French
English

أرشيف ٢٠١٢

تكريم بلدي للمشاركين في مسيرة الاستقلال
تقديراً لمساهتمهم الواسعة في فعاليات مسيرة الاستقلال، التي نظمت بدعوة من بلدية الميناء كرّم المجلس البلدي الجمعيات الأهلية والكشفية التي شاركت في إنجاح مسيرة الاستقلال، كما الفائزات والفائزين بسباق الاستقلال من مختلف مدارس الميناء، وذلك في قاعة البلدية بحضور رئيس البلدية د. محمد عيسى وأعضاء من المجلس.
د. عيسى نوّه بالمشاركة الواسعة في مسيرة الاستقلال، وتوجّه بالشكر الى المدارس التي شاركت ادارات وتلامذة، ونحن نقيِّم عالياً هذه المساهمة في مسيرة الاستقلال التي كان لها نجاح كبير ترددت أصدائه في الميناء وطرابلس ولبنان.
وتابع عيسى " أن عيد الاستقلال محطة للتعبير عن تعلقنا بالوطن وتمسكنا بكيانه، وهنا لابد لي من التنويه بمن أصفهم بالجنود المجهولين الذين عملوا على مدى أسابيع واصلين الليل بالنهار لتأمين نجاح هذا الحدث وأعني بذلك عضوي المجلس البلدي السيدان روجيه بافيطوس وفادي السيد، واحيي ايضاً عضو المجلس الحاضر دائماً مادياً ومعنوياً لدعم كل نشاط بَنّاء ومفيد لمدينته وأعني بذلك السيد وهيب صوالحي الذي بادر بتقديم جوائز نقدية للفائزات والفائزين بسباق الاستقلال، تشجيعاً للجيل الصاعد لكي يشارك في سباق العام القادم وأتوجه بالشكر الى ادارات المدارس وأساتذة الرياضة واللجنة المنظمة للسباق على جهدها الكبير الذي تواصل رغم المطر الغزير الذي انهمر.
وفي الختام قدّم د. عيسى شهادات التقدير للمدارس المشاركة والجوائز النقديّة للفائزات والفائزين بسباق الاستقلال. تلا ذلك حفل كوكتيل للمناسبة.

الميناء في 21/12/2012
بلديـة المينـاء
 

دور الوساطة المهنية في تلافي الخلاف
ضمن التعاون القائم بين بلدية الميناء، والمركز المهني للوساطة في جامعة القديس يوسف، لنشر وتفعيل دور الوساطة المهنية، كوسيلة ودية لتلافي أو حل الخلافات، جرت ندوة تدريبية، في دار بلدية الميناء، في 15-12-2012، للموظفين من مختلف الدوائر فيها، برعاية رئيس البلدية الدكتور محمد عيسى.
بعد التذكير بتعريف الوساطة وتميزها وفوائدها، تم بحث أهمية دور البلدية في نشر هذا المفهوم وتطبيقه، إن لجهة المعاملات الادارية، أو لجهة معالجة شكاوى المواطنين.
قدم الندوة الوسيطين في المركز المهني للوساطة في جامعة القديس يوسف: اليان بو خليل منصور وزينا حسيني مجذوب، وتميز اللقاء بمشاركة وتفاعل الموظفين، ان لجهة الاسئلة التوضيحية أو لجهة التدريبات العملية.

الميناء في 18/12/2012
بلديـة المينـاء
 

شجرة المحبة الميلادية العملاقة في الميناء
الاستعدادت الميلادية في مدينة الميناء، كان لها طابعها الخاص هذا العام، حيث شاركت عائلات الميناء الروحية والشعبية من مسلمين ومسيحين في إضاءة شجرة ميلادية عملاقة وسط ساحة د. يعقوب اللبان في شارع البلدية وسط مدينة الميناء القديمة .
الإحتفال بإضاءة الشجرة اقيم في الساحة المقابلة لكنيسة القديس جاورجيوس، بحضور النائب السابق مصطفى علوش، الشيخ ناصر الصالح، وكاهن رعية الروم الأرثوذكس الأب غريغوريوس موسى، وكاهن رعية السريان الأرثوذكس الأب سمير حجار، ورئيس بلدية الميناء د. محمد عيسى وأعضاء في المجلس البلدي، العميد بسام الايوبي قائد سرية درك طرابلس، رئيس واعضاء الهيئة التاسيسية للجنة الاهلية لشارع البلدية وحشد كبير من ابناء الميناء بكافة اطيافهم .
وعلى وقع الترانيم الميلادية تحدث غابي سرور محييا" هذا الحضور من ابناء الميناء ميناء الصيادين الفقراء ميناء طبيب الفقراء د يعقوب اللبان ميناء الشيخ صبحي الصالح ميناء المطران بولس بندلي ، ميناء المحبة والالفة التي ابت الا ان تكون صورة حقيقية للتشارك والتعايش ." كلمة الهيئة التاسيسية للجنة الاهلية في شارع البلدية القاها جورج نحاس وتمنى فيها ان يكون هذا العمل (اي الشجرة الميلادية) الذي ساهمت فيه شخصيات كريمة وافراد احباء من كل ابناء المنطقة ماديا ومعنويا اصروا على ان لا نكشف اسمائهم ، ولكن لا بد من ان اخص بالذكر عضو المجلس البلدي وهيب محمد صوالحي وفريقه الفني الذين عملوا بجهد ايام طويلة لبناء وتاسيس الهيكل الهندسي الكبير لهذه الشجرة ."
بدوره رئيس بلدية الميناء د. محمد عيسى نوه بالمبادرة الشعبية التي انتجت زينة رائعة في شهر رمضان المبارك والان نراها في ساحة د. يعقوب اللبان ميلادية مع شجرة عملاقة تجسد روح الالفة والمحبة التي طبعت وتطبع العلاقة اليومية بين ابناء الميناء ولنا في ذلك مثال من اهلنا الذين ربونا على الالفة والمحبة وعدم التفرقة والتمييز فنحن ابناء حارات عيشها واحد في يومياتها وتشارك اهلها في السراء والضراء. احيي من كل قلبي كل من شارك في هذا العمل الكريم واشدد على دعم البلدية لكل ما فيه خير الناس والمصلحة العامة واتمنى ان يحمل العام الجديد كل الخير للبنان واهله وان نتجاوز المحن وان يخرج وطننا من الصعاب قويا معافى، اتمنى لكم ميلادا مجيدا وكل عام وانتم بخير." وقبل اضاءة الشجرة قدم رئيس البلدية درعا تقديرية لعضو المجلس البلدي وهيب محمد صوالحي وشهادات تقدير للجهد في اقامة الشجرة لكل من جورج نحاس وابراهيم شاهين ومصطفى الشيخ.
الشجرة العملاقة التي يبلغ ارتفاعها مع نجمتها تسعة عشر مترا ، تطلب العمل على انجازها وفقا للسيد وهيب محمد صوالحي عضو المجلس البلدي، نحو اربعين يوما واستهلكت مئات الامتار من الانارة والزينة واطنان من الحديد والمعادن التي شكلت قاعدتها وهيكلها. وقد عمل الشباب من ابناء الميناء عامة وشارع البلدية خاصة كمتطوعين اضافة جهدهم البارز في انارة وتزيين الشارع من مبنى البلدية الجديدة مرورا بشارع البلدية وصولا الى ساحة البيئة في شارع مار الياس".

الميناء في 17/12/2012
بلديـة المينـاء
 

دعوة لإضاءة شجرة الميلاد
تحية طيبة وبعد،
برعاية بلدية الميناء تدعوكم لجنة ساحة الدكتور لبّان إلى إضاءة شجرة الميلاد في ساحة الترب قرب كاتدرائية مار جرجس في الميناء (شارع البلدية القديمة) وذلك في تمام الساعة الخامسة من بعد ظهر يوم السبت الواقع في 15 كانون الأول 2012.
نذكر أن من أعضاء اللجنة السيد ابو علي الشيخ والسيد ابو جوني شاهين والسيد جورج نحاس وآخرين ناشطين في شارع البلدية أرادوا مشاركة أبناء مدينتنا فرحة الميلاد.
نأمل حضوركم.
الميناء في 15/12/2012
بلديـة المينـاء
 

ملتقى الشعر يحتفل باختتام عامه الرابع
احتفلت الهيئة الادارية وأعضاء ملتقى الشعر في مقهى cava بدخول هذا المنتدى الثقافي عامه الخامس، وذلك بحضور رئيس بلدية الميناء د. محمد عيسى وحشد من كتاب الشعر والنثر والذواقه من المستمعين أو ممن يهوى إلقاء الشعر.
جان رطل رحب بإسم الهيئة الإدارية للملتقى برئيس البلدية د. مجمد عيسى وبالحضور الوفي "الذي يواظب على المشاركة في فعاليات الملتقى التي تنعقد يوم الأربعاء من أول كل شهر، عبر إلقاء الشعر أو نظمه وإتحاف الحضور بالنثر والأدب بلغات متعددة تمثّل البعد الإنساني للثقافة وتعكس الانفتاح والرغبة باللقاء لدى كل من رافق مسيرة الملتقى الذي بدا متواضعاً وبثلة من الأصدقاء وتحوّل الى حلقة منتظمة تنعقد بنجاح على مدى أربعة سنوات ونحن الآن على أبواب العام الخامس."
د. محمد عيسى حيّا الحضور معرباً عن سروره بالتواجد "في هذه الأجواء الثقافية للمشاركة في وداع السنة الرابعة من عمر ملتقى الشعر هذا وأنا ابن الميناء متفاجا إيجابا بوجود هذا النوع من النشاط الثقافي الجاد الذي يعكس الرقي و الابداع، احييكم وأتمنى لملتقاكم الاستمرارية وعقبال خمسين سنة أخرى."

الميناء في 13/12/2012
بلديـة المينـاء
 

وفد بولوني في بلدية الميناء
استقبل رئيس بلدية الميناء د. محمد عيسى في مكتبه في القصر البلدي وفداً من رجال الأعمال البولونيين، الذين يزورون لبنان ويرافقهم رجل الأعمال مصطفى ناجي. أعضاء الوفد عرضوا كل على حدة لنوعية الأعمال التي يقومون بها من صناعة الآليات إلى المواد الغذائية المحفوظة وغيرها من الصناعات التي تمتاز بها دولة بولندا، مؤكدين على النوعية العالية لمنتجاتهم وحيازتها على شهادات الجودة وعلى رغبتهم بالتعاون مع نظرائهم اللبنانيين في كل المجالات ذات الإهتمام المشترك.
رئيس البلدية د. محمد عيسى استمع باهتمام الى شروحات الوفد الزائر عن المنتجات التي يصنعونها، متمنياً للوفد النجاح في زيارته وأن تلتقي النوايا الطيبة في التعاون لما فيه خير الناس ومصلحتهم.
وأشار عيسى الى أن مدينة الميناء غنية بفرص الإستثمار في المرفأ والمنطقة الإقتصادية الحرة والسكة الحديد، ومحميات الجزر الطبيعية والكورنيش البحري وغيرها من الإمكانيات التي تنتظر الاستثمارات، التي ستعود بالنفع على المستثمر وأبناء مدن الفيحاء، وأكد على الرغبة بالإنفتاح والتعاون مع البلديات البولونية لما فيه الخير العام وتنشيط التبادل الثقافي.

الميناء في 06/12/2012
بلديـة المينـاء
 

سفير دولة فرسان مالطا في بلدية الميناء
استهل سفير دولة فرسان مالطا شارل هنري داراغون، جولته الشمالية بزيارة القصر البلدي في مدينة الميناء، حيث كان في استقباله رئيس البلدية د. محمد عيسى وجرى خلال اللقاء التطرق الى المواضيع ذات الاهتمام المشترك. السفير داراغون عرض لزيارته الى الشمال الهادفة الى تقديم المساعدة الانسانية لنحو مائة اسرة سورية نازحة مقيمة في شمال لبنان ،وتتضمن أغطية وبطانيات ومواد طبية وحاجيات اخرى. مشيرا الى ان زيارته الى الميناء تاتي في اطار علاقات الصداقة التي تجمعه مع د. محمد عيسى من ايام العمل الدبلوماسي في دولة الكويت. واكد داراغون على استعداد سفارة دولة مالطا للتعاون مع بلدية الميناء التي يرأسها الصديق د. عيسى في كل الميادين الممكنة.
د. عيسى رحب بالزائر الصديق سفير دولة فرسان مالطا مثنيا على ما يقدمه فرسان مالطا من خدمات ومساعدات إنسانية حيث يحتاج الناس، وهي معروفة اصلا بعملها في مجال دعم ذووي الحاجات الخاصة عبر مراكز لها في لبنان ،وكما فهمت من سعادة السفير داراغون فان هناك توجها للتركيز على موضوع كبار السن وتقديم المساعدة الممكنة في هذا الميدان، ونحن كبلدية جاهزون للتعاون في كل ما فيه خير ومصلحة المواطن .

الميناء في 04/12/2012
بلديـة المينـاء
 

"جسور لا أسوار" عيد الإستقلال على كورنيش الميناء البحري
تحت عنوان "جسور لا أسوار"، إحتفل تلامذة مدرسة القلبين الأقدسَين في الميناء بعيد الإستقلال، عند مدخل جزيرة الميناء للبيئة البحرية وذلك بحضور رئيس البلدية د. محمد عيسى ورئيس وأعضاء مجلس الأهل ومديرة المدرسة الأخت جورجيت وأفراد الهيئة التعليمية.
 بعد النشيد الوطني اللبناني، كلمة لإدارة المدرسة ركّزت على معاني عيد الإستقلال وأهمية أن تهدم الأسوار وأن تبنى الجسور، جسور المحبة والتعاون، لنكون على صورة لبنان الذي نريد.
رئيس البلدية د. محمد عيسى أعرب عن سروره برؤية الأطفال يحتفلون بالعيد على هذا النحو، خاصة أدائهم للنشيد الوطني حتى النهاية وهو "أمر أشدد عليه لأنه وكما أشارت كلمة المدرسة "صلاة كل لبناني" وعلينا أن نفخر بوطننا وأن نثق بمستقبلنا فيه، مهما كانت الصعاب، فهو ملجأنا وملاذنا، وسيضم رفاتنا بعد المَنِيَّة، آمالنا كبيرة بهذا الجيل الصاعد وبأن يكون مستقبله أفضل، وكل عام وأنتم ولبنان بألف خير.
فعاليات الإحتفال التي شارك فيها نحو ثلاثماية تلميذة وتلميذ من مرحلة الأول والثاني والثالث أساسي، بدأت بالتجمع على الكورنيش البحري والدخول إلى ساحة الجسر المؤدي إلى جزيرة البيئة البحرية على وقع الأغاني الوطنية، ثم تجسيد "الجسر" عبر سلسلة طلابية تماسكت فيها الأيدي للتعبير عن الرغبة بالتلاقي ونبذ الفرقة ورفض الأسوار، بعد ذلك قدمت أغاني واسكتشات ولوحات راقصة من وحي المناسبة مع إطلاق حمامات السلام واختتمت فعاليات العيد بجوقة زجل وأبيات زجلية تحيي الاستقلال.

الميناء في 20/11/2012
بلديـة المينـاء
 

بلدية الميناء تحتفل بالاستقلال بمسيرة شعبية
لمناسبة قدوم العيد الوطني اللبناني، نظمت بلدية الميناء "مسيرة الاستقلال" بمشاركة واسعة من الأندية والجمعيات الكشفية والأهلية والرياضية ومن المدارس الرسمية والخاصة وسرية الإطفاء في إتحاد بلديات الفيحاء وإطفاء طرابلس والصليب الأحمر اللبناني.
المسيرة انطلقت من ساحة البيئة في شارع مار الياس بمواكبة أمنية من الشرطة البلدية وعناصر من قوى الأمن الداخلي والجيش اللبناني، تقدّمها رئيس البلدية د. محمد عيسى أعضاء من المجلس البلدي، المُقدَّم ربيع شحادة آمر فصيلة درك الميناء، ورئيسات ورؤساء الأندية و الجمعيات الكشفية والأهلية، الإجتماعية والرياضية تلتها ثلة من رجال الإطفاء وحملة الأعلام وقارعو الطبول والفرق الموسيقية وأفواج كشفية من مختلف الفئات العُمرية والجمعيات ومن متطوعي الصليب الأحمراللبناني وطالبات وطلاب المدارس.
المسيرة الراجلة شقّت طريقها، وسط ترحيب حار من الأهالي الذين لوحوا للمشاركين فيها من على الأرصفة وشرفات المنازل أو سجّلوا وقائعها على هواتفهم النقّالة وكاميرات الفيديو مباشرةً، وقد عبر المشاركون شارع بور سعيد ومستديرة الساعة مروراً بشارع الرئيس الشهيد رشيد كرامي وصولاً إلى ساحة الرئيس الشهيد رفيق الحريري، حيث أُقيمت مراسم رفع العلمين اللبناني والبلدي ومن ثم حفل خطابي حضره رئيس بلدية الميناء وأعضاء من المجلس، رئيس إتحاد بلديات الفيحاء د. نادر الغزال و رئيس بلدية البداوي حسن غمراوي و رئيسة الدائرة التربوية في الشمال السيدة نهلة حاماتي، آمر فصيلة درك الميناء المُقدَّم ربيع شحادة وحشد من الفعاليات التربوية والإجتماعية والإقتصادية والرياضيّة.
وبعد النشيد الوطني اللبناني ألقت التلميذة رجاء الغوشي كلمة قالت فيها: "يقولُ جبران: "الذكرى شكلٌ من أشكالِ اللّقاء" وها نحن اليومَ نلتقي، في ذكرى الإستقلال، شهداءَنا الأبرارَ الذينَ رفضوا الخضوعَ للعبوديّة، فلبِسوا ثوبَ الحريةِ الحمراء، وحاكوهُ بنسيجِ أجسادهم ولونِ دمائِهم الطاهرة... وها هي ذكرى الإستقلال تستحضِرُ معها المعانيَ الخالدةَ العابقةَ بأجواءِ البطولةِ وألوانِ التضحية والفداء والعزّة والعنفوان، ذكرى أبطالٍ بذلوا أرواحَهم قرباناً مقدّساً على مذبحِ الوطنِ من أجل كرامة إنسانِهِ، فَمَحوا ما خلّفه عهدٌ طويلٌ من التّحكّم بالنفوس، وانعتقوا من سجونِ الرّهبة والهلع والخنوع، فارتَجَفَتْ لوقع أقدامهم الجبالُ، وحَكَتْ عن مآثرهم وبطولاتهم الأجيالُ. فكانَ الاستقلال، استقلالُ لبنانَ... استحقاقٌ كبيرٌ، باتَ أمانة في أعناقنا، هو إرثٌ لا يُباعُ ولا يُشتَرى...
نحنُ اليوم مدعُوّون للحفاظ عليه وتغذيته، وصونه، كلّ من موقعه... بالسواعد القوية ندعم بنيانه، وبالأيدي العاملة نعزّز إقتصاده، وبالعقول المدبّرة نعلي شأنه ونرفع إسمه، وبالشهادة المقدّسة الباسلة نحييه وندافع عنه...
إستقلالنا نريده اليوم، سلوكاً يُترجم في أعمالنا ونوايانا، وقيماً تحكم علاقاتنا، وممارسة تسود إرادتنا ومؤسساتنا، وأخلاقاً تميّز مجتمعاتنا وأُسَرِنا... والمواطن الشريف يعمل ما بوسعه لجعل وطنه فخوراً به. ومن لم يُؤدّ واجبه نحو وطنه كان عَوناً لأعدائه عليه... وكلّ عامٍ سنجدّد العهد بالوفاء والمحافظة على الاستقلال... نتسلّم شعلة الحرية ونتعهد بتسليمها أقوى للأجيال القادمة.
فالحرية غاية وجودنا، تستحقّ البذل والعطاء لتبقى قوة فاعلة في مصير الوطن، تعبّد طريقه للمستقبل وتبنيه بنياناً حقيقياً قادراً على النهوض بنفسه بعيداً عن الارتهان والخضوع وعبودية الانتماء والتفكير...
فيا شعبيَ الأبيّ الوفاء، الوفاء للوطن، إيّاكم الغدر بمقدراته، أنظروا إليه نظرة المخلصين الذين يقفون حياتهم إجلالاً لقداسته. تآخوا، تآزروا كي تصبحوا نشئاً واعياً صالحاً... إنّما الوطن وطنٌ واحدٌ، لا إقليمية فيه، ولا عصبية ولا طائفية ولا تبعية، ولتكنِ المحبة المقرونة بالعمل والتضحية طريقاً إلى العزّة والرخاء والأمن... فلا قيمة لوطنٍ أصابه التمزّق.

ويا جيشنا الباسل. حماكَ الله لتبقى سياجاً منيعاً لا تخترقه مطامع الطامعين والأعداء .. ولنردّد أخيراً مع الشاعر قوله :

وإن دعا الواجبُ القُدسيُّ نَتْبَعُهُ                 رْوي الترابَ إذا اسْتَسْقى وإن سُغِبا
لنستحقَّ بإخلاصٍ هويتنا                       ونستحقََّّ إلى لبناننا النَّسَبا
تشرينُ عذراً إذا استرْسلتُ مُخْتَصِراً          عهدُ البطولاتِ في تشرينَ قد كُتِبا     
 فَكُلُّ عامٍ بخيرٍ أنتَ يا وطني                  منعَّماً مستقلاً عزّةً وإِبا         
فالعمرُ وقفةُ عزٍّ كمْ تليقُ بنا                    لِنَتَّقِي غَضَبَ التاريخِ والعتَبا                                     


رئيس بلدية الميناء د. محمد عيسى ألقى كلمة جاء فيها: حرصت بلدية الميناء هذه السنة على أن يكون احتفالنا بمناسبة عيد الإستقلال مسيرة يشترك فيها الجميع وبشكلٍ تعمُّ الفرحة شوارع مدينتنا وكل أهلها كما تعمُّ كلَّ لبنان. وأقول أنه من حسن الطالع طقس يومنا هذا مساعد على إتمام هذا الاحتفال بعيد الاستقلال.
و تابع "في هذه الأيام نستذكر مسيرة رجالات عظام من هذا الوطن أمثال الرئيس بشارة الخوري ودولة الرئيس رياض الصلح ودولة الرئيس عبد الحميد كرامي رحمهم الله جميعاً وإخوانهم الذين وضعوا الدعائم الأولى لاستقلالنا، بعد فترة إنتداب امتدت تقريباً ربع قرن. ومن العلاقات الفارقة الجديرة بالتقدير أن هؤلاء العظام استطاعوا إنتزاع الإستقلال مع الإستمرار فيما بعد بعلاقات جيدة مع فرنسا السلطة المنتَدَبة سابقاً على لبنان وذلك لما فيه مصلحة وطننا وفرنسا على حدٍّ سواء. طريقة التصرف العقلانية التي انتهجها زعماء أيام الإستقلال الأولى حريٌّ بها أن تكون المنارة التي يهتدي بها القيّمون على أمور لبنان في هذه الأيام. موقف الرئيس بشارة الخوري بصَوْن الديمقراطية وحرية الأحزاب ولولبها حرية الرأي، عبارة دولة الرئيس رياض الصلح: "لن يكون لبنان ممرّاً أو مستقرّاً لأي سلطة أجنبية تهدّد سوريا"، وموقف دولة الرئيس عبد الحميد كرامي بأن "لا صوت يعلو فوق صوت الوحدة الوطنية في لبنان"، وكلام الرئيس الحريري "ليس هناك من أحد أكبر من بلدي"، ومواقف الرئيس الحريري وكلمات العديد من رجالات الإستقلال الأوائل أرست دعائم للإستقلال ووضعت معه لبنان على طريق التقدّم والرقيّ.
وأضاف "لقد أدرك هؤلاء الزعماء العظام أن تركيبة لبنان التي نتجت إبّان إنتهاء الحرب العالمية الأولى تستدعي أن يفكر الجميع بالتعدُّدية التي يتميّز بها وطننا والتي يجب أن تكون مدعاة قوة له لا عامل إضعاف وتفتيت. إن لبنان لجميع أبنائه يصونون إستقلاله ويدافعون عنه بدمائهم وأرواحهم ويحرصون على أن تكون علاقتهم بجميع الدول العربية علاقة الأخوّة والمصلحة المشتركة وعلى أن تكون هذه العلاقات مع سائر الدول في العالم مبنيَّة على الإحترام المتبادل مع مراعاة المصلحة اللبنانية أولاً وآخراً.
وتابع "الجيش اللبناني هو عماد الوطن وحافظ وحدته وعلينا جميعاً وفي مختلف الظروف أن ندعمه وندافع عنه، والإستقلال بدون جيش وطني، موحّد الكلمة وطبعاً القيادة، لا يستطيع الصمود أمام العواصف التي تهزّ منطقة الشرق الأوسط في هذه الأيام العصيبة.
لذلك على جميع اللبنانيين أن يقفوا صفاً واحداً متراصّاً تحت جناح هذا الجيش الذي بيده فقط السلاح الذي يدافع عن الوطن المفدّى وأهله. ولا يفوتني هنا ذكر الدور المحوري لقوى الأمن الداخلي في حفظ أمن الوطن ومواطنيه."
وختم "بلدية الميناء بمجلس بلديتها وجميع العاملين فيها يضعون أنفسهم في خدمة أهل مدينتهم لرفع شأنها وجعلها مدماكاً داعماً لإستقلال الوطن المفدّى لبنان. وهي وإن كانت شاركت في جميع الإجتماعات التي بحثت في اللامركزية الإدارية، التي تسهّل عمل البلديات كسلطة محلية تسعى إلى خير أهلها، إلا أنها تبقى دائماً الداعمة الأولى للسلطة المركزية فيما يتعلق بالقرار السياسي الهادف إلى تدعيم إستقلالنا والزود عنه.
أيها الأحبّة، أنتهز هذه المناسبة الوطنية المباركة لأهنئكم وجميع أهلنا في مدينة الميناء وإتحاد الفيحاء وعموم الشعب اللبناني بعيد إستقلالنا الذي نرجو أن يتكاتف الجميع لصونه والدفاع عنه. عشتم وعاش لبنان."
بعد الحفل أُطلقت صفارة الإنطلاق لسباق الاستقلال الذي شارك فيه اكثر من أربعماية عداءة وعداء من مختلف مدارس الميناء الرسمية والخاصة، وعند خط النهاية أُقيم احتفال رياضي وزعت فيه رئيسة الدائرة التربوية في الشمال السيدة نهلة حاماتي ورئيس البلدية د. محمد عيسى، الكؤوس والميداليات على الفائزات والفائزين من مختلف الفئات العمرية.

الميناء في 19/11/2012
بلديـة المينـاء
 

وفد بلدي ميناوي في جمعية العزم والسعادة
زار وفد من بلدية الميناء ضم رئيس البلدية د. محمد عيسى وعدد من اعضاء المجلس، مكاتب جمعية العزم والسعادة في شارع المصارف، حيث كان في استقبالهم المشرف العام على جمعية العزم د. عبد الاله ميقاتي. وجرى خلال اللقاء بحث في الشؤون العامة وآفاق التعاون بين بلدية الميناء وجمعية العزم.
د. عيسى توجه بالشكر لجمعية العزم والمشرف العام عليها د. عبدالاله ميقاتي على المبادرة الكريمة بتأمين الانارة لشوارع الميناء خلال شهر رمضان المبارك، عبر شراء مولدين للطاقة الكهربائية أمنا الانارة العامة للمقلب الغربي من الكورنيش البحري والمنطقة ما بين ساحة الرئيس رفيق الحريري حتى دوار الساعة. وهذه المبادرة ليست غريبة على جمعية العزم التي تعكس رغبة دولة الرئيس نجيب ميقاتي في الانماء وترسيخ التعاون بين البلدية والمجتمع الاهلي، وننتهز الفرصة لتوجيه شكرنا العميق لدولة الرئيس وللجمعية التي تحمل اسمي عزمي وسعاد رحمهما الله، ولابد هنا من الاشارة الى أن مبادرة العزم بإنارة الشوارع والطرقات العامة والأزقة في الميناء لا قت ترحيباً وتقديرا من أبناء الميناء. طبعاً لا يفوتنا هنا التنويه بتجاوب عدد من اصحاب المولدات مع المبادرة وتأمينهم للطاقة الكهربائية لإنارة الشوارع بعد ان أمّنت جمعية العزم كل اللوازم ومن كابلات ولمبات واكسسوار.
د. عبد الاله ميقاتي رد بالتأكيد على "ان جمعية العزم والسعادة جاهزة للتعاون مع الجميع ويدنا ممدودة للعمل مع كل حريص على الانماء والتنمية ونعمل بتوجيهات من دولة الرئيس نجيب ميقاتي الذي يردد دائماً بأننا كمن يمشي في الحقل ويرمي البذار، الصالح منه ينمو ويزدهر وغير الصالح يبقى في الارض ولا ينبت، ونحن نرى بأن تعاوننا كفيل بالنهوض بأحوال مدن الفيحاء وتطوير العمل نحو الافضل، وما نريده هو ان تكون الخدمة لصالح كل اهل البلد ولا نتوقف في عملنا عند الاعتبارات الضيقة للبعض.
وفي ختام اللقاء قدم د. محمد عيسى باسم الوفد وبلدية الميناء درع شكر وتقدير لجمعية العزم والسعادة تسلّمه المشرف العام على جمعية العزم والسعادة د. عبد الاله ميقاتي. كما قدّم الوفد درعاً للمهندس باسم خياط تقديراً لجهوده في تنفيذ مشروع الإنارة.

الميناء في 17/11/2012
بلديـة المينـاء
 

ورشة عمل حول " الفقر الحضري" في مركز رشيد كرامي الثقافي
ورشة عمل حول " الفقر الحضري" في مركز رشيد كرامي الثقافي برعاية وحضور رئيس اتحاد بلديات الفيحاء رئيس بلدية طرابلس الدكتور نادر الغزال وبالتعاون مع المعهد العربي لانماء المدن والاسكوا أقيمت في مركز رشيد كرامي الثقافي (نوفل سابقاً) ورشة عمل حول "المنهجية الجديدة لقياس الفقر الحضري" بحضور رئيس بلدية الميناء الدكتور محمد عيسى، المسؤول عن المعهد العربي لإنماء المدن الدكتور عثمان نورالحسن، أديب نعمة من اللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا (الأسكوا)، أمين عام اتحاد الغرف اللبنانية وأمين المال في غرفة التجارة والصناعة والزراعة في الشمال توفيق دبوسي، مديرة الاتحاد المهندسة ديما الحمصي وأعضاء المجلس البلدي عمار كبارة، محمد شمسين وعمر الهوز وحشد كبير من رؤساء الجمعيات الفاعلة على الأرض وهيئات المجتمع المدني في طرابلس.
بداية النشيد الوطني اللبناني ثم كانت كلمة مدير مكتب التنمية في اتحاد بلديات الفيحاء الدكتور عبد الرزاق اسماعيل الذي أشار الى ظاهرة الفقر الحضري المنتشرة في كافة الدول العربية وبالتالي تأثيراتها السلبية على المجتمعات مما بات يتطلب تدخلات سريعة للحد من هذه الظاهرة. "الفقر الحضري" عنوان كبير يهدد مجتمعاتنا العربية، والواقع بأنه كان لمنظمة المدن العربية دور كبير في هذا المجال حيث أعدت الخطط والمشاريع للحد من هذه الظاهرة وما ورشة عملنا اليوم إلا في سبيل عرض للدراسات التي أعدت في هذا السياق لهدف إيجاد الحلول الناجعة لمشكلة الفقر في مدينة طرابلس.
كلمة المعهد العربي لانماء المدن ألقاها الدكتور عثمان نور الحسن الذي قال: نسبة الفقر مرتفعة في منطقتنا العربية، ومنذ العام 1980 والمعهد العربي والذي يعد إحدى منظمات المدن العربية والتي تعنى بقضايا المدن من بيئية وانسانية، يعمل كمستشار علمي للمدن العربية وفي عدة محاور ومنها محور "الفقر الحضري" واستراتيجية تنمية المدن، ومحور آخر يتعلق بالأطفال والشباب والحقيقة بأن مدينة طرابلس ومعها اتحاد البلديات يحظون بالاهتمام البالغ لدى المعهد، ولدينا عدة مشاريع تنفذ فيما بيننا ولعل أهمها برنامج شبكة الأمان، وكل هذا بدعم من الاتحاد وكل الذين تعاقبوا على رئاسة البلدية.
لقد تم اختيار ثلاثة مدن عربية نواكشوط وتونس وطرابلس ونحن نشكر منظمة "الأسكوا" والتي أعدت مؤشراً لقياس "الفقر الحضري" يعتبر الأول من نوعه في المنطقة العربية اذ ان كل الدراسات الموجودة اليوم لا تنقل قياسات حقيقية وواقعية للاستفادة منها في التدخلات لذا فان الحديث سيطول عن هذا المؤشر بغية الاستفادة من الخبرات على الأرض كوننا نملك الخبرة النظرية ولديكم كجمعيات فاعلة على الأرض الخبرات العملية وفي النهاية فان هذا المؤشر سيوضع في متناول يد الرئيس الغزال بغية الاستفادة منه على صعيد تنمية المدينة على كافة الصعد الحياتية.
كلمة الأسكوا ألقاها الأستاذ أديب نعمة الذي رأى بأن لهذا اللقاء أهمية كبرى كونه سيضع النتائج الأولية لدراسة أعدت في أواخر العام 2011 لقياس الفقر الحضري، الهدف من هذه الدراسة مزدوج ليس فقط دراسة الفقر في مدينة طرابلس وإنما اقتراح دليل لقياس الفقر الحضري شرطه الأساسي أن يكون بسيطاً وغير مكلف ويمكن للبلدية والمرصد الحضري الاستفادة منه عبر تنفيذه بشكل متكامل ومستمر دون أي كلفة. الموضوع هام نظراً للدراسة الميدانية التي نفدت والتي تظهر نسب الفقر في كافة أحياء المدينة، وهذا الجهد مبني على أعمال سابقة قامت بها البلدية وبعض النشطاء في هذا المجال، وبالطبع فان نتائج مؤسفة للغاية توصلنا اليها في نهاية الدراسة التي سنعرضها وستتضمن دليل يقيس فقر الدخل من دون بيانات والدليل الآخر يؤشر الى الميادين والقطاعات وبالتالي السياسات، بمعنى انها نتائج أولية وغير نهائية. ما سنعرضه اليوم يعد تقريراً واضحاً بمقدور كل الناس قراءته وباذن الله سنعتمد على شراكتنا القائمة مع المعهد العربي بغية الوصول الى الحلول المرجوة من أجل تحسين الوضع سيما على صعيد مدينة طرابلس والتي تعاني من الفقر الشديد مما ينعكس سلباً على السلم الأهلي.
ثم كانت مداخلة لرئيس بلدية طرابلس الدكتور نادر الغزال الذي لفت الى أهمية الانصهار في حمل وجع المدينة، شاكراً للمعهد العربي الوقوف الى جانب طرابلس وقال: معالجة الفقر يؤكد طبيعة عملنا، المؤشرات تحتاج الى الوقت والجهد بغية التنفيذ، وليست كثرة المقاييس توصل الى النجاح المطلوب، بل ان هذه المقاييس لا بد من أن تنطلق من توجه استراتيجي وفي استراتيجية الفيحاء كان التوجه نحو معالجة الفقر ليس عن طريق تقديم المساعدة للفقير وانما من خلال السعي الدؤوب لتنفيذ مشاريع من شأنها تحسين مستوى المواطنين وبالتالي محاولة معالجة مشكلة الفقر بشكل جذري، نريد أن نرتقي بالمواطن الى مرحلة الاكتفاء الذاتي الذي يؤهله الحفاظ على نفسه، وفي الاتحاد نحرص أن تكون مروحة التنمية شاملة كاملة لذلك نحرص على توثيق التعاون من أجل الخير.
وأشار الغزال الى برنامج شبكة الأمان الذي نفذته البلدية مع المعهد العربي والذي فتح مجالات واسعة أمام السيدات في سبيل إنجاح هذه المقاييس وايجاد فرص العمل. مسؤولياتنا كاتحاد تتركز حول عشوائيات الفقر القائمة، ويحذ في أنفسنا أن حالات الفقر في ازدياد مستمر، بحيث بات طابع المدينة "العشوائية السائدة" علينا السعي من أجل تغيير الثقافة السائدة في مجتمعاتنا حتى ان الفقر قد أثر على تعاطي الأغنياء مع الفقراء في مدينتنا وهذا ما يصعب واقع مجتمعنا.
وبعد حفل الافتتاح كانت الجلسة الثانية قدمت لها مديرة الاتحاد المهندسة ديما الحمصي والتي ركزت فيها على أهمية هذه الدراسة وما يمكن أن تقدمه من تسهيلات للاتحاد والذي يسعى جاهداً الى تأمين التمويل في سبيل دعم المشاريع التي من شأنها النهوض بمدن الفيحاء مشيرة الى ضرورة الاستفادة من كل ما تقدم على صعيد مركز رصد البيئة في الاتحاد.
ثم تم عرض الدراسة المعدة من قبل "الأسكوا" والتي أشارت الى حجم الفقر في مدينة طرابلس على كافة المستويات وتفاوته بين شارع وآخر لتظهر الدراسة بأن مناطق التبانة والسويقة من أكثر المناطق وأشدها فقراً وهي اذا ما استمرت على هذا المنوال فانها ستنذر بعاقبة وخيمة على المجتمع اللبناني ككل وليس طرابلس فحسب. في مجال التعليم أشارت الدراسة الى أن نسبة الأمية في المدينة تبلغ 11% في طرابلس، التبانة 19%، زيتون طرابلس 12%، زيتون شمال طرابلس 9%، المدينة القديمة 13%. نسبة الجامعيين تشكل ربع السكان في المدينة وهم يتوزعون في بساتين طرابلس (الضم والفرز) والشوارع الجديدة ومنطقة الميناء وتقل النسبة في الأحياء الداخلية والمناطق الأسوأ التبانة والسويقة.
وأشارت الدراسة الى أن منطقة أبي سمراء باتت من المناطق الأكثر عشوائية نظراً للنزوح الكثيف اليها مما يضعها ضمن المناطق الأكثر فقراً في المدينة.
وتشير الدراسة الى أن نسبة 65% من الطلاب يتوجهون نحو المدارس الرسمية، و30 % نحو المدارس الخاصة وكلما اتجهنا نحو المناطق الفقيرة تكون النسبة للتعليم الرسمي. طبعاً تختلف نسبة الالتحاق بالمدارس الرسمية والخاصة حسب الأحياء.
في مجال الصحة تشير الدراسة الى أن 73% من أُسر طرابلس ليس لديهم تأمين صحي في حين أن النسبة الوطنية ككل هي 52% والأخطر أن هذه النسبة ترتفع في منطقتي التبانة والسويقة لتصل الى 90% مما يعني بأن الأزمة كبيرة وحقيقية والملفت في هذه الدراسة أن هناك 10% من نسبة الولادات تتم في المنزل وهي نسبة صاعقة وطبعاً هي تختص بالتبانة والسويقة وبعض أحياء الميناء. ولفتت الدراسة الى أن 51% من المواطنين يتلقون علاجاتهم الاستشفائية في المستشفيات الحكومية و35% في المستشفيات الخاصة.
في مجال مياه الشرب أكدت الدراسة على 70% من الناس يشربون من مياه الشبكة الرسمية نظراً لعدم قدرتهم على شراء المياه المعدنية مما يتطلب ضرورة الحفاظ ومراقبة مياه الشبكة بشكل مستمر.
وعن شروط السكن أكدت الدراسة أن هناك نسبة 20% من السكان لا يملكون وسائل التدفئة في منازلهم وأعلى نسبة هي في الأحياء الفقيرة. وعن الهاتف تقول الدراسة بأن هناك نسبة مرتفعة للهواتف تشير الى 43% من السكان لديهم الهاتف الأرضي و 85 % هاتف خليوي.
وعن مؤشرات النشاط الاقتصادي تفيد الدراسة بأن نسبة الأسر التي يقل دخلها عن 750 ألف ليرة لبنانية هي 25 % أما من هو دخله فوق الأربعة ملايين ليرة لا يتجاوز 5%.
باختصار ان نسبة الفقر بحسب دليل الحرمان الحضري المقترح أثبتت الدراسات أنها الأكثر ارتفاعاً في التبانة والمدينة القديمة.
ومن ثم كانت مداخلات للمشاركين في الورشة تناولت أبرز القضايا الحياتية الملحة وامكانية ايجاد الحلول الناجعة لها.

الميناء في 17/11/2012
بلديـة المينـاء
 

لقاء حول الاستراتيجية الوطنية للمرأة في بلدية الميناء
بدعوة من بلدية الميناء ومركز الخدمات الانمائية عقد في قاعة الاجتماعات في القصر البلدي لقاء حول الاستراتيجية الوطنية للمرأة في لبنان، حضره رئيس البلدية د. محمد عيسى ونائب رئيس بلدية طرابلس جورج جلاد، وحشد من رئيسات ورؤساء الجمعيات النسائية والاهلية والاندية وهيئات المجتمع المدني. رئيس مركز الخدمات الانمائية غسان حداد رحب بالمشاركين آملاً أن يكون اللقاء مثمراً لجهة النقاش والاقتراحات التي ستثري مشروع الاستراتيجية الوطنية للمرأة في لبنان .
رئيس بلدية الميناء د. محمد عيسى ألقى كلمة جاء فيها: أتى حين من الدهر كانت المرأة فيه مهدورة الحقوق مهيضة الجانح يتصرّف الرجل حيالها وكأنها سلعة رهن مشيئته لا فرق في موقف هذا الرجل بين شرق وغرب ولا منطقة جغرافية دون الأخرى. وربما مردّ ذلك كان العودة إلى القوة كمقياس لإمكانيات تصرّف الإنسان و من ثم فكانت الغلبة للرجل الذي عادة ما يكون أشدّ صلابة وأكثر قوة من المرأة.
وأضاف "القرون الوسطى في أوروبا تنقل لنا كيف كانت المرأة خاضعة تماماً لمشيئة ورغبة الرجل، والمجتمع في جزيرة العرب لم يكن أسعد حالاً حيث كانت المولودة الأنثى توأد تهرباً من الإنفاق عليها أو إتقاء لعارها في مجتمع كانت الغزوات تقتل رجال الخصم وتسبي نساءه. مع بداية عصر النهضة في أوروبا ابتدأت الأوضاع تتطوّر لصالح المرأة حيث ابتدأ الكلام عن حقوق الإنسان كإنسان مما يعني أن الدونية التي كان ينظر بها الرجل إلى المرأة ابتدأت تختفي وان اقتضى التطوّر الوصول الى القرن العشرين كي تتكرس الحقوق الجديدة بمساواتها بالرجل في كل المجالات الى أن وصلنا في عام 1997 إلى الاتفاقية الدولية CEDAW التي قضت على كل تمييز كان يُمارَس ضد المرأة وصولاً الى برنامج عمل بيحين والاتفاقيات الصادرة عن الأمم المتحدة و التي تكرّس حقوق المرأة والطفل. لبنان لم يتخلف عن هذا الركب وقد أصدر القانون 720/1998 الذي أنشأ اللجنة الوطنية لشؤون المرأة اللبنانية التي بدورها وضعت استراتيجية تضمن حقوق المرأة كإنسان و مواطنة تتساوى مع الرجل في جميع الميادين المجتمعية ومن ثم اتسع هذا الإعتراف بحق المراة أياً يكن وضعها الحقوقي أو انتماؤها الوطني فظهرت هيئات تدافع عن المرأة بالمطلق مثل التجمّع النسائي الديمقراطي اللبناني وغيرها من الجمعيات والمؤسسات التي تنشط بين النساء عامة ولا سيما العاملات منهن سواء كنّ لبنانيات أم اجنبيات. ومؤخراً في 12/6/2012 وافق مجلس الوزراء مبدئياً على الاستراتيجية التي وضعتها الهيئة الوطنية لشؤون المرأة اللبنانية للفترة الممتدة بين 2011/2021 و التي تهدف الى تحقيق المواطنة الكاملة لها بحيث تتساوى في جميع الميادين بالحقوق والواجبات مع الرجل وهنا نذكر مثلاً العمل الدؤوب الذي يمارسه كل غيور على وضع المرأة في لبنان والهادف الى إعطائها حقّ نقل جنسيتها اللبنانية إلى أولادها ان كانت متزوجة من أجنبي كما هي الحال بالنسبة لمعظم دول العالم. و هذه الاستراتيجية تهدف أيضاً إلى تعزيز فرص الفتاة والمرأة في مجال التربية و التعليم و تحقيق المساواة التامة بين الرجل والمرأة في مجالات الحماية الصحية ومساعدة النساء اللواتي يقع عليهن واجب إعالة الأسرة في حال تغيّب أو فقدان الرجل المعيل للأسرة، كما وأنها تهدف إلى محاربة ظاهرة التسول التي تنتشر أكثر ما تنتشر بين النساء مسيئة إلى وضعهن الإنساني. وتهدف الاستراتيجية أيضاً إلى تعزيز القدرات الاقتصادية للمرأة حيث نجد أنه حتى اليوم، النشاطات الاقتصادية تتركز بمعظمها بين يدي الرجل."
وتابع "كما تهدف الاستراتيجية الى إفساح المجال أمام المرأة اللبنانية لتشارك في صنع القرار ويكون لها نفس الحقوق كالرجل تماماً في هذا المجال. استراتيجية المرأة 2011/2021 هدفها أيضاً القضاء على كل أشكال العنف الذي يطال الفتاة والمرأة سواء في المنزل أم في مواقع العمل وبما في ذلك ظاهرة التحرش الجنسي المنتشرة في كثير من مواقع العمل التي أصبحت تذهب إليها الفتاة أو المرأة. من أهداف الاستراتيجية أيضاً تبديل الفكرة الراسخة في أذهان العديد من اللبنانيين، وبما فيهم بعض النساء، من أن صنع القرار والمشاركة في الحياة السياسية هي من اختصاص الرجال وهذا الأمر يجب أن يغرس في نفس الفتاة والمرأة اللبنانية، أن مشاركتها في صنع القرار ليس واجب فقط بل هو حقّ لا ينبغي التخلّي عنه مهما كانت الظروف، تتساوى فيه مع الرجل تماماً وضمنه لها الدستور اللبناني. وربما من الواجب هنا أن نقول ان الحديث عن كوتا نسائية في مجلس النواب أو مجلس الوزراء أو أي موقع إداري أو حكومي، هذا الحديث ينتقص من قيمة الفتاة والمرأة اللتين عليهن من ناحية المبدأ ترسيخ فكرة المساواة التامة مع الرجل لدى أخواتهن، جميع اخواتهن اللبنانيات.
وختم عيسى "بعد مبادرة وزارة الشؤون الاجتماعية إلى إطلاق فكرة مناقشة كيفية تطبيق أهداف الاستراتيجية الوطنية للمرأة في لبنان هي فكرة مباركة سيكون لها أطيب الأثر في زرع مبدأ المساواة في نفوس النساء بالدرجة الأولى كي يقدمن على ممارسة حقوق كفلها لهم الدستور اللبناني ومن هذا الموقع محاولة تعديل نصوص تنتقص من هذه الحقوق كما هو الحال في موضوع جنسية أولادهن المتأتين من الزواج بالأجنبي."
كلمة بلدية طرابلس ألقاها الاستاذ جورج جلاد ممثلاً رئيس البلدية د. نادر الغزال وحيا فيها اللقاء آملا ان يخرج باقتراحات عملية تحسن وضع المرأة على مختلف الصعد، لان المساواة بين الرجل والمراة حق لها كفله الدستور اللبناني والمواثيق الدولية، ونحن مع كل اقتراح عمل يؤدي الى تثبيت المساواة وتنفيذها قانوناً ، فتطور الشعوب مرتبط بالتعاون والمساواة بين الرجل والمراة. المستشارة في الهيئة الوطنية لشؤون المرأة اللبنانية داليا اللقيس عرضت للحضور مسار انشاء الهيئة والاهداف المتوخاة من ذلك ،عبر اثني عشر هدفا حددت من خلال منهجية تشاركية ،تمت بعد مراجعة دقيقة لأوضاع المراة وللصعوبات والتحديات التي تعترض تطوير هذه الاوضاع، وأشارت اللقيس الى قرار مجلس الوزراء بتاريخ 12-6-2012 الذي وافق على الاستراتيجية الوطنية للمرأة في لبنان للأعوام 2011-2021 وقام بتعميمها على الوزارات والطلب منها إعطاء ما ورد فيها من اقتراحات وتوصيات مجراها وفقاً للقوانين والانظمة المرعية الاجراء.
اللقيس اكدت على أن اهداف الاستراتيجية تتضمن الاعتراف والتاكيد على حقوق المراة الانسان والمواطنة ودعم قضايا المراة وحقوقها الاساسية لتحقيق المساواة بينها وبين الرجل في مختلف ميادين الحياة السياسية والاجتماعية والاقتصادية .
وبعد استعراض عناوين الاستراتيجية الاثني عشر جرى نقاش مع الحضور وقدمت اقتراحات من الجمعيات والهيئات حول افضل السبل الآيلة لتنفيذ الاستراتيجية وأخرى حول جوانب من الاقتراحات العملانية. على أن ترفع التوصيات الى الهيئة الوطنية لشؤون المرأة والتي تلقّت كل الاقتراحات من اللقاءات الاحد عشر التي سبق وعقدت في مختلف المناطق اللبنانية ومسك ختامها في مدينة الميناء.

الميناء في 13/11/2012
بلديـة المينـاء
 

رئيس بلدية الميناء يلتقي نقيب الصيادين ورئيس تعاونية صيادي الاسماك
زار وفد من صيادي الاسماك ضم رئيس نقابة أو تعاونية صيادي الاسماك اسماعيل عكرة ورئيس تعاونية الصيادين احمد عكرة، القصر البلدي في الميناء حيث كان في استقبالهم رئيس البلدية السفير المتقاعد د. محمد عيسى وعضو المجلس البلدي صلاح صيداوي.
اللقاء تطرق الى قررات وزارة الزراعة، بمنع الصيد لمدة ثلاثة اشهر حفاظاً على الثروة السمكية وموقف الصيادين من هذا الامر.
د. عيسى لفت الى اهمية وضع الصيادين من أبناء الميناء في صورة الامر وتنبيههم الى ضرورة الانتساب الى النقابة لكي يكون وضعهم واضح قانونياً، وبالتالي سيكونوا مؤهلين للاستفادة مما ستقدمه الوزارة من تعويضات وشدّد على ان البلدية معنية بأوضاع الصيادين كونهم يشكلون شريحة واسعة من سكان الميناء التي كانت على مر التاريخ على علاقة وطيدة بالبحر.
عضو المجلس البلدي صلاح صيداوي أكد على أن منع الصيد لمدة معينة سيعود بالفائدة على الصيادين لجهة زيادة غلة الصيد وعلى المستهلك الذي سيتسفيد من نوعية أفضل وكمية أكبر من الأسماك. رئيس نقابة الصيادين في الشمال إسماعيل عكرة عرض لواقع الصيد في الشمال (فهناك نحو ألف وأربعماية وخمسون منتسباً للنقابة وخمسماية خارجها يمتهنون الصيد، إضافة الى نحو خمسماية قارب صيد ترسو في المرفأ) والصعوبات التي يعاني منها الصيادون لجهة ما هو مرتبط بالطبيعة والتغيرات المناخية أو بالروتين الإداري كرخص الملاحة والابحار، ونحن المعنيون بالدرجة الاولى بالثروة السمكية وكنا حاضرين في الاحتفال الذي تم خلاله تسليم زوراق الدورية لوزير الزراعة، لذلك نعرب عن تأييدنا لأي خطوة تحمي قوت الصياد لكن بشرط أن تأخذ بعين الإعتبار موضوع التعويض، على إلتزام الصيادين بقرار المنع لأنهم في هذه الحالة لن يخرجوا إلى البحر فيما عليهم إعالة عائلاتهم، ونأمل أن يكون التعويض عادلاً ومنطلقاً من مقاربة عملية واقعية.
بدوره رئيس تعاونية الصيادين احمد عكرة أعرب عن تأييده لقرار الوزارة، علماً بأن لبنان تأخر سنة عن تنفيذه، لكن عكرة شدّد على شموليّة التعويض وعدالته كونه يمس معيشة الصيادين وعائلاتهم، كما لا بدّ من تلبية مطالب الصيادين بالضمان الصحي والاجتماعي لان هذا القطاع منتج وليس مستهلكاً ففي وقت يضمن فيه سائق التاكسي لا يجد الصياد اي ضمان له يحميه من غدرات الزمن."

الميناء في 12/11/2012
بلديـة المينـاء
 

دعوة الى اجتماع لمناقشة خطة رامية الى تحقيق اهداف الاستراتيجية الوطنية للمرأة في لبنان.
تطبيقاً لقرار مجلس الوزراء المنعقد بتاريخ 12/6/2012 الذي وافق مبدئياً على الإستراتيجية الوطنية للمرأة في لبنان 2011 – 2021 وقد طلب من الوزارات المعنية "العمل على إعطاء ما ورد في الإستراتيجية من اقتراحات وتوصيات مجراها وفقاً للقوانين والأنظمة المرعية الإجراء"، تنظم الهيئة الوطنية لشؤون المرأة اللبنانية بالتعاون مع وزارة الشؤون الاجتماعية حلقات حوارية حول الإستراتيجية وأهدافها وسبل تحقيقها.

لذلك يسرُّنا في هذا الإطار أن ندعوكم الى المشاركة في الجلسة التي ستعقد في قاعة القصر البلدي في طرابلس الميناء نهار الثلاثاء الواقع في 13 تشرين الثاني 2012 من الساعة 10 حتى الساعة 12.

إن مشاركتكم سوف تثري أعمال هذه الجلسات.
الميناء في 12/11/2012
بلديـة المينـاء
 

رئيس بلدية الميناء الدكتور محمد عيسى يتابع مشاريع تعاون بين إتحاد بلديات الفيحاء مع بلدية مرسيليا
لبّى رئيس إتحاد بلديات الفيحاء رئيس بلدية طرابلس الدكتور نادر الغزال ونائب رئيس الإتحاد رئيس بلدية الميناء الدكتور محمد عيسى دعوة رئيس بلدية مرسيليا السيناتور غودان لمتابعة المشاريع المشتركة بين الإتحاد وبلدية مرسيليا، ولحضور الأسبوع الاقتصادي الأورو متوسطي السادس الذي يقام في مدينة مرسيليا من 15 ولغاية 21 تشرين الأول 2012.
فقد شارك كل من الرئيسين غزال وعيسى ومدير الإتحاد بالإنابة المهندسة ديمة حمصي في إجتماعات لمتابعة المشاريع الحاليّة والمستقبليّة بين بلدية مرسيليا وإتحاد بلديات الفيحاء ومدينتي طرابلس والميناء والتي شارك فيها نائب رئيس بلدية مرسيليا للعلاقات الدولية السيد جاك روكاسيرا، وقنصل لبنان في مرسيليا السيدة هلا كيروز، والسيدة ميشال رينو المسؤولة عن العلاقات الدولية في بلدية مرسيليا، وممثّلة وزارة الخارجية الفرنسية السيدة أن ماري رينغولد، والسيد فريديريك أوليفو مسؤول متابعة مشاريع بلدية مرسيليا مع اتحاد بلديات الفيحاء، وعدد كبير من الفنيين من بلدية مرسيليا بالإضافة إلى ممثلين عن كل من البنك الدولي و CMI وUNDP والمركز المتوسطي بالإضافة إلى الاستشاري Lavaill ومكتب Le Fur المعنيين بتنفيذ المشاريع الحالية والمستقبلية مع إتحاد بلديات الفيحاء. وقد جرى إستعراض الوضع الحالي للمشاريع بالإضافة إلى الخطوات المستقبلية. كما أكد المجتمعون على أهمية المشاريع وتنوعها لتشمل:
 1. تطبيقات الهواتف الذكية الخاصة بمعلومات عن المباني الأثرية (TAGGING) والتي تساعد في التعرف على المعالم السياحية في المدينة.
 2. إنشاء أربع ساحات عامة وخضراء في مدن الاتحاد تساعد على زيادة التواصل الإجتماعي بين المواطنين.
 3. متابعة تنفيذ قسم من مشروع PACEM والذي يهتم بتنشيط السياحة الساحلية في مدن الإتحاد بتمويل من السفارة الخارجية الفرنسية.
 4. التحضير لإنشاء مكتب تنمية محلية في اتحاد بلديات الفيحاء يتابع كل إحتياجات التطوير في مدن الإتحاد.
 5. متابعة نظم المعلومات لترقيم وعنونة الشوارع في مدينتي طرابلس والميناء.
 6. استكمال الخطوات العملية لمشروع GouvAIRnance لتحسين الحاكمية الخاصة بنوعية الهواء والذي يتضمن تمويل مدن الإتحاد بقيمة 500 ألف يورو، علماً بأنه قد تمت الموافقة على هذه الهبة في الأسبوع الماضي من قبل الحكومة اللبنانية، بعد طول إنتظار ومتابعة حثيثة من قبل رئيس الإتحاد والجهاز الإداري فيه، فشكل هذا الخبر دعماً إيجابياً محفزاً لفرق عمل المشاريع المختلفة.
كما تمت مناقشة التحضير للمشاريع المستقبلية المقدمة ضمن برنامج ENPI CBC مثل مشروع CosMed لتطوير الواجهة البحرية ومشروع تطبيقات على الهواتف الذكية للعنونة وتحديد الاتجاهات وغيرها من المشاريع.
كذلك، فقد قام رئيس إتحاد بلديات الفيحاء الدكتور نادر الغزال ومدير الإتحاد بالإنابة بإجتماعات مع ممثلين عن البنك الدولي وCMI وUNDP لتحديد أولويات الإتحاد في تنفيذ المشاريع الـ 24 المحددة في الخطة الأستراتيجية كما تم الاتفاق على إمكانية تمويل بعض من هذه المشاريع.
والجدير بالذكر مشاركة الدكتور غزال بالمؤتمر الصحافي لإفتتاح الأسبوع الاقتصادي حيث أكد على ضرورة تفعيل دور الشباب في البحر المتوسط وأكد على أهمية الأسبوع الإقتصادي والتأكيد على أهمية مشاريع التعاون اللامركزي التي تقوم بها بلدية مرسيليا لصالح مدن الاتحاد. كما شارك الرئيسين غزال وعيسى في سائر فعاليات الاسبوع الاقتصادي وكان لهما مشاركة في عدة جلسات ضمن فعاليات المؤتمر.

الميناء في 25/10/2012
بلديـة المينـاء
 

"تعولمنا فما تعلمنا، تعلمنا فما تعولمنا" محاضرة للاديبة ألفة الزيلع
بدعوة من اللجنة الثقافية في بلدية الميناء، قدّمت الأديبة والفنانة التشكيلية ألفة الزيلع محاضرة بعنوان "تعولمنا فما تعلمنا، تعلمنا فما تعولمنا". وذلك في قاعة المؤتمرات في القصر البلدي في الميناء، بحضور رئيس البلدية السفير المتقاعد د. محمد عيسى وممثلين عن جمعيات أدبية وثقافية ومهتمون.
قدِم للمحاضرة هدى بياسي من جمعية الملتقى الأدبي.
رئيس البلدية د. محمد عيسى ألقى كلمة رحب فيها بالأديبة الزيلع، مشيراً إلى أننا اليوم قد بِتنا نعيش عصر العولمة والتكنولوجيا، عصر الضجيج والضوضاء، عصر السرعة والتلوث، وأنا هنا بالمناسبة أُحَيي مبادرة السيدة ألفة الزيلع لإطلاق مجموعة "أصدقاء مكافحة التلوث السمعي والبصري. وفي هذا السياق أستذكر الميناء عموماً وشارع علم الدين خصوصاً الذي تميّز بتعاون أهله واحترام الجيرة وتفهُّم الناس لبعضها البعض، فالكل كان يُقدر راحة الآخرين كباراً وصغاراً، باختصار كانت هناك ألفة ومحبة، أي أنّه لم يكن هناك ما نعرفه اليوم من تلوث سمعي بصري لذلك فقد بات ضرورياً التركيز على خصوصية مجتمعاتنا والتمسك بالقيم والعادات الإيجابية التي أثبتت نفسها عبر السنين".
الأديبة ألفة الزيلع طرحت في محاضرتها مجموعة من العناوين المرتبطة بما يعانيه المجتمع المعاصر من تلوث بيئي سمعي وبصري، مشيرة إلى أن التحدى هو في كيفية مواجهة آثار التطور التكنولوجي والتمثّل بالغرب من خلال إكتساب المعرفة والعلوم، لكن من دون التّخلي عن ما يميّز مجمتعاتنا من عادات وتقاليد، وبالتالي فإننا أمام مهمة صناعة الانسان، وهو مشروع حضاري فكري، ومنهج حياتي يتطلب تضافر كل الجهود لأن فيه تأسيس للمستقبل عبر اعتماد قيم الماضي ومواكبة التطور الحاضر، والأمر ليس خارجا عن إرادتنا بل يدخل في صلب حياتنا اليومية لأن السلوكيات الخاصة تبدأ من المنزل حيث تؤسس العلامات الفارقة في الشخصية ويتم تركيز الوعي في الجيل الناشيء وبالتالي فان علينا مسؤولية خاصة كأهل وكمربين لأن السلوكيات ونشر الوعي السلوكي تطال المأكل والمشرب والملبس".
الزيلع لفتت إلى أن المحاضرة تأتي في سياق إنطلاق تأسيس "أصدقاء مكافحة التلوث السمعي والبصري" التي أعلنت عنها في 11 حزيران 2011، لتأطير الجهود الأهلية في هذا السياق.
الأديبة الزيلع اختتمت محاضرتها بقصائد شعرية ومن ثم كان حوار مع الحضور حول مواضيع المحاضرة.

الميناء في 04/10/2012
بلديـة المينـاء
 

بلدية الميناء تكرم موظفين بلغوا السن القانونية
كرّمت بلدية الميناء عدداً من الموظفين والعمال وعناصر الشرطة لمناسبة بلوغهم السن القانونية، وذلك في القاعة العامة بحضور رئيس البلدية وحشد من الموظفين والعمال وعناصر الشرطة البلدية.
رئيس البلدية السفير المتقاعد د. محمد عيسى توجّه بكلمة شكر الى المُكرّمين، خاصة رئيس الدائرة المالية "حسين مثلج" الذي ترأس العصب المالي للبلدية وكان خير أمين على الرواتب والمحاسبة والمدخول، ومع ان سيرورة العمل في الدوائر العامة كما في الحياة تفضي دائماً الى خروج من يبلغ السن القانونية ودخول عناصر شابّة في تداول دائم للمهام والمسؤولية فإننا نؤكد على تقديرنا لما قدّمه العزيز مثلج على رأس الدائرة المالية ونتمنى له الخير في كل ما ينوي القيام به مستقبلاً. كما لا يفوتني التنويه بالنشاط الدائم والحيوية للأخ غازي الذي كان دائماً خير ناصح ومبادر حيث يجب وافكاره دائماً مفيدة وتصب في الصالح العام، وكم كنت أتمنى لو أُخذ برأيه في بعض الامور العمرانية والتخطيط قبل صدور المراسيم والقوانين، لكنني آمل ان نستطيع مع المهندس عامر حداد ان نفعل الصواب ونعطي للمدينة ما تتطلبه في مجال التخطيط ونحسن من تقديماته.
أضاف عيسى " كما انه لا يمكن ان نعيش دون الأمن والأمان الذي تبسطه الشرطة البلدية وهذا أمر نُقدره وننوّه بعمل الشرطة البلدية وفي هذا السياق نتمنى لمن بلغ السن القانونية وأعني هنا السيدين أحمد عبد القادر وحبيب مسعد كل الخير والنجاح في أي مشروع ينون القيام به. وختم عيسى الشكر كل الشكر للسادة حسين مثلج، مصطفى حريشية، المؤهل أحمد عبد القادر، حبيب مسعد، عبدو سليمان، الحاج أحمد غازي هاجر على كل ما قدّموه خلال عملهم فهم كانوا خير مثال على التفاني في العمل وخدمة المواطن بكل أمانة وصدق. وآمل ان نراهم في زيارات للبلدية.
التكريم اختُتِم بإضاءة الشموع وبحفل كوكتيل في القاعة العامة تخلله صور تذكارية.

الميناء في 01/10/2012
بلديـة المينـاء
 

محاضرة للأديبة ألفة زيلع

الميناء في 29/9/2012
بلديـة المينـاء
 

درع تقديري للرئيس الدكتور محمد عيسى من جمعية الآداب والعلوم
زار وفد من جمعية الآداب والعلوم ضمّ رئيس الجمعية محمد ديب وأعضاء اللجنة الادارية، القصر البلدي في الميناء، حيث كان في استقبالهم رئيس البلدية السفير المتقاعد د. محمد عيسى وتم خلال اللقاء البحث في سبل إستمرار التعاون البناء الذي يسود العلاقة ما بين البلدية والجمعية.
رئيس الجمعية محمد ديب أعرب بإسم الوفد عن شكر الجمعية للرئيس د. محمد عيسى على ما قدّمه من دعم ورعاية لنشاطات الجمعية خلال شهر رمضان المبارك ومهرجان عيد الفطر، ونوّه ديب بالدعم الدائم من قبل بلدية الميناء رئيساً وأعضاء لكل نشاطات الجمعية، كما لفت الى استعدادات حثيثة تجري للحفل السنوي الذي يُقام تحت شعار شخصية العام في الشمال وهي مناسبة لتكريم وجوه شمالية ناجحة في مختلف الميادين، مشيراً الى أن اللجنة الادارية للجمعية سمت وبالإجماع السفير محمد عيسى كشخصية العام 2012 باعتباره انجح رئيس بلدية شمالاً.
الرئيس د. محمد عيسى شكر لوفد الجمعية زيارته معرباً عن تقديره لما أعلن من كلام طيب "فهو بحد ذاته كافٍ بالنسبة لي، لأنني عندما أعمل فأنا أقوم بواجبي تجاه أهلي في الميناء، وأودّ أن أُنوه بما تقوم به الجمعية من نشاطات هادفة، تشغل الشباب الذي هو نواة المستقبل وبناة الغد بما يفيدهم شخصياً ويفيد محيطهم ومجتمعهم، وأنا كرئيس بلدية على استعداد دائم لدعم كل ما فيه الخير العام والصالح للميناء وسكانها".
وفي ختام اللقاء قدّم رئيس وأعضاء اللجنة الادارية للجمعية درعاً للرئيس د. محمد عيسى، تقديراً لجهوده وعطائه.

الميناء في 12/9/2012
بلديـة المينـاء
 

الميناء "منورة"
انارة شوارع الميناء برغم التقنين
استكمل مشروع الانارة العامة لشوارع مدينة الميناء خلال ساعات التقنين، طيلة شهر رمضان المبارك، ذلك في إطار الهبة المقدمة من جمعية العزم والسعادة الى اتحاد بلديات الفيحاء، وفي هذا السياق انضم مولد جديد للطاقة الكهربائية الى شبكة الانارة في الميناء بقوة مائة kva وخصص لتغطية استهلاك المنطقة الممتدة من ساحة رفيق الحريري و حتى دوار الساعة على شارع بور سعيد مروراً بساحة البوابة، بالاضافة الى مولد اخر وضع في المقلب الغربي للكورنيش سيقوم بتأمين الطاقة للكورنيش البحري من منطقة الحمام المقلوب وصولاً الى جامعة بيروت العربية وبعض الشوارع الداخلية. 
رئيس بلدية الميناء السفيرالمتقاعد الدكتور محمد عيسى حضرعملية اطلاق عمل المولد في الحديقة العامة، كما شارك فنيون من البلدية وشركة قاديشا وجمعية العزم و السعادة في عملية الاشراف على بدء العمل.
نوه الدكتور محمد عيسى بأهمية الهبة المقدمة من جمعية العزم و السعادة متوجهاً بالشكر للقيمين عليها، معتبرا ان " ما تم من انجاز بالتعاون ما بين البلدية والجمعية، وبدعم من عدد من اصحاب المولدات الخاصة، امر يدعو للفخر و نامل ان تستمر اضاءة الشوارع تبعاً لعمل المولدات المساهمة في هذا المشروع و ذلك برغم ساعات التقنين، وعلى أمل ان تقوم البلدية بتامين الاستمرارية بعد عيد الفطر السعيد، وقد لاحظ الجميع ان مدينة الميناء "منورة " في هذه الايام لاننا نجحنا بتأمين الاضاءة لكل الشوارع الرئيسية والداخلية وحتى الازقة".

الميناء في 11/8/2012
بلديـة المينـاء
 

بجهد بلدي وأهلي :الميناء منورة رغم التقنين
أولى ثمار التعاون ما بين القطاع العام ممثلاً بالعمل البلدي والقطاع الأهلي ممثلاً بجمعية العزم والسعادة، بدأت بالظهور اعتباراً من مساء يوم السبت الماضي، حيث بوشر ومع سريان مفعول ساعات التقنين المسائية بالعمل بمشروع إنارة شوارع الميناء الرئيسية والأحياء الداخلية ،الذي نفذ بالتعاون ما بين بلدية الميناء وجمعية العزم والسعادة في إطار اتفاق التعاون ما بين اتحاد بلديات مدن الفيحاء وجمعية العزم والسعادة والذي يهدف الى تأمين الانارة الليلية لمختلف مناطق مدن الاتحاد خلال شهر رمضان المبارك، على أن تتولى البلديات تأمين استمرارية إنارة الشوارع الرئيسية في الفترة التي تلي الشهرالفضيل .
الارتياح بدا ظاهراً على وجوه المواطنين والمتسوقين في شارع بور سعيد الذي كان مشرقاً بالإنارة العامة والزينة الرمضانية، وشهد حركة سير نشطة، مع تجوال كثيف للأهالي الذين استغلوا ظهور الانارة "للكزدرة" خاصة على الكورنيش البحري الذي كان مشعاً بدءاً من قصر الرئيس ميقاتي وصولاً الى الساحل المقابل لجامعة بيروت العربية .
 الأحياء الداخلية شهدت خروجاً للكبار والصغار تحت الانوار، اما للتسوق ومتابعة الجديد في الالبسة والاحذية او لشراء ما يلزم من مواد المائدة الرمضانية، فيما الصغار منهمكون بألعابهم تحت ضوء اللمبات المنتشرة على طول الأزقة والشوارع الضيقة .
رئيس بلدية الميناء السفير المتقاعد د.محمد عيسى لفت الى أهمية البدء بتنفيذ هذا المشروع الهام والحيوي لمدينة الميناء والذي يؤمن الانارة في ساعات المساء وفقاً لجدول التقنين، مما يساهم في تأمين اجواء منيرة رمضانية اولاً وتسويقية ثانية، حيث لا يشعر المواطن بوجود تقنين، ويتجول في شوراع زاهية بالانارة، او يستمر على الكورنيش تحت ضوء الانارة العامة ما يشعره بالامان .
 د.عيسى توجه بالشكر الى جمعية العزم والسعادة على مبادرتها الطيبة وأمل ان تكون هذه المبادرة البلدية الاهلية فاتحة تعاون في كل الميادين لما فيه خير المواطن والمدينة، وانشاء الله تبقى الميناء دائما منورة .

الميناء في 6/8/2012
بلديـة المينـاء
 

" الفيحاء منورة " بالتعاون بين اتحادها وجمعية العزم
عقد في قاعة الاجتماعات في القصر البلدي في طرابلس مؤتمراً صحافياً للاعلان عن تفاصيل مشروع انارة شوارع وساحات مدن الفيحاء الثلاث وذلك بحضور رئيس الاتحاد رئيس بلدية طرابلس الدكتور نادر الغزال، رئيس بلدية الميناء السفير محمد عيسى، رئيس بلدية البداوي حسن غمراوي، والمشرف العام على جمعية العزم والسعادة الاجتماعية الدكتور عبد الاله ميقاتي، أمين عام اتحاد غرف التجارة والصناعة والزراعة في لبنان توفيق دبوسي، المهندس باسم خياط المكلف من جمعية العزم بالإشراف على المشروع، وعضو المجلس البلدي د. محمد شمسين.
الغزال توجه بالشكر الى دولة الرئيس نجيب ميقاتي على مبادرته عبر جمعية العزم والسعادة بتبني مشروع انارة مدن الفيحاء، وعرض لمراحل تحضير وبدء تنفيذ المشروع، كما تطرق الى ما وصل اليه واقع الانارة حاليا في مدن الاتحاد حيث قال على صعيد منطقة البداوي تم انارة 90 % من شوارعها وشوارع وادي النحلة وقد تم وضع مولدين. 
على صعيد منطقة الميناء فقد تم انارة معظم الشوارع .
على صعيد مدينة طرابلس ففي منطقة أبي سمراء تم حتى الساعة انارة الخط الممتد من جسر الخناق وصولاً الى مفرق بارود. ومن مستديرة العناية الأهلية باتجاه مفرق الحلوة. كما وتم تمديد كابلات للمحطات (محطة الداية ومحطة سعدون) لانارة ساحة سعدون، محطة الحريري الموجودة عند دوار المولوي ومحطة درويش في ساحة الضناوي لانارة الشوارع المحيطة بدوار المولوي وصولاً الى ساحة الضناوي كما وتم تمديد كابلات الى محطة المنار لانارة الشارع الممتد من اول طلعة المنار وصولاً الى آخر شارع فتحي يكن . محطة التدريب لانارة ساحة الشراع والشارع الممتد وصولاً الى ساحة الضناوي. محطة الضناوي لانارة ساحة الضناوي وصولاً حتى مدرسة الايمان واليوم ستتم انارتهم ليلاً باذن الله.

 

دعوة بلدية للالتزام بالنظافة العامة على الجزر
مع حلول فصل الصيف وبدء سريان فترة السماح للمواطنين بزيارة الجزر والمحميات، تتوجه اعداد كبيرة من المواطنين الى شواطئ هذه المحميات والجزر القريبة من الساحل، للراحة اوالاستجمام، بحيث تتحول الى مسابح شعبية للزائرين، لكن ما يخلفة مرتادو الجزر من نفايات هو المشكلة التي تواجه بلدية الميناء، حيث ان عمال النظافة في البلدية يجمعون عشرات الاكياس من النفايات بعد هذه الزيارات، مع الاشارة الى ان عملية جمع النفايات من الصعوبة بمكان، لان مرتادي الجزر لا يتقيدون بالتعليمات واللافتات التي تطالب المواطنين برمي النفايات في المستوعبات المخصصة لها .
رئيس بلدية الميناء السفير المتقاعد د.محمد عيسى توجه بنداء الى كل المواطنين الذي يزورون الجزر والمحميات، بان" يحافظوا على النظافة العامة وان يلتزموا بالتعليمات القاضية برمي النفايات في المستوعبات المخصصة لها، لان الجميع يعلم بان هذه الجزر بعضها محميات تعيش عليه انواع فريدة من نوعها من الكائنات البحرية وكذلك النباتات، و بالتالي فان تراكم النفايات وتوزعها على ارجاء الجزر يتسبب بضرر بيئي كبير وسيرتد سلبا على الحياة فيها كما على كل راغب بزيارتها، فلا احد يحب ان يرى النفايات بارزة في كل ركن وناحية ."

الميناء في 31/7/2012
بلديـة المينـاء
 

قرار بلدي بإفادة الأجراء المصروفين من الخدمة من المساعدات الطبية
صدر عن مجلس بلدية الميناء في جلسته المنعقدة بتاريخ 4/4/2012 القرار رقم 59 والقاضي بإفادة الاجراء المصروفين من الخدمة وافراد عائلاتهم من المعالجات والمساعدات الطبية.

وجاء في القرار: لمّا كانت إفادة اجراء بلدية الميناء الذين انتهت خدماتهم من الاحكام المتعلقة بالمعالجات والمساعدات الطبية المطبقة على الموظفين تشكل ضمانةً أساسية واستقراراً اجتماعياً للاجير المنتهية خدمته لقاء الخدمات التي أداها والجهود التي بذلها خلال عمله البلدي تقرَّر ما يلي:

المادة الأولى: ريثما يوضع القانون رقم 10 تاريخ 8/12/1984، المتعلق بإخضاع أجراء بلدية الميناء الى صندوق الضمان الاجتماعي، موضع التنفيذ يستفيد الاجراء في بلدية الميناء من الاحكام التالية:

أولاً: تطبق احكام القرار رقم 216 تاريخ 23/9/1992، المتعلق بإفادة الموظفين المصروفين من الخدمة من الاحكام المتعلقة بالمعالجات والمساعدات الطبية على اجراء بلدية الميناء الذين انتهت خدماتهم قبل صدوره وستنتهي بعده ضمن الشروط التي حددها القرار المذكور.

 ثانياً: تطبق احكام القرار 216 تاريخ 23/9/1992، على افراد عائلة الاجير المصروف من الخدمة المتوفي قبل صدور هذا القرار، وبعد إذا كانوا على عاتقه بحيث يستمرون بالاستفادة من المعالجات والمساعدات الطبية ضمن الشروط المنصوص عليها في القرار.
 

افتتاح موسم الصيف في جزيرة عبد الوهاب
افتتحت بلدية الميناء و"لجنة رعاية البيئة"، موسم الصيف في جزيرة الميناء للبيئة البحرية "جزيرة عبد الوهاب"، في حضور رئيس البلدية السفير محمد عيسى، رئيس اللجنة المهندس عامر حداد، رئيسة "نادي أنرويل" نسرين الأيوبي، الناشط البيئي نهاد زيلع، سابا دورة عن "جمعية إنماء طرابلس والميناء" وكشافة البيئة وحشد من أهالي الميناء.
بداية، اشار السفير عيسى إلى "مساهمة مجلس الإنماء والإعمار ومؤسسة الصفدي في تأهيل الجزيرة بالتعاون مع لجنة رعاية البيئة، بتمويل من الإتحاد الأوروبي"، مذكرا بأن الأمواج البحرية والأنواء كانت الحقت اضرارا كبيرة في المنشآت التي أقيمت سابقا على الجزيرة"، لافتا الى ان "الأشغال التي جرت مؤخرا، إستغرق العمل بها بضعة أسابيع، خصوصا في ما يتعلق بإقامة بركة ورصف المماشي". واعلن افتتاح الجزيرة أمام الجمهور "من الساعة السابعة صباحا حتى السابعة مساء"، آملا "أن يحافظ الزوار على نظافة الجزيرة ومنشآتها السياحية والبيئية، وأن تحقق الجزيرة الهدف من وراء إعادة تشغيلها كمتنفس لأهالي الميناء والجوار، خصوصا في الظروف الراهنة التي يتعذر معها على الكثيرين زيارة المواقع البحرية بسهولة". وقدم السفير عيسى درعا تكريمية لنهاد زيلع، تقديرا لجهوده ومساهمته في إعادة تأهيل الجزيرة.

الميناء في 13/7/2012
بلديـة المينـاء
 

زيارة السفير الفرنسي "Patrice Paoli"
استقبل رئيس بلدية الميناء السفير الدكتور محمد عيسى السفير الفرنسي الجديد في لبنان السيد Patrice Paoli عند الساعة التاسعة والربع من صباح يوم الأربعاء في 11/7/2012. تتطرّق الحديث إلى أعمال البلدية بشكل عام ولاسيما المشاريع التنموية التي تخلق فرص عمل لأبناء مدينة الميناء خاصةً في مجال الاستثمارات السياحية. وتناول البحث أهمية تعاطي الجهات المانحة مع البلديات التي تمثّل المجتمع الأهلي المحتاج دائماً إلى الدعم والمساندة. وشمل النقاش أمور منطقة الشرق الأوسط وما يجري فيها من أحداث خطيرة تؤثّر على الجميع في هذه البقعة من العالم.

الميناء في 11/7/2012
بلديـة المينـاء
 

حفل إطلاق "دراجات صديقة للبيئة"
تحت إطار حماية البيئة وبهدف التمتع بحياة صحية سليمة، أطلق رئيس بلدية الميناء السفير الدكتور محمد عيسى مشروع "دراجات صديقة للبيئة" الذي أقيم عند منطقة الشيخ عفّان على الكورنيش البحري، قامت به شركة
"Publi EVenti S.A.R.L" بالاشتراك مع بلدية الميناء، كما شارك الحفل بعض أعضاء المجلس البلدي و مدير الشركة و فعاليات من المجتمع المدني، يهدف هذا المشروع تنمية الحركة السياحية لا سيما و أن التنقل على الكورنيش بواسطة هذه الدراجات مجاناً و بدون مقابل و ذلك من منطقة الشيخ عفان و حتى جامعة بيروت العربية عند منطقة راس الصخر.

الميناء في 17/6/2012
بلديـة المينـاء
 

زيارة الصليب الأحمر اللبناني وسرية الإطفاء
تحت إطار مشروع المواطنية الناشطة والوقاية من المخاطر في مدن اتحاد بلديات الفيحاء، ألقت فرقة من الصليب الاحمر اللبناني بالشراكة مع فرقة من سرية الاطفاء، محاضرة في قاعة المحاضرات في بلدية الميناء لطلاب مدرسة النهضة الرسمية للصبيان ومدرسة الحياة الرسمية للبنات بهدف توعيتهم وإرشادهم حول الكوارث والمخاطر المحيطة ببيئتهم وتشجيعهم على القيام بالأداء الجيد واعتماد السلوكيات الصحيحة أثناء حالات الطوارئ.

الميناء في 12/5/2012
بلديـة المينـاء
 

مباراة العلوم 2012
برعاية رئيس بلدية الميناء السفير محمد عيسى، نظمت "الهيئة الوطنية للعلوم والبحوث" مباراة العلوم في قاعة المحاضرات في بلدية الميناء، شارك فيها مدارس عدة من مختلف مناطق الشمال بمشاريع في حقل الروبوت والتكنولوجيا، الالكترونيات والاتصالات والبحث العلمي بمشاركة أساتذة جامعيين في لجنة التحكيم.

الميناء في 5/5/2012
بلديـة المينـاء
 

إزاحة الستار عن مجسم "دلفين السلام" في الميناء
دعماً للأنشطة والمشاريع السياحية وبهدف تشجيعها، شارك رئيس بلدية الميناء السفير محمد عيسى في إزاحة الستار عن مجسم الدلفين البحري الذي أقيم عند المدخل الشرقي للميناء مهنئاً نادي أنرويل الميناء على هذا المشروع الحضاري. كما شارك في إزاحة الستار رئيس بلدية طرابلس الدكتور نادر الغزال ممثلاً بعضو المجلس البلدي المهندس عمر الهوز، رئيس لجنة رعاية البيئة المهندس عامر حداد وحشد من أعضاء المجالس البلدية ومخاتير وممثلي هيئات اجتماعيه وثقافية.

الميناء في 4/5/2012
بلديـة المينـاء
 

محضر اجتماع لجنة البيئة والمحميات
 
حضر الاجتماع كل من السادة: نهاد الزيلع، صلاح صيداوي، سعد عويضة، فادي السيد، عامر حداد و روجيه بافيطوس.
برنامج الاجتماع: وضع خطة عمل لعام 2012 بنود الخطة:
 1- تحديد الأراضي المفرزة والمخصصة لإنشاء الحدائق.
 2- تحديد المساحات الفارغة وزراعتها.
 3- زراعة أرض وتحويلها الى شبه غابة.
 4- انشاء برك للسباحة على طول الخط البحري مع مراعاة نظافة المياه.
 5- انشاء قسم مخصص للحدائق يضم أقله أربعة عمال.
 6- تأمين العدة والأدوات والآلات الضرورية للزراعة وخلافه.
 7- التنسيق مع لجنة رعاية البيئة لإعادة احياء مشروع الحديقة البحرية في جزيرة "البقر".
 8- تأهيل الحدائق القائمة.
 9- الاعلان عن دوام رسمي لزيارة الحدائق.
 10- زراعة الكورنيش البحري بالأشجار المناسبة.
 11- زراعة ملاعب المدارس بالأشجار اللازمة.
 12- الطلب الى وزارة الأشغال عبر رئاسة البلدية لتحويل منطقة الردم الملاصقة للساحة العامة، حيث تعاونية السمك- الى منتزه.
 13- زراعة مستديرة رمزي الصفدي.
 14- تأهيل الوسطيات.
 رئيس اللجنة نهاد الزيلع  - السيد صلاح صيداوي  - السيد سعد عويضة -  السيد فادي السيد -  السيد روجيه بافيطوس
 

محضر الإجتماع مع أصحاب المولّدات الكهربائية في الميناء
الإثنين في 30/1/2012 ‏
 
بناءً لدعوة رئيس بلدية الميناء الدكتور محمد عيسى لعقد اجتماع في دار البلدية مع أصحاب المولّدات الكهربائية ، وبعد حضور المدعوّين وفقاً لجدول الحضور في تمام الساعة العاشرة من صباح يوم الإثنين في 30/1/2012 ،

وبعد المناقشة والمداولة ، طلب رئيس البلدية إبقاء الوضع على ما هو عليه أي /000، 85/ل.ل. فقط خمسة وثمانون ألف ليرة لبنانية لا غير للإشتراك الشهري بقوة ( 5 ) أمبير.

                                                                                      الميناء في 30/1/2012
                                                                                             بلديـة المينـاء
 

حفل موسيقي تركي في مركز العزم الثقافي – بيت الفن. ‏
 
نظم مركز العزم الثقافي – بيت الفن بالتعاون مع جمعية الصداقة اللبنانية التركية حفلا موسيقيا للفرقة التركية “نيفيدا” بحضور سعادة النائب السابق مصباح الاحدب و عقيلته و رئيس بلدية طرابلس المهندس الاستاذ نادر الغزال ورئيس بلدية الميناء سعادة السفير محمد عيسى و رئيس جمعية بيت الفن الاستاذ عبد القادر علم الدين و رئيس جمعية الصداقة اللبنانية التركية الدكتور صلاح غندور و رئيس قوى الامن الداخلي اللواء اشرف ريفي ممثلا بالعميد علم الدين. و مدير مركز العزم الثقافي – بيت الفن السيد عبد الناصر ياسين و حشد من الجمهور غصت به قاعة مسرح بيت الفن.

بداية مع كلمات الترحيب من قبل الدكتورة غندور و السيد عبد القادر علم الدين الذين رحبوا بالحضور و اثنوا على جهود المنظمين لهذا الحدث الثقافي مشددين على اهمية الحوار و الانفتاح بين الحضارات لا سيما الحوار الثقافي البناء و المستمر منذ زمن بين لبنان و تركيا كما تمنوا اقامة المزيد من النشاطات الثقافية و الفنية المماثلة لهذا الحفل الموسيقي مما يعزز اواصر الصداقة بين البلدين و الشعبين.

ثم بدأ الحفل الموسيقي المنتظر من قبل الجمهور المحتشد ليشهدوا حفلا موسيقيا فريداعلى انغام القانون و الفلوت و الكمان التركي و العود.و تفاعل الجمهور مع الفرقة التركية بشكل مميز، كما تماهت الانغام مع عمارة بيت الفن القديمة و المجددة بقاعاته البديعة لتنقل الجمهور الى عالم موسيقي جميل. و اختتم الحفل بكوكتيل على شرف الحضور.

 

اتحاد بلديات الفيحاء يكرم السيدة هلا فاضل رئيسة مؤسسة جائزة موريس فاضل.
 
طرابلس مدينة خالية السيارات ” اقام اتحاد بلديات الفيحاء عشاءا تكريميا للسيدة هلا فاضل رئيسة مؤسسة جائزة موريس فاضل ومطلقة المشروع ، في مطعم الشاطيء الفضي في الميناء وحضره النائب روبير فاضل ،رئيس اتحاد بلديات الفيحاء د.نادر الغزال ، ورئيس بلدية الميناء السفير محمد عيسى ورئيس بلدية البداوي حسن غمراوي واعضاء في المجلس البلدي وحشد من الفعاليات الاجتماعية والاعلامية .

والقى الدكتور الغزال كلمة للمناسبة باسم بلديات الفيحاء اشار فيها الى الدور الريادي للسيدة هلا فاضل في احياء صورة طرابلس الحضارية المتميزة عبر التاريخ بمحبة وانفتاح ابنانئها بكل طوائفهم على بعضهم البعض وعيشهم الواحد المشترك ، منوها بالجهد الخاص و الجبار الذي بذلته السيدة فاضل والمجموعة المتطوعة معها من ابناء المدينة من الشباب لانجاح مهرجان طرابلس خالية من السيارات والذي رعاه فخامة الرئيس العماد ميشال سليمان و حضره دولة الرئيس نجيب ميقاتي وكل الفعاليات السياسية في المدينة ، وكان هذا الحدث الاستثنائي محطة بارزة في عاصمة الشمال والعاصمة الثانية التي نستطيع ان نقول انها على طريق اسيتعادة دورها وموقعها الوطني على كل الصعد .ولا ننسى هنا دور مؤسسة جائزة موريس فاضل الهام في دعم المشاريع الشبابية بما يساهم في نهضة طرابلس والشمال والحد من هجرة الشباب عبر تامين فرص العمل واطلاق المشاريع التنموية والاقتصادية . ولذلك فانني لا ابلغ ان اطلق عليها لقب ” ربيع طرابلس ” فشكرا لها على كل ما قامت وتقوم به لخدمة المدينة واهلها .

وبعد ذلك قدم الغزال درعا للسيدة هلا فاضل تقديرا لجهودها
وردت السيدة ه بكلمة شكل رت فيها بلديات الفيحاء “رؤساء مجالس واعضاء على سعة الصدر والانفتاح والتجاوب مع افكارنا التي تكون احيانا “عكس السير ” اي مخالفة للمعتاد وبالتالي فانني اوجه التحية لشركائنا في بلديات الفيحاء والشكر لشبكة شباب طرابلس التي عملت بجهد كبير تطوعيا لانجاح يوم طرابلس خالية من السيارات ،وهو حدث هام نامل ان يتكرر وقد وجدنا تجاوبا من الناس فاق ما توقعهناه ، كما انه لا بد من التاكيد على ان ما اقوم به يحظى بالدعم الدائم من زوجي سعادة النائب روبير فاضل الذي كان وما يزال ومؤسسة ا. ب. ث مواكبين لما نقوم به او نطمح لتنفيذه من اعمال ومشاريع .وهنا اشير الى اننا وبعد اطلاق جائزة موريس فاضل لافضل مشروع شبابي شمالي ونجاح يوم طرابلس خالية من السيارت ، نجدد مشروع الجائزة للعام الثاني كما اننا بصدد اطلاق مشروع اجتماعي في منطقة باب التبانة سيعلن عنه في حينه .ختاما اشكر كل من شارك وساهم في انجاح يوم طرابلس خالية من السيارات وشكرا لمدن الفيحاء وبلدياتها على الشراكة والتعاون “.

 

© 2006- 2017 Copyright. All rights reserved