French
English

أرشيف ٢٠١١

تدشين قاعة المؤتمرات في بلدية الميناء بعدما جهّزتها مؤسسة الوليد بمكننة تفاعلية
 
دشنت نائبة رئيس مؤسسة الوليد بن طلال الانسانية الوزيرة السابقة السيدة ليلى الصلح حماده قاعة المؤتمرات في دار بلدية الميناء في طرابلس بعدما قامت المؤسسة بتجهيزها وادخال المكننة التفاعلية لاول مرة في لبنان لتكون اول بلدية تحظى بهذا المشروع. وكان في استقبال الصلح رئيس بلدية الميناء السفير محمد عيسى واعضاء المجلس البلدي في حضور مخاتير الميناء ورؤساء الجمعيات الخيرية والأهلية والأندية ورؤساء الدوائر والوحدات في البلدية.

وقال رئيس بلدية الميناء، ان “ما تقوم به مؤسسة الوليد أعم وأشمل من أن نحوطه في هذه العجالة، ولكن لا شك في أن المجتمع اللبناني في كل مرافقه في حاجة الى خدمات هذه المؤسسة التي شملت مختلف الحقول من طبية وتعليمية ورياضية واجتماعية وخدماتية، وبكلمة مختصرة كل ما يتصل بحياة الانسان”. اضاف: “الجمعيات الاهلية والخيرية والنوادي الرياضية والعلمية في الميناء، وحتى بعض الدوائر الرسمية كلها في حاجة الى الدعم لاستمرار عملها وتطوره، وبما يمكنها من تأدية دورها في النشاط الذي تمارسه. ولا شك في أن مؤسسة الوليد بن طلال الانسانية هي من الأوائل بين المؤسسات التي تلبي هذه الحاجات. ولا بد من التنويه بالجهود المباركة التي تبذلها السيدة ليلى الصلح في ادارتها لهذه المؤسسة الانسانية الرائدة”.

من جهتها، قالت الصلح “لاننا أحسسنا انه لنا حصة في البلدية” توجهت الى السفير عسيى بالقول: “صحيح انك اول رئيس بلدية بمشروع كهذا، انما أظن انكم اول رئيس بلدية بعد غياب رياض الصلح يستحدث له شارع باسمه، فالمعروف لا يقابله الا المعروف”، علماً ان الذي عملته اكبر من الذي انا عملته.

انت عملت شيئاً ابدياً وأزلياً وهذا لا انساه ابداً وشكرت المجلس البلدي الذي اتخذ القرار مع رئيس البلدية. اضافت: استهللنا يومنا الطويل في رحاب الميناء واياكم بتدشين عدد من المشاريع الانمائية والاجتماعية والتربوية. وخير ما بدأنا به زيارتنا هذه الدار، راعية شؤون اهل المنطقة وتعمل بجهود رئيسها واعضاء مجلس بلديتها على متابعة اوضاعها وتحسين ظروف انمائها. لقد كانت مبادرتكم منذ اشهر باطلاق اسم والدي رياض الصلح على احد الشوارع الرئيسة في المينا مبادرة كان لا بد لنا ان نتلقفها بكل محبة ومودة.

فالتعاون الذي بدأ بيننا قد اثمر عدداً من المشاريع الحيوية التي من شأنها ان تضع بلدية الميناء على خط التطور التقني والتكنولوجي. وقد اردنا ان تكون نموذجاً يحتذى به من سائر البلديات، لأن في ذلك تنظيماً شفافاً لاعمال البلدية وتسهيلاً لكثير من أمور المواطنين. وفي بلد حريص على ديموقراطيته، تحتل البلدية مكانة أساسية. ولكن مشكلة التطوير البلدي ليست قلة المشاريع والحاجات انما قلة الواردات. وطرابلس تزخر بالاغنياء ولكن ترفل بالفقراء، وباب التبانة دار ابتلاء، وحوش العبيد باب شقاء، “فاعطوا توازَنوا وتوازِنوا”، عدلاً بالعباد لا شرطاً للاستعباد”. وتسلمت الصلح درعا تقديرية للمناسبة
 

زينة الميلاد في الميناء‏
 

 

احتفال تدشين اللوح الذكي
 
كلمة رئيس البلدية
احتفال تدشين اللوح الذكي :
الخميس 17 تشرين الثاني 2011 الساعة 11 في قاعة المؤتمرات في القصر البلدي:

حضر الحفل معالي السيدة ليلى الصلح حمادة والسيد عبد السلام ماريني مدير مكتب السيدة الصلح الجمعيات والمخاتير والأندية واعضاء المجلس البلدي. تم تدشين اللوح الذكي الذي تبرعت به مؤسسة الوليد بن طلال الانسانية، وتم عرض كيفية استخدامه. بدايةً ألقى عريف الحفل عضو المجلس البلدي الأستاذ عبد الله كبارة كلمة ترحيبية ثم ألقى السفير د. محمد عيسى رئيس بلدية الميناء كلمته التي تضمنت شكر السيدة ليلى الصلح والمؤسسة على تجهيز القاعة باللوح الذكي بالإضافة إلى المواد اللوجستية. وألقت السيدة ليلى الصلح كلمتها التي تضمنت أيضاً شكر لرئيس البلدية وللمجلس البلدي على الإنجاز الخالد الذي تجسّد من خلال تسمية شارع بإسم الرئيس الراحل رياض الصلح. وقدم رئيس البلدية درع شكر تذكاري. تم الانتقال بعدها إلى ثانوية أندريه نحاس الرسمية للبنات حيث جرى تدشين للوح الذكي هناك بالإضافة إلى العرض بحضور مديرات ومدراء المدارس الرسمية كافة في الميناء.

 

توزيع كتب مدرسية
 
قامت لجنة التربية في بلدية الميناء وبحضور رئيس البلدية الدكتور محمد عيسى وأعضاء اللجنة بتوزيع 420 مجموعة كتب مدرسية موزَّعة على الشكل التالي:
- 60 مجموعة (الصف الخامس)
- 180 مجموعة (الصف السابع)
- 180 مجموعة (الصف الثامن)
وشملت الاستفادة من هذه المجموعات اثنتيّ عشرة مدرسة رسمية:
- ثانوية أندريه نحاس الرسمية للبنات
- ثانوية سابا زريق الرسمية للبنين
- مدرسة عدنان زكي درويش الرسمية للبنين
- مدرسة بطرس دورة الرسمية للبنين
- مدرسة النهضة الرسمية للبنين
- مدرسة البنات الأولى الرسمية
- مدرسة النهضة الرسمية للبنات
- مدرسة الحياة الرسمية للبنات
- مدرسة التهذبية الرسمية للبنات
- مدرسة نتاليا عازار الرسمية للبنات
- مدرسة رأفت الحسيني الرسمية للبنين
- مدرسة النور الرسمية المختلطة

 

زيارة ميدانية
 
في 14 تشرين الثاني 2011 قام رئيس البلدية مع أعضاء من المجلس البلدي بزيارة ميدانية لتفقد أعمال فرق التنظيفات الليلية ، حيث استمع الرئيس لملاحظاتهم وأعطى التوجيه اللازم. مع العلم أن هذه الفرق تقوم بجمع أكياس النفايات من أزقة الميناء

 

الرؤساء سليمان و ميقاتي في الميناء طرابلس "يوم خالي من السيارات"

رعى رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان احتفال اطلاق فعاليات المهرجان البيئي في مدينة ميناء طرابلس الذي نظمته مؤسسة جائزة موريس فاضل وشبكة شباب طرابلس وعدد من الجمعيات البيئية، في حضور رئيس الحكومة نجيب ميقاتي والوزراء غازي العريضي ومحمد الصفدي ونقولا نحاس وناظم الخوري واحمد كرامي وحسان دياب مروان شربل وشكيب قرطباوي، النواب سمير الجسر واحمد فتفت وروبير فاضل وكاظم الخير وبدر ونوس وسامر سعاده، الوزير السابق زياد بارود والنائبين السابقين محمود طبو وقيصر معوض، مفتي طرابلس والشمال الشيخ الدكتور مالك الشعار، المطرانين جورج بو جوده وافرام كرياكوس، رئيسي بلديتي طرابلس والميناء نادر غزال ومحمد عيسى وحشد من الفاعليات السياسية والاجتماعية والتربوية والرياضية والدينية والبيئية والعسكرية.

فاضل
بعد النشيد الوطني لكورال الفيحاء، ألقى فاضل كلمة رحب فيها بالرئيسين سليمان وميقاتي والوفد المرافق، وأكد "أهمية هذا النشاط لما فيه مصلحة طرابلس والشمال".
وقال: "باسم شبكة شباب طرابلس، وباسم مؤسسة موريس فاضل، وباسم أهل هذه المدينة، أرحب بكم فخامة الرئيس بمدينتكم، أنتم القائد الحكيم لمسيرة الوفاق ببلد التوافق. هذه الزيارة فريدة بكل معنى الكلمة، لأن آخر زيارة لرئيس جمهورية لمدينة الميناء كانت للرئيس الراحل شارل حلو عام 1966، وبالتالي هذه الفرحة كبيرة ليس فقط لأهل الميناء ولكن لكل أهل طرابلس والشمال، ولأن هذه الزيارة هي لرعاية حدث استثنائي، فهو ليس مجرد حدث في طرابلس والميناء إنما الفيحاء كلها هي الحدث. وبالفعل كل المدينة تحتفل بأكثر من 150 نشاطا رياضيا وثقافيا وفنيا، وشوارعها الأساسية خالية من السيارات لأول مرة بتاريخ طرابلس وبتاريخ لبنان والعالم العربي، وكل هذا بعد ان استقبلت سفير البيئة الفنان راغب علامة في حفلة جمعت اهل البلد بكل اطيافهم".
أضاف: "هذه الزيارة فريدة لأنها حصلت في لحظة تاريخية، ولأننا نشهد، بكل واقعية وبكل اعتزاز، بداية نهضة طرابلس، نعم بداية نهضة طرابلس لأن هذا الحدث خلق ديناميكية واعدة وحرك جيلا من الشباب يرفض تهميش طرابلس وتشويه صورتها. وطرابلس على صورة هذا الجيل الجديد، جيل منفتح، متعلم ومتعلق بمدينته ووطنه. هذا الجيل الجديد يبرهن انه هو صاحب المبادرة، وهو صاحب مشروع تجديد طرابلس، وهو قادر على تغيير واقعها وصورتها ورسم مستقبلها. بفضلهم طرابلس تعود الى الخريطة الثقافية والفنية والبيئية، بمعنى آخر الى ما تستحق ان تكون".

وتابع: "لمناسبة زيارتكم، لا استطيع الا ان أتوقف عند مشاكل المدينة لأنها محرومة ومجروحة.
انتم تعرفون فخامة الرئيس أن طرابلس صارت من أفقر المدن على محيط البحر المتوسط، والأفقر بلبنان من دون منازع وان 50 % من العائلات تعيش بأقل من 4 دولارات في اليوم والفقر فيها يتجاوز بلدان مثل الجزائر والمغرب. انتم تعرفون فخامة الرئيس ويا دولة الرئيس، ان عدد العاطلين عن العمل وصل الى 20000 ومن المتوقع أن يصل هذا العدد الى 40000 عام 2020. انتم تعرفون فخامة الرئيس أن التسرب المدرسي اي التلاميذ الذين يتركون المدرسة صار 25 % يبنما كان 11% في التسعينات. وهذه النسبة تصل في بعض المناطق مثل التل والبساتين الى 50 % وهذا دليل على ان نسبة كبيرة من الشباب بدون أفق وأن مدينتنا صارت قنبلة إجتماعية موقوتة".
وقال فاضل: "أمام هذا الوضع المأسوي، وضع نواب طرابلس الثمانية، ومنهم باعتزاز دولة الرئيس ميقاتي، وبدعم من دولة الرئيس الحريري، خطة إنمائية شاملة وخريطة طريق ترتكز على توفير فرص عمل من خلال، أولا، تأسيس صندوق استثمار لأن فرص العمل تتكون من خلال شركات جديدة، ودور الصندوق تأسيس شركات متوسطة وكبيرة. أنشأنا هذا الصندوق الشهر الماضي مع مجموعة من رجال أعمال طرابلس والشمال وبدعم من كل الفاعليات ونسعى أن تبقى هذه المبادرة بعيدة عن الصراع السياسي. ونحن بحاجة لدعمكم ودعم الحكومة لتسهيل كل المشاريع التي سوف يقوم بها الصندوق، وايضا لتوسيع قاعدة الممولين خارج طرابلس وحتى خارج لبنان. وثانيا، الإسراع بتنفيذ المنطقة الاقتصادية الخاصة التي انجزت الحكومة السابقة مراحلها الأولى والمطلوب من الحكومة الحالية تنفيذ ما تبقى منها، علما ان هذه المبادرة تستطيع تأمين ما بين 5,000 و 10,000 فرصة عمل. وثالثا، تحسين صورة طرابلس لتشجيع الاستثمارات والسياحة التي تساهم في تأمين 150000 فرصة عمل في لبنان، وعلينا ان نأخذ حصتنا منها في طرابلس. وهذا ما بدأنا تنفيذه من خلال هذا الحدث ومن خلال الحملة الاعلامية التي نقوم فيها".

أضاف: "في الختام، فخامة الرئيس، وجودكم معنا حدث فريد بوقت فريد من تاريخ هذه المدينة واتمنى لو تلمسون وتشهدون على نهضة شباب طرابلس. ولشباب طرابلس أتوجه أخيرا لأقول لهم: عندما اجتمعنا لأول مرة كنتم تحملون عددا كبيرا من المشاريع الصغيرة، ونصيحتي لكم كانت: كونوا طموحين لأنكم أنتم قادرون على تغيير واقع طرابلس. اتفقنا على هذا الحدث العظيم وفاجأتم المدينة ولبنان. فاجأتم المدينة ولبنان بأفكار جديدة بمدينة يقال عنها ظلما انها منغلقة على نفسها. فاجأتم المدينة ولبنان عندما تخطيتم كل الحواجز السياسية والطائفية والصراعات التي تركتها الحروب والأزمات السياسية، واشتغلتم فريق عمل واحدا متجاهلين الهوية والإنتماء السياسي والديني لكل عضو من اعضاء فريق التنظيم".
وختم فاضل:"الآن اقول بكل اعتزاز انكم نجحتم بالامتحان الاول والاصعب، وسوية سوف نقوم بنشاطات اكبر وطموحة اكثر، لكي تصبح طرابلس مدينة نموذجية أو بالأحرى حتى نؤكد أن طرابلس الجديدة سوف تكون الرائدة الأولى وليس فقط المدينة الثانية". وكان سليمان تسلم من فاضل وعقيلته هلا درعا تقديرية عبارة عن مجسم يرمز لبرج ساعة التل في طرابلس، وتسلم من رئيسي بلديتي طرابلس والميناء مفتاح المدينتين ليطلق بعدها اشارة الانطلاق لليوم البيئي الاول في طرابلس.

اليوم البيئي
بدأ اليوم بمسيرة استعراضية للسيارات البيئية العاملة على الطاقة الشمسية والتي اعدها طلاب المدارس خصيصا للمناسبة، وانطلق سباق الضاحية وسباق للاطفال والدراجات الهوائية اضافة الى سباق خصص لذوي الحاجات الخاصة. وللمناسبة أقيمت خيم واكشاك بيئية سمح فيها للاطفال بممارسة هواية الرسم والرياضات على انواعها، فيما وزعت مناشير توعية على البيئة في شوارع طرابلس وقام عدد من المتطوعين بطلاء حاويات النفايات باللونين الاخضر والابيض. وكانت المشاركة الشعبية الطرابلسية كثيفة إذ حضرت العائلات من مختلف احياء طرابلس ومناطق الشمال عبر باصات نقلتهم مجانا ووضعت بخدمة المواطنين حتى الثامنة ليلاً

عينك على البيئة
وارتاحت طرابلس والميناء من ضجيج السيارات على خط الكورنيش البحري لمسافة نحو 12 كيلومتراً، رئيس لجنة رعاية البيئة في الشمال المهندس عامر حداد قال معلقاً على هذا النهار: "انه يوم إعلامي للبيئة أكثر مما هو حدث مؤثر على البيئة، ونحن بالطبع نرحب بهذا اليوم وهو كان يوماً جيداً وسط تسليط الجميع الضوء على المشاكل البيئية التي تعاني منها مدينتنا خاصة وان عنوانه: "عينك على البيئة"... لكن كل ذلك سينتهي مع نهاية النهار ليعود السؤال ماذا عن الغد؟".
وأضاف: "ابتداء من الغد من المفترض ان نعمل جميعاً بجد من أجل تحقيق المشاريع الهامة المتعلقة المواضيع البيئية، فلغاية اليوم لم تشهد محميات جزر النخيل أي تطور أو تأهيل أو تحسين هام فضلاً عن الواجهة البحرية لمدينتي طرابلس والميناء، إضافة الى مواضيع بيئية بامتياز كفرز النفايات والنظافة والصرف الصحي والتي لم توضع على سكة الحل بشكل نهائي... فالمطلوب الآن بعد هذا النهار الإعلامي الجيد نسبياً ان يقوم المعنيون جميعاً من مسؤولين وهيئات المجتمع الأهلي بالانتقال الى مرحلة العمل والتنفيذ لمختلف هذه المشاريع التي يرتبط تنفيذها برأيي بالموضوع السياسي"، فالسياسة يمكن ان تطغى في هذا البلد على كل شيء وبوجود هذا التناحر السياسي من الصعب ان نصل الى اتفاق على الصعد الاقتصادية والإنمائية والاجتماعية وغيرها".
وختم حداد بالإشارة الى ان "لجنة رعاية البيئة ساهمت في نشاط الأحد عبر كشافة اللجنة الذين تولوا القيام بمهمة "الشرطي البيئي" ومراقبة المخالفين لقواعد النظافة العامة وبالتالي تحرير محاضر ضبط قيمتها ألف ليرة لبنانية ويكون لدى المخالف حرية دفعها أو الامتناع عن ذلك.. لكن نكون قد حصلنا على نسبة المواطنين الذين يخالفون قواعد النظافة العامة والملوثين للبيئة وهي فكرة من الأفكار المطروحة للتطبيق من قبل المعنيين والمسؤولين في الدولة بشكل عملي".

أمسية فنية
وكانت جمعية "جائزة موريس فاضل" بالتعاون مع شبكة شباب طرابلس أقامت امسية فنية أحياها سفير البيئة إلى منظمة الأمم المتحدة الفنان راغب علامة والفنانة فيفيان مراد في معرض رشيد كرامي الدولي بطرابلس عشية إفتتاح "يوم طرابلسي خال من السيارات". حضر الأمسية، النواب: سمير الجسر وعقيلته، الدكتور أحمد فتفت، روبير فاضل وعقيلته، خضر حبيب وعقيلته، عقيلة النائب محمد كبارة، رئيس بلدية الميناء محمد عيسى، القاضي سليمة أديب، عقيلة المدير العام لقوى الأمن الداخلي اللواء اشرف ريفي، قائد سرية درك طرابلس العميد بسام الأيوبي، وحشد ناهز العشرة آلاف شخص.
استهلت الأمسية بالنشيد الوطني، وألقت هلا روبير فاضل كلمة جمعية جائزة موريس فاضل فأشارت الى "أنها التجربة الأولى لنا لإنجاح مشروع طرابلس خالية من السيارات، الذي نأمل في أن يكون على مدار السنة وليس مجرد يوم واحد، حفاظا على البيئة".
أضافت: "شعارنا بيئي ونتمنى أن تستمر فاعليات هذا اليوم البيئي للحفاظ على جمال بلدنا، ونتمنى أن نباشر قريبا بمشروع آخر بعنوان (عينك على البيئة والمشي أحسن طريقة).
ووجه علامة الشكر إلى مؤسسة موريس فاضل، قائلا "إنه عمل خيري وحضاري وكلنا نجتمع من حوله وهذا المشروع الذي تشهده طرابلس اليوم يجمع جميع الناس، وأتمنى أن يجمع أهل السياسة، ومن طرابلس أتوجه بالتحية إلى من بنى وعمر الرئيس الشهيد رفيق الحريري"، ثم أنشد مع الحضور النشيد الوطني، وقدم باقة من الأغاني، كما شاركت مراد بمجموعة من الأغاني والوصلات الفنية

 


تحية طيبة وبعد ،،،،
 برعاية وحضور معالي الوزيرة السيدة ليلى الصلح حمادة ، ندعوكم للحضور في الساعة الحادية عشرة إلا ربعاً من قبل ظهر يوم الخميس الواقع في 17 تشرين الثاني 2011 إلى قاعة المؤتمرات في القصر البلدي في الميناء وذلك للمشاركة في حفل تدشين اللوح الذكي (interactive baord) الذي تبرعت به مؤسسة الوليد بن طلال الإنسانية للبلدية ، كما ندعوكم أيضاً بعدها في الساعة الثانية عشرة إلا ربعاً من ظهر نفس اليوم في ثانوية أندريه نحاس الرسمية للبنات للمشاركة في حفل تدشين اللوح الذكي (interactive baord) الذي تبرعت به المؤسسة للمدرسة. (نلفت انتباهكم أن المؤسسة تبرعت أيضاً للمدارس الرسمية كافة في الميناء بألواح ذكية - أي 17 مدرسة رسمية ) نتشرف بحضوركم وتفضلوا بقبول فائق الاحترام.
 

يوم خالي من السيارات


تعلن بلدية الميناء عن اجراء مباريات بواسطة مجلس الخدمة المدنية للوظائف التالية: - رئيس قسم المحاسبة - رئيس دائرة المعلوماتية -مبرمج - مدخل معلومات - مهندس تنفيذي - رئيس قسم التحقق وتسجيل العقود - محاسب -مدرب لمزيد من المعلومات www.csb.gov.lb

جمعيّة قدامى مدرسة مار الياس في الميناء في عشائها الأوّل

التقى حوالى مائتي متخرّج من مدرسة مار الياس في الميناء (الثانويّة الوطنيّة الأرثوذكسيّة ومعهد مار الياس التقنيّ) حول مائدة عشاء في مطعم الشاطىء الفضّيّ، بناء على دعوة الهيئة التأسيسيّة للجمعيّة.

شارك في هذا العشاء – اللّقاء سيادة المتروبوليت أفرام كرياكوس راعي أبرشيّة طرابلس والكورة، واستهلته، بعد النشيد الوطنيّ ونشيد المدرسة، الخريجة الآنسة أرجان تركيّة مرحبّةً وشاكرةً. وعقبها على الكلام رئيس الهيئة التأسيسيّة الخرّيج المهندس نعيم خرياطي منوّهًا بأنّ “المرء مهما ابتعد وتغرّب يشدّه إلى أصوله الحنين، يهزّه في أعماقه وحناياه شعور دفين…” ثم عرض غايات الجمعيّة وبعضًا من مواد أنظمتها. وبعده توجّه إلى الحضور كلٌّ من الخرّيجين السفير الدكتور محمد عيسى رئيس بلدية الميناء والنقيب المحامي رشيد درباس اللّذين استدنيا ذكريات الدّراسة واستعرضا وجوهًا أعطتهما الكثير، وأثّرت فيهما، وما زالت وجوهها ماثلة أمامهما وعطاءاتها فاعلة في كيانهما. ومما قاله الدكتور محمد عيسى: “… مدرستي كانت عالمي الطفوليّ بمبناها وحديقتها ولكنها كانت قبل ذلك كلّه منهل التربية والتعليم بأساتذتها ومعلّماتها” وهنا استذكر عددًا من المعلمات والمعلمين.

ومما قاله النقيب رشيد درباس في معرض استحضاره الأشخاص، معلمين ورفاقًا، والحوادث على أنواعها: “عبثت أنامل السنين بالسمات والقسمات ولكنها لم تنل من الذاكرة قيد أنملة … تساءلت بأي حبر سأزج التاريخ في سبع الدقائق وكيف أغربل الأحداث والأشخاص من غير تنغيص لوجداني وحميم ذكرياتي، فوجدت أن أفضل الحبر ما كانت تسكبه لنا الإدارة من زجاجة ضخمة في دواة فخاريّة معلّقة على خشبة المقعد الدراسي… إنني أعجز عن تحديد شيء معيّن تعلمته من مدرسة مار الياس ولكنني أستطيع أن أقول تعلمت فيها كل شيء ورأيت كيف محت الأمّية وحضنتنا نحن الأولاد من طبقات متفاوتة ومعتقدات مختلفة نتزامل كأسنان المشط لا قصير فينا أو طويل” وأنهى درباس “لطالما آمنت أن كنيسة مار الياس لم تكن يومًا وقفًا على المسيحيين يمارسون فيها طقوس العبادة، فأنا رغم عدم ارتيادي لها منذ التخرّج ما زلت أمارس طقوسي فيها وأدقّ أجراسها في فناء نفسي، وأمنح طرفي للمكان الذي رعى براءة حبي الأوّل، وأصيخ السمع لأصوات النقاش الغنيّ الّذي أنشبته ألسنة المتقدّمين في أذهان اليافعين وأحيي النبي إيليّا الّذي خاطب ربّه بقوله “غيرة بيتك أكلتني” فأشهد له بالحق وأقول “رحابة بيتك ربّتني وعلّمتني الحذر من كهنة البعل”.

وكانت الكلمة الأخيرة لسيادة المطران أفرام كرياكوس الّذي أعرب عن سروره بولادة جمعيّة قدامى مدرسة مار الياس بعدما مرّت 110 سنوات على تأسيس المدرسة وشدّد سيادته على أنه يرى أن الغاية من الجمعية لا تقف عند حد عضد المدرسة معنويّا وتربويًّا ومادّيًّا وإنّما الأهم أن نساعد المدرسة على أن تدوم فيها روح العائلة الّتي اشتهرت بها المدرسة عبر تاريخها وتنعم اليوم بحلاوة عبقها.

وأثناء العشاء استمتع المشاركون بعرض وثائقي قصير أعدّه الخرّيج الأستاذ ابراهيم توما ضمّنه بعضًا من صفحات المدرسة منذ أربعينات القرن الماضي.

تدشين مركز العزم الثقافي- بيت الفن
برعاية و حضور دولة رئيس مجلس الوزراء نجيب ميقاتي

رعى رئيس مجلس الوزراء نجيب ميقاتي حفل إفتتاح مركز العزم الثقافي “بيت الفن” في مدينة الميناء بعد إعادة تأهيله وترميمه، وذلك في حضور وزير التربية والتعليم العالي حسان دياب، وزير االدولة أحمد كرامي، أحمد الصفدي ممثلاً وزيرالمال محمد الصفدي الموجود في الخارج، سفراء كندا،الدانمارك، أوستراليا والمكسيك، وشخصيات سياسية وإجتماعية وعسكرية وديبلوماسية وروحية وثقافية وفنية وإجتماعية .

بداية قدم الفنان الكبير وديع الصافي قصيدة غنائية عربون شكر للرئيس ميقاتي، بعدها كلمة ترحيب لعريف الحفل الدكتور جان توما، فكلمة لنقيبة الفنانين المحترفين في لبنان سميرة بارودي شكرت فيها “الرئيس ميقاتي على إهتمامه الخاص بالفن والفنانين”، متمنية “الإسراع في إصدارالمراسيم التطبيقة لقانون المهن الفنية”.

ثم ألقى رئيس “جمعية بيت الفن” عبد القادر علم الدين كلمة رأى فيها “أن هذا الصرح الثقافي سيكون حجراً أساسياً يضيء سماء الشمال ولبنان.

وقال الدكتور مصطفى أديب في كلمة للمناسبة: إن هذا الصرح إستلهم تراث الأجداد وحضارة الأمة وأحلام الشباب، فترسخ في التقاليد ونسج على منوال المنتديات الثقافية الشهيرة، وشهد كماً هائلاً من الأنشطة والمهرجانات والعروض التي طاولت شتى الفنون، وتخطت الحدود بمبادرة من الرواد الأوائل، الذين نذروا أنفسهم لتنمية المواهب وشكلوا جسراً للتواصل عبر التاريخ الحضاري للأمة.

أضاف : ولأن دولة الرئيس نجيب ميقاتي درج على رعاية الفن والفنانين وخاصة الفن الأصيل الهادف، بادر مشكوراً إلى تبني هذا الصرح والعمل على تطويره من خلال تحويله إلى “مركز العزم الثقافي – بيت الفن” لينضم إلى صروح أخرى أدبية وثقافية وتربوية وصحية وإجتماعية, على إمتداد مدينتنا ومنطقتنا،فالشكر كل الشكر لكم يا دولة الرئيس، الشكر لكم لأنكم سعيتم إلى تجسيد هذا الحلم التاريخي ليحتضن الطاقات والمواهب الواعدة. الشكر لكم لأنكم آمنتم بالعمل طريقاً لخلاص الوطن وجسدتم هذا الإيمان شعاراً لحكومتكم الميمونة فكلنا للوطن كلنا للعمل.معكم مدينتنا ومجتمعنا بأمان واطمئنان على طريق البناء والتقدم.

الرئيس ميقاتي

ثم ألقى الرئيس ميقاتي كلمة قال فيها : “بداية أحب أن أعبر عن سروري لوجود هذه الوجوه المميزة في المجتمع اللبناني، وهذا هو لبنان الذي يعتبر همزة وصل بين الشرق والغرب، وهذا هو لبنان الذي يتميز بالتنوع الذي يجسده لقاؤنا الليلة. أهلاً بكم جميعاً لا سيما أهل الفن والثقافة، في هذا البيت، بيت الفن، الذي هو صرح لكل مثقف وفنان، وأتوجه بتحية شكر إلى الفنان الكبير وديع الصافي.

أضاف : إن هذا البيت هو بيتكم وسيشهد، بإذن الله، إحتفالات ونشاطات فنية وثقافية على مدار السنة، تضيئها هذه الوجوه الطيبة التي نراها اليوم. وختم : مجدداً أتمنى لكم الخير الدائم ولوطننا الإزدهار والتطور، وليكن شعارنا ( كلنا للعمل حتى نستحق هذا الوطن)”.

نبذة

تجدر الإشارة إلى أن” بيت الفن” الذي أعيد ترميمه وتطويره بمبادرة من الرئيس نجيب ميقاتي، هو مبنى قديم يعود لأكثر من أربعمائة سنة وموقعه في مدينة الميناء البحرية، وهو عبارة عن منتدى ثقافي فني شامل وفيه مسرح وستديو تصوير تلفزيوني وسينمائي. وتقام فيه بصورة دورية سلسلة من الندوات والنشاطات الثقافية والأدبية والفنية، وتتولى إدارته”جمعية بيت الفن”.

ألواحاً ذكية تقدمة مؤسسة الوليد بن طلال الإنسانية

في إطار التعاون بين بلدية الميناء ومؤسسة الوليد بن طلال الإنسانية ، قامت لجنة التربية في بلدية الميناء بتسليم سبعة عشر مدرسة رسمية ألواحاً ذكية (interactive Board) للإسهام في نشر المعرفة. وبـهذه المناسبة نقدر ونثمّن عالياً هذا التعاون لما فيه مصلحة أبنائنا الطلاب في مينائنا الحبيبة.

 

 
افتتاح مستوصف العزم الصحي في الميناء

برعاية رئيس مجلس الوزراء نجيب ميقاتي اقامت جمعية العزم والسعادة الاجتماعية حفل افتتاح لمستوصف العزم في الميناء في حي زاقوق الطاحون المتفرّع من ساحة الدكتور يعقوب لباّن بحضور ممثل عن الرئيس نجيب ميقاتي عبد القادر علم الدين ورئيس بلدية الميناء السفير الدكتور محمد عيسى وحشد من فعاليات المدنية من مخاتير واعضاء مجلس بلدية ومشاركين.

بداية كلمة لمسؤول القطاع الصحي في جمعية العزم الدكتور صلاح غندور الذي قال :"ان الرئيس نجيب ميقاتي و شقيقه طه وضعا اسسا لجمعية العزم والسعاد ة الاجتماعية وهو رفاه الانسان عبر الرعاية و التنمية البشرية واننا في القطاع الصحي في جمعية العزم نعمل على تامين الرعاية والتوعية الصحية على اعلى الدرجات من الجودة لرفع مستوى الصحة والوعي لدى اهلنا في طرابلس والميناء والشمال".

واضاف : "لقد قدم القطاع الصحي في جمعية العزم اكثر من 300.000 خدمة صحية لستين الف شخص خلال الاعوام القليلة الماضية" .

ثم القى ممثل الرئيس نجيب ميقاتي عبد القادر علم الدين كلمة نقل فيها تحية الرئيس نجيب ميقاتي الى الحاضرين ولفت الى:" ان هذا المستوصف ينضم الى مؤسسات جمعية العزم والسعادة في الميناء وطرابلس مساهمة من الجمعية وبتوجيه من دولته في التخفيف عن المواطنين وفي العمل معهم على ان تكون لهم حياة افضل، ان الجمعية تتطلع دائما الى خدمة المواطن والى المساهمة في دعم المجتمع المدني والمشاركة في تدعيم حياة المواطنين".

واضاف: " لن تكف جمعية العزم والسعادة الاجتماعية وبتوجيه من دولة الرئيس نجيب ميقاتي عن العمل الدائم من اجل وضع المشاريع التنموية على الاصعدة كافة الصحية والاجتماعية الثقافية فاليوم نفتتح مستوصفا ليكون عبر اطبائه وتجهيزاته ومختبره في خدمة اهل الميناء وبعد يومين سنفتتح برعاية دولته مركز العزم الثقافي ليكون منبرا ثقافيا وفنيا وسيلعب دورا يضع الميناء وطرابلس على الخارطة الثقافية والسياحية والعربية والعالمية".

ثم جرى قص الشريط وتم افتتاح المستوصف وجال الحاضرين في ارجائه.

 

 

تتشرّف بلدية الميناء
بالتعاون مع جمعية أصدقاء قوى الأمن في لبنان الشمالي
بدعوتكم للإستماع إلى المحاضرة التي يلقيها
العميد بسام الأيوبي
تحت عنوان
"قوى الأمن الداخلي وعلاقتها بالمجتمع"
المكان: قاعة المؤتمرات في القصر البلدي.
الزمان: الاثنين في 25 تموز 2011 الساعة السادسة.

خبر صحفي

شارك رئيس بلدية الميناء الدكتور محمد عيسى في المنتدى الثالث لـ"رابطة المدن الكنعانية والفينيقية والبونية" ، والذي عُقِدَ في لارناكا- قبرص برعاية منظمة الأونسكو وبدعم من "المجلس الثقافي للاتحاد من أجل المتوسط" وذلك ما بين 8 و10 تموز 2011.

عرضت بلدية قبرص ، وهي إحدى المدن التي قامت في نفس مكان المدينة الفينيقية كريون ، لمشاريع التنمية التي تزمع إقامتها سواء بالنسبة للمطار أم المرفأ أم الاستغلال السياحي للساحل. كما تمّ اجتماع ما بين رؤساء البلديات المشاركة للنظر في إمكانيات التعاون فيما بينها. تجدر الإشارة إلى أن المدن الأعضاء في رابطة المدن الكنعانية والفينيقية والبونية هي :

- من قبرص: LARNACA

- من اليونان: ATHENS – ENGIA – HYDRA – RHODES – SPETSES

- من مصر: الاسكندرية – الفيوم

- من اسبانيا: ALMUNECAR – CADIX – MALAGA

- من ايطاليا: SARDINIA: Cabras – Tharros – Cagliari – Olbia – Oristano éSICILY: Marsala / Moty Trapani / Province

- من لبنان: بعلبك – بيروت – بلاط – جبيل/بيبلوس – الميناء

- من مالطا: BIRGU VITTORIOSA – VICTORIOSA – MDINARABAT

- من المغرب: اسويرة - تطوان

- من سوريا: أرواد – اللاذقية (أوغاريت – راس ابن هاني) – طرطوس (عمريت – تل كزل)

- من تونس: بنـزرت – قرطاجة – تونس

- من اليمن: المكلاّ (حضرموت) – صنعاء

خبر صحفي

يوم الأحد الواقع في 3/7/2011 نظّمت بلدية الميناء يوماً طبياً مجانياً في المستوصف البلدي في الميناء بالتعاون مع مجموعة من الأطباء الاختصاصيين في مختلف المجالات منها سرطان الثدي والبروستات ، وبمشاركة رئيس اللجنة الصحية عضو المجلس البلدي الدكتور ميشال فلاح ، والدكتور جمال الشويكي رئيس الدائرة الصحية في البلدية. زار رئيس البلدية السفير الدكتور محمد عيسى المستوصف وجال بين المواطنين ، الذين بلغ عددهم تسعة وستون مواطناً ، وتفقد الأطباء وشكر لهم تعاونـهم مع البلدية وأثنى على جهودهم وخبراتـهم ووقتهم الذي يكرّسونه لخدمة الوطن وصحة المواطن في لبنان وخاصة في مدينة الميناء. دام هذا اليوم الطبي المجاني من الساعة الثامنة صباحاً وحتى الساعة الواحدة بعد الظهر.

 

 
بلدية الميناء تسلّط الضوء على
الدور الاقتصادي والمزايا التنافسية لمرفأ طرابلس
 

 

نظمت بلدية الميناء بالتعاون مع الجمعية اللبنانية للتنمية الإقتصادية ندوة في قاعة المجلس البلدي، بعنوان “الدور الإقتصادي والمزايا التنافسية لمرفأ طرابلس” حاضر فيها مدير مرفأ طرابلس أحمد تامر عن التطور التاريخي للمرفأ وواقعه الحالي ودوره الإقتصادي في المرحلة المقبلة.

حضر الندوة، محمد صالح ممثلا النائب سمير الجسر، فواز نحاس ممثلا النائب روبير فاضل، رئيس بلدية طرابلس نادر الغزال ونائبه جورج جلاد، رئيس بلدية الميناء الدكتور محمد عيسى، القاضي الشيخ ناصر الصالح، رئيس إقليم الجمارك في الشمال إلياس مكاري، رئيس ملتقى التضامن الإقتصادي عامر رسلان، أعضاء مجالس بلدية وإختيارية وموظفو المرفا ومهتمون.

الأيوبي

بعد النشيد الوطني، تحدث رئيس الجمعية اللبنانية للتنمية الإقتصادية الدكتور زياد الأيوبي، مشيرا إلى دور الجمعية وأهدافها، وقال: “ان التنمية هي عملية شاملة ومتكاملة يجب أن تراعي التداخل ما بين القطاعات الإقتصادية، وبالتالي من الضروري أن يتم تطوير مختلف حلقات الإنتاج للقطاعات الإستراتيجية من أجل الوصول إلى قيمة تنافسية عالية للشمال بأكمله تؤدي بدورها إلى تحقيق التنمية المتوازنة والعادلة”.

 عيسى

وتحدث عيسى فقال: “لا شك في أن المرافىء هي البوابة التي تمر عبرها البضائع إستيرادا وتصديرا، ولا شك في أن التنمية الإقتصادية بالنسبة لأي بلد تعتمد الحركة عبر هذه البوابة ومحاضرة اليوم ترتدي طابعا مهما، والامل ان مرفأ طرابلس سيكون له الدور الفاعل في محاولة تحريك الوضع الإقتصادي في مدينتنا وفي شمالنا والإضاءة على هذا المرفق الحيوي له الأولوية على الصعيدين الإقتصادي والإجتماعي” .

تامر

وإستهل مدير مرفأ طرابلس أحمد تامر محاضرته بتعريف الميناء أي مرفأ طرابلس ومقوماته ووظائفه وتصنيفاته والعوامل المؤثرة على الميزة التنافسية للميناء، فعرض للأجيال الثلاثة التي مرت بها الموانىء اللبنانية قبل وبعد ظهور الحاويات، وتوقف عند محاولة فصل طرابلس عن لبنان الكبير في مطلع عهد الإنتداب الفرنسي والعودة عن ذلك في أواخر عشرينات القرن الماضي.

وإستخدم تامر الصور التوضيحية والوثائقية بواسطة الكومبيوتر للإضاءة على المراحل التاريخية التي مر بها الميناء منذ العام 1952 وصولا إلى العام 1998، حيث بدأت الدراسات لتعميق الحوض حتى عشرة أمتار، وما جرى في العام 2002 حيث بدأت الدراسات لإنشاء رصيف جديد بطول 600 متر وعمق 12 متر وردم مساحة من المنطقة الملاصقة بالمرفا لإقامة منطقة إقتصادية حرة، حيث توقف العمل في هذا المشروع في العام 2006 بسبب مشاكل بين المتعهد والإستشاري وقد أعيد العمل بالمشروع مع بداية العام 2010 وتم إقرار تعميق الحوض حتى 15 متر.

وعدد الأعمال المنجزة في مرفأ طرابلس في خلال الأعوام الثلاثة الأخيرة وتأثيرها على إرتفاع معدل الإرادات الشهرية بنسبة تقارب 60 في المئة مع زيادة عدد السفن الشهري التي تقصد المرفأ، وكذلك زيادة نسبة الترانزيت وزيادة نسبة العمالة الموجودة حيث تحول الإهتمام بمرفأ طرابلس من إهتمام محلي مناطقي إلى إهتمام من قبل تجار لبنانيين من مختلف المناطق وإهتمام عربي يتمثل بتجار سوريين واردنيين وسعوديين وعراقيين وأتراك.

وعرض لمشاريع توسيع وتطوير المرفأ والتوقعات المفترضة لحركة المرفأ في دراسة الجدوى الإقتصادية حتى العام 2028، كما تناول البيئة الإقتصادية والعلاقات المباشرة وغير المباشرة التي ترتبط بالعمل فيه وبخاصة على صعيد الجهات الحكومية والوزارات المعنية، وكذلك الجهات الخاصة من متعهدين ووكالات بحرية وتجار وأصحاب سفن ومخلصين جمركيين.

وتوقف عند نقاط القوة التي يتمتع بها مرفأ طرابلس ومنها قربه من الحدود البرية مع سوريا، ومن ثم إلى الداخل العربي والخليجي وإنخفاض أجر اليد العاملة التي من الممكن تشغيلها في تقديم الخدمات المرفئية ووجود منطقة إقتصادية حرة في حين تتمثل نقاط الضعف في إفتقار الهيكل التنظيمي للمرفأ إلى إدارات فنية وتسويقية وإلكترونية متخصصة وضعف الإمكانيات التمويلية والنقص في الإمكانيات الفنية خاصة لجهة تشغيل محطة الحاويات والتعقيدات على صعيد الروتين الإداري.

وأكد تامر أهمية خفض كلفة بدل الخدمات على العملاء مقارنة مع المرافىء الأخرى وتقديم خدمات مميزة في الجودة والكفاءة من شأنها أن تؤدي إلى تقصير بقاء السفينة في المرفأ والتركيز على نوعيات معينة من السفن وتقديم خدمات لها ترتكز على كلفة أقل وتميز أعلى.

وقال: “ان السوق أو النطاق الجغرافي الذي يستطيع مرفأ طرابلس تغطيته في الآجال القصيرة والمتوسطة هو السوق المحلية والإقليمية وبخاصة سوريا والأردن والعراق ودول الخليج العربي من خلال خط ترانزيت ثابت، ويمكن في الآجال المتوسطة مع إنطلاق عمل المنطقة الإقتصادية ومحطة الحاويات وتفعيلهما أن يصار إلى إعتماد مرفأ طرابلس كمرفأ محوري يخدم التجارة العالمية”.

 

 
ملخص - إنجازات المجلس البلدي الجديد
 

 

مع انقضاء عام على ولاية المجلس البلدي الجديد يهمّني أن أضع بين أيادي أهلنا في الميناء، ووسائل الإعلام المرئي والمسموع ، ما أنجزناه خلال هذه الفترة والصعوبات التي صادفتنا أحياناً في تنفيذ ذلك ، وأودّ أن أقسِّمُ عرضي إلى أربعة أقسام:

  1. الأول يتناول الناحية الإدارية والمالية

أ - إدارياً: ضبط الدوام وسرعة تنفيذ المعاملات.

ب- مالياً: تسديد المتوجب على البلدية وتحسين الجباية مع ضبط النفقات.

2. تعداد النشاطات والمنجزات.

3. العقبات التي صادفتنا.

 4. مخططاتنا للمس 4 مخططاتنا للمستقبل.

أ - على الصعيد الإداري:

تمّ ضبط الدوام بإعادة العمل بتوقيع جدول الحضور الصباحي نظراً لتعطّل ساعة الدوام الالكترونية (البصمة) وقد اتضّح ذلك من خلال حضور جميع الموظفين عند الثامنة صباحاً مع فترة 15 أو 20 دقيقة تُعطى للموظف الذي يطرأ عليه أي طارئ يبرّر تأخره. وقد كان لحضور رئيس البلدية إلى مكتبه في الثامنة صباحاً أطيب الأثر إذ أصبح من المحرج لأي موظف أن لا يقتدي بالرئيس القادم إلى البلدية دائماً في الوقت المحدد ما لم يكن عليه التزام خارج البلدية سواء ضمن المدينة أو في بيروت. ولا شك أن تجاوب الموظفين حسَّن من الأداء الوظيفي. كما أن المتابعة اليومية لإنجاز المعاملات انعكس إيجاباً لدى المراجعين حيث لم يعد هناك شكوى من أي تأخير في إنجازها. وقد تابعت الدوائر المختصّة في البلدية وشرطتها المخالفات إما بإزالتها أو بتنظيم محاضر بخصوصها تسجَّل على صحائفها العقارية.

من جهة أخرى ونظراً للنقص الحادّ في عدد الموظفين (أكثر من 52 ٪ شواغر) فقد بادرنا إلى الاتصال بمجلس الخدمة المدنية لاستكمال الأعداد الناقصة من الموظفين والمؤمَل أنه في القريب العاجل سيتمّ الاتفاق مع المجلس الموقّر حول المواد التي ستُجرَى بموجبها الامتحانات لمختلف الوظائف الشاغرة. ونحن أيضاً بصدد استكمال عديد الشرطة التي يبلغ الشغور في ملاكها حوالي 45٪ . قناعتي أن الجسم الإداري السليم الكامل لبلدية الميناء وشرطتها هو الباب الأمثل الذي نلج منه إلى بلدية حديثة تواكب العصر وتطوّره.

تجدر الملاحظة إلى أن المجلس البلدي المنتَخَب ، عقد خلال عام 2010 : 14 جلسة وأصدر 134 قراراً بينما عقد في النصف الأول من عام 2011 : 12 جلسة أصدر بنتيجتها 201 قراراً تناولت جميعاً مختلف الأمور التي تهمّ مدينة الميناء وأهلها.

ب – على الصعيد المالي:

ابتدأ المجلس البلدي مهمته ولديه في الصندوق:

 440 244 6 ل.ل. لدى مصرف لبنان

 049 879 69 ل.ل. الرصيد النقدي في الصندوق باستلام أمين الصندوق

 489 123 76 ل.ل.

وكانت البلدية مدينة للبنك اللبناني للتجارة برواتب الموظفين والشرطة والعمال لثلاثة أشهر. وقد بلغت إيرادات البلدية من 1/6/2010 إلى 31/12/2010 : /048 088 760 6/ل.ل. يدخل ضمنها عائدات الصندوق البلدي المستقل عن عامَيّ 2008 و2009 كما بلغت من تاريخ 1/1/2011 ولغاية 31/5/2011 : /000 007 318 1/ل.ل.

 أما النفقات فبلغت من 1/6/2010 ولغاية 31/12/2010 /436 504 245 3/ل.ل.تسدّد بموجبها دين البنك اللبناني للتجارة الذي يمثل رواتب الموظفين والعمال والشرطة لثلاثة أشهر والذي كانت البلدية تتحمل تكاليف فائدته بما يزيد على العشرين مليون ليرة كل ثلاثة أشهر كما تم تسديد مستحقات المساعدات المرضية ومنح التعليم للموظفين والأجراء والتي كان تراكم بعضها منذ عام 2007. كما تم تسديد مستحقات المستشفيات من استشفاء الموظفين والعمال والشرطة ومن الناحية المبدئية لم يعد على البلدية أية ديون تجاه هذه المستشفيات ان استثنينا تلك الجارية حالياً والتي أصبحنا نسددها فور إرسالها من المستشفيات وهذا ظهر بصورة جلية على تعامل المستشفيات مع المرضى القادمين من البلدية حيث كان العديد من المستشفيات ، قبل هذه الفترة ، يرفض استقبال المرضى طالبين تسديد مستحقاتهم قبل قبول أي مريض من قبل البلدية. كما أن تسديد مستحقات مختلف المؤسسات والأفراد الذين كان لهم حقوق على البلدية حسَّن من صورة البلدية لديهم وعادوا يقبلون التعامل معنا بعد أن سُدَّدَت مستحقاتهم. وإن كنتُ في هذا المجال أودُّ إيجاد طريقة نختصر بها مراحل عقد النفقة وصرفها بغية تشجيع أصحاب المؤسسات والأفراد الذين للبلدية معهم معاملات كي يعودوا إلى الثقة بالبلدية وبسرعة دفعها لمستحقاتهم عندما يقدمون خدمة أو سلعة معينة لها.

تجدر الإشارة إلى أن تحسين الجباية بشكل ملحوظ وضبط النفقات غير الثابتة (أي نفقات غير رواتب الموظفين والشرطة والعمال والأجراء) كاستهلاك المحروقات مثلاً وتخفيضها بشكل ملحوظ أدّى إلى الوفر الحاصل لدينا حالياً والذي يغطّي رواتب أربعة أشهر إن لم يطرأ علينا مصروفات طارئة.

تجدر الإشارة إلى أن المجلس البلدي المنتَخَب في 31/5/2010 ورث تركة ثقيلة غير قضية الديون والمستحقات للأفراد والمؤسسات. وهذه التركة هي بالدرجة استملاكات لأراضي المواطنين تمّت بدون مراعاة للقوانين التي تنظم موضوع الاستملاكات وأهم ما فيها وجوب توفير الاعتماد في موازنة السنة الذي سيتمّ فيها الاستملاك لدفعه لأصحاب الحقوق فور إتمام خطواته.

ولسوء الحظ أن هناك مبالغ استحقّت على البلدية من جرّاء ذلك ربما تتجاوز 15 مليار ليرة لبنانية إن أخذنا بعين الاعتبار الأحكام التي صدرت لصالح من استملك عقاره ولم يدفع له ثمنه خلال عشرات السنين.

وقد عمد المجلس البلدي الجديد في إحدى جلساته إلى تشكيل لجنة تدرس موضوع الاستملاكات بشقَّيْها العقاري والمالي. فأوصَت بالنسبة للشقّ الأول بدرس الاستملاكات كل على حدة ولاقتراح ارجاع من ليس من ضرورة للمضيّ في عملية استملاك عقاره. كما أوصَت بالنسبة للشقّ المالي من هذه المشكلة إلى اعتماد المبدأ القانوني المعروف بإسم نظرية القرش الدائر. أي يُقسَم المبلغ الملحوظ للاستملاكات بين المستحقّين بنسب حصصهم. والمؤمَل أن نوجِد الحلّ لهذه المشكلة الصعبة بأسرع وقت !

نقطة أخرى أيضاً تتعلق بالديون المستحقة على البلدية إذ استدانت بلدية الميناء بضمان وزارة المال مبلغاً قدره /000 600/ دينار كويتي من منظمة المدن العربية وقد تمّ استعمال المبلغ لغير الوجهة التي تمّت الاستدانة من أجلها.

وما فتئَت المنظمة تطالب بالمبلغ وقد أصبح حوالي /000 640/دينار كويتي بسبب الفوائد المتراكمة عليه.

 2 - تعداد النشاطات خلال هذا العام

قام المجلس البلدي المنتَخَب في 31/5/2010 بنشاطات عديدة خلال العام المنصرم تراوحَت ما بين استقبال الرسميين الأجانب في دار البلدية أو القيام بالنشاطات الرياضية والمهرجانات خارج القصر البلدي إلى جانب محاضرات ومناسبات اجتماعية وثقافية تم إحياؤها في قاعة المؤتمرات في البلدية بالتعاون مع مختلف جمعيات وفعاليات المجتمع المدني.

باكورة هذه النشاطات كانت زيارة السفير الفرنسي لرئيس البلدية في 5/6/2010 مهنِّئاً بانتخابه وقد تمّ خلال هذه الزيارة استعراض إمكانيات التعاون بين لبنان وفرنسا ولاسيما مدينة مرسيليا التي تربطها علاقات تجارية قديمة بمدينة الميناء ويمكن تنشيطها لما فيه مصلحة البلدَيْن. كما قام رئيس مجلس الشيوخ ورئيس بلدية مرسيليا Jean Claude GAUDIN بزيارة رئيس البلدية حيث تم استعراض العلاقات الطيبة القائمة بين لبنان وفرنسا ولاسيما بين مدينتَيّ مرسيليا والميناء وتم الحديث عن مشروع PACEM المتعلّق بتحسين الكورنيش البحري في الميناء وتنشيط استعماله سياحياً بعد أن وضع خبراء من مرسيليا دراسة مستفيضة حول هذا الموضوع. كما تمّ التطرّق إلى إمكانية دراسة التوأمة بين المدينتَين المتوسطتَتَيْن.

زار وفد أسباني بلدية الميناء في إطار مشروع (Gestion Optimisée en Mediterrannée GODEM) وضمّ الوفد الخبير الاقتصادي Emili MAS من مدينة برشلونة والسيد Jean Carlos FERNADEZ VALLES من إدارة معالجة النفايات في برشلونة. تجدر الإشارة إلى أنه تزامنت زيارة هذا الوفد مع وضع حجر الأساس من قبل ممثل الاتحاد الأوروبي في بيروت Patrick LAURENT ووزير الداخلية اللبناني ، وضع حجر الأساس لمعمل فرز النفايات الصلبة والعضوية تمهيداً لاستعمالها كسماد للمزارع واحتمال توليد الطاقة الكهربائية من حرق النفايات.

في 21/7/2010 قام رئيس البلدية بزيارة غبطة البطريرك الماروني مار نصر الله بطرس صفير في مقرّه في الديمان مرحّباً بوصوله إلى الشمال وذلك بعد وصول غبطته للإقامة كعادته كل سنة في مقرّه الصيفي في الديمان.

كما قام بزيارة البلدية كل من السفير الأوسترالي الجديد ورئيس المركز الثقافي الفرنسي الجديد والمستشار الثقافي الروسي الجديد ووفد من بلدية مرسيليا ترأسته مديرة العلاقات الخارجية في البلدية.

استقبل فخامة رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان رئيس وأعضاء المجلس البلدي المنتخبين لمدينة الميناء في 26/7/2011 حيث قدّم رئيس البلدية أعضاء المجلس البلدي لفخامته شارحاً المشاريع المنوي تنفيذها من قبل المجلس البلدي الجديد وأوّلها محاولة إيفاء الديون الكثيرة المترتبة على البلدية وكذلك استكمال الموظفين وشرطة البلدية وزود فخامة الرئيس الوفد بتعليماته وتوجيهاته مؤكّداً على دور العمل البلدي في تأمين مصالح المواطنين ، كما قام المجلس البلدي في نفس اليوم بزيارة سماحة مفتي الجمهورية في مقر دار الفتوى ببيروت.

إلى جانب الزيارات التي تلقاها المجلس البلدي أو قام بها كان هناك نشاطات عديدة شملت مروحة من الأمور الاجتماعية والفنية والثقافية ، إذ أُقيمَ في القصر البلدي معرض لأعمال الفنانة الراحلة أنّا عبس ، إبنة الميناء ، التي قضت في حادث الطائرة الأثيوبية الأليم. كما ساهمت بلدية الميناء بشكل فعّال في إقامة مهرجان ليالي رمضان بالتعاون مع مؤسسة الحريري للتنمية المستدامة وبلديتَيّ صيدا وبيروت.

كما أقام المجلس البلدي مهرجان الميناء البحري الذي شمل فقرات عدة رياضية وثقافية وفنية واجتماعية وحرفية ووطنية وتوّجتها مشاركة لواء الجيش المجوقل. وشارك رئيس البلدية في المؤتمر الخامس عشر لمنظمة المدن العربية الذي عُقِد في الكويت ما بين 3 و5/10/2010، ولقد كانت مناسبة لفت فيها المؤتمر الأنظار إلى التطوّر السريع في عالم التكنولوجيا وضرورة مواكبة المدن العربية ذلك. ومن ثمّ عُقِد المؤتمر تحت عنوان مدن المعرفة.

كما اتّخذ المجلس البلدي القرار رقم 129 تاريخ 19/7/2010 القاضي بفتح الطريق عند حديقة الشيخ عفّان باتّجاه مستديرة البوابة (الشراع) وذلك تفادياً للازدحام الذي كان يعرقل السير بشكل دائم عند بداية طريق البوابة المؤَدّي إلى المستديرة. وقد تخلّصنا من هذا الازدحام بفتح مسرَبَيْن من الكورنيش البحري باتّجاه المستديرة المذكورة آنفاً وأيضاً مسربَيْن من هذه النقطة باتّجاه الكورنيش البحري.

تمّ تخطيط مسرب للدراجات الهوائية على رصيف الكورنيش البحري ووُضِعَت لوحات تحرّم بشكل مطلق تواجد الدراجات النارية على رصيف الكورنيش مع وجوب سلوك الدراجات الهوائية المسرَب المخَصَّص لها على هذا الرصيف.

تدخل رئيس البلدية لدى مجلس الإنماء والإعمار لتكملة ثانوية حي الزراعة الذي توقفت الأعمال ي إنشائها لمدة تزيد عن الثلاث سنوات. وقد أدّى تدخّل رئيس البلدية إلى معاودة العمل في المشروع. وهذا الأخير يلبّي حاجة ماسّة لمدينة الميناء ولاسيما سكان حيّ الزراعة الذين يفتقدون المدرسة الثانوية الرسمية.

تابع رئيس البلدية وقسم التنظيفات موضوع نظافة المدينة فكان يوجّه الملاحظات إلى شركة لافاجيت وإلى عمال البلدية لتحقيق النظافة في الميناء والتي لم تبلغ المراد إلا أنها تحسَّنَت بشكل ملحوظ عن ذي قبل. كما تمّ توزيع منشورات صغيرة تحثّ المواطنين على عدم رمي النفايات خارج أوقات جمعها من قبل المولَجين بذلك.

قامت البلدية ولأول مرّة منذ عشرات السنين بتنظيف مرفأ حئران من الرمال والأوساخ التي كانت تعيق إيقاف زوارق الصيادين مما أفسح المجال أمام هؤلاء للتحرّك بحرية أكبر وإرساء زوارقهم في المكان الذي عُمِّقَ. ومن جهة أخرى قامت البلدية بتنظيف الجزر المقابلة لشاطئ الميناء منعاً للتلوّث وحفاظاً على نظافة هذه الجزر تسهيلاً لمرتاديها.

خلال العام المنصرم استقبل المجلس البلدي وفداً اقتصادياً بولونياً يستكشف إمكانية الاستثمار في الميناء. إلى جانب ذلك قام المجلس البلدي بنشاطات ثقافية واجتماعية وصحية عديدة. فمن استضافة البلدية السيدة وداد لحّود مؤَسِّسَة وصاحبة مدرسة الصمّ والبكم والعميان في بعبدا بمناسبة توقيع كتابها "إمرأة خلف الستار" ، إلى إقامة السفارة الجزائرية حفل عيدها الوطني في رحاب قاعة المؤتمرات في القصر البلدي وتوقيع السفير الجزائري ديوان شعره بهذه المناسبة ، إلى إقامة حفل موسيقي بمناسبة عيد استقلال لبنان قدمته بشكل رائع فرقة الجيش الموسيقية بقيادة العقيد حرّوق.

كما استقبل المجلس البلدي وفداً من البلديات التركية يرأسه رئيس اتحاد بلديات مرمرة Recep ALTEPE الذي جال في أنحاء المدينة وأبدى إعجابه بالميناء بقسمَيْها الحديث والقديم.

نشاطات البلدية شملت أيضاً طلب الجامعة الأميركية تخصيص حديقة عامة يقوم طلاب السنة الثانية هندسة معمارية بتحضير مشروع لتنظيمها. وقد تم هذا النشاط وشارك فيه 27 طالبة وطالب وشُكِّلَت لجنة من أساتذة الجامعة الأميركية ونقابة المهندسين في الشمال ووجوه من المجتمع المدني في الميناء حيث فازت ثلاثة مشاريع ، تمنّت البلدية على الجامعة الأميركية في نهايتها وضع مشروع مستوحى من المشاريع الناجحة ويمكن تنفيذه عند توفر التمويل اللازم.

شمل نشاط المجلس البلدي أيضاً المشاركة في حملة Save Our Station التي يقوم بها ناشطون يدافعون عن سكة حديد طرابلس المتواجدة ضمن الحيّز الجغرافي لمدينة الميناء.

وشهدت قاعة المؤتمرات في البلدية برنامجاً فنياً بعنوان سينما شابة من المدينة "2" عرض خلاله ثلاثة أفلام قصيرة لطالبات في الجامعة اليسوعية شكّلت أعمالهنّ مشاريع التخرج وحملت هذه الأفلام العناوين التالية :

 1. "مؤنس" من إخراج عايدة درباس قدورة.

 2. "مات – واخزني" من إخراج نور هلال.

 3. "طيارة حب" من إخراج سلوى الحسيني.

كما شهدت نفس قاعة المؤتمرات هذه محاضرة عن وهب الأعضاء تحدّث فيها كل من رئيس البلدية وسماحة مفتي طرابلس والشمال الدكتور الشيخ مالك الشعار والارشمندريت أنطونيوس الصوري والدكتور عمر مولوي الذي تحدث عن الموت الدماغي والآنسة فريدة يونان التي تحدثت عن مستقبل وهب الأعضاء في لبنان.

وأقام المجلس البلدي حفل استقبال بمناسبة إطلاق إسم دولة الرئيس رياض الصلح على الشارع الممتدّ من حدود مدينة الميناء مع الحيّز الجغرافي لمدينة طرابلس وصولاً إلى ساحة الرئيس الشهيد رفيق الحريري. ووضع لوحتين بهذه المناسبة بحضور إبنة الرئيس الراحل السيدة ليلى الصلح حمادة، نائب رئيس مؤسسة الوليد بن طلال. وشهد القصر البلدي نشاط طلاب مدرسة القلبَيْن الأقدسَيْن الذين ساروا بمواكبة شرطة البلدية من مدرستهم وحتى القصر البلدي حيث قدّموا عرضاً فنياً جميلاً.

وخلال العاصفة التي ضربت سواحل الميناء في كانون الأول 2010 كان للبلدية ورئيسها وأعضاء مجلسها وشرطتها وعمالها دوراً فاعلاً في التخفيف من أضرار كان من الممكن أن تكون جسيمة جداً لولا التواجد من الجميع على الأرض والحرص على تجنيب المدينة الأذى من جرّاء هذه العاصفة. كما كان مشروع الحارة النموذجية من أواخر النشاطات التي قامت بها لجنة الشؤون الاجتماعية بمشاركة رئيس البلدية.

3 – العقبات التي صادفتنا

مختلف الأعمال والنشاطات التي قام بها المجلس البلدي لم تمرّ دون عقبات والناتجة بالدرجة الأولى عن النقص في عدد الموظفين والشرطة وأيضاً عدم جهوزية القصر البلدي لاستقبال المحاضرات واضطرارنا في كل مرة إلى استئجار الأجهزة الصوتية والسمعية ، أو اللجوء إلى قاعات مغلقة أخرى كما حدث عند إقامتنا الحفل الموسيقي بمناسبة عيد الاستقلال حيث قدّمت فرقة موسيقى الجيش برنامجها على مسرح مدرسة مار الياس.

إلى جانب أن الدين المتوجّب على البلدية من جرّاء ملف الاستملاكات يجعل المرء دائماً يفكر في أن إيفاء الدين يتقدّم على أي مشروع آخر تودّ البلدية القيام به.

إلى جانب النشاطات الاجتماعية والثقافية والفنية إلخ التي قام بها المجلس البلدي تمّ تنفيذ عدة مشاريع على الصعيد العملي فمن دهان أردفة الأرصفة في الميناء وسور حديقة حي الزراعة وزراعة الزهور في مستديرة البركة (ساحة الرئيس الشهيد رفيق الحريري) بعد إصلاح نظام الريّ فيها وتنظيفها إلى إنشاء وسطية الكورنيش البحري بهبة كريمة من عضو المجلس البلدي السيد نهاد الزيلع والبدء بزرعها بالزهور من قبل البلدية إلى تنظيف المقابر في الميناء مع تنظيف البؤَر في مختلف أنحاء الميناء. كما تجدر الإشارة إلى أن البلدية حالت دون سقوط المبنى القائم على العقار رقم 426 الميناء 13 وذلك بإزالة الأقسام الآيلة للسقوط منه وتدعيم المتبقّي مع وضع إشارة لصالح البلدية على العقار المذكور.

هذا إلى جانب اهتمام البلدية بنظافة المدينة ومراقبة شركة Lavajet المكَلَّفة بتأمين هذه الخدمة مع متابعة عمال البلدية الذين يساعدون أيضاً في حملة النظافة خاصة في الأحياء الداخلية للميناء القديمة.

4 – مخططاتنا للمستقبل

لا زال استثمار واستغلال "الكورنيش" البحري يحتلّ الصدارة في مشاريعنا المستقبلية. وقد وجّه رئيس البلدية كتاباً إلى معالي وزير الأشغال العامة والنقل ، بصفته المشرف على الأملاك العامة البحرية ومنها "الكورنيش" ، وجه إليه طلب تفويض بلدية الميناء استثمار هذا المرفق بإقامة الأكشاك عليه والتي لا زلنا نبحث عن جهة تتولّى التمويل مقابل ترتيبات يُتَّفَق عليها مع البلدية.

كما أن إيجاد استثمارات تنعش السياحة في الجزر المقابلة لشاطئ الميناء وتنظيم الزيارة إليها تحتلّ مركزاً مهماً في أولويات تنشيط السياحة في الميناء. ومن مخططات المستقبل أيضاً إنجاز التوأمة مع مدينتَيْن تركيتَيْن كوش أضاسي وبانديك خلال الأشهر القادمة.

وربما من أهم المشاريع المستقبلية هو محاولة تنفيذ مشروع PACEM الذي وضعه الاتحاد الأوروبي للكورنيش البحري ويشمل مروحة واسعة من المشاريع للكورنيش والشاطئ الذي يلتف حوله. كما أن من جملة المشاريع المنوي تنفيذها مستقبلاً إنجاز الحدائق العامة الناتجة عن مشروع الضم والفرز وإعادة تأهيل الموجود منها حالياً. ومن الدراسات المنجَزَة والتي نأمل تنفيذها عند توفر التمويل قضية تنظيم السير في جميع أنحاء الميناء والتي تبلغ كلفة تنفيذها 382 مليون ليرة لبنانية.

 

نتائج مسابقة مشروع بلدية الفن
 

في إطار مشروع بلدية الفن ، نظّمت اللجنتان التربوية والثقافية في بلدية الميناء ثلاث مسابقات في الإنشاء والرسم والتصوير الفوتوغرافي للثانويات الرسمية والخاصة في الميناء. بداية الاحتفال ألقى رئيس اللجنة التربوية صلاح صيداوي كلمة البلدية ، ثمّ تمّ توزيع الجوائز على الفائزين بحضور المدراء وهيئات المجتمع المدني . وكان لكل مسابقة ثلاث جوائز.

في الرسم:

المرتبة الأولى: الطالب عمر دقناش  - الثانوية الوطنية الأرثوذكسية

المرتبة الثانية: الطالبة مي فيعاني  - الثانوية الوطنية الأرثوذكسية

المرتبة الثالثة: الطالبة هدى رنّو  - الثانوية الوطنية الأرثوذكسية

في التصوير الفوتوغرافي:

المرتبة الأولى: الطالب عمر هندي  - معهد مار الياس التقني

المرتبة الثانية: الطالب ابراهيم خباز - معهد مار الياس التقني

المرتبة الثالثة: الطالبة نور سعادة  - معهد مار الياس التقني

في الإنشاء:

المرتبة الأولى: الطالب أحمد صطوف اروادي  - ثانوية سابا زريق

المرتبة الثانية: الطالبة نور خير -  راهبات القلبين الأقدسين

المرتبة الثالثة: الطالب حسن أحمد الحدري  - ثانوية سابا زريق

 

 
تتشرف
"الجمعية اللبنانية للتنمية الإقتصادية المحلية”
بالتعاون مع
"بلدية الميناء"
بدعوتكم للمشاركة بمحاضرة تحت عنوان
"الدور الإقتصادي والمزايا التنافسية لمرفأ طرابلس"
يقدمها مدير مرفأ طرابلس الأستاذ أحمد تامر
الزمان: الجمعة 1 تموز 2011 الساعة السادسة بعد الظهر
المكان: قاعة المحاضرات في بلدية الميناء
 

فرح أنطون: ضيف على أبناء حيه

حين تولد في حي وتترعرع في شوارعه وتكتب في أوراقك عنوان سكنك وإسم شارعك يجدر بك أن تدرك من هو هذا الذي ألبسك هويتك السكنية وألزمك بها.

أبناء شاع فرح أنطون وبعد مضي عشرات السنين على وفاة صاحب إسم شارعهم، عادوا ليكتشفوا سمات هذا الميناوي الذي ترك مدينته وسافر الى أميركا واستقر في مصر ومات هناك. فأقاموا في مدرسة الأنطونية في الميناء ندوة تحت عنوان: “حول فكر وحياة الفيلسوف فرح أنطون” ألقاها الأستاذ مارون عيسى الخوري .وقد حضر هذه الندوة رئيس بلدية الميناء الدكتور محمد عيسى وبعض من اعضاء المجلس البلدي، وممثل وزير المالية محمد الصفدي المهندس عزام سنكري وممثل الوزير السابق سليمان فرنجية السيد رفلي دياب. هذا الى جانب فعليات من المجتمع المدني والجمعيات الاهلية وأبناء الحي. وقد أُلقِيت بالمناسبة كلمات.

تنضوي هذه الندوة تحت أعمال مشروع “الحارة النموذجية” الذي انطلق العمل فيه منذ شهرين تقريباً وهو عبارة عن مشروع شراكة تشاركت فيه بلدية الميناء مع المجتمع المدني المحلي لتنظيف وتجميل وزرع الزهور والأشجار في شارعي فرح أنطون والدكتور يعقوب لبان. وهذا المشروع يعتبر إنطلاقة الشراكة بين المجتمع المدني وبلديتهم الى أن يصبح عدوى إيجابية يصيب شوارع مدينة الميناء بأكملها.

من هو فرح أنطون؟

ولد فرح أنطون إلياس أنطون، في اسكلة طرابلس الشام ( الميناء اليوم)، ، عام 1874م، في كنف عائلة أرثوذكسية، تتكون من: الأب والأم وطفلين ذكرين، وثلاث بنات.‏

وكان فرح أنطون تلقى تعليمه الابتدائي في مدرسة «ملتة» في طرابلس، ثم أرسله والده إلى مدرسة «دير كفتين» الأرثوذكسية الوطنية الداخلية في طرابلس، التي كانت تتمتع بحرية الفكر والثقافة، وتعتمد على برنامج تعليمي، تتساوى فيه مختلف الطوائف الدينية، فضلاً عن روح التعاون والتفاهم والأخوة والبعد عن التعصب الديني التي كانت تسودها، وهذه الحالة فريدة قياساً إلى الوضع الطائفي الذي كان يسود الشام في ذلك العصر؛ وفي هذه المدرسة درس فرح أنطون: اللغة العربية وآدابها، والفقه، واللغة الفرنسية وآدابها، ومادة النبات والحيوان، والرياضيات واللغة الإنكليزية على يد عدد من الأساتذة منهم: الشيخ إبراهيم الفتال مدرس اللغة العربية والبيان والفقه، وجبر ضومط مدرس الرياضيات، وداود عيسى رئيس المدرسة ومدرس مادة النبات والحيوان، وأنطوان شحيبر مدرس اللغة الفرنسية، ونقولا رزق الله ناظر المدرس ومساعد تدريسي اللغة الفرنسية، وأسعد كلارجي مدرس اللغة الإنكليزية؛ وبالرغم من صغر سنه ــ شارك في جريدة المدرسة، مما يدل على ميله المبكر إلى الصحافة التي أصبحت فيما بعد شغله الشاغل.‏

فرح أنطون من المفكرين الذين اهتموا بالتراث العربي الإسلامي وخاصة التراث الفلسفي، وكان الباعث الرئيسي لهذا الاهتمام هو منهج اتبعه فرح أنطون ليقر فيه فصل الدين عن الدولة ويساوي فيه بين الطوائف المختلفة في العالم العربي، وخاصة بين المسلمين والمسيحيين، وشارك مشاركة فعالة، سواءً في السياسة، أم في الأدب والاجتماع ولا نبالغ إذا قلنا بأنه طليعة في هذه المجالات كلها. إذ إن العصر الذي عاش فيه عصر ثري جداً في مختلف جوانب الحياة العربية، ويكفي أن يكون لهذا العصر فضل احتضان النهضة العربية الحديثة، وإحياء التراث العربي القديم، واحتكاك مختلف المبادئ والمذاهب الفكرية والأدبي والإنسانية فيه، بجهود مجموعة من رواد النهضة الموسوعيين.‏

في عام 1888م، تخرج من هذه المدرسة، ونال شهادتها، وكان آنذاك يبلغ من العمر السادسة عشر، ليبدأ العمل بعد ذلك في تجارة الخشب مع أبيه متنقلين بين الأناضول، وسورية، وفلسطين، لمدة عام حقق فيه ربحاً وفيراً، وفي العام التالي ترك التجارة بسبب قلة النزاهة بين التجار مما لا يتوافق مع أخلاقه التي ترعرع عليها.‏

وفي عام 1890م بدأ فرح أنطون في بناء شخصيته على الصعيدين: الفكري والثقافي، وذلك عن طريق القراءات المختلفة، الروايات والمسرحيات وخاصة في الأدب الفرنسي، ثم أخذ يراسل الصحف والمجلات في الشام ومصر، وينشر فيها مقالاته وأبحاثه؛ ليتولى بعد ذلك بعامين رئاسة المدرسة «الطرابلسية الأهلية» في ضاحية «أسكله» فأدارها إدارة حكيمة، فنجحت المدرسة، وازدهرت.‏

وفي عام 1892 أنشأ هو وبعض أصدقائه منتدى علمياً عرف باسم «جمعية روضة المعارف الطرابلسية»، ثم أصدروا في هذا المنتدى مجلة عرفت باسم المنتدى نفسه، ومكث فرح أنطون في الشام حتى عام 1897م، وهو يدير المدرسة والمنتدى المذكورين، إلى أن شد الرحال في العام نفسه، مهاجراً إلى مصر، حيث لم يعد بعد ذلك إلى الشام إلا زائراً.‏

تكمن أهمية هذه المرحلة في حياة فرح أنطون، كونها أمدته بتكوين شخصيته الفكرية والأدبية، فقد هاجر إلى مصر وهو يحمل معه ذكرياته الجميلة عن دراسته في مدرسة دير كفتين، وقد أثرت عليه تأثيراً كبيراً، يقول فرح أنطون في ذلك: «ولعله كان ذا تأثير على أفكاري في كل حياتي، أريد بهذا صفة المدرسة الدينية.‏

فقد كان رئيسها بروتستانتياً، ومديرها مارونياً، وأستاذ اللغة العربية والبيان والفقه مسلماً، وناظرها مارونياً.. وكان الوداد والإلفة على غاية ما يرام بين المذاهب المختلفة، ولا أتذكر أنه قام بين الطلبة يوماً ما نزاع أو شبه نزاع بين معتقداتهم».‏

ونقيض هذا الأثر الإيجابي في شخصيته، هو الأثر الذي تمثل في الصراع الطائفي بين الطوائف المختلفة في الشام، وتظهر الطريقة التي كان يفكر فيها فرح أنطون وهو في الشام ــ في بحثه الذي كتبه في مجلة «المقتطف» بعنوان «الواجبات» وهو بحث حدد فيه واجبات الإنسان في الحياة، وهي ثلاثة واجبات، يقول عنها «على الإنسان من حيث وجوده الذاتي واجبات، تدعى الواجبات الذاتية، ومن حيث وجوده الاجتماعي واجبات تدعى الواجبات الغيرية، ومن حيث وجوده الخلقي واجبات لخالقه تدعى الواجبات الروحية».‏

هاجر فرح أنطون إلى مصر، وبدأ في الإسكندرية، يكتب مقالاته الاجتماعية، والفلسفية، والسياسية في الصحف والمجلات المصرية تحت أسماء مستعارة، وذلك حتى يرى أثر كتاباته على القرّاء وفي المجال الصحفي، استمر على هذا النهج مدة سنتين، ولما رأى فرح مقدرته على خوض المجال الصحفي، أنشأ مجلة «الجامعة العثمانية» وأصدر عددها الأول في 15 آذار عام1899م، وأصبح وقتها مالكاً لهذه المجلة، فكان يكتب أغلب موادها، ويديرها ويباشر طبعها، وتوزيع أعدادها.‏ وفي عام 1899م عمل محرراً في جريدة «الأهرام» في الإسكندرية ــ ولما انتقلت هذه الجريدة إلى القاهرة في 31 أكتوبر 1899م انتقل إلى جريدة «صدى الأهرام» التي خلفت «الأهرام» في الإسكندرية فترأس تحريرها لمدة ستة أشهر، ثم توقفت بعد ذلك عن الصدور.‏

ولم يهمل الأستاذ فرح الدراسات والروايات والمسرحيات وتعريبها، وهي التي وضع فيها إنتاجاً غزيراً نشر بعضه في مجلة «الجامعة»، التي أصدر منها، وحدها، أربعة مجلدات، ثلاثة أرباع موادها بقلمه.‏

وبهذا يكون فرح أنطون قد عاش في مصر ما يقارب عشر سنوات، وهي فترة استطاع أن يقدم فيها جل آثاره، وخاصة على صفحات مجلة «الجامعة».‏

يقول خليل أبي حمزة، «كان فرح صوفياً في أدبه، يؤثر المجهول على المعلوم، ويقتحم دياجيره، وكانت تنزع به همته إلى أبعد غاية، وأوعر المسالك»؟‏

ويصف سلامة موسى أثر كتابات فرح أنطون على نفسه في قوله: «وكان أثر فرح في نفسي أني أكبرت الأدب إكباراً عظيماً، ولم يكن هذا غريباً في مثلي، فإن فرح استبدل بالماوردي عندي جان جاك روسو، وحملني على أن أستبدل بالكلمة الوضيئة، والعبارة المذهبة، أدب المبدأ، والفلسفة والفكر».‏

في عام 1906م هاجر فرح أنطون إلى أميركا، وحل في نيويورك، مستأنفاً إصدار مجلة «الجامعة» وأنشأ جريدتي: «الجامعة اليومية» و«الجامعة الأسبوعية» وكان يساعده فيهما، نقولا الحداد، ورشيد سمعان، وروزا أنطون.‏

وبقيت مجلة «الجامعة» وجريدة «الجامعة الأسبوعية» تصدران حتى عزم فرح أنطون على العودة إلى مصر، أوقف فرح أنطون صدور مجلة «الجامعة» بعد صدور العدد العاشر من السنة السادسة، في تشرين الثاني عام 1908م وأوقف صدور جريدة «الجامعة الأسبوعية» بعد صدور العدد مئتين وتسعة وخمسين في الثالث من كانون الأول عام 1908م.‏

حيث استغرق وجود فرح أنطون في أمريكا ثلاث سنوات وأربعة أشهر عاد بعدها إلى مصر، ولعل أسباب عودته إلى مصر تعود إلى عدم قدرته على الانسجام مع الحياة التجارية التي سيطرت على الحياة الاجتماعية في أميركا، هذا بالإضافة إلى حنينه إلى العودة إلى مصر.‏

والمدة التي قضاها فرح أنطون في أميركا زودته بالمعرفة وسعة الاطلاع في شؤون الحياة المختلفة، وخاصة فيما يتعلق بالمدينة الغربية، وقد سجل الكثير من انطباعاته عن الحضارة الغربية، مقارناً بينها وبين الشرق في مجلة «الجامعة» وجريدتي «الجامعة اليومية» و«الجامعة الأسبوعية».‏

ولما وصل فرح أنطون إلى مصر، حل في القاهرة، واستأنف إصدار مجلة «الجامعة» فأصدر عددين في السنة السابعة ثم توقفت المجلة بعدها نهائياً، وبعد ذلك ترأس تحرير جريدة «مصر الفتاة» فترة، وترأس تحرير جريدة «اللواء» في عام 1913م بعد مرض رئيس تحريرها توحيد السلحدار، وترأس تحرير جريدة «المحروسة» وعمل محرراً في الجرائد، ومعظم هذه الجرائد من جرائد الحزب الوطني المصري.‏

كان كاتباً روائياً ومسرحياً، وصحفياً بارعاً وسياسياً مناضلاً حقيقياً في وجه المستعمر، ولم يترك مجالاً فكرياً أو أدبياً في ذلك الوقت إلا وطرقه، وكان شرقياً يغار على اللغة العربية وما في الشرق من فكر وأدب، نقل ما في الحضارة الغربية من إيجابيات في الفكر والأدب والعمران، وأخلص في الدفاع عن حق مصر في التحرر لاعتباره إياها وطناً ثابتاً بعد الشام، باعتراف معاصريه من المصريين.‏

كان فرح أنطون مريضاً عندما صدرت جريدة الأهالي مرة ثانية كان مرضه قبل سنوات من وفاته، فقد منع الطبيب فرح أنطون من الذهاب إلى إدارة الجريدة، ولكنه رفض هذا الأمر، وقال: «لابد من الذهاب ولو رجعت محمولاً» وبالرغم من إلحاح أخته وزوجها بالامتثال لأمر الطبيب، ولكنه أصر على موقفه، وقال: «لا أرتاح وفيّ عرق ينبض، ولا أطمح في الحياة يوماً واحداً، إلا لأرى هذا الوطن العزيز حراً».‏

وبقي بعد ذلك طريح الفراش، لمدة خمسين يوماً، لم يخرج فيها من البيت قط حتى وافته منيته في صباح يوم الأحد الثالث من تموز عام 1922م وهو في الثامنة والأربعين من عمره ودفن في القاهرة، وقدر له معاصروه جهوده الفكرية والأدبية فأقاموا له حفلتي تأبين:‏

الأولى: في الجامعة الأمريكية بالقاهرة، في أواخر أبريل عام 1923م.‏

والثانية: في النادي الحمصي في سان باولو بالبرازيل، في 29 تشرين الأول (أكتوبر) عام 1923م.‏

وقد قدمت في الحفلتين: الخطب، والقصائد، والتقارير الموجزة عن حياته، وفكره، وآثاره ثم نوه بفضله وجهده في: الفكر، والأدب، والسياسة.‏

 

لإنتاج الشعري:

- له عدد من القصائد المنشورة: «القصيدة على الجبل» (الشعر على الطريقة العلمية) - مجلة الجامعة - السنة السادسة - سبتمبر 1908، وبعض القصائد نشرت في ملحق مجلة السيدات والرجال، منها قصيدته «في رثاء شقيقه» - سبتمبر 1923.

الأعمال الأخرى:

- له عدد من المؤلفات، منها: «فلسفة ابن رشد»: نشره على شكل مقالات في مجلته، ودار حوله جدال عنيف، بينه وبين الشيخ «محمد عبده»، و«أورشليم الجديدة أو فتح العرب بيت المقدس» (قصة فلسفية اجتماعية)، و«الحب حتى الموت» (قصة)، و«مريم قبل التوبة»: قصة اجتماعية مات ولم يكملها، و«الوحش، أو سياحة في أرز لبنان» (قصة أخلاقية)، و«الدين والعلم والمال أو المدن الثلاث» (قصة رمزية)، وألف وترجم روايات تمثيلية، من أهمها: «البرج الهائل»، و«ابن الشعب،» و«الساحرة»، و«أوديب الملك،» و«المتصرف في العباد»، و«صلاح الدين»، و«كرمن»، «وكرمنينا»، و«روزينا»، و«تاييس»، و«مصر الجديدة» و«مصر القديمة»، و«بنات الشوارع» و«بنات الخدور»، «وأبوالهول يتحرك»: رواية غنائية (تمثيلية)، ورواية «ذات الورد»: لديماس، و«بولس وفرجيني»: لبرنار دان دي سان بيار، و«الكوخ الهندي»: لبرنار دان دي سان بيار، و«أتلا»: لشاتوبريان، «رواية ديماس» عن الثورة الفرنسية، و«تاريخ المسيح»: لأرنست رينان، وقد لخصه تلخيصًا.

شاعر شديد التعلق بالعلم إلى درجة التقديس ،انعكس ذلك على نتاجه الشعري الذي جاء مصداقًا لآرائه الأخلاقية، تمثل قصيدته المتاحة «القصيدة على الجبل» نموذجًا دالاً على سطوة الروح العلمية على أفكاره، حيث سرت فيها روح النقد، ومحاولة التمرد على ما هو تقليدي جامد، أخذت طابعًا تعليميًا، استلهم فيها مخترعات العصر، ورفع من شأن العلم ومنطقيته، عرض في مطولته لأهم أفكار نيتشه وتولستوي، وفصل بينهما بحرف القافية، تميزت قصيدته بالطول، واللغة المنتقاة والأسلوب الرصين والعميق، واتسعت فيها مساحات الاشتباك مع الواقع، واعتمدت طريقة السرد التاريخي في تصوير عصرها.

من قصيدة: القصيدة على الجبل
بقلم فرح أنطون

كتب فرح أنطون عام 1904" كأن غطاء المستقبل يكشف،الان، عن عينيّ و أرى الإنسانية الآتية الجيّدة : أرى الإنسان يسير في البرّ و البحر و الهواء ، بسرعة الطّير، و يحمل المصنوعات و المزروعات لأمم بعيدة، أرى البشر يتخاطبون من قارّة الى قارّة كأنهم في غرفة واحدة "

المصادر:‏

ــ حسن المناصرة ــ فرح أنطون روائياً ومسرحياً ــ عمان 1994.‏

ــ روزا أنطون: فرح أنطون: حياته، وتأبينه، ومختاراته، مطبعة يوسف كوى، القاهرة، 1923م.‏

ــ حيدر حاج إسماعيل: المجتمع والدين والاشتراكية ــ فرح أنطون، بيروت، 1973م.‏

ــ جورج سالم: المغامرة الروائية: دراسة في الرواية العربية، اتحاد الكتاب العرب، دمشق 1973م.‏

المجلات:‏

ــ المشرق، بيروت، السنة 41، العدد 9 كانون الثاني 1926م.‏

ــ المقتطف، القاهرة، السنة 61، العدد 1 آب 1992م

 

اليوم الاولمبي في طرابلس الميناء
 

تحضيراً لليوم الاولمبي الذي تنظمه اللجنة الاولمبية اللبنانية الاحد 26 حزيران بالتعاون مع اللجنة الاولمبية الدولية، زار رئيس اللجنة الاولمبية اللبنانية انطوان شارتييه يرافقه عضو اللجنة التنفيذية سليم الحاج نقولا بلدية طرابلس والتقيا رئيسها الدكتور نادر الغزال، وبحثا معه في النشاطات التي تستضيفها قاعة مركز الصفدي الثقافي الرياضي في المدينة، في اليوم الاولمبي، وتتضمن عروضاً في الجمباز والرقص الرياضي والالعاب القتالية. كما التقيا رئيس بلدية الميناء محمد عيسى للغاية عينها. ودعا الاخير اللجنة الاولمبية والاتحادات الرياضية الى زيارة مدينة الميناء والتعرف على الجزر المحيطة بها.

 

 

يسر بلدية الميناء و كنيسة سيدة النجاة في الميناء
دعوتكم لحضور محاضرة بعنوان
"فلسفة وحياة المفكر الراحل فرح أنطون"
يلقيها الدكتور مارون عيسى الخوري
الزمان: السبت في 18 حزيران 2011 الساعة السادسة مساءً
المكان: باحة كنيسة سيدة النجاة- الميناء- شارع فرح أنطون

بلدية الميناء تشارك في ورشة عمل حول "أولويات السلامة المتكاملة في المدن "

بدعوة من منظمة المدن العربية في دولة الكويت وبالتعاون مع مكتب U.N.Habitat في الدولة الشقيقة، أُقيمَت ورشة عمل تحت عنوان أولويات السلامة المتكاملة في المدن، وذلك في الفترة الممتدة ما بين 26 و28 نيسان 2011.

كلف المجلس البلدي في مدينة الميناء رئيسه الدكتور محمد عبد الستار عيسى المشاركة في أعمال هذه الورشة. كان هناك أيضاً ممثلون عن كل من : مصر ، الأردن ، المملكة العربية السعودية ، دولة الكويت ، موريتانيا ، المغرب ، قطر ، السودان ، الإمارات العربية المتحدة ، بوركينافاسو ، الكاميرون ، كندا ، تشاد ، ألمانيا ، غانا ، كينيا ، نيجيريا ، تانزانيا ، السنغال ، جنوب افريقيا ، اسبانيا و زامبيا.

تضمنت ورشة العمل عرضاَ من رؤساء وأعضاء مجالس بلدية وضباط وخبراء أمن حضري من مختلف الدول ، والمتعاطية جميعها ملف الأمن والسلامة الحضرية بوصفها ضرورة من ضرورات التنمية المستدامة ، لاسيما في الدول النامية وفي مقدمتها الدول الأفريقية.

افتتح ورشة العمل السيد طارق الشيخ، ممثل منظمة U.N.Habitat في دولة الكويت، حيث رحب بالحضور مقدماً الدكتور فاضل صفر، وزير الدولة للشؤون البلدية الذي أكّد على ضرورة استتباب الأمن في المدن، خاصة العربية والأفريقية، منوهاً بالأمن المستتب في دولة الكويت وعارضاً التدابير المتخذة لتفادي الحوادث المخلة بالأمن الحضري ، لاسيما فيما يتعلق باليد العاملة الأجنبية التي يتركز سكنها في مناطق معينة من المدن الكويتية، وتكون البؤر المحتملة للأعمال المخلة بالأمن.

الكلمة الثانية كانت للسيد أحمد العدساني، الأمين العام المساعد لمنظمة المدن العربية الذي رحب بالضيوف بإسم الأمين العام السيد عبد العزيز العدساني، وشدد على ضرورة التعاون ما بين مختلف الدول لتأمين السلامة الحضرية لاسيما في المدن التي تكثر فيها اليد العاملة الأجنبية أو تلك التي تشكو الفقر وتنشأ فيها ضواحي عشوائية يصعب ضبط الأمن فيها. ثم كانت كلمة للسيد Alione Badiane، المتحدّث بإسم U.N.Habitat الذي نقل تحيات المنظمة الدولية وأمينها العام مشدّداً على أهمية تأمين السلامة الحضرية وهي الشرط للتنمية المستدامة في مختلف الدول. ثم كانت كلمة السيد جاسم المباركي، رئيس دائرة المنظمات الدولية في وزارة الخارجية الكويتية، الذي رحب بالحضور مؤكّداً على التعاون التام ما بين دولة الكويت ومنظمة الأمم المتحدة بجميع نشاطاتها ومنها منظمة U.N.Habitat.

خلال ورشة عمل "أولويات السلامة المتكاملة في المدن" تمّ بحث النقاط التالية:

1. تقوية السلامة الحضرية والأمن في العالم.

2. العقلانية والاتجاهات السائدة للوقاية من الجريمة: نظرة عالمية والأولويات لأفريقيا.

3. حالة المدن الأفريقية ومقتضيات السلامة فيها.

4. التنمية الحضرية المستدامة والسلامة. اختيار حالات محددة في أفريقيا: غانا، نيجيريا، كاميرون، كينيا، موريشيوس، سنغال، مالي وتشاد.

5. اتجاهات السلامة الحضرية: التحديات والتجارب والتطلعات في أفريقيا.

6. المدن الآمنة في تانزانيا: من القيادة البلدية إلى الالتزام الوطني.

7. السلامة والأمن في المدن والدور الأساسي للشرطة.

8. التخطيط المدني، الحاكمية المحلية ودرء الحالات الجرمية: التحديات والأولويات لأفريقيا.

 9. فهدم التحديات، الثغرات وأولويات السلامة في المدن الأفريقية.

اليوم الثاني لورشة العمل في 27 نيسان 2011 تضمن فكرة بناء التضامن لتطوير التنمية الحضرية المستدامة من خلال برنامج سلامة أكثر فاعلية ونحو استراتيجيات إقليمية لسلامة حضرية متكاملة والتضامن في إطار اللامركزية في جنوب الصحراء الكبرى، وقد ورد في مداخلات هذا اليوم النقاط التالية:

1. التخطيط المدني، التصاميم والسلامة: التحديات والتوصيات.

2. أولويات السلامة المتكاملة في الكويت: المدن الجديدة ومناطق السكن للعمال.

3. خريطة نشاطات الصندوق الكويتي للتنمية في البلدات الأفريقية.

4. نماذج التحول في الحاكمية والضبط للأنشطة العامة في المدن.

5. المخططات الكويتية الأساسية لأولويات السلامة في المناطق الحضرية.

6. معرفة وتحضير المساهمة البلدية في درء الجريمة والسلامة الحضرية: حالة بوركينافاسو.

7. التنمية البلدية وتحديات السكلمة، أولويات ودروس مكتسَبَة من مدينة Durban في جنوبي أفريقيا.

8. العنف في المناطق الحضرية في جنوب صحراء أفريقيا: التأثيرات واستراتيجيات المواجهة والثغرات.

9. الثغرات في المعرفة والأدوات المعيارية لتغزيز جدول الأعمال المتكاملة لمنع الجريمة على الصعيدَين الوطني والشبه إقليمي.

علّق رئيس بلدية الميناء الدكتور محمد عيسى على ما قيل خلال المداخلات والمناقشات التي تبعتها بأن ما ينقص هو أخذ عينات من المدن أو العشوائيات المحيطة بها ودراسة حالتها الأمنية والسلامة فيها ومن ثم وضع الحلول العملية لها كي تكون مثالاً يُحتَذى في بلاد أخرى، وذلك نظراً لأن المناقشات والمداخلات كانت بمجملها نظرية سواء نقلب حالة فقدان السلامة والأمن في مكان معين أو الإشادة بالأمن المستتب والسلامة الكاملة في مكان آخر بدون التعرض لآلية العلاج في الحالات التي تستدعي ذلك وهي كثيرة سواء في أفريقيا أم الدول العربية أو حتى المدن الأوروبية والأميركية.

اليوم الثالث لورشة العمل ناقش موضوع: الاستراتيجيات الإقليمية للسلامة الحضرية المتكاملة (نموذج لدول جنوب الصحراء الأفريقية)، وقد تمت في هذا اليوم مناقشة بند واحد تحت عنوان: إطار الخطة الاستراتيجية في أفريقيا: ادماج أولويات السلامة المتكاملة في مجال التنمية الحضرية المستدامة.

وتم في هذه الجلسة تشكيوتم في هذه الجلسة تشكيل أربع مجموعات عمل تناولت بالبحث النقاط التالية:

1. آلية الرصد والتقييم وخطة عمل 2012

2. تقييم المخاطر وخطة عمل 2012

3. التعاون بين بلدان الجنوب وخطة عمل 2012

4. الأنشطة على المستوى الإقليمي وخطة عمل 2012

اليوم الثالث لورشة العمل شهد ختام أعمالها توج بنشر "بيان الكويت حول تشجيع التعاون في أفريقيا والمنطقة العربية حول السلامة المتكاملة في التنمية الحضرية المستدامة".

تقوم بلدية الميناء بالتعاون مع مجموعة من الأطباء الاختصاصيين بتنظيم نهار طبّي مجّاني في ثانوية أندريه نحاس الرسمية للبنات وذلك
نهار الأحد الواقع في 5/6/2011
من الثامنة صباحاً وحتى الواحدة ظهراً
تقوم بلدية الميناء بالتعاون مع مجموعة من الأطباء الاختصاصيين
بتنظيم نهار طبّي مجّاني في ثانوية أندريه نحاس الرسمية للبنات وذلك
نهار الأحد الواقع في 5/6/2011
من الثامنة صباحاً وحتى الواحدة ظهراً

إعلان من بلدية الميناء لأهالي الميناء الكرام
إن وزارة الطاقة وبالتعاون مع المركز اللبناني لحفظ الطاقة
وبلدية الميناء
تقوم باستبدال 3 لمبات كهربائية عادية ﺒ 3 لمبات توفير مجاناً
وذلك بواسطة جابي مؤسسة الكهرباء

بلدية الميناء: لقاء حول وهب الأعضاء
 

نظمت بلدية الميناء لقاء عن موضوع وهب الأعضاء تحت عنوان: وهب الأعضاء خيار أم واجب، بالتعاون مع اللجنة الوطنية لوهب وزرع الأعضاء والأنسجة البشرية نوودت لبنان ومستشفى النيني، وذلك في قاعة القصر البلدي في الميناء.

حضر اللقاء مفتي طرابلس والشمال الدكتور الشيخ مالك الشعار،الدكتور مصطفى الحلوة ممثلا الوزير محمد الصفدي، رفلي دياب ممثلا النائب سليمان فرنجية، فواز نحاس ممثلا النائب روبير فاضل، رئيس بلدية الميناء الدكتور محمد عيسى، الأرشمندريت أنطونيوس الصوري، الأب سمير حجار، عبد الرزاق إسماعيل ممثلا منسق عام تيار المستقبل في الشمال الدكتور مصطفى علوش، العقيد الطبيب جان عنداري ممثلا العماد قائد الجيش جان قهوجي، وأعضاء في المجلس البلدي وفاعليات ثقافية واجتماعية ورجال دين ووفد من الصليب الأحمر اللبناني.

عيسى

استهل اللقاء بالنشيد الوطني، وكلمة ترحيب من رئيس اللجنة الثقافية في المجلس البلدي محمد الحلوة، وتحدث رئيس بلدية الميناء محمد عيسى، فأشار إلى ان وهب الأعضاء يستوجب موافقة الواهب، وفي حال وفاته، موافقة أهله وأن تتوفر المطابقة التكوينية الجسدية بين الواهب والمتلقي وأن لا يكون هناك عامل منفعة مادية في هذه العملية منعا لإحتمال ممارسة تجارة الأعضاء البشرية التي لا تقرها التشريعات السماوية ولا القوانين الوضعية أو المسلمات الأخلاقية.

الشعار

ثم تحدث المفتي الشعار عن رأي الدين الإسلامي من موضوع وهب الأعضاء، فتوقف عند مقاصد الشريعة الإسلامية التي تتوخى تحقيق المصلحة والخير للانسان، وهو الأمر الذي تلتقي عليه كل شرائع السماء، وشرح انواع هذه المقاصد ومنها الضرورات لحفظ الدين والعقل والنفس والمال والنسل.

وبين مسألة زرع الأعضاء أو نقل الأعضاء أو وهب الأعضاء في كتبنا الفقهية، وقال: سمعت بأن قضية زراعة الأعضاء من الأمور المستحدثة، من حيث المبدأ هذا صحيح، لكن المفاجأة إذا ذكرت لكم أن هذا الأمر وجد منذ 1400 سنة في عهد النبي.

وسرد مجموعة من آراء الفقهاء الذين أجازوا اتخاذ سن أو أنملة أو أنف من ذهب أو من فضة، وكذلك أجازوا اتخاذ الأطراف ومن يد ورجل وأصابع وأذنين، فكرامة الإنسان تقتضي المبادرة إلى إيجاد حل للانسان الذي يتعرض لحادث يودي إلى قطع يده أو رجله أو أذنه إلى ما هنالك، فالشريعة تجيز له تركيب أعضاء إصطناعية وحتى الحيوية.

وخلص لى أن الفقهاء اتفقوا على أن وصل الجسد بعظم حيوان طاهر للتداوي به أو للاستعاضة عن عضو أو عظم فقده صاحبه أن ذلك جائز بإجماع.

وختم: شخصيا لم يقع نظري على آية قرآنية أو حديث نبوي يمنع أو يحرم الإستفادة من عضو آخر حيوانا كان أم إنسانا أم إصطناعيا.

الصوري

وتناول الأرشمندريت الصوري رأي الدين المسيحي، فتناول قدسية الجسد عند المسيحيين وقال: الحياة الإنسانية هي القيمة العظمى في الوجود بالإرتباط مع شخص الإنسان، لذا وجب حماية الحياة من أي سوء أو عدم إحترام لقدسيتها، لذلك ينبغي العمل دائما على العناية بصحة النفس والجسد، وهذا دور رجال الدين والأطباء في تسخير كل التطور العلمي من أجل التخفيف من آلام الإنسان وشفاء أمراضه وغطالة حياته مع المحافظة على كرامته الإنسانية .

واشار إلى تفاوت المواقف من مسألة وهب الأعضاء بين التشجيع على هذا الموضوع أو رفضه في بعض الحالات في الكنيسة الأرثوذكسية، إنطلاقا من أمرين رئيسيين: هما الخطر الكامن على حياة الواهب والحاجة الماسة للطالب، وشرح موقف اللاهوتيين من هذه المسألة وقال: إذا كانت حال المعطي الصحية تسمح بأن يهب أحد اعضائه دون أن تتأثر صحته سلبيا أو تعتل، فلا مانع من ذلك شرط أن يكون هذا العمل نابعا من محبة صادقة ودون غاية تجارية مبطنة أو ظاهرة،

وختم: يمكننا أن نقول بأنه في الكنيسة الأرثوذكسية وهب الأعضاء خيار شخصي، يسلك فيه الإنسان إذا ما فاض فيه الحب الإلهي، فيهب ذاته من أجل حياة الآخرين ، لذا لا يحق لأي إنسان وحتى الأقربين أن يتخذ قرارا كهذا بالنيابة عن الواهب، وفيما يختص بإنشاء بنك للأعضاء الموهوبة لا مانع مبدئي حول هذا الأمرن شرط ان تلبي الحاجات بناء على الاولويات الزمنية حسب ورودها وحسب الضرورة الملحة.

وشرح الدكتور عمر مولوي طبيعة الموت الدماغي بواسطة فيلم وثائقي علمي، وتناولت فريدة يونان مستقبل وهب الأعضاء في لبنان، وما تقوم به اللجنة الوطنية بهذا الخصوص، وعرض الدكتور خوسيه بو غصن برامج اللجنة الوطنية لوهب الأعضاء في الشمال بالتنسيق مع وزارة الصحة والمستشفيات والأطباء.

وإستمع الحضور إلى شهادة خالد كبارة الذي خضع قبل 9 سنوات لعملية زرع قلب، كان أحد الأشخاص قد وهبه قبيل وفاته لأحد الأشخاص المحتاجين إلى هذا العضو الحيوي، وأشار كبارة إلى أنه يتمتع بصحة جيدة منذ ذلك الحين، وبعد أن كان يعاني من وضع صحي حرج، وقد تمكن بعد عملية الوهب هذه من الزواج والإنجاب ،حيث تربطه بعائلة الواهب علاقة متينة.

وإختتم اللقاء بحفل كوكتيل

إنطلاقة حملة "الحارة النضيفة " هل تكون نموذجاً لحارات الميناء الأخرى؟
 

شباب و صبايا التقين على صفحة الأنترنيت عبر موقع الفيسبوك و ضمن مجموعة أطلقت على حالها " الميناء اليوم " فكانت أولى صرخاتها ! تجميل الميناء و جعلها أكثر نظافة فانطلقت حملتهم “الحارة النظيفة” بالتعاون مع بلدية الميناء. فحوت الحملة : تنظيف الأحياء ، الشوارع، الأرصفة ،توزيع الملصقات وزرع الشتول في كل من شارعي فرح أنطون والدكتور يعقوب اللبان، على أن يكونا شوارع نموذجيين للحارات الأخرى.

واكب رئيس بلدية الميناء السفير الدكتور محمد عيسى مع عدد من أعضاء المجلس البلدي سير الحملة حيث وضعت البلدية في تصرفهم معدات وأدوات وعمالاً للمساعدة. كما شارك في الحملةعدد من الجمعيات الكشفية والبيئة.

في تمام العاشرة، بدأت المجموعة توزيع المهمات على أفرادها. تولت المجموعة الأولى الاهتمام بأعمال التنظيفات. وجالت المجموعة الثانية على سكان البنايات وشرحت لهم مشروع “الحارة النظيفة”. وقامت مجموعة ثالثة بتوزيع ملصقات المشروع على المحلات، بينما كانت المجموعة الرابعة تعمل على تأهيل الجدار تمهيداً لرسم الجدارية الفنية المعدة له.

عند الواحدة ظهراً، تجمّع أفراد المجموعة عند الوسطية في شارع فرح أنطون وقاموا بزرع الشتول فيها. ومن المرجح أن تعلن قريباً المجموعة عبر صفحتها الالكترونية الجديدة موعد المرحلة الثانية من حملتها.

16 أيار 2011

عوائق العمل البلدي

شارك رئيس بلدية الميناء السفير الدكتور محمد عيسى و رئيس بلدية طرابلس الدكتور نادر الغزال في اللقاء الحواري البلدي حول موضوع " عوائق العمل البلدي " في فندق كواليتي –ان بطرابلس من تنظيم رابطة المرأة العاملة في لبنان” فرع الشمال و قد حضر اللقاء العميد المتقاعد سمير شعراني ممثلا الوزير محمد الصفدي، الوزير السابق سامي منقارة ،هند كبارة عقيلة النائب محمد كبارة ، نقيب المحامين في طرابلس بسام الداية ، وأعضاء مجالس بلدية ونقباء سابقون وممثلون عن جمعيات إجتماعية ونسائية .

الدكتورة بدوي

إستهل اللقاء بالنشيد الوطني اللبناني ،وتحدثت رئيسة فرع الشمال في رابطة المرأة العاملة الدكتورة فاطمة البدوي فقالت :” إذا كانت الرابطة معنية بالدرجة الأولى بتمكين المرأة ودفعها إلى مواقع إنتاجية قيادية والمشاركة في صنع القرار وبتأهيلها مهنيا وتنمية مهاراته وقدراتها ، فإنها معنية أيضا بالمجتمع ككل نظرا لجدلية العلاقة بين المرأة والمجتمع ، ومن هنا كان إختيارنا للعمل البلدي كموضوع حواري بين المواطن والمسؤول يهم المواطن والمسؤول ولا يؤتي ثماره إلا بتكاتف جهود المواطن والمسؤول . وأكدت “وجوب أن يكون هناك آلية تواصل وتشاور مستمر بين البلديات والمجتمع الأهلي والمدني لأننا في عالم يتطور بسرعة والأولويات تتغير والهموم تتبدل خلال 6 سنوات من عمر المجالس البلدية وبالتالي تتطلب إعادة تصحيح لمسار العمل البلدي بإستمرار”.

دوغان

كما تحدثت رئيسة الرابطة في لبنان إقبال مراد دوغان فتوقفت عند توصيف المجالس البلدية كهيئات منتخبة ،مؤكدة أن النجاح هذه المجالس يكون بالتواصل مع الناس ومع جمهور الناخبين ومشاركتهم شؤونهم وشجونهم والتعبير عن تطلعاتهم وملاحقة المشاريع الحيوية والتنموية في إطار الحيّز الجغرافي لهذه البلدية أو تلك . وقالت:”أهم ما يجب أن يتصف به العمل البلدي هو الإبتعاد عن المحاصصة والتقاسم السياسي ، فكل إنسان له حقوق متوجبة على البلديات “. وأكدت:”على ضرورة تضمين قانون الإنتخابات البلدية “الكوتا النسائية”.

الدكتور غزال

وتحدث رئيس بلدية طرابلس الدكتور نادر الغزال فأشار في مستهل مداخلته إلى :أن الواقع البلدي في طرابلس هو مأزوم ويحتاج إلى الكثير من الجهد وأعتقد أن من أولويات النهوض هو القيام بدراسة عن واقع العمل البلدي إن من جهة العمل داخل البلديات ، وهذا ما عكفنا عليه لفترة ليست بقليلة ، أومن جهة إعداد دراسة مرتبطة بالمدينة وبالمسؤوليات الملقاة على عاتقها على الصعيدين الإنشائي والتنفيذي “.

وتناول قضية االمركزية الإدارية وما تسببه من إعاقة للعمل البلدي في متابعة قضايا المدينة مشيرا إلى عدم وجود أي توظيف في بلدية طرابلس منذ العام 2000وما قبل مما يعيق عمل المصالح والدوائر في البلدية التي تعاني من شغور كبير على صعيد موظفيها وخاصة عدم وجود كادرات من ذوي الإختصاصات المطلوبة .

كما تناول مسألة الثواب والعقاب وتدني عدد عناصر الشرطة البلدية البالغ عددهم 83 شرطيا نصفهم يقوم بعمل إداري وقال:”نحن لدينا قناعة بأهمية دور القطاع الخاص مع القطاع العام ولا بد من أن يكون القطاعان يدا بيد ونحن نعمل وفق هذه القناعة ،وبالطبع تم التوافق على إسمي كرئيس للمجلس البلدي عند إجراء الإنتخابات البلدية ، وظهرت من ثم حملة في وجهي وقد دفعت الثمن وما زلت أدفع ثمن هذا التوافق ، وقد تكون هذه الحملة محقة إذ إعتبرني البعض أني نزلت عليهم ب”البارشوت” ،وأنا مع أن تكون المجالس البلدية مجالس بالتعيين لا بالإنتخاب ، حتى تعمل هذه المجالس كموظف محمي بالإنتاج ويخضع للمحاسبة ،وبالتالي يكون العمل البلدي إنمائي وليس سياسي ،وقد يكون ما أطرحه مخالفا لمصلحتي الشخصية بحيث يجب أن يتوفر في المجالس البلدية رئيس إلى جانب مدير تنفيذي “،كما تناول قضايا النظافة وتزفيت الطرقات وإزدحام السير إلى جانب ما تعانيه شرائح كبيرة في المدينة من فقر وبطالة.

الدكتور عيسى

من جهته تناول رئيس بلدية الميناء الدكتور محمد عيسى المعوقات على الصعد الإدارية والمالية والعملانية وقال:”بلدية الميناء تشكو من نقص حاد على صعيد مختلف الآليات التي تحتاجها البلديات عادة لتنفيذ مهامها الإنمائية والخدماتية ، ما ينعكس تأخيرا في تنفيذ هذه الواجبات علاوة على التكلفة المرتفعة للخدمة عند أدائها “،وأعطى مثالا على ذلك موضوع إضاءة الشوارع الذي تعاني المدينة من تداعياته منذ أواخر السنة الماضية ، فالبلدية ليس لديها رافعة توصل العامل إلأى مصباح الإنارة عند الصيانة ما يضطر البلدية إلأى إستئجار هذه الرافعة كلما دعت الحاجة .

كما تناول مسألة الروتين في صرف الأموال اللازمة عند شراء اللوازم البلدية ن وتناول عدم تجاوب بعض الوزارات مع مطالب البلدية بالسرعة اللازمة والإنعكاس السلبي للتأخر في إقرار الموازنة والمناكفات التي “تنعكس سلبا على إمكانيات التصرف والتنفيذ بالنسبة للبلدية “,

وقال:”إعتقادي أن إقرار اللامركزية الإدارية التي توليها وزارة الداخلية ولا سيما الوزير زياد بارود كل الإهتمام كفيلة بالتغلب على معظم المعوقات التي تحول دون البلدية وقيامها بواجباتها على الوجه الذي يريد كل غيور على مصلحة مدينته ويسعى إلى تنميتها وتقدمها “.

وإختتم اللقاء بحوار بين رئيسي البلديتين وبين الحضور تناول قضايا إنمائية وحيوية إضافة إلى مصير بعض المشاريع المنوي تنفيذها .ودعي الجميع لحفل كوكتيل

أضرار سمكة النفيخة على قطاع الصيد في الميناء

دعت “لجنة رعاية البيئة ” في قاعة محاضراتها في الميناء بالتعاون مع نقابة الصيادين والجمعية التعاونية لصيادي الأسماك في الشمال ومعهد الدراسات البيئية في”جامعة البلمند” الى حضور الندوة العلمية تحت عنوان ” أضرار سمكة النفيخةعلى قطاع الصيد”فكانت صرخة لجنة رعاية البيئة للحدّ من إنتشار سمكة “النفّيخة” في الشواطىء اللبنانية وما تسببه من قضاء على الثروة السمكية من جهة والإصابات بالتسمم والوفاة في حال تناولها من قبل الناس. حضر الندوة رئيس بلدية الميناء سعادة السفير الدكتور محمد عيسى و بعض اعضاء مجلس بلدية الميناء الى جانب رئيس و أعضاء الهيئة العامة و الأدارية في لجنة رعاية البيئة، وحشد كبير من نقابة الصيادين وتعاونية صيادي الأسماك . في بداية الندوة العلمية تحدث المهندس عامرحداد باسم اللجنة فقال:” لقد دعينا إلى هذا اللقاء مع قطاعات الصيادين والعاملين في الصيد البحري نظرا للمخاطر التي بات يتعرض لها شاطئنا وما يضمه من ثروة سمكية تعتبر كنزا للميناء والمنطقة وذلك من جراء دخول سمكة جديدة إلى مجالنا البحري باتت تشكل خطرا محدقا بأرزاق الصيادين وحياتهم وحياة الناس إضافة إلى القضاء على الثروة السمكية بكافة أنواعها واشكالها .

 أضاف:”هذا الواقع الخطير يستدعي منا جميعا التحرك السريع لإيجاد الحلول لمواجهة التزايد الكبير في أعداد سمكة النفيخة بأنواعها المختلفة ، ونحن لا نتكلم هنا عن مشكلة قد تحدث وإنما هناك مشكلة حقيقية بات الصيادون يعانون منها وبات تأثيرها “السمّيّ” يفتك بالعديد من العائلات وأطفالهم،وإذ نلتقي مع أهل الإختصاص في جامعة البلمند ليضعونا في صلب المشكلة بغية التوصل إلى إقتراحات عملية لمواجهة خطورة هذه الكارثة. 

الدكتور منال نادر في افتتاح الندوة

 

من اليمين الأستاذ إحسان درويش أمين سر لجنة رعاية البيئة و الدكتور عبدالرحمن أنوس عضو مجلس بلدية الميناء و بعض أعضاء نقابة الصيادين

من اليمين فريف البحث العلمي في جامعة البلمند ليال بستاني، شادي عنداري و الدكتور منال نادر

شهادة المختار دباّغ باسم نقابة الصيادين

 

من جهته قال الدكتور منال نادر (و هو عضو في لجنة محمية جزر النخيل) نحن فريق علمي في جامعة البلمند وبدأنا في دراسة هذه الظاهرة منذ شهرين وجئنا نعرض كيفية التعاون معكم لنتعرف أكثر على سمكة النفيخة بأنواعها المختلفة ولنجد الحلول لمواجهة تكاثرها بشكل كبير ، ونحن نعرف من خلال العمل الميداني والمخبري أنها سمكة مضرة ولها تأثير سلبي على الثروة السمكية وعلى الصيادين على طول الشاطىء اللبناني ، ففي قبرص واليونان يحاولون الآن إيجاد الحلول لمكافحة هذه السمكة بعد أن غزت شواطىء تلك البلدان . وتم عرض برنامج مصوّر علمي عن سمكة النفيخة أعده فريق الدراسة في جامعة البلمند شادي العنداري وليال بستاني تتضمن إستعراضا للثروة السمكية في لبنان وغزو سمكة النفيخة . وأشار عنداري أثناء العرض إلى أن سمكة النفيخة تنمو بسرعة بحيث أن بإمكانها أن تبيض بعد سنتين من فقسها، وقد غزت الشاطىء اللبناني قادمة عبر الممرات البحرية من المحيط الهندي ،ويشكل تكاثرها تهديدا في التوازن البيئي في البحر المتوسط ، كما يهدد كافة أنواع الأسماك والأصداف ومختلف الكائنات البحرية ، وبإمكان هذه السمكة الـتأقلم بسرعة في محيطها الجديد ،ولها أسنان وفك قوي بإمكانه تمزيق شباك الصيادين ،كما يحتوي كبدها وغددها إضافة إلى جلدها على سم فتاك لا يتأثر بالحرارة ويمكن أن يتسبب بالشلل لمن يتناوله وقد سجل في لبنان عدة وفيات وإصابات من جراء تناول هذه السمكة .

رئيس تعاونية صيادي الأسماك في الميناء السيد عكره يدلي بشهادته

 

حانب من الحضور و قد بدا رئيس بلدية الميناء سعادة السفير الدكتور محمد عيسى

كما أشارت بستاني إلى طبيعة الدراسة التي يقوم بها فريق العمل في جامعة البلمند والتي أظهرت إلى وجود حوالي 120 نوعا من سمكة النفيخة ،وأن هذا النوع من الأسماك كلما كبر حجمه زاد سمّه ، وأوضحت أن عمليات التشريح قد أظهرت وجود كميات من الصبيدج والقريدس والأخطبوط في بطون هذه الأسماك . وتم الإتفاق على تشكيل لجنة من نقابة الصيادين ولجنة رعاية البيئة و بلدية الميناء بالتعاون مع جامعة البلمند لحث المسؤولين على إيجاد حلول سريعة قريبة وبعيدة المدى تهدف إلى دعم الصيادين وتشجيعهم على صيد هذه السمكة لمنع تكاثرها لقاء مبلغ مالي يعوضهم عن تكاليف الصيد ووضع الكميات المصطادة بتصرف فريق العمل والبحث العلمي والإبقاء على اللقاءات والإجتماعات مفتوحة لدراسة الإقتراحات الناجعة للقضاء على هذه السمكة السميّة.

المهندس حداد يلقي كلمته

13 أيار 2011

 

"نضيفة و عالقلب خفيفة"
بلدية الميناء ُ
تطلق حملة "الحارة النظيفة
 الميناء، شارع فرح أنطون و شارع الدكتور يعقوب اللبّان
 الأحد 15 أيار بين الساعة العاشرة صباحاً و الواحدة ظهراً

الهدف :

دعم السكان القاطنيين في حي فرح أنطون وحي د. يعقوب اللّبان للمحافظة على نظافة الشارع وإعادة تجميله.

المشاركين في النشاط:

...السكان ،أصحاب المحلات،المدارس،الجمعيات المحلية،المتطوعون، البلدية.

النتائج المرجوة

1. النظافة المستدامة

2. تجميل الطرقات والحيطان

3. نشر ثقافة النظافة

4. اقامة نموذج حي مثالي يحتذى به لاحقاً

آلية العمل

1. تقرير أولي عن الوضع القائم، يتضمن صور ، خريطة ...

 2. تحديد أماكن التدخل

 3. تحديد المشاكل الموجودة، دراسة الحلول المبدئية

 4.تحديد فريق عمل المتابع من السكان/ مشروع شرطي بيئي وظبط معنوي

 5. اطلاق الحملة الاعلامية بالتزامن مع بدء العمل

 6. كتابة ومناقشة التقارير الدورية مع تقييم مستمر للنشاط

تتضمّن الحملة:

*تنظيف الشوارع المذكورة

*تشجير و الإعتناء بالمساحات الخضراء الموجودة أصلاً

*وضع عدد إضافي من مستوعبات النفايات

*تنظيف الجدران

*وضع لوحات مخصصة للأعلانات

*رسم جداريات و غرافيتي

*توزيع أحواض للزهور على شرفات المنازل و زرعها

*وضع شعارات تحت السكان و الزائرين على الحفاظ على النظافة

7/05/2011

 

سفير ايطاليا في الميناء
 

استقبل الشمال السفير الايطالي في لبنان غوسيه مورابيتو يرافقه قنصل إيطاليا الفخري في الشمال سعدي غندور وعدد من أركان السفارة، بداية الزيارة لدى الرئيس عمر كرامي، ثم النائب سمير الجسر ثم انتقل السفير الايطالي إلى دار بلدية طرابلس والتقى رئيسها الدكتور نادر غزال، ومن ثم زار السفير الايطالي بلدية الميناء والتقى رئيسها السفير محمد عيسى برفقة قنصل إيطاليا سعدي غندور، في حضور الملحق التجاري الإيطالي فالنتينا كمبلونكا وأعضاء المجلس البلدي والصحافي الإيطالي أنطونيو ريغاني. وتركز البحث على العلاقات بين لبنان وإيطاليا.

وأطلع رئيس البلدية ضيفه على الأوضاع السياحية والإقتصادية والتجارية في الميناء، مؤكدا أن العلاقة بين الميناء والمدن الإيطالية تعود إلى قرون وعقود طويلة من خلال الحركة التجارية البحرية في البحر المتوسط.

وأشار إلى أن الوضع الإقتصادي في الميناء حاليا يعاني الجمود، وأمل أن تعود العجلة الإقتصادية والتجارية إلى إزدهارها وخصوصا بعد الإنتهاء من أعمال تعميق المرفأ وتحسينه في المدينة وإقامة المنطقة الإقتصادية. وأكد أهمية تنشيط العلاقة والروابط بين الميناء وإيطاليا.

من جهته، أعرب السفير مورابيتو عن إعجابه بالمقومات السياحية التي تتمتع بها الميناء وخصوصا ما يتعلق بالجزر المنتشرة قبالة الشاطئ، وأكد إهتمام حكومة بلاده بتشجيع الإستثمارات في لبنان عبر إقامة مشاريع سياحية وإقتصادية في مختلف المناطق وخصضوصا في ميناء طرابلس ومساهمة بلاده في إقامة المشاريع في هذا المجال.

وأشار القنصل غندور إلى المقومات العديدة التي تتمتع بها الميناء التي يمكن الإفادة منها في إقامة العديد من المشاريع والمنشآت السياحية والإقتصادية والتجارية وخصوصا بوجود جزر جميلة إضافة إلى المرفأ التاريخي والعريق وسلسلة من الأنشطة والصناعات الحرفية التي تختص بها الميناء ولا سيما في مجال صناعة السفن والمراكب التي تحتاج إلى الدعم المادي والمعنوي

4 أيار 2011

 

وفد من السفارة الأميركية تفقّد مشاريع محمية جزر النخيل
 

زار وفد من السفارة الأميركية في بيروت مقر” لجنة رعاية البيئة ” في الميناء في إطار تفقد المشاريع المشتركة التي تنفذ في جزر الميناء وخاصة جزيرتي النخيل والرامكين على الصعيدين البيئي والأثري .

وضم الوفد الأميركي الملحق الثقافي في السفارة جينثفر ويليامز ومسؤولة البرامج الثقافية ديانا قبطي وحضر عن رعاية البيئة رئيسها المهندس عامر حداد وأعضاء في الهيئتين الإدارية والعامة .

وأدلت ويليامز بتصريح أشارت فيه إلى” أن المشروع الذي يجري تنفيذه في جزيرتي النخيل والرامكين قبالة شاطىء الميناء قد بوشر فيه منذ العام 2009 بتمويل من السفارة الأميركية في لبنان بناء على دراسة هدفت إلى الكشف عن الآثار في جزر الميناء وإعادة إحيائها وقد شارف هذا المشروع على الإنتهاء ،ونحن نتطلع إلى القيام بمشاريع مستقبلية في هذه الجزر والإهتمام بها نظرا للآثار التي تم الكشف عنها إضافة إلى الجمال البيئي والطبيعي الذي تمتاز به هذه الجزر والذي يمكن الإستفادة منه من خلال مشاريع كبيرة تتطلب الدعم من الهيئات المحلية واللبنانية لإبراز المقومات البيئية والطبيعية” .

من جهته أشاد المهندس حداد بالمساهمة المادية والمعنوية التي قدمتها السفارة الأميركية في بيروت في إطار إبراز المواقع الحضارية والبيئية والإستفادة منها محليا من خلال سلسلة من المشاريع التنموية وخاصة في الميناء ، ونحن نرى أن هذا الدعم في المجالين الحضاري والتنموي من قبل السفارة الأميركية يأتي بغياب الإهتمام المفترض من قبل القوى السياسية لهذه المشاريع المحلية .

أضاف: لقد بينت الدراسات السابقة أهمية الآثار في جزر الميناء وخاصة موقع الكنيسة الصليبية والمدافع القديمة ،وقد قمنا بعدة أنشطة ومشاريع لصون هذه المواقع التراثية والكشف عنها وإبراز طابعها التاريخي .

ثم جرى عرض فيلم وثائقي من إعداد هدى الرفاعي يبرز المواقع الأثرية في الجزر قبل وبعد تنفيذ المشروع . وعلى الأثر قام الجميع بجولة بحرية قادتهم إلى محيط الجزر وتفقد ما تم تنفيذه من أعمال وخاصة في محمية جزر النخيل

30 نيسان 2011

 

رئيس بلدية الميناء زار مؤسستين تربويتين لجمعية المشاريع
 

زار رئيس بلدية الميناء السفير محمد عيسى على رأس وفد من اعضاء المجلس البلدي مدرسة الثقافة الاسلامية والمركز العالي للدراسات المهنية والتقنية التابعين لجمعية المشاريع الخيرية الاسلامية، حيث كان في استقبالهم المديرون واعضاء الهيئات التربوية في مدارس جمعية المشاريع في الشمال.

بعد الاستقبال على وقع الطبول من فرقة الايقاع في الفوج الكشفي التابع للمدرسة، جال الوفد على الصفوف حيث كان في استقباله التلامذة الذين القوا كلمات ترحيبية.

واطلع الوفد على الوضع التربوي في مدارس جمعية المشاريع، مبديا اعجابه بالمنهج التربوي والتعليمي المعتمد وما حققته من نتائج متميزة في الشهادات الرسمية.

ودعا عيسى الى ترسيخ دعائم هذه المدارس المتميزة بمستواها الاكاديمي. واختتمت الزيارة بتقديم درع تقديرية لعيسى.

27 نيسان 2011

احتفال الميناء بعيد الطفل
 

في إطار النشاطات التي تقوم بـها اللجنة الاجتماعية في مجلس بلدية الميناء ، نظّمت احتفالاً كبيراً بمناسبة عيد الطفل في الثانوية الوطنية الأرثوذكسية ، وذلك بالاشتراك مع الجمعيات في مدينة الميناء. وقد أشرفت على تنفيذ هذا الاحتفال حركة الشبيبة الأرثوذكسية.

شارك في هذا النشاط مئة وثمانون طفلاً من أبناء الميناء حيث عرض عليهم فيلم نال إعجاب الجميع ، كما نُظِّمَت لهم ألعاباً ترفيهية وتثقيفية ، ثم قاموا بتنفيذ بعض الأشغال اليدوية.

وفي نـهاية الاحتفال ودّع المنظمون الأطفال المشاركين وأهاليهم التي كانت البسمة بادية على محيّاهم ، كما تتقدم اللجنة بالشكر منن كل الذين ساهموا في إنجاح هذا الاحتفال.

اللجنة الاجتماعية في مجلس بلدية الميناء

بلدية الميناء أطلقت اسم شارع جديد"الرئيس الراحل رياض الصلح"

كرّمت بلدية بلدية الرئيس الراحل رياض الصلح باطلاق اسمه على أحد شوارع الميناء الممتد من ساحة "السنترال" عند المدخل الشرقي للميناء وصولاً إلى المدينة، وذلك "تكريماً لعطاءاته وإنجازاته ودوره في إنجاز استقلال لبنان".

جرى الأحتفال في قصر الميناء البلدي برعاية و حضور نائب رئيس مؤسسة الوليد بن طلال الإنسانية الوزيرة السابقة ليلى الصلح حمادة كريمة الراحل، و بحضورمفتي طرابلس والشمال الشيخ مالك الشعار، قدس الأب غريغوريوس موسى ممثلاً المتروبوليت إفرام كرياكوس راعي أبرشية طرابلس والكورة وتوابعهما للروم الأرثوذكس، مقبل ملك ممثلاً الرئيس المكلّف نجيب ميقاتي، مصطفى الحلوة ممثلاً الوزير محمد الصفدي، عصام كبارة ممثلاً النائب محمد كبارة، رئيس بلدية الميناء سعادة السفير الدكتور محمد عيسى، رئيس بلدية البداوي ماجد غمراوي، قائد المنطقة الإقليمية لقوى الأمن الداخلي في الشمال العميد علي خليفة، قائد سرية درك طرابلس العميد بسام الأيوبي، نقيب الأطباء في طرابلس الدكتور فواز البابا، المهندس عطية مرعب عن مجلس نقابة المهندسين في طرابلس، رئيس جمعية مكارم الأخلاق الإسلامية في الميناء الشيخ ناصر الصالح، رئيس المينا عاطف طبوش.

بداية الأحتفال بترحيب من عضو مجلس بلدية الميناء محمد الحلوة، فكلمة رئيس البلدية عيسى تحدث فيها عن المواقف الوطنية للرئيس الراحل بطل الأستقلال رياض الصلح والتي دفعت بالمجلس البلدي إلى إطلاق إسمه على أحد شوارع المدينة وقال: "الرئيس الصلح علم من أعلام لبنان. امتدت حياته لسوء حظ لبنان حتى العام 1951 عندما اغتالته يد آثمة لم تقدّر الخسارة التي ألحقتها بلبنان وبالوطن العربي عندما أقدمت على تلك الفعلة الشنعاء. والرئيس الصلح هو من بناة الاستقلال ونعرفه من خلال بيان الوزارة الاستقلالية الأولى التي شكلها في مطلع الاستقلال في العام 1943 والذي اعتبر بمثابة الميثاق الوطني الذي نظم علاقات اللبنانيين بعضهم ببعض حتى العام 1975 .

وتابع: يقتضي أن أقول إن الشارع المسمى باسم الرئيس رياض الصلح سيكون ملاصقاً للساحة المسماة باسم الرئيس الشهيد رفيق الحريري ومتقاطعاً مع الشارع المسمى باسم الرئيس الشهيد رشيد كرامي الذي اغتالته أيضاً يد الغدر ليتقاسم هذا الحيّز من المكان أسماء ثلاث شخصيات من أرفع وأنبل وأخلص الشخصيات التي مرت على لبنان. وكل الأمل أن تنتهي مأساة لبنان وأن يكون استشهاد هؤلاء الرجال العظام فداء لهذا الوطن.

وشكرت الوزيرة الصلح للمجلس البلدي مبادرته وقالت: "هذا اللقاء وهذه المبادرة يؤكدان أن الرئيس الصلح وذكراه لا يزالان في قلوب كل الناس في زمن خلا من النخوة والوطنية وفي زمن ضاق بالخيانة وغابت عنه المودة".

وبعد كوكتيل، توجه الحضور إلى ساحة السنترال حيث أزيح الستار عن اللوحة التذكارية.

وارتجل مفتي طرابلس والشمال الشيخ مالك الشعار كلمة اعتبر فيها "أن ذكرى ذاكرة كل اللبنانيين لما يمثله العهد الإستقلالي من قيمة وطنية كبرى"، مشدداً على "أننا في حاجة إلى أمثال الرئيس الصلح لنكمل مسيرة الإصلاح والبناء والعطاء

إختتام معرض "صور قطار طرابلس " بفيلم "إعادة إحياء شرايين لبنان "

اختتمت بلدية الميناء بالتعاون مع أصدقاء محطة قطار طرابلس معرض الصور الفوتوغرافية الخمسين في قاعة المؤتمرات في قصرالميناء البلدي يوم السبت في السادس و العشرون من شهر آذار، هذه الصور التي هي من إنتاج عشرة مصورين لبنانيين تؤرخ لمختلف المراحل التي مرت بها المحطة منذ إنشائها وتسيير أول قطار ربط طرابلس بمدينة حمص العام 1911 و ذلك بحضور سعادة السفير الدكتور محمد عيسى رئيس بلدية الميناء و بعض أعضاء المجلس البلدي الى جانب حشد من المهتمّين ، بداية كلمة الناشط إلياس خلاط بإسم أصدقاء محطة قطارات طرابلس فأشار إلى "الجهود المبذولة لإعادة إحياء محطة القطارات في طرابلس وإنتشالها من النسيان وتوقف بصورة خاصة عند مرحلة الإنشاء الأولى للمحطة في أواخر العهد العثماني وتأسيس شركة خاصة قامت بمد سكة الحديد بين طرابلس وحمص قبل أن يتم الإتفاق على تسيير القطار بين طرابلس والعاصمة اللبنانية بيروت و قد تمّ عرض الفيلم الوثائقي تحت عنوان "إعادة إحياء شرايين لبنان " من إعداد ساندرا ابي راشد،نانسي قزّي و جويل بيطار حيث كان موضوع تخرجهم من المعهد السياحي لعام 2009 فكانت مداخلة لجويل بيطار حول تجربتها في إعداد فيلم عن قطار طرابلس و تكلّم رئيس بلدية الميناء عن الذكريات التي عاشها في ستينات القرن الماضي يوم كانت عجلة القطار تسير بين لبنان و سوريا و تركيا مشيراً الى الجهود التي بذلتها لجنة أصدقاء قطار طرابلس بهمّة الأستاذ الياس خلاط و تحدّث ايضاً عن المراحل الأوليّة التي باشرتها بلدية الميناء بتنفيذها من جهّة تنظيف مدخل المحطة وصولاً الى العمل على ترميم أبنيتها الداخلية و ذلك بالتنسيق مع مصلحة سكك الحديد في لبنان و انتهى اللقاء بمناقشة بين الحضور.

محطة قطار طرابلس في حمايتكمم

أحيت بلدية الميناء و أصدقاء محطة قطار طرابلس الذكرى المؤية الأولى لتأسيسها و ذلك نهار السبت الواقع في الخامس من آذار في قاعة المؤتمرات في القصر البلدي في الميناء و ذلك بحضور نائب رئيس بلدية الميناء الدكتور أنطوان الكيك ممثلاً رئيس بلدية الميناء سعادة السفير الدكتور محمد عيسى و اعضاء المجلس البلدي و رئيس جامعة المنار الوزير السابق الدكتور سامي منقارة و بعض الفعاليات الدينية و العسكرية و السياسية وحشد من أهالي مدينتي طرابلس و الميناء.

"محطة القطار في حمايتكم" كان العنوان الرئيسي لمعرض الصور الفوتوغرافية لمصوريّن لبنانيين أبدعوا بفنهّم و ذوقهم و أضاؤا على ذاكرة المحطة التاريخية لما تحتويه من قيمة تراثية و اقتصادية لمنطقة الشمال خاصة و للبنان عامة،بداية اللقاء كان بكلمة ترحيبية من المحامية رلى رشيد درباس عضو مجلس بلدية الميناء التي أشادت بتاريخ المحطة و جعلت من يوبيلها المئوي مناسبة لأعادة إحياء هذا الشريان الذي يربط لبنان بجواره و ذلك بمشاركة لجنة اصدقاء محطة قطار طرابلس، فقد سبق النشاط حملة تنظيف من قبل بلدية الميناء لأرض المحطة التي تملكها اليوم بلدية الميناء بعد إذن من مصلحة سكك الحديد بهدف جعلها مشروع لأعادة ترميمها لتصبح متحفاً حياً على غرار متاحف أوروبا وغيرها من الدول و ناشدت درباس جميع المعنيين للعمل على ‘إعادة سير "قطار الشرق" الى الأمام و جعله يتحرك لكي نسمع من جديد صفيره. المحور الثاني من النشاط كان مع رئيس لجنة اصدقاء القطار الأستاذ الياس خلاط الذي أعّد بدوره عرضاً مصوّرا لتاريخ المحطة فأجاد بوصفه لما تكتنز من قطارات قديمة منها قطارين المانيتي الصنع من طراز "ج 7" صنعا عام 1895 و قد أكلهما الصدي إضافة الى أبنيتها التراثية الشبه مهدّمة الشبيهة بابنية سكك الحديد في جنوب فرنسا فهذا التراث العمراني التركي الفرنسي حقّ لأهالي مدينتي طرابلس و الميناء اللذين يعود الفضل اليهم في تاسيسها و كان ذلك عام 1908 حيث اسسوا الشركة الأولى في الشرق التي تحمل اسم anonyme فكلّفوا شركة "سوشيه" الفرنسية لتنفيذ المشروع فانطلق القطار من شاطئ مدينة الميناء في منتصف عام 1911 باحتفالات بالأنجاز العظيم باتجاه مدينة حمص ، سار قطار الشرق ثلاثة سنوات الى أن أتت الحرب الكونية الأولى فجمدّته حتى انتهائها ،ففي زمن الأنتداب الفرنسي أمّمت محطة قطار طرابلس فأصبحت ملكاً عاماً ثم اننتقلت الى الدولة اللبنانية بعد الأستقلال ، فصرخة الياس خلاط انضمت الى نداءات بلدية طرابلس و اتحاد بلديات الفيحاء و الجامعة اللبنانية الثقافية في العالم و الجمعية الفرنسية لحماية تراث طرابلس( مركزها باريس) و مؤسسة الصفدي و اليوم بلدية الميناء لجعل العالم كلّه ينظر الى هذا الموقع الأثري و الأقتصادي الفريد في منطقة شمال لبنان و اختتم اللقاء بتوقيع على العريضة لحماية محطة قطار طرابلس علماً أنّ تواقيع كثيرة من دول الأنتشار و سائر الأراضي اللبناية اصبحت اليوم ضمن هذا الملّف المهّم في عداد ملفاّت وزارة الثقافة ،و يستمرّ المعرض لمدة ثلاثة أسابيع و يختتم بعرض فيلم وثائقي يروي عن قصة قطار لبنان كأحد الشرايين الأقتصادية التي تربطه بدوله الشقيقة .

 

 

 

 

كلمة افتتاح" معرض قطار طرابلس القتها المحامية رلى درباس

باسم رئيس وأعضاء بلدية الميناء،
باسم اللجنة الثقافية في البلدية،
 أرحب بالحضور الكريم رسميين وأصدقاء ومهتمين،
لم تكن العجلة تدري، حينما تم تركيبها على قطار محطة طرابلس، أن الاتجاه سيدور بها مئة عام الى الوراء، لقد كانت تعتقد أنها خصصت لتقل الركاب الى الأمام الى أفق مديد، الى الركب الحضاري.
لم تكن العجلة تدري أنها صممت لتتوقف عن الدوران بعدما كانت تصول وتجول في القلب الأوروبي منذ حوالي المئة عام.
وها هو هذا القطار يئن "أنا مرفق من المرافق العامة المعطلة في الشمال، أنا معلم محطم، مع أني دواء لشرايين لبنان والمنطقة، فمن عطل محركاتي ومن كبلني بالصدأ والاهتراء والاهمال؟"
المحطة تتكلم عن نفسها...بعد مرور مئة عام- وبدلاً من أن تكون مصدراً من مصادر الازدهار والنمو الاقتصادي، ترى نفسها قابعة مع مدينتها على رف من الرفوف المهملة في لبنان.
ولكنها تردف قائلة:
"بالرغم من هذا الواقع المتوقف عن الدوران، لفحت وجهي غمرة من الاهتمام أخرجتني من وحدتي؛ أشعرتني أن هنالك من يهتم لشأني ولأهميتي الاقتصادية والتراثية والفنية...فقد انجذبت مجموعة لطيفة لطرازي الراقي واتخذتني صديقة لها، فأخرجتني من خوفي ..وأخبرتني أنها لن تتركني لمصيري، فوجهت اليها دعوة للاسترخاء في مقاعدي الفاخرة في رحلة عبر الزمن لأسلمها مفاتيح أسراري وأعينها حارسة على ذكرياتي."
"ومع أن اسمي هو "محطة قطارات طرابلس"، الا أنني أقع في نطاق مدينة الأسكلة ESQUALE حيث كانت هذه المدينة تشكل مهبطاً أساسياً لكل مسافر، يمتع ناظريه بأفقها المديد ويغسل تعب سفره على شاطئها الخلاب ليستعد بعد ذلك لسفر جديد."
"تنبه سكان الأسكلة الى أنني بحاجة اليهم وأنهم يجب أن ينضموا الى الذين أحبوني وعرفوا قيمتي فقرروا عبر بلديتهم أن يحتضنوني وأن يعيودوا الي الحياة شيئاً فشيئاً بمناسبة مرور مئة عام على مولدي ...وذلك بالتعاون مع مصلحة سكك الحديد والنقل المشترك التي أنتمي اليها. لقد قرر جميعهم أن يعيدوا الي رونقي...أن يرشقوني بمحبتهم وببعض الماء المنعش وأن يقتلعوا ما نبت علي من أعشاب رديئة...وأن يلقوا علي الأنوار والتحية وأن يحيطوني بالرعاية والحماية."
وأستأذن محطة القطار لأطلب الكلام وأعلن أن بلدية الميناء بالتعاون مع مصلحة سكك الحديد والنقل المشترك ومع أصدقاء محطة قطارات طرابلس وجمعية طرابلس، قد وضعوا برنامجاً كاملاً لاعادة احياء هذا الموقع عبر مجموعة من الأنشطة تبدأ اليوم بهذا المعرض والمحاضرة القيمة التي يلقيها علينا صديق المحطة الأول الأستاذ الياس خلاط، مروراً بالفيلم الوثائقي تحت عنوان: "إعادة إحياء شرايين لبنان"، الذي سيعرض يوم السبت الواقع في 26 آذار 2011 الساعة السادسة مساءً في البلدية، وصولاً الى تنظيف المحطة وتشجيرها وتنويرها وفتحها في أوقات محددة أمام الجمهور المهتم لالقاء الضوء على مبانيها الأثرية وعلى طرازها الفريد.
وتختم المحطة قائلة " إن Musee D’Orsey في فرنسا لا يقل أهمية عني، فأصله وأصلي واحد لكنني أطمح أن يكون مصيري مشابهاً لمصيره، فهل من مستجيب ؟"

© 2006- 2017 Copyright. All rights reserved