للطلاب المشاركين بعدها أعلنت رئيسة المجمع اسماء الفائزين بالجوائز التشجيعية وسلمت الفائزة بالمرتبة الاولى الطالبة :
سارة جابر من مدرسة النموذج الرسمية للبنات سلمتها جائزتها التشجعية والمادية
ومن ثم اعلنت اسم الفائزة بجائزة الشهيد رفيق الحريري الفنية السنوية للعام2008:
الطالبة رضى عبد المنعم الناغي من مدارس الايمان الاسلامية وسلمتها جائزتها المادية وشهادة البراءة
كما سلّمت الحاج عبد الغني كبارة درع الشكر والتقدير. ثم إلى الصور التذكارية وكوكتيل.

مهرجان "أكل وعيد"

جذب المهرجان التراثي المحلّي لمطبخ مدينة الميناء، لإبراز التراث المديني العربي للمأكولات اللبنانية حشدًا كبيرًا من المشاركين. وقد دعت البلدية مع إدارة سوق الأرض- سوق الطيّب إلى هذا المهرجان الذي امتدّ طيلة يوم الأحد 30 تموز 2008 في حديقة الشيخ عفّان. حضره أهل المدينة وأهل الجوار الذين عرضوا لمنتوجاتـهم البيتية ولنتاجهم الزراعي الطبيعي الخالي من الأسمدة السّامة. وقد ألقى في المهرجان الدكتور جان توما، ضابط الارتباط بين بلدية الميناء ومنظمة المدن العربية كلمة نقل فيها تحيّات أمين عام المنظمة عبد العزيز العدساني إلى المشاركين مشدّدا على أهمية إبراز مظاهر التراث المحلّي للمدينة العربية فيما تنطلق هذه المدن المواكبة التطوّر المدني الحديث.

علم الدين وحضور الصاج والمنقوش

افتتاح حديقة للأطفال

كما تمّ إعادة افتتاح حديقة للأطفال في حديقة الشيخ عفّان على الكورنيش البحري، حيث أعيد تأهيل الألعاب لتكون في خدمة الأطفال إنطلاقًا من أهمية مراعاة المدينة العربية لملاعب الأطفال وتوفير مساحات خضراء لألعابـهم. وللمناسبة أكّد رئيس البلدية عبد القادر علم الدين على شعار منظمة المدن العربية لهذه السنة" أولوية الانسان في التنمية والمساواة وتقليص الفقر"

حديقة ألأطفال

مجلس بلدية الميناء يكرّم: 32 معلمًا متقاعدًا

دعا مجلس بلدية الميناء 32 معلمًا متقاعدًا من مدارس الميناء الرسمية والخاصّة الّذين تقاعدوا في السنة الدراسيّة الحاليّة، إلى غداء تكريمًا لخدمتهم التربوية في الميناء ،وذلك ظهر الاثنين 24 آذار 2008 في مطعم الشاطىء الفضّي.

حضر الحفل رئيس وأعضاء المجلس البلدي ورئيس المنطقة التربوية ومدراء مدارس الميناء الرسمية والخاصة والأساتذة المكرّمين. بداية الحفل كلمة ترحيب للمحامي عصام سباط، رئيس اللجنة الثقافية البلدية، فكلمة رئيس البلدية عبد القادر علم الدين الّذي نوّه "بلقائنا الذي يتلاقى مع الاحتفال بذكرى بتأسيس منظمة المدن العربية التي نحن أعضاء فاعلين فيها، ومن المصادفة أن احتفال الذكرى هذه السنة يأتي تحت عنوان: "أولوية الانسان في التنمية والمساواة وتقليص الفقر"، كما أعلن ذلك عبد العزيز العدساني، الأمين العام للمنظمة. إنّ شعار "أولوية الانسان في التنمية والمساواة وتقليص الفقر" إنّما يلتقي مع جهود العاملين التربويين في إزاحة الأميّة التي تزيد في تأخّر المجتمعات وتعيق نـهضة المدن، لذا فإنّ تكريمكم اليوم يأتي متلاقيا مع الدعوة العربية الصادقة للأمين العام ، فأنتم رُسل العلم والمعرفة ورفع المجتمعات وتزويد الفرد بالقراءة والكتابة لتوفير فرص عمل مُنتجة تُبعد شبح العوز والفقر".

        ثمّ تحدّث باسم المعلّمين المكرّمين فؤاد دورة الذي شكر رئيس وأعضاء مجلس بلدية الميناء آملاً أن يستمر المعلمون في العطاء لخدمة المجتمع. وختامًا كانت كلمة رئيس المنطقة التربوية حسام شحادة الذي نوّه بالمناسبة مشدّدًا على التكامل بين عمل الهيئات التربوية والبلديات ما ينعكس إيجابًا على نـهضة المجتمعات ورقيّها.

ثمّ إلى توزيع شهادات التقدير البلدية إلى المعلّمين المكرمين وهم: هدى كرم - وداد الحلو- بشرى ذوق-ندى آغا- روعة عبد القادر- محمد الحلوة- مهى صالح- هناء الجمل- سركيس سركيسيان- ألمازة دورة- غرامي نحيلي-محمد البيروتي- سعدالله جمال الدين- جورج واكيم- جمال الحايك-ايلين دبس- ميشلين نحاس- أنعام ريفي- جورجيت رياشي- ماري كلير فاخوري- أليس الأيا- سهاد نشابة- عبدالله بافيطوس- روبير متى- فؤاد دورة - سلام النمر- اسحق سركيس- حنا الداية-ليونيد بافيطوس- وكانت تحيّة تقدير وذكرى للمعلّمات المرحومات:  فاطمة الولي- عائشة مرعب- وفرنشيسكا بطش.

بلدية الميناء تكرّم مفتي طرابلس والشمال مالك الشعار

أقامت بلدية الميناء مأدبة غداء تكريمية لمفتي طرابلس والشّمال الشيخ الدكتور مالك الشعار، لمناسبة تبوئه منصب الافتاء ، وذلك في مطعم الشاطئ الفضي، في حضور الرئيس نجيب ميقاتي، الوزير محمد الصفدي ممثّلاً بالدكتور عثمان عويضة، محافظ الشمال ناصيف قالوش، راعي ابرشية طرابلس المارونية المطران جورج بو جودة، وراعي ابرشية طرابلس للروم الكاثوليك المطران جورج رياشي، وراعي ابرشية طرابلس للروم الارثوذكس الياس قربان، والقيادات الأمنية في الشمال ومفتي عكار الشيخ اسامة الرفاعي، وممثلين عن نواب مدينة طرابلس ونوابـها السابقين ورؤساء اتحادات بلديات ونقباء مهن حرة ورؤساء جميعات أهليّة ومدراء المدارس .

بعد النشيد الوطني، ألقى عضو مجلس بلدية الميناء الدكتور جان توما كلمة ترحيبية جاء فيها: "سُمّيت مالكًا فَكُنه على القلوب مالكًا، وكُنيت بالشّعار فكن شعّارًا بالآتيات،كي نكون نحن على مستوى النبض المبدع والآتي الفعّال.كن لنا، يا صاحب السماحة، كما توضح دائمًا واسطةَ خير وكلمةً سواء،وكن لنا، يا صاحب السماحة حكيمًا مستقرًّا في اضطراب النّاس وقلقهم. لعلّنا مع الناس نبحث اليوم عن الكلمة الطيّبة والحكمة والموعظة الحسنة ومكارم الأخلاق، وهذه لا يعرفها إلاّ من التزم الآخر وقضاياه في مودّة صادقة وركيعات مؤمنة وصلوات راجية".

   

ثمّ ألقى رئيس بلدية الميناء عبد القادر علم الدين كلمة هنأ فيها المفتي الشعار على انتخابه مفتياً للمنطقة ولأبنائها "على اختلاف مناطقهم ومذاهبهم،وهذه ميزة هذا الشمال النابض بالتقدير والمحبة لكل من يتميز بمحبته وخدماته" وأضاف: " إن مدينة الميناء، مدينة الموج والأفق، عظيمة بشعبها الكبير، المتجذّر بتاريخه والمتمسّك بايمانه المنفتح قبولا للآخر، ومواكبا للحوار الانساني الواعي المتبصّر. ولا عجب إن كان هذا هو همُّك في التواصل مع الآخرين شهادة لمحبة الله تعالى القائمة في هذا العالم خِدْمة للآخرين على اختلاف لونـهم ودينهم ومناطقهم ، تأكيدًا على الإيمانِ الحقِّ بالاله الحيّ الذي نعتصم بِحَبْله جميعًا، متحدّينَ بقلوب طاهرة ونفوس مؤمنة وأيد ضارعة ليحفظَ الله تعالى لبنان وأبناءه".

ختامًا ألقى المفتي الشعار كلمة شكر فيها لبلدية الميناء هذا الحفل التكريمي، وقال: "نشكر لكم هذا التأييد المصحوب دائماً بمواقف واضحة لا تحتمل إلا ان نكون معاً في طريق واحد يبتدئ بانفتاحنا على الآخرين، أياً كانوا وفي أي مكان، وأنا بما امثل"، اعتبر ان الافتاء ودار الفتوى، فضلاً عن ان الاسلام بما هو خاتمة الرسالات من شأنه ان يسع الناس جميعاً ويحمل لهم الحب والعاطفة والخير والرحمة، وان نتعامل مع الآخرين تعامل الأخ مع اخيه .

وأضاف سماحته: "اننا في وطن كثـــرت آلامه، ما يحتاج من الجميع ان يعودوا الى ضمائرهم ويحملّنا مسؤولية ان نتبصر حاضرنا ومستقبلنا، لان الفرقة والشتات والتصعيد المتزايد في الاطار السياسي عامة، والمذهبي خاصة انما يُنذر بانفجار وتهديد للوطن ولنتيجة لا تحمد عقباها:.

وأكّد سماحته: لقد أخذت على عاتقي منذ اليوم الاول ان يكون قلبي منفتحاً وان نتواصل ونجتمع على كلمة سواء، وان يعُذر بعضنا بعضاً، فالقاسم المشترك بين اللبنانيين اكبر بكثير من المضامين التي نختلف عليها". وأعلن "ان الاعتدال والتوازن سيكون السبيل الوحيد لمنطقنا وحوارنا وخطبنا ومحاضراتنا والكلمة التي نتواصل بـها مع الآخرين، ونبغي ان ندعو الى سبيل الله بالحكمة والموعظة الحسنة".

بيت الفن في مملكة البحرين: نجوم مسرحيّة في مهرجان أوال الرّابع

عاد وفد جمعية بيت الفن من مملكة البحرين بعد مشاركته في مهرجان أوال الرابع. مثّل بيت الفن رئيس الجمعية عبد القادر علم الدين والفنانة سميرة بارودي. هذا وشارك بيت الفن في أعمال المهرجان بمسرحية "حلم" من كتابة عبد الناصر ياسين واخراج غنّام غنّام ومن تمثيل  عبد الرحيم علاء الدين وسليم جوهر.

سليم جوهر وعبد الرحيم علاء الدين علم الدين وبارودي في المسرحية

هذا وقد شهدت صالة العرض حضورًا جماهيريًّا، يعكس رغبة الجمهور البحريني في التعرّف على الخبرات الفنيّة العربية، كما حضر المسرحية عدد من أعضاء مجلس الشورى، والفنان الكويتي أحمد الصالح ومجموعة من فناني البحرين وقطر والامارات العربية . هذا وكان علم الدين قد أبدى للصحافة البحرينية "اعتزازه بتلقي دعوة لحضور المهرجان في نسخته الرابعة بالبحرين خصوصًا بعد التطوّر الذي تشهده المملكة على الأصعدة كلّها".

بارودي وشمس وياسين

هذا وقد نظّم المهرجان ندوة حول مسرحية"حلم"، تحدّث فيها الكاتب عبد الناصر ياسين والفنانة سميرة بارودي وأدارها الفنان عادل شمس ، ووضعت تساؤلات بدت من خلال الندوة متمحورة حول الحلم الأفضل، ملامسًا مشاعر الجمهور، الّذي أكّد خلال الندوة أن المسرحية لامست قضايانا العربية ولامست مشاعرنا.

كانت الصحافة البحرينية قد استقبلت مسرحية "حلم"  بحفاوة إذ" إنّـها مسرحية تستحق التصفيق والإشادة، لما كان فيها من رسائل هادفة وسريعة للمشاهد العربي، تعرّفه بما يدور من حوله من مؤامرات وصراعات، نحو انتزاع هويته وفكره وطموحه وحتّى أحلامه".

تكريم رئيس بلدية الميناء: كسفينة تواجه العواصف والصعاب

دعت جمعيات أهلية في الميناء إلى حفل تكريم لرئيس بلدية الميناء عبد القادر علم الدين لجهوده في سبيل إنماء وإعمار مدينة الميناء.حضر الحفل أعضاء المجلس البلدي وموظفي البلدية ورئيس اتحاد الحقوقيين المسلمين في لبنان المحامي كرامي شلق، ورئيس لجان الأحياء القديمة في الميناء اسماعيل قبطان وجمع من رؤساء وأعضاء الجمعيات الأهلية الداعية.

قدّم للحفل سيمون خوري من الكشاف الأرثوذكسي وألقيت كلمات لنبيل عبد من منتدى المعاقين، المحامي محمد إيمان الأيوبي من اتحاد الحقوقيين المسلمين، والمهندس عامر حداد من لجنة رعاية البيئة، وتانيا طويل من الكشاف الوطني الأرثوذكسي،،وخديجة برنار من  تجمع اللجان الأهلية.
ركّزت الكلمات على دور الرئيس علم الدين في نـهضة الميناء "كسفينة مميزة تجاه العواصف ، تتحدّى العواصف وتواجه الأنواء في سبيل إيصال مدينة الميناء إلى ما وصلت إليه في سبيل تعريف الاخرين بالميناء وجعلها معلمًا حضاريا وسياحيا مهمًا على خارطة الوطن".
هذا وردّ علم الدين بكلمة شكر فيها الجمعيات الأهلية مؤكّدًا أن تكريمه هو تكريم "لزملائي في المجلس البلدي الذين نعمل معًا كفريق عمل بالتكامل والتعاضد مع أهل الميناء لنجاح المشارع الّتي نتطلع إليها".
وتمّ تقديم درع تذكارية لعلم الدين ومجسم لسفينة شراعية بحرية ترمز إلى تاريخ الميناء وحضارتـها.

مفتي طرابلس والشمال يستقبل مجلس بلدية الميناء مهنئًا

استقبل مفتي طرابلس الشمال سماحة الشيخ مالك الشّعار في منـزله رئيس وأعضاء مجلس بلدية الميناء الذين قدّموا له ،باسم مدينة الميناء، مؤسسات وشعبًا  وهيئات مجتمع مدني، التهنئة بمناسبة انتخابه مفتيا لطرابلس والشمال. وكانت كلمة لرئيس بلدية الميناء عبد القادر علم الدين نوّه فيها بسماحة الشيخ الشّعار الذي تربطه بالميناء وأهلها علاقة طيبة مؤكّدًا على دور سماحته في مسيرة مدن الفيحاء الفكرية والدينية والعلمية.

هذا وشكر المفتي مالك الشعار أهل الميناء على محبتهم التي يحملها لهم أيضًا في قلبه مركزّا على دور أهل الميناء الريادي والحضاري في توطيد العلاقات المميزة بينهم، منوّها بالمشاريع الانمائية الكبيرة التي عرفتها الميناء في السنوات الأخيرة. كما كانت لسماحته جولة أفق في الأوضاع العامة ضارعًا إلى لله تعالى أن يلهم المسوؤلين الحكمة لمعالجة القضايا الوطنية والخروج من الأزمات بوعي وصبر وأناة.

ورشة التنوّع البيولوجي للبيئة البحرية والجزر وتثمينها من قبل المجتمع المدني

دعت لجنة رعاية البيئة في الشّمال بالتّعاون مع السّفارة الهولندية وبلديتي طرابلس والميناء إلى ورشة عمل حول قيمة التنوّع البيولوجيّ للبيئة البحريّة يوم السّبت 19 كانون الثاني 2008.

تحدّث في النّدوة رئيس لجنة رعاية الببيئة المهندس عامر حداد ورئيس بلدية الميناء عبد القادر علم الدين ممثلاً بنائب الرئيس الدكتور انطوان الكيك ورئيس بلدية طرابلس المهندس رشيد جمالي وكلمة للسّفارة الهولندية.

وكانت المداخلات البيئية  التالية:

القيمة البيئية للطيور للدكتور غسان جرادي، القيمة البيئية للأسماك للدكتور غازي بيطار، القيمة البيئية للنباتات للدكتور ميرنا الهبر، القيمة الجيولوجية للدكتور سمير زعاطيطي، القيمة البيئية للزواحف للدكتور رياض صادق، السياحة البيئية للاستاذ باسكال عبدالله.

تخلّل الورشة غداء في مطعم sea& see  واستراحات وتلا الورشة زيارة تعرّف إلى محمية جزر النخل الطبيعية.

بلدية الميناء تزور عائلات شهداء الجيش اللبناني

قام رئيس مجلس بلدية الميناء عبد القادر علم الدين وأعضاء المجلس البلدي، ولمناسبة الأعياد المباركة، بزيارة إلى عوائل شهداء الجيش اللبناني من أبناء الميناء وهم الشهداء: يحي مسلماني وسعدالله مستو ومحمد نظام وبسام طالب.

          وقد نقل الوفد البلدي لعوائل الشهداء تقدير أهل لبنان عامة والميناء خاصة للدور الكبير الذي قام به الجيش اللبناني في الدفاع عن الوطن منوّهًا بقائد الجيش العماد ميشال سليمان وبالقيادة العسكرية والأمنية السّاهرة على أمن المواطن.

أهل أحد الشهداء بيت شهيد

كما وضع الوفد أهل الشهداء في قرارات مجلس بلدية الميناء القاضية بتكريم الشّهداء المدافعين عن كرامة لبنان وعزّته وذلك برفع نصب تذكاري لشهداء الجيش اللبناني بالتنسيق مع قيادة الجيش في ساحة على الكورنيش البحري وسيتمّ إزاحة السّتار عن هذا النصب في الشهرين المقبلين وسيحمل النصب تحيّة إكبار وتقدير لروح الشهداء وأسماء شهداء الميناء العسكريين الأربعة.

          وكانت كلمات لعوائل الشهداء ركّزوا فيها على تضحيات أبنائـهم من أجل لبنان وقيامه حرّا سيدًا ومستقلاً.

زيارة رئيس بلدية الميناء إلى مدينة جنوى والمشاركة  في مؤتمر حول إنماء الاقتصاد المحلي في المدن المتوسطية   

بدعوة من بلدية البندقية الايطالية، قام رئيس بلدية الميناء عبد القادر علم الدين بزيارة ايطاليا وشارك في المؤتمر الدوري الثالث لمشروع إنماء الاقتصاد المحلي في المدن المتوسطية والذي تساهم فيه بلدية الميناء وبلدية بيروت بالإضافة لعدد من البلديات الاورومتوسطية. و عرض علم الدين خلال المؤتمر المشاريع الإنمائية التي تقوم بها البلدية بدعم من البلديات الايطالية وخاصة  جنوى و البندقية و اضطلع المجتمعين على حاجات مدينة الميناء الإنمائية و السياحية والاقتصادية وأثنى على الجهود الجبارة التي تمت خلال السنة المنصرمة مشدداً على استمرار التعاون و التنسيق بين مدينة الميناء و المدن الايطالية.   

"بيت الفنّ" في مؤتمر عمّان للإستراتيجيات البلدية في إدارة الثقافة والفنون

لبّت جمعية بيت الفن دعوة أمانة عمّان الكبرى في الاردن والوكالة الاسبانية للتّعاون الدّولي  للمشاركة في مؤتمر حول الاستراتيجيات البلدية في إدارة الثقافة والفنون في مركز الحسين الثقافي. مثّل الجمعية رئيسها عبد القادر علم الدين وعضوة الجمعية الباحثة الاجتماعيّة ثناء الحلوة الشويكي.

          هدف المؤتمر إلى استعراض  خبرات البلديات الكبرى في إدارة العمل الثقافي، والاستفادة منها لتعزيز الاستراتيجيات البلدية في إدارة التحديات الثقافية والاجتماعية التي تواجهها معظم المدن مع تنامي الاحتياجات الثقافية للمواطنين، وقد شارك في المؤتمر خبراء من مختلف الدول العربية والاجنبية. افتتح المؤتمر أمين مدينة عمّان الكبرى المهندس عمر المعاني والقائم بأعمال سفارة اسبانيا بعمّان مانويل سيلاس.

من المشاركين مشاركون في المؤتمر

حمل المؤتمر جملة من الأوراق والمداخلات حول العمل الثقافي الرسمي والأهلي كتجربة وزارة الثقافة الأردنية، بلديات عمّان، مدريد، برشلونة، سيدي بلعباس ووهران في الجزائر، بلدية إربد، ومنطقة الكاف بتونس. وكذلك طال المؤتمر أوراق من منظمات ثقافية أهلية كاللجنة الوطنية الأردنية للتربية والثقافة، ومؤسسة عبد الحميد شومان، ومنظمة اليونسكو، وورقة ايام عمّان المسرحية.

          هذا وركّزت مداخلة عبد القادر علم الدين على الرابط بين العمل البلدي الحكومي والرسمي وتكامله مع عمل الهيئات التطوعية منوّهًا بمسيرة الثقافة في الميناء مضيئًا على تاريخ المدينة ومسيرتـها الاجتماعية والاقتصادية والثقافية، عارضًا لبعض الانجازات في الميناء وأهمية العمل مع الهيئات الأهلية الثقافية في المدينة.

كما كانت مداخلة للسيدة ثناء الحلوة الشويكي حول "بيت الفن" عرضت فيه لمشاريع البيت الثقافية ولنشاطاته المرتقبة، بحيث تحوّل البيت الأثري، بقاعاته ومسرحه وتجهيزاته وبيت الضيافة فيه إلى نقطة استقطاب للأعمال الفنّية في لبنان والعالم العربي والعالمي.

هذا ودعا علم الدين، في كلمته، إلى "أن كلّ تنمية هي من أجل الانسان. فلم لا نلتفت إلى إبداعاته وآثاره في الثقافة والفنّ كبوصلة لإنماء المدن وتطوّر المجتمع؟!".

إنجازات بلدية الميناء للعام 2007

من أهمّ الانجازات التي حقّقها مجلس بلدية الميناء :

1-   ترصيف الأسواق، قلب الميناء النابض، ونشر شبكة إنارة سياحية فيها وذلك بتمويل من البنك الدولي بقيمة ملياري ومئة مليون ليرة لبنانية.

2-   إنشاء ثلاث مدارس: مدرسة الميناء الرسمية، المعهد الفنّي الصناعي، المعهد الفندقي بتمويل من الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي.

3-   تأهيل حديقة المشتي عبر أحدث المزروعات وفق المقاييس العالمية مع إنارتـها بـهبة من شركة" المقاولون العرب" (السّادة حسيب صبّاغ وسعيد خوري).

4-   مشاريع تنموية لهيئات أهليّة بتمويل من صندوق التنمية الاجتماعية في مجلس الانماء والإعمار.

5-   ترميم ودهان ساحة ترب الاسلام ومحيطها بـهبة من جمعية العزم والسعادة.

6-   إعادة تأهيل وترميم قاعة الرئيس الشهيد رفيق الحريري الرياضية المسقوفة.

7-   إنشاء شبكة مياه الشفة وهو بتمويل من الوكالة الفرنسية للتنمية.

8-   مشاركة فعّالة لبلدية الميناء في مؤتمر منظمة المدن العربية المنعقد في مراكش- المغرب  حيث انتخبت الجمعية العمومية للمنظمة التي تضم أكثر من 400 بلدية الدكتور جان توما الذي مثّل بلدية الميناء مع الدكتور عبد الرحمن أنوس  مقررًّا للجنة العلاقات الدولية والاعلام.

9-   تمتين العلاقات مع المراكز الثقافية الاجنبية واستقبال لسفراء أجانب لتوطيد العلاقات على مختلف الأصعدة.

10-   إنطلاق مشروع" سوق الأرض بإدارة سوق الطيب" في الميناء وهو على صعيد الشمال لتصريف المنتوجات الزراعية من الأرض إلى السوق مباشرة، بالتعاون مع (أكوديب، سلو فود بيروت)، وذلك كلّ خميس من التاسعة حتّى الثالثة بعد الظهر في حديقة الشيخ عفّان.

من سوق الطيب مع السفير اليوناني
 
المجلس البلدي في استقبال الجيش أحمد العدساني الأمين العام المساعد والمهندس الدعيج مدير المك

مفكّرة مشاريع بلدية للعام 2008

من أهم مشاريع البلدية للعام 2008:

1- أقامة نصب تذكاري لشهداء الجيش اللبناني وتحيّة للشهداء العسكريين من أبناء الميناء الأربعة وهم الشهداء يحيي مسلماني وسعدالله مستو ومحمد نظام وبسام طالب
2- هذا وكان المجلس البلدي قد شارك مع أبناء الميناء في استقبال الجيش اللبناني بعد انتصاره في نـهر البارد عند مدخل الميناء أثناء عودته إلى ثكناته.
3- هبة من الاتحاد الأوروبي بقيمة 400 ألف يورو لتمويل إنشاء مركز الميناء للمعلومات السياحية، وإنشاء سوق الفن، وترميم سوق جامع الحميدي.
4- بناء قصر الميناء البلدي بـهبة من دولة الرئيس نجيب ميقاتي وهو حلم أبناء الميناء منذ أكثر من ستين سنة.
5- ستشهد سنة 2008 إطلاق مشروع أرخميدس لتطوير الدراسات الهندسية المدينية بالتعاون مع بلدية فينيسيا الايطالية.

© 2006- 2017 Copyright. All rights reserved