French
English

أرشيف ٢٠٠٩

تابعت الجمعية اللبنانية لتشجيع المطالعة ونشر ثقافة الحوار نشاطاتـها شمالاً بالتعاون مع وزارة الثقافة وبلدية الميناء لمناسبة إعلان بيروت عاصمة عالمية للكتاب. فاستقبلت في قاعة بيت الفنّ الشاعرة إلهام عبد النور التي ألقت قصائدها باللغة الفرنسية عازفة على ألحان الوجع والحزن والرومانسية مترافقة مع أنغام العود للفنان خالد نجار. وكانت الدكتورة كلوديا أبي نادر قد قدّمت للشاعرة عبد النور منوّهة بقصائدها واحساسها الشّعري.

   

عيسى مخلوف: الشّرق الآتي من الغرب

بدعوة من بلدية الميناء والمركز الثقافي الفرنسي والجمعية اللبنانية لتشجيع المطالعة ونشر ثقافة الحوار أحيا الشاعر اللبناني المقيم في فرنسا  عيسى مخلوف أمسيّة شعرية في بيت الفن. والجدير ذكره أن الشاعر مخلوف نال جائزة ماكس جاكوب عن روايته "رسالة الى الأختين" التي ترجمها إلى اللغة الفرنسية عبد اللطيف اللعبي. شاركته  في قراءة القصائد د. زهيدة درويش جبور،مع مرافقة على العود لألكسندر قطريب.حضر الأمسيّة رئيس بلدية الميناء عبد القادر علم الدين وحشد من المهتمين وتميّز الحضور بمجموعة من الشباب الثانوي والجامعي.

 بداية كلمة ترحيب من الدكتور جان توما، عضو مجلس بلدية الميناء، هذا وقد ألقى الشاعر مجموعة من قصائده باللغة العربية ورافقنه الأديبة زهيدة درويش بقراءة الترجمة الفرنسية.

جائزتا املي نصرالله الادبية السنوية والمواطنية الثقافية للعام 2009

من المجمع الثقافي الفني

أعلن  المجمع الثقافي الفني اسماء الطلاب الفائزين بجائزة ( املي نصرالله الادبية السنوية 2009 )        (وجائزة المواطنية الثقافية للعام 2009 ) يوم السبت الفائت على مسرح ثانوية روضة الفيحاء. حضر الاحتفال الوزير محمد الصفدي ممثلاً بالدكتورة سميرة بغدادي ورئيس بلدية طرابلس المهندس رشيد جمالي ممثّلاً بالدكتورة ميرفت الهوز ورئيس بلدية الميناء عبد القادر علم الدين ممثلاً بالدكتور جان توما.

بداية النشيد الوطني اللبناني فكلمة ترحيب من عريف الحفل الشاعر محمد رشاد عوض ، ثم إلى كلمة بلدية الميناء من الدكتور جان توما.كما ألقت رئيسة المجمع الثقافي الفني هدى الصباغ  قدّمت فيها للأديبة صاحبة الجائزة الاديبة املي نصر الله التي نوّهت بمسابقات الطلاب.

أما الفائزون في مسابقة جائزة املي نصرالله الادبية السنوية 2009 التشجيعية فهم: من مدرسة الحياة الرسمية للبنات الطالبة عائشة بسام يونس ومن مدرسة جبران خليل جبران الرسمية للبنات الطالبة روعة هيثم الشيخ وفي مسابقة جائزة المواطنية الثقافية 2009 التشجعية من ثانوية البنات الاولى الرسمية الغرباء الطالبة ميرفت نجيب ومن ثانوية اندرية نحاس الرسمية للبنات  الطالبة مليسا مرعبي.

أما الفائز الأول في جائزة املي نصرالله الادبية السنوية 2009  فلقد تقاسمها من ثانوية روضة الفيحاء  الطالب عبد الهادي يحي مصطفى و من الثانوية الوطنية الارثوذكسية الطالبة نيكول جورج رعد. أما الفائز الأول بجائزة المواطنية الثقافية للعام 2009  فلقد تقاسمها  من ثانوية القبة الرسمية المختلطة  الطالبة دعاء عبد الكريم سليم ومن ثانوية الاصلاح الاسلامية الطالبة مريم هلال تركماني.

بيروت عاصمة عالمية للكتاب.... شمالاً

احتفالاً بإعلان بيروت مدينة عالمية للكتاب ، وبالتّعاون مع وزارة الثقافة وبلدية الميناء نظّمت الجمعية اللبنانية لتشجيع المطالعة ونشر ثقافة الحوار مباراة كتابيّة حول موضوع أهمية الكتاب والمطالعة انطلاقًا من المقارنة بين ثقافة الصورة وثقافة الورق في عالمنا المعاصر. اشترك في المبارة سبعون طالبة وطالبا من ثانويات طرابلس والميناء والكورة مع مشاركة طلاب من الجمعيات والأندية الأهلية، وذلك صباح الأحد الماضي في بيت الفنّ.

بداية كلمة ترحيب من رئيسة الجمعية الدكتورة زهيدة درويش جبور. هذا وقد قام رئيس بلدية الميناء عبد القادر علم الدين بجولة على المتبارين مؤكّدًا على دور البلديات في دعم الحركة الثقافية .

أمسية شعرية

تنظّم الجمعية اللبنانية لتشجيع المطالعة ونشر ثقافة الحوار أمسيّة شعرية مساء الجمعة 8 أيار الجاري في بيت الفن

للشّاعرة  اللبنانية إلهام عبد النّور

 وتقدّم لها الدكتورة كلوديا أبي نادر

توقيع وتوزيع كتب لضناوي والولي وتوما

وفي إطار برنامج بيروت عاصمة عالمية للكتاب نظّمت الجمعية اللبنانية لتنشجيع المطالعة وبالتعاون أيضًا مع وزارة الثقافة وبلدية الميناء حفل توقيع للمؤلفين  المحامي حسين ضناوي والدكتور سعيد الولي والدكتور جان توما. تمّ في حفل التوقيع توزيع  خمسمائة نسخة  مجانًا من كتب المؤلفين الثلاثة لمجموعة من الطلاب الثانويين والجامعيين في بيت الفن.

بلدية الميناء

الجمعية اللبنانية لتشجيع المطالعة

المركز الثقافي الفرنسي

ونشر ثقافة الحوار

في لبنان الشمالي

           تسرّها دعوتكم الى أمسية شعرية باللغة الفرنسية تحييها

           الشاعرة  إلهام عبد النور

            تقدّم لها الشاعرة الدكتورة كلوديا أبي نادر

          ويرافقها على العود العازف ألكسندر قطريب

            تختتم الأمسية بحفل توزيع الجوائز على الفائزين في مسابقة المطالعة

            الزمان: الجمعة 8-5-2009، الساعة السادسة مساء.

      المكان: بيت الفن- الميناء

توقيع اتفاقية تعاون وصداقة بين مدينتي الميناء وجنوى

قام رئيس بلدية الميناء عبد القادر علم الدين زيارة مدينة جنوى الايطالية، ووقّع اتفاقية تعاون وصداقة بين مدينتي الميناء وجنوى مع رئيسة بلدية جنوى السيدة مارتا فيسكنزي .

بعد كلمة ترحيبية من رئيسة البلدية، ألقى علم الدين كلمة شدد فيها على الروابط التاريخية التي تجمع ايطاليا ولبنان والمدن المتوسطية، شاكراً مدينة جنوى على الدعم الفني لتطوير الإرث الثقافي في مدينة الميناء. واجتمع علم الدين مع روبرتو ماريني رئيس حاضنة الأعمال في مدينة جنوى وتم بحث سبل التعاون بين اللجنة السياحية في الميناء والمكاتب السياحية في المدن الايطالية. والتقى على هامش الزيارة أيضاً مع المهندس المعماري الخبير في تأهيل الأبنية التراثية ستيفانو فرا ودار نقاش حول ترميم خان التماثيلي والمنطقة المحيطة به. ودعا علم الدين رئيسة بلدية جنوى الى زيارة الميناء وستلبي الدعوة في أقرب فرصة ممكنة.

سِحْرُ المغرب في بيت الفن

دعت بلدية الميناء والمركز الثقافي الفرنسي والجمعية اللبنانية لتشجيع المطالعة أمسيّة شعرية في بيت الفن، أحيتها الشاعرة المغربية ثريا إقبال ورافقها عزفًا على العود الفنان الكسندر قطريب.

افتتاحًا كلمة رئيس بلدية الميناء عبد القادر علم الدين الذي رحّب بالشاعرة المغربية ثريا إقبال في الميناء. ثمّ تحدّث عن المركز الفرنسي روبير هورن الذي نوّه بأهمية الحدث وفرادته. كما ألقت رئيسة الجمعية اللبنانية لتشجيع المطالعة د. زهيدة درويش جبور كلمة شكرت فيها البلدية والمركز الثقافي.

الشاعرة أقبال والعازف قطريب

هذا وقد ألقت الشاعرة ثريا إقبال باقة من قصائدها باللغتين العربية والفرنسية وتميّزت بمحاورتـها الشعرية التي تجاوبت فيها مع ابن عربي في تلاق روحي جمالي.

بروتوكول تعاون

وقعت بلدية الميناء بروتوكول تعاون مع معهد الفنون الجميلة في الجامعة اللبنانية ـ الفرع الثالث، خلال إحتفال أقيم في حرم المعهد في القبة بحضور حشد من المهتمين.

يقضي البروتوكول بأن يتولى المعهد تقديم الدراسات اللازمة لتدعيم وترميم بعض الأبنية القديمة حفاظا على السلامة العامة . بداية تحدث عميد المعهد الدكتور هاشم الأيوبي عن التعاون. ثم القى رئيس بلدية الميناء عبد القادر علم الدين كلمة شكر فيها الجامعة اللبنانية على تعاونها.

ثم تحدث نقيب المهندسين في الشمال جوزف إسحق فرأى أن هذا التعاون لافتا الى التعاون الوثيق القائم بين النقابة والجامعة اللبنانية.

من الحضور علم الدين والعميد الأيوبي

ثم ألقى مدير معهد الفنون الدكتور علي العلي كلمة أكد فيها أن كثيرا من مشاريع التخرج ستقام في طرابلس بهدف تجميل المدينة.

بعد ذلك جرى توقيع البروتوكول بين علم الدين والعميد الايوبي، وأقيم حفل كوكتيل بالمناسبة.

بلدية الميناء

المركز الثقافي الفرنسي

الجمعية اللبنانية لتشجيع المطالعة

في لبنان الشّمالي

ونشر ثقافة الحوار

يسرّها دعوتكم لحضور أمسية شعرية

يحييها الشاعر عيسى مخلوف

الحائز على جائزة ماكس جاكوب

عن ديوانه المترجم من العربية: "رسالة الى الأختين"

تشاركه في قراءة القصائد د. زهيدة درويش جبور

مع مرافقة على العود لألكسندر قطريب

 

المكان: بيت الفن الميناء

   الزمان: الجمعة ا أيار،2009، الساعة السادسة مساء

بلدية الميناء

المركز الثقافي الفرنسي

الجمعية اللبنانية لتشجيع المطالعة

 في لبنان الشّمالي

ونشر ثقافة الحوار

يسرّها دعوتكم لحضور أمسية شعرية

تحييها الشاعرة المغربيّة ثريا إقبال

مع مرافقة على العود لألكسندر قطريب

 

المكان: بيت الفن الميناء

   الزمان: الثلاثاء 14 نيسان 2009، الساعة السادسة مساء

الكاتب الفرنسي المشهور : أندره فلترAndre Velter في أمسية شعرية موسيقية

دعا المركز الثقافي الفرنسي في بيروت و فرجن ميغا ستور الى أمسية مع الكاتب و المفكّر الفرنسي أندره فلتر و ذالك على مسرح بيت الفنّ في ميناء طرابلس ، بداية كلمة ترحيب من المركز الثقافي الفرنسي بأندره فلتر الذي رافقه الكسندر قطريب على العود فأغنى كلمات الشعر باللغة الفرنسية جمالاً و رونقاً و في نـهاية الأمسية وقّع الكاتب فلتر مجموعة من كتبه الشعرية و النثرية المنشورة باللغة الفرنسية .

أندره فلتر

من الأمسية

لبيبة توما تغني فيروز

أ حيت ابنة الميناء لبيبة توما حفلا غنائيا تكريمًا للرحابنة. نظّم الحفل جمعية"ميناؤنا" على مسرح الصفدي بطرابلس.
حضر الحفل رئيس بلدية الميناء وأعضاء المجلس البلدي ومهتمون.

لبيبة توما

عيد المعلم

بحضور رئيس وأعضاء المجلس البلدي وممثلين عن جامعات البلمند وسيدة اللويزة n.d.u.  والمنار وكلية الفنون بالجامعة اللبنانية ومدراء مدارس المتقاعدين ، كرّمت بلدية الميناء المعلمين المتقاعدين للسنة الدراسية الماضية بغداء في مطعم السلطان وهم:

ماريا الشريف، أحمد بركة، هدى فوال، هيلانة كموج، ليليان نحاس، طروب نعوم، شوقي الخوري، ليلى الحداد، فيوليت أروادي، فاديا الحموي، نـهاد بخاش، ياسر دندشي، نـهاد حبوشة، جورج مشحم، ابراهيم السمروط، أحمد عويضة، آسيا بلبل، ايلي قطرميز وهدى كرم.

ذكرى تأسيس منظمة المدن العربية

هنأ رئيس البلدية الأمين العام لمنظمة المدن العربية عبد العزيز العدساني بمناسبة تأسيس منظمة المدينة العربية الذي يصادف في 15 آذار من كلّ سنة" وأوضح علم الدين أنّ هذه المنظمة تضمّ أكثر من 400 مدينة عربية وتقدّم الدراسات اللازمة لنهضة المدن وعمرانـها، ونحن أعضاء في هذه المنظمة منذ عام 1974 . ونحتفل بعيد هذه المنظمة في هذه السّنة تحت شعار " نشر الخضرة بزراعة الشجرة.... مسؤولية جماعية". هذا يقودنا إلى العمل من أجل الحفاظ على التوازن البيئي وعلى حماية الأرض والحدّ من تلوّث الطبيعة والسهر على تعزيز الثقافة البيئية بين أوساط الشباب لينعموا بعالم نظيف قادر على استيعاب طموحاتـهم وأحلامهم.

الأعمال جارية في قصر الميناء البلدي

ما زالت الأعمال جارية على قدم وساق في قصر الميناء البلدي الذي قدّمه الأخوان الرئيس نجيب والسيد طه ميقاتي عبر جمعية العزم والسعادة . ومن المنتظر انتهاء الأعمال في بداية شهر حزيران القادم. وسيتم تدشينه باحتفال رسمي وشعبي ضخم.

الاعمال في القصر البلدي

واجهة القصر البلدي

مدخل القصر البلدي

 

© 2006- 2017 Copyright. All rights reserved