French
English

أرشيف ٢٠١٣

قالوش يتفقد المشاريع و الاعمال في بلدية الميناء
جال محافظ الشمال القائم باعمال بلدية الميناء ناصيف قالوش على عدد من مواقع العمل في نطاق مدينة الميناء يرافقه رئيس دائرة الهندسة عامر حداد.
و تفقد الاماكن التي ازيلت منها المخالفات وسير عمل الورش على الطرقات الرئيسية من اعمال تعبيد وردم الحفر كما تاهيل البنى التحتية وتحسين وتجميل بعض المستديرات ، اضافة الى الاشراف على ورش تنظيف واستحداث اقنية تصريف المياه الشتوية والمجارير .
وتم الاطلاع على انتهاء اعمال انشاء مستديرتي مدخل كورنيش البحر و في شارع القاضي ميشال تركية .
وكانت البلدية قي استحدثت المستديرتين وقامت بزارعتهم وتامين الانارة لهم .
المحافظ قالوش اعطى التوجيهات لورش الصيانة باصلاح كل اعمدة الانارة الموجودة على طول الكورنيش البحري وفي الشوارع الرئيسية والفرعية اضافة الى انارة الجسر الرابط بين الكورنيش وجزيرة البيئة البحرية .
الميناء في 02/11/2013
بلديـة المينـاء
 

اجتماع برئاسة محافظ الشمال
عقد اليوم اجتماع برئاسة محافظ الشمال القائم بأعمال بلدية الميناء ناصيف قالوش، في القصر البلدي في الميناء، بتوجيهات من رئيس حكومة تصريف الاعمال نجيب ميقاتي، في حضور مندوبين عن وزارة الاشغال، المدير العام للتعليم الثانوي محي الدين اشلي، مستشاري رئيس الحكومة العميد نقولا صبر وبلال حمد ومندوبين عن لجان الاهل في الشمال ولجنة الاهل في ثانوية اندريه نحاس وممثلين عن الشركة التي تولت عملية الكشف على مبنى الثانوية واعضاء اللجنة التي تم تشكيلها من قبل المحافظ قالوش .
 وبعد ان بحث المجتمعون في موضوع ثانوية اندريه نحاس وناقشوا التقارير المعدة من الجهات المعنية بعد الكشف على انشاءات مبنى الثانوية، خلصوا الى "تكليف مختبر الجامعة الاميركية لاجراء الكشف الفني المخبري والصنداج على اعمدة وانشاءات الثانوية، ومن ثم اعداد تقرير واضح وعلمي بالوضع الحالي للثانوية، واحالة الملف الى المرجع الرقابي المختص للبت بصدقية التقارير الفنية التي رفعت من قبل كل من شارك بالكشف على مبنى الثانوية".
كما ناقش المجتمعون احتياجات المبنى من حيث اعمال الترميم والتحسين في حال كان المبنى بحال سليمة بعد صدور التقرير الفني من مختبر الجامعة الاميركية. وتم الاطلاع على موضوع تأمين مبنى مؤقت لاستيعاب الطلاب والبدء بالعام الدراسي ريثما يبت بملف الثانوية .
الميناء في 12/10/2013
بلديـة المينـاء
 

قالوش يتابع اوضاع الميناء
تابع محافظ لبنان الشمالي ناصيف قالوش القائم بأعمال بلدية الميناء أوضاع البلدية حيث عقد سلسلة اجتماعات مع رؤساء الدوائر وجهاز الشرطة وأعطى توجيهاته بضرورة إنشاء مستديرات وسطيات وترميم القائمة منها ومعالجة موضوع الحفر وازالة وقمع المخالفات المستجدة في مختلف شوارع ومناطق المدينة . كما أصدر قرارا بتأليف لجنة ضمت المهندسين عامر حداد عن بلدية الميناء، فادي جركس عن بلدية طرابلس، رحاب عيسى عن دائرة التنظيم المدني في الشمال وزياد حموضة عن نقابة المهندسين، مهمتها اجراء الكشف الميداني والحسي على مبنى ثانوية اندريه نحاس للبنات - الميناء، وإعداد تقرير عن وضع الثانوية ومدى متانة البناء وإمكانية استخدامها كثانوية وذلك خلال يومين من تاريخه على أن تبدأ عملها ظهر اليوم. كما تابع قالوش ايضا من مكتبه في سراي طرابلس الشؤون العامة للمحافظة المتعلقة بمصالح المواطنين والخطة الامنية الجاري تنفيذها في المدينة وأجرى لهذه الغاية سلسلة اتصالات مع قادة الأجهزة الأمنية وأثنى على الجهد المبذول لترسيخ الأمن والاستقرار لطرابلس وجوارها.
.

الميناء في 08/10/2013
بلديـة المينـاء
 

لجنة هندسية لتقرير حالة مبنى ثانوية نحاس
اكدت لجنة الكشف على مبنى ثانوية اندريه نحاس للبنات في الميناء على متانة البناء وامكانية استخدامه كثانوية مجددة بذلك قرار اللجنة السابقة التي كانت كلفت من قبل دائرة الهندسة في بلدية الميناء بصلاحية المبنى وانه غير مهدد بالانهيار بل بحاجة الى بضع اعمال تأهيل وترميم.
وكان محافظ لبنان الشمالي ناصيف قالوش القائم بأعمال بلدية الميناء تابع أوضاع البلدية حيث عقد سلسلة اجتماعات مع رؤساء الدوائر وجهاز الشرطة وأعطى توجيهاته بضرورة إنشاء مستديرات وسطيات وترميم القائمة منها ومعالجة موضوع الحفر وازالة وقمع المخالفات المستجدة في مختلف شوارع ومناطق المدينة
. ثم أصدر قرارا بتأليف لجنة ضمت المهندسين عامر حداد عن بلدية الميناء، فادي جركس عن بلدية طرابلس، رحاب عيسى عن دائرة التنظيم المدني في الشمال وزياد حموضة عن نقابة المهندسين، مهمتها اجراء الكشف الميداني والحسي على مبنى ثانوية اندريه نحاس للبنات - الميناء، وإعداد تقرير عن وضع الثانوية ومدى متانة البناء وإمكانية استخدامها كثانوية وذلك خلال يومين من تاريخه على أن تبدأ عملها فورا.
وظهرا قامت اللجنة المذكورة بعملية كشف ميداني على المدرسة بدأ من ملجائها وصولا الى الطبقة الثالثة ودونوا ملاحظاتهم ملتقطين الصور الفوتوغرافية للجدران وغرف التدريس والسطح حيث تحدث بعد الجولة باسم اللجنة رئيس دائرة الهندسة في بلدية الميناء المهندس عامر حداد وقال : بناءً على قرار المحافظ قالوش بتأليف هذه اللجنة قمنا بإجراء الكشف على الثانوية حيث سنعقد يوم غد إجتماعاً لوضع التقرير النهائي لكن ما أريد قوله أن ما رأيناه من حيث المبدأ جميعنا أن المدرسة قابلة للترميم وللتدعيم ففي علم الهندسة لا شيء مستعصي فحالة البناء مقبولة إذا ما تأمن التمويل لتدعيمها ولترميمها ولا شيء فيها يهدد بالإنهيار ولا بالخطورة إنما هي بحاجة الى صيانة بسبب عملية النشش وخاصةً في الطبقة الأخيرة التي هي بحاجة الى صيانة بالإضافة للترميم وهناك أجزاء أخرى بحاجة الى تدعيم باطوني .
وختم : سنصدر غداً قرارنا النهائي ونأمل أن يكون في مصلحة أهل المدينة والطالبات واللواتي عددهن سبعمئة أصبحن مشردات مما يفرض علينا التحرك لمصلحة هذه المدينة .
ورداً على سؤال قال : المدرسة ليست مهددة بالإنهيار لكن كل المباني القديمة هي بحاجة لترميم ولا شيء في علم الهندسة لا يحتاج الى إعادة تأهيل وكل بناء يهمل على مر السنوات معرض للإنهيار . لكن بعد إجراء الترميم والصيانة اللازمة نأمل أن يعود الطلاب الى مدرستهم بأقرب فرصة ممكنة .
وعن كلفة التأهيل والترميم قال : لن نتكلم اليوم عن الكلفة بالتفصيل لأن الموضوع بحاجة لدرس تفصيلي أكثر والكلفة متعلقة بنوعية التأهيل والترميم إضافةً الى تحديد أولويات العمل وما إذا كان بالإمكان طلاء البناء . لكن بإعتقادي أن المبلغ المطلوب ليس بالكبير ومهما كانت التكلفة فهذه المدرسة التي أعطت نتائج متفوقة تستحق منا كل الإهتمام . ونأمل بهمة المحافظ قالوش والمسؤولين في هذه المدينة أن نتمكن من إعادة الترميم بأسرع وقت ممكن . ليتمكن الطالبات من متابعة دراستهم على المقاعد وفي الغرف التي تعودوا عليها .

الميناء في 08/10/2013
بلديـة المينـاء
 

هبة من الاتحاد الاوروبي لبلدية الميناء
بعد موافقة وزارة الداخلية والبلديات، وقّع نائب رئيس اتحاد بلديات الفيحاء، رئيس بلدية الميناء د. محمد عيسى على اتفاقية - هبة مقدمة من الاتحاد الاوروبي لبلدية الميناء. بهدف تنفيذ مشروع "مبادرة الجوار في الميناء "فيما وقّعت سفيرة الاتحاد انجيلينا ايخهورست الاتفاقية نيابة عن الجانب الاوروبي.
مشروع "مبادرة الجوار" يركز على إنشاء لجان محلية في الاحياء الداخلية من مدينة الميناء مُهِمتها تجميل الأبينة مع افتتاح لمركز إجتماعي، وتنص الإتفاقية على تقديم مشروعين نموذجيين خلال الفترة ما بين 1آب 2014 وحتى 1 آب 2016.
نشاط المراكز المستحدثة سينصب على إصدار كتب عن الاحياء القديمة مع إهتمام بتاريخها الشفهي، لجهة الأبنية ومن سكنها عبر فترات من الزمن إستناداً الى شهادات كبار السن في الميناء، وسيتم تشكيل لجنة إدارية تتولى متابعة هذه النشطات.
القيمة الاجمالية لهذا المشروع حوالي ثمانين ألف يورو تتحمل البلدية عشرة بالمائة منها و72 ألف يورو سيقدمها الاتحاد الاوروبي.

الميناء في 05/08/2013
بلديـة المينـاء
 

إعلان عن وضع جداول التكليف الأساسية قيد التحصيل

الميناء في 26/06/2013
بلديـة المينـاء
 

حواجز محبة لتلامذة الميناء
قدم تلامذة مدرسة التهذيبية الرسمية للبنات في الميناء، باقات زهر وورود الى سائقي السيارات المارة في شارع بور سعيد وسط مدينة الميناء عربون محبة ودعوة لنبذ العنف والاقتتال.
التحرك الطلابي جاء تلبية لتوجيهات وزير التربية في حكومة تصريف الاعمال حسان دياب،وحضره رئيسة المنطقة التربوية في الشمال السيدة نهلا حاماتي، ورئيس بلدية الميناء الدكتور محمد عيسى ومديرة المدرسة بشرى عبس والكادر التعليمي وحشد من طلبة المدرسة.
هذا وأقيم في باحة المدرسة حفل خطابي تحدثت فيه مديرة المدرسة بشرى عبس وتوجهت في كلمتها بالتحية الى الطالبات المبادرات بالقيام بتوزيع الورود على حواجز المحبة في مدينة الميناء.
الطالبة عفاف خبازو تحدثت بإسم زميلاتها متوجهةً الى المجتمع طالبةً منهم أن يعطي للطفولة حقها: فمن حقنا أن نعيش بسلام وأن نتمتع بالرعاية وأن يكون لنا حق بالتعلم، لقد سئمنا من القتال والعنف والحروب نريد السلام إتركونا نعيش طفولتنا وبكل بساطة أقول لكم (أعطونا الطفولة ).
رئيسة المنطقة التربوية في الشمال نهلا حاماتي أثنت في كلمتها على جهد الإدارة والتلامذة في إنجاح هذه المبادرة المدرسية الطيبة الهادفة الى نشر المحبة في قلوب الناس كما هي في آن صرخة يطلقها أطفالنا وطلابنا لكل السياسيين والمسؤولين بأن يعمّ السلام وتوقف العنف والتقاتل، ومن جهتي لقد أوصلت الرسالة الى وزارة التربية أما رسالتنا لكل المتقاتلين بطرابلس الذين يعطون صورةً عنها غير تلك التي نريدها لها طرابلس المحبة والتعايش والثقافة والنشاطات التربوية المتنوعة. وآمل من وسائل الإعلام إيصال هذا الصوت العاقل المتمسك بقيم المحبة والتعاون وحب الوطن لبنان كل لبنان الى كل معني بهذا الأمر.
رئيس بلدية الميناء الدكتور محمد عيسى حيا مبادرة الطالبات القيمة التي تدعو الى السلام ونبذ العنف والإقتتال فللطفولة حق علينا بأن تعيش في أمان واستقرار بعيداً عن العنف وأن يكون لها أمل بمستقبل واعد فطلاب اليوم هم جيل الغد الذي نعول عليه في رؤية لبنان متطور آمن مستقر. إن الورد الذي تقدمونه للمارة هو رسالة محبة ودعوة للجميع للتعقل وتحمل مسؤوليتهم تجاه مجتمعهم ووطنهم فلا أغلى من الوطن ولا شيء أهم من براءة الطفولة.
تجدر الإشارة الى أن مدارس الحياة والنهضة والنصر في مدينة الميناء كانت أقامت معارض ونشاطات تربوية للمناسبة التي تصادف العيد العالمي للطفل.

الميناء في 18/06/2013
بلديـة المينـاء
 

عيسى : لتنظيم وضع وعمل الاكشاك وفق القانون
طالب رئيس بلدية الميناء د. محمد عيسى الجميع باحترام القانون وعدم اتخاذ اي اجراء مخالف للقانون، كلام عيسى جاء خلال مؤتمر صحفي عقده عند مستديرة الساعة في الميناء، بحضور اعضاء في المجلس البلدي وحشد من المواطنين، خصصه لمتابعة موضوع وضع عدد من الاكشاك في الميناء دون اذن قانوني.
وأضاف "نحن كبلدية وكمجلس بلدي نعترض على وضع اكشاك في شوارع الميناء دون الحصول على ترخيص قانوني من البلدية في حال كان الامر يطال شوارع المدينة او من وزارة الاشغال بالنسبة للكورنيش البحري .ان ما نريده من منطلق الحرص على مصلحة اهالي الميناء هوالتزام الجميع بتنفيذ القانون.
و تابع "البلدية ستنظر بكل موضوعية الى الامور وهي ليست بعيدة عن الميناويين، لكن مقاربتنا للامور تبقى ضمن القانون، ونأمل من الجميع التجاوب مع هذا الامر. نعرف ان النوايا طيبة لذلك أدعو الجميع لنعمل معا من اجل مصلحة الميناء واهلها، واذكر بان المرجعية هي للبلدية ومجلسها، الا في حالة كان الامر خارج نطاق البلدية الاداري. وأتوجه الى الجميع للتصرف بعقل وروية وان نتلزم الهدوء.
وختم "نحن كما أهل الميناء نرفض المخالفات والفت الى ان اجراء احادي غير مدروس يعني الحاق الضرر بارزاق الاخرين. والفوضى لا تفيد احدا، ولا اذيع سرا ان قلت ان البلدية وضعت قبل ثلاث سنوات تقريبا دراسة وقدمتها الى وزارة الاشغال لاستغلال الكورنيش البحري بما يعود بالفائدة على اكبر عدد من ابناء الميناء، لكن حتى الان لم تعطينا الوزارة الموافقة ونحن نتابع الامر دون كلل. واتوجه الى الغيورين على مصلحة الناس والمقتدرين الميسورين ان يبادروامشكورين بانشاء مشاريع تشغل المواطنين وتفتح ابواب الرزق امامهم .

الميناء في 15/06/2013
بلديـة المينـاء
 

نصب تذكاري في ساحة الرئيس الحريري في الميناء
بدعوة من قطاع المراة في منسقية تيار المستقبل في طرابلس أُقيم احتفال رمزي بإزاحة الستارة عن النصب التذكاري في ساحة الرئيس الشهيد رفيق الحريري عند مدخل مدينة الميناء.
الاحتفال تمّ بحضور عًضْوَي كتلة المستقبل النائبين سمير الجسر وبدر ونوس ومنسق تيار المستقبل في طرابلس الدكتور مصطفى علوش، مستشار الرئيس سعد الحريري لشؤون الشمال عبد الغني كبارة إضافةً الى أعضاء في مجلس بلدية الميناء ومخاتير وكوادر تيار المستقبل في المدينة.
بعد النشيد الوطني اللبناني والوقوف دقيقة صمت عن روح الرئيس الشهيد رفيق الحريري تحدثت منسقة قطاع المرأة في تيار المستقبل عفيفة السيد فوجّهت تحية الى كافة قطاع المرأة مشيرةً الى أن هذا العمل لم يكن ليتم لولا التشجيع والدعم من قبل المنسق العام في طرابلس الدكتور مصطفى علوش. ثم وجهت تحية من الفيحاء الى شهداء لبنان مشيرةً الى أن صدقية مستقبل الأوطان يبنيها الوفاء للماضي مؤكدةً أن مسيرة النضال مستمرة دفاعاً عن هذا الوطن الشهيد.
أضافت: ليكن هذا النصب تذكيراً لنا بشهداء قضوا من أجل لبنان وبأن عدداً منهم قضى دفاعاً عن العيش المشترك في وجه من عمدوا الى القتل والإغتيال ليعززوا بطلان قيام لبنان على أساس تعدد الأديان والطوائف وتعايشها الآمن.
وختمت مؤكدةً أن تيار المستقبل وعلى لسان رئيسه الشيخ سعد الحريري أشد تمسكاً بالعيش المشترك ويقيّم الحق في الإختلاف "وإننا نخشى على لبنان من إنهيار المنحى السلمي وهذا ما شدد عليه الرئيس سعد الحريري حيث دق ناقوس الخطر معلناً قلقه على المصير الوطني برمته من خطر الإنزلاق في الصراعات الطائفية وخطر هيمنة السلاح الغير الشرعي والإستقواء به على الدولة ومؤسساتها".
كلمة رئيس بلدية الميناء د. محمد عيسى ألقاها عضو المجلس البلدي محمد وهيب صوالحي وقال فيها: نقف عند مدخل الميناء في ساحة الرئيس الشهيد رفيق الحريري رحمه الله وأحسن إليه لنزيح السِتار عن عمل فني هو هذه الصَدفة الجميلة مع اللؤلؤة التي تتوسطها والتي إن استذكرنا الرئيس الشهيد تتجلى أمامنا فوراً عشرات الألوف من اللؤلؤات البشرية شباناً وشابات، أوفدهم الى مختلف جامعات العالم يحصلون العلم والمعرفة بدل الإنغماس في أتون العنف والحرب التي عصفت بلبنان وأهله.
إن مدينة الميناء تقدّر من يعمل على تجميلها واستكمال أسباب الراحة فيها وهي خاصة تثمن عمل من يقوم بمشاريع إنمائية تخلق فرص عمل جديدة توفر العيش الكريم لشبابها وشاباتها الذين ما إن يتخرجوا من مدارسهم جامعاتهم حتى يولو وجوههم شطر الهجرة يبحثون عن فرص العمل التي تؤمن مستقبلهم وتساعدهم على القيام بأود عائلاتهم وتكوين عوائلهم الخاصة وذلك بدلاً من الإستقرار في مدينتهم وبلدهم والمساهمة في تطورها وتقدمها.
الشكر الجزيل لتيار المستقبل على هذه المبادرة الطيبة بوضع هذه الصدفة الجميلة مع لؤلؤتها على مدخل مدينتنا الميناء مدينة العراقة والتاريخ. وجميعنا نتوجه الى الله سبحانه وتعالى بأن يحفظ لبنان وعاصمته الثانية طرابلس وأن يمنّ علينا بنعمة الأمن والأمان والتي بدونها لا إستقرار ولا تنمية ولا عيش كريم نتمناه لطرابلس وللجميع.
ثم تحدث الدكتور علوش: أيها الأصدقاء ليس سهلاً أن تصر على زرع شجرة في بلد كله حطابون، ليس سهلاً أن تبني بيتاً وكل من حولك يهدمون، ليس سهلاً أن تحب الحياة وكل من حولك يقتلون، ليس سهلاً أن تحكم العقل في بلد يحكمه الجنون لكننا تعلمنا من أستاذ عظيم إسمه رفيق الحريري أن الأمل أقوى من اليأس والحرية أقوى من الجبروت والنور أقوى من الظلمات وهو من حمل مشعل الأمل والخير لنا ولأبنائنا يوم كان الشر واليأس يمعن تنكيلاً في بلدنا .
لقد تعلمنا أيضاً أن أي فكر يحمل الخير للناس هو فكر هدام وأن أي عمل لا يهدف الى سعادة البشر هو إجرام وأي جهاد في غير سبيل الحق ونصرة المظلوم هو خدمة للشيطان .
هناك من يتحدث عن المقاومة وعن حماية المقاومة وثقافة المقاومة ويذهبون للعبث في مثير الناس ويغرقون في دماء الأحرار. أقول لكم إن من يبني اليوم هو مقاوم ومن يفتح معملاً هو مقاوم ومن يحام بالغد هو مقاوم ومن يسعى للخير هو طبعاً مقاوم وكل شيء آخر هو باطل .
قد تبدو الأمور اليوم صعبة الى حد اليأس ومعقدة الى حد إستحالة الحل ولكن التمسك بالأمل سيوصلنا في يوم قريب الى ما نحلم به، وما استشهد من اجله رفيق الحريري ووليد عيدو وقلة من أبطال هذا البلد .وغداً أيها الأصدقاء سنحتفل بالحرية تعم على لبنان وسوريا لنبني معاً مستقبل زاهر ديموقراطي وحر وتعددي .
تحية لكم، تحية لبلديتي الميناء وطرابلس وشكراً لبنك مد على جهودهم الكريمة عشتم وعاش لبنان وعاشت الحرية .
بعدها تمت إزاحة الستارة عن النصب (وهو عباره عن صدفه بحرية تتوسطها لؤلؤه) الذي صممه واشرف عليه المهندسان نسرين وعامر حداد من مكتب حداد للهندسة ونفذه النحات جميل خضرا .

الميناء في 15/06/2013
بلديـة المينـاء
 

اطلاق اسم الشيخ ناصر الصالح على شارع في الميناء
كرمت بلدية الميناء، رئيس جمعية مكارم الاخلاق الاسلامية الشيخ ناصر الصالح، بالاعلان عن اطلاق اسمه على الشارع المحاذي لمبنى جمعية مكارم الاخلاق. ازاحة الستنار عن لوحة الشارع جرت بحضور المكرم الشيخ ناصر الصالح، رئيس بلدية الميناء د. محمد عيسى، مفتي طرابلس والشمال السابق الشيخ طه الصابونجي، وامين الفتوى الشيخ محمد امام، وراعي كنيسة القديس جاورجيوس الاب غريغوريوس حداد، الاب شكري خوري مدير المدرسة الانطونية (سيدة النجاة )، فواز نحاس ممثلا النائب روبير فاضل، وعدد من اعضاء المجلس البلدي وحشد من المواطنين.
وبعد ازاحة الستارة، انتقل الجميع الى قاعة المؤتمرات في القصر البلدي في الميناء، حيث اقيم حفل خطابي للمناسبة.
عضو المجلس البلدي المهندس عبد الله كباره رحّب بالحضور لافتاً الى ان العادة درجت على تكريم رجالات رحلت عن هذه الدنيا باطلاق اسمائهم على الشوارع لكننا هذه المرة خرقنا القاعدة ونتشرف بتكريم سماحة الشيخ ناصر الصالح باطلاق اسمه على احد شوارع الميناء الحبيبة.
رئيس بلدية الميناء د. محمد عيسى ألقى كلمة جاء فيها: أواخر الخمسينيات بداية الستينيات من القرن الماضي كنا نسعد بسماع درس الخميس يلقيه بعد صلاة العصر، في مسجد عمر بن الخطاب (الداكيز سابقاً) الشهيد المغفور له بإذنه تعالى سماحة العلامة الدكتور صبحي الصالح رحمه الله وأحسن إليه. وفي أواسط الستينيات كان تلامذة وتلميذات عدد من المدارس الرسمية يتلقون ساعة الدروس الدينية الأسبوعية من شاب أنهى دراسته حديثاً ولم يكن سوى سماحة الشيخ ناصر الصالح الذي زرع مبادئ الدين الحنيف في نفوس شبابنا وشاباتنا ودرّبهم على تطبيق مبادئه وتعاليمه التي تدعو إلى المحبة والتآلف بين الناس والموصية بقبول الآخر انطلاقاً من قاعدة أساسية أن لا إكراه في الدين بل وواجبٌ أن لا يكون هناك كرهٌ لهذا الآخر، ولو اختلف دينه، طالما أن الرباط الإنساني المبني على التسامح يجمع بين بنى البشر. سماحة الشيخ ناصر سلك لاحقاً سلك القضاء الشرعي وتدرّج فيه ليتولى ولفترة طويلة منصب رئيس المحاكم الشرعية السنية في لبنان حتى بلوغه السن القانونية للإحالة على التقاعد. ولكنه لم ينصرف أبداً عن عمل الخير، فنهض بأعباء إدارة جمعية مكارم الأخلاق الإسلامية منذ استشهاد شقيقه رحمه الله، يؤازره في هذه المهمّة النبيلة شقيقه الأستاذ سالم الصالح ورهط كريم من أبناء الميناء.
واضاف "ان عطاآت سماحة الشيخ ناصر لمدينة الميناء وأهلها كثيرة متعدّدة فمن جمعية مكارم الأخلاق الإسلامية السابق ذكرها والرائدة في عمل الخير والتي دعمها بإقامة قاعة الفاروق للمناسبات الدينية والاجتماعية المختلفة مع إشرافه على تجهيز وعمل قاعة الشيخ الشهيد الدكتور صبحي الصالح وسعيه الدؤوب حتى أنجز وجهز مسجد بلال بن رباح في المنطقة السكنية الحديثة من الميناء ليقوم بعد ذلك بالخطوات الآيلة إلى تحقيق مشروع المقابر الحديثة بعد أن غصّت المدافن القديمة بمن اختارهم الله سبحانه إلى جواره وأخيراً تنفيذه المشروع الحيوي الذي يكرِّم من تقدمت به العمر وليس لديه من يهتم به ويقوم بأوده، عنيت بيت الأكارم الذي ابتدأ باستقبال الراغبين بدخوله منذ فترة وجيزة. وقد دأب سماحته على جمع كلمة جميع أبناء الميناء وحل المشاكل التي قد تطرأ بين بعضهم وذلك في إطار المحبة والأخوَّة التي يوصي بها سماحته الجميع.
وختم عيسى "انطلاقاً من هذا الواقع الزاخر بالخير، كُثُرٌ الأشخاص الذين طالبوا بإطلاق إسم سماحة الشيخ ناصر الصالح على شارع مهم من شوارع الميناء، المدينة التي أحبها وأحبته ولا تزال. وبعد درس الأمر من أهل الرأي والاختصاص كان الاقتراح بإطلاق إسم سماحته على الشارع الذي يوصل إلى آخر إنجازاته الإنسانية، عنيت بيت الأكارم السالف الذكر. إن هذا الشارع يَشْرُفُ بحمل إسم شيخنا الجليل ابن البيت العريق الذي اشتهر جميع أبنائه وبناته بالتقوى فهو الصالح ابن الصالح أطال الله بعمره ونفعنا بعلمه ومتعنا بالخير من جميل أعماله ومآثره.
المكرم الشيخ ناصر الصالح رد بكلمة شكر فيها مجلس بلدية الميناء رئيسا واعضاء على "تلطفكم بتكريمي مع بعض رجالات الميناء الافاضل، وذلك باطلاق أسمائهم على عدد من شوارع الميناء، لكن اسمحوا لي ان أعتب عليكم لأنكم نسيتم سيدات الميناء، فما أكرم النساء الا كريم، آملاً تدارك الامر بتكريم السيدات فدوى عبد الوهاب وبشرى دبج، ونتالي عازار. لما لهم من أفضال ومآثر نعرفها جميعا. وتابع "اعتقد مع الكثيرين من ان المجلس البلدي الحالي رئيسا واعضاء قد حقق الكثير رغم المعوقات الى لا تعد والظروف قاهرة وتدخلات مفشلة ودوبلة بعض الاجهزة القادرة على الاجهزة البلدية المسكينة، ورغم الانقسام البلدي ورغم فشل الحكومة التي اصبحت حكومة تصريف الاعمال في انجاز اي شيء بشكل مرض لطرابلس والميناء مع انها تضم خمسة اعضاء احدهم من الميناء وعمرها تقريبا من عمر المجلس البلدي، بل انها في سبيل انجاز بعض المشاريع "الجسر الدولي، المجارير، الكهرباء، الماء، والارصفة، قد خربت طرابلس والميناء ولا زالت تخرب وتربك البلديتي ولا تعينهما.
وختم "نطالب اعضاء المجلس البلدي بإلحاح وتجرد ان يضعوا مصلحة الميناء نصب أعينهم وان يتفاهموا على كل الامور دون تدخل احد غيرهم، وصدقوني انه لا يمكن للميناء ان تنتخب مستقبلا مجلسا خيرا من مجلسها الحالي فحافظوا عليه بتفاهمكم وتعاونكم وحل خلافاتكم. شكرا لكم جميعا على حضوركم الذي اكرمني واسعدني والسلام."

الميناء في 10/06/2013
بلديـة المينـاء
 

شارع باسم المربي كمال الخوري في الميناء
ازاح رئيس بلدية الميناء د. محمد عيسى السِتار عن لوحة تحمل اسم شارع المربي كمال عيسى الخوري، وذلك بحضور اعضاء في المجلس البدي وكهنة وعائلة المربي الراحل وحشد من الاصدقاء.
وبعد ازاحة الستار اقيم قي قاعة البلدية احتفال للمناسبة تحدث فيه رئيس البلدية د. محمد عيسى منوهاً بمزايا المربي الراحل وقال "لقد عرفته عن قرب وقد كان استاذا للعربية ومدرسا لنجلي عبد الستار، سفير لبنان حاليا في الرياض، ونستذكره مربيا للاجيال متفانيا في التعليم ،محبا للغةالضاد التي اعطى لها الكثر من الجهد والبحث، استذكره نقابيا عمل بلا كلل دفاعاً عن حقوق المعلمين في التعليم الرسمي والخاص.
وختم عيسى "ان امثاله فعلا نادرون وان وجدوا فهم مدعاة فخر لكل انسان يطمح للرقي والتطور والتقدم. لقد كان رجل منطق واتزان وما احوجنا في الظروف التي نمر بها الى الاتزان، رحم الله المربي كمال، والفت الى ان مبادرة اطلاق اسمه على شارع في الميناء ما هي الا تحية تقدير ولا تعبر عما يستحقه من تكريم."
كلمة عائلة المربي الراحل كمال القاها شقيقه مارون عيسى الخوري وتطرق فيها الى سيرة شقيقه من الطفولة الى مراحل التعليم والمناصب التي تقلدها خلال عمله في سلك التعليم، كما التي تولاها بعد تقاعده وآخرها كان الاشراف على اختيار اساتذة اللغة العربية في معهد العزم التربوي وتدريبهم على الوسائل الحديثة في التعليم وذلك بناءً لرغبة دولة الرئيس نجيب ميقاتي وقد واظب على عمله حتى عاجله المرض."
وتابع "لابد من ان نتذكر بان كمال كان مناضلا نقابيا حضاريا وهو احد واضعي قانون نقابة المعلمين في لبنان، وكان قارئاً ممتازاً وكاتباً حجة ولغويا ثقة ومؤلفاً في علم اللغة ومترجماً نقل من الفرنسية جملة كتب كان اشهرها "الفينيقيون".
وختم "يطيب لأرملة كمال خوري السيدة نوال ولابنه اندريه وابنتيه نيكول وعائلته واسرته ان يتقدموا بجزيل الشكر لرئيس البلدية الدكتور محمد عيسى واعضاء المجلس البلدي فرداً فرداً على مبادرتهم باطلاق اسم كمال على احد شوارع مدينة الميناء، كما اشكر النقيب نعمة محفوض على تقديمه مشروع اقتراح بتسمية شارع باسم كمال الى مجلس بلدية الميناء ، وشكرا لكل من تكبد عناء المشاركة."

الميناء في 10/06/2013
بلديـة المينـاء
 

حفل التخرج لطلاب الثانوية الوطنية الارثوذكسية
نظمت ادارة مدرسة الثانوية الوطنية الارثوذكسية - مار الياس. الميناء، حفل تخرج لطلابها عن العام 2013 بحضور رئيس بلدية الميناء د. محمد عيسى ود. مصطفى الحلوة ممثلا وزير المال في حكومة تصريف الاعمال محمد الصفدي، فواز نحاس ممثلا للنائب روبير فاضل، الارشمندريت يوحنا بطش ممثلا المطران افرام كرياكوس متروبوليت طرابلس وتوابعها للروم الارثوذكس. وحشد من اولياء الطلبة والمعلمين.
وبعد دخول موكب الخريجين والنشيد الوطني ونشيد الثانوية الوطنية الارثوذكسية، القت نورما نجم كلمة ترحيبية، ثم تكريم الاستاذ ايلي الحاج عبيد، تلته كلمة الطلاب وعملية تسليم العلم اللبناني وعلم المدرسة.
مدير المدرسة الاستاذ جهاد حيدر القى للمناسبة كلمة توجه فيها بالتهنئة الى الخريجين متوجها الى اطفال الروضة الثانية بالقول "انظروا الى مستقبلكم امام اعينكم ستصبحون غدا ما هم عليه اليوم، المرحلة التي ستبداونها ستوصلكم الى ما حققوه هم، تبدأون مرحلة طويلة تنتهي بعد اثنتي عشر سنة بتكوين شباب ناجح طموح مؤمن بقدرته ومستقبله.
وتابع "اما انتم يا خريجينا في فروع السنة الثالثة الثانوية فاقول: هكذا كنتم صغارا متعطشين الى اكتشاف ما هو جديد. هكذا كنتم تتطلعون الى كل من هو اكبر منكم وتقولون في انفسكم، متى سنصبح كبارا؟ وقد وصلتم الى هذا الحاضر الذي تعيشون، فاستندوا الى ما تعلمتم واكتسبتم من قيم ومباديء ومعارف لتبنوا مستقبلكم الشخصي بل مستقبل الوطن ايضاً. ان المستقبل هو نتاج عملمكم اليوم وجهدكم هو ما سيؤسس لكل نجاح آت."
الطالبة الفير قطرميز ادت اغنية ورافقتها على البيانو عزفا الطالبة اميرة قاسم ومن ثم عرض فيلم وثائقي عن نشاطات الطلاب في مختلف مراحل التعليم.
وجرى توزيع الشهادات على الخريجين، على وقع أغنية الختام ومفرقعات واسهم نارية احتفالا بالتخرج.

الميناء في 10/06/2013
بلديـة المينـاء
 

دعوة لتسمية شارع بإسم " المربي الأستاذ كمال عيسى الخوري " و شارع بإسم "الشيخ ناصر الصالح"
يسرّ بلدية الميناء دعوتكم للمشاركة في حفل تسمية شارع بإسم " المربي الأستاذ كمال عيسى الخوري " وذلك في تمام الساعة الخامسة من بعد ظهر يوم الجمعة الواقع في 31 أيار 2013 – مستديرة مارة الياس – قرب سوبر ماركت اللاذقاني . يلي ذلك إلقاء كلمات بالمناسبة في قاعة المؤتمرات في مبنى القصر البلدي.
كما يسرّها دعوتكم للمشاركة في حفل تسمية شارع بإسم "الشيخ ناصر الصالح" وذلك في تمام الساعة الثانية عشرة من ظهر يوم الاثنين الواقع في 3/6/2013 -
وتفضلوا بقبول فائق الاحترام والتقدير.
الميناء في 28/05/2013
بلديـة المينـاء
 

تكريم ارمني لرئيس بلدية الميناء
كرم مطران الطائفة الارمنية الارثوذكسية كيغام كاتشريان، رئيس بلدية الميناء د. محمد عيسى وقدم له درعاً تقديرية، خلال اللقاء السنوي للطائفة في الشمال في مطعم الشاطر حسن بحضور ممثل رئيس حكومة تصريف الاعمال نجيب ميقاتي الوزير احمد كرامي، والنواب: روبير فاضل، سمير الجسر ود. مصطفى الحلوة ممثلاً وزير المالية محمد الصفدي والنواب السابقون عبد المجيد الرافعي، مصطفى علوش ومحمد يحي، ورفلي دياب ممثلاً النائب سليمان فرنجية، رئيس بلدية طرابلس د نادر الغزال، ورئيس مجلس الطائفة الارمنية في الشمال فاتشيه هارماندريان، وحشد من ابناء الطائفة .
المطران كاتشريان أمل ان تجتاز الفيحاء الظروف الصعبة التي تمر بها وان يعم السلام في النفوس، لانه الدواء الشافي الذي يعالج ادران أحقادنا، وصناع السلام معنا اليوم وقد قاموا مشكورين بتسمية شارع باسم ارمينيا في مدينة الميناء العزيزة على قلوب الارمن فشكراً لك يا معالي السفير رئيس بلدية الميناء الدكتور محمد عيسى على مبادرتك الكريمة، وللمجلس البلدي بكل أعضائه على هذه التحية وشكراً لمدير المدرسة ارمنية الاستاذ فاتشيه هارماندريان على جهوده ونشاطه ."
وختم المطران خاتشريان بتسليم الدرع الى الدكتور محمد عيسى الذي رد بكلمة مقتضبة قال فيها " شكراً لكم وانا أعتبر هذا الدرع موجها الى كل اعضاء المجلس البلدي وبخاصة المهندس غابي خرياطي، الذي حمل لواء تسمية هذا الشارع حتى بلوغه حيز التنفيذ، واود ان أشير الى أننا أردنا من اطلاق هذه التسمية توجيه التحية للجالية الارمنية، وان ندعو من غادر من أهلنا من الارمن مدينة الميناء للعودة اليها فقد عرفناهم حرفيين ماهرين، نعرف المصور الماهر والارمني الساعاتي الماهر والنحاس وفي كل حرفة تعاطوا بها، لذلك نتذكرهم بالخير ونود ان نراهم يعودون الى الميناء، مدينة العيش الواحد والوحدة .

الميناء في 21/05/2013
بلديـة المينـاء
 

مشاركة ميناوية فعالة في مؤتمر منظمة المدن العربية
شارك رئيس بلدية الميناء الدكتور محمد عيسى، يرافقه عضو المجلس البلدي الأستاذ محمد الحلوة، في المؤتمر العام السادس عشر لمنظمة المدن العربية الذي انعقد في الدوحة بقطر من 14 من الشهر الجاري وحتى السادس عشر منه.
في اليوم الأول من المؤتمر عقد ندوات تحت عنوان "المدن العربية وتحديات الاقتصاد الأخضر" الهادف إلى الحفاظ على البيئة في المدن العربية. وفي اليوم الثاني عُقِدَت الجلسة العامة للمؤتمر حيث تمّ تجديد إنتخاب السيد عبد العزيز يوسف العدساني أميناً عاماً للمنظمة بعد أن عرض تقريره عن أعمال المنظمة إدارياً ومالياً عن الفترة الممتدّة ما بين 2010 وتاريخ إنعقاد المؤتمر. وصدر البيان الختامي عن المؤتمر الذي أورد في نهايته توصية تتعلق باللاجئين والنازحين السوريين وطلب مساعدتهم ودول الجوار التي دخلوا إليها.
الدكتور محمد عيسى طلب الكلام تعليقاً مطالباً بحذف كلمة لاجئين من البيان الختامي قائلاً: "إننا في لبنان لا ننظر إلى إخواننا السوريين كلاجئين بل نازحين مؤقتاً إلى لبنان، بانتظار إنتهاء المأساة الدائرة في سوريا كي يعودوا إلى ديارهم وبيوتهم سالمين.
كما حضر الدكتور عيسى والأستاذ محمد الحلوة مناقشات المحور الثاني بعنوان استراتيجيات التنمية الحضرية لمعالجة الفقر في المنطقة العربية وذلك بالتعاون مع الإسكوا. وفي يوم المؤتمر الأخير عُقِدَت لقاءات تحت عنوان المدينة الرقمية تجارب ناجحة وتقنيات حديثة. أما المحور الرابع فكان حول المدن العربية مدناً تعليمية ومضيافة.

الميناء في 20/05/2013
بلديـة المينـاء
 

الميناء عبر العصور: معرض صور ولوحات قديمة
إفتتح رئيس بلدية الميناء الدكتور محمد عيسى، معرض "الميناء عبر العصور" في قاعة المؤتمرات في القصر البلدي، بحضور أعضاء في المجلس البلدي وحشد من الفعاليات الإجتماعية والفنية والتربوية ومهتمون. بداية النشيد الوطني اللبناني ومن ثم كلمة ترحيبية من عضو المجلس البلدي رئيس اللجنة الثقافية محمد الحلوة، نوّه فيها بالعمل المعروض في القاعة، الذي يعرض لمحات من تاريخ الميناء أو طرابلس القديمة فالجميع يعلم بأن طرابلس قديماً كانت حيث الميناء حالياً، وهنا أتوجّه بالشكر الى ابراهيم توما الذي عمل بجهد لجمع وتنسيق ما نراه اليوم من لوحات وصور. رئيس البلدية الدكتور محمد عيسى قال "من لا تاريخ له لا مستقبل له، لذلك فإننا نرى في هذا المعرض فرصة للإطلاع على مراحل من تاريخ الميناء وطرابلس القديمة عبر عصور، منذ احتلالها من الفرنجة وحتى خمسينيات القرن الماضي واللوحات تعكس جوانب من التطور الذي طرأ على الميناء خلال قرون، وبالمناسبة فإن كل موجودات هذا المعرض قد جمعها ونسقها وأخرجها بالشكل المناسب، مشكوراً ابن الميناء ابراهيم توما، ونأمل ان يكون هذا المعرض إضافة جيدة إلى مخزون الصور والوثائق حول الميناء يحفظ للأجيال القادمة وان يضيف إلى الذاكرة الميناوية معطيات جديدة. منسق المعرض ابراهيم توما أشار إلى أن الفكرة بدأت عام 2005 في إطار إهتماماتي وبحثي في هوية وتاريخ الميناء عبر العصور وميناء اليوم حيث أعيش، فقمت بمراجعة الكثير ممّا كتب عن الميناء وطرابلس قديماً عبر الكتب أو الانترنت، وبحثت عن البطاقات البريدية وقمت بالمبادلة مع البعض ونسخ أو تصوير كل ما وجدته عن الميناء، فتكون لدينا رصيد هام من اللوحات والبطاقات والرسوم، نعرضها اليوم للعامة لتكون مناسبة للتعرف إلى مراحل من تاريخ وواقع مدينتنا عبر قرون طويلة ولتكوين فكرة عن تطور الميناء التي كانت طرابلس قبلاً وحتى أواخر القرن الثالث عشر، قبل أن تنتقل إلى حيث هي الان. وبعد الحفل الخطابي قص الدكتور عيسى وابراهيم توما الشريط، ثم كانت جولة في أرجاء المعرض، على وقع عزف على البيانو من صليبا الروادي. هذا ويستمر المعرض حتى 25 من الشهر الجاري

الميناء في 20/05/2013
بلديـة المينـاء
 

إطلاق اسم أرمينيا على شارع في الميناء
أزاح رئيس بلدية الميناء د. محمد عيسى، السِتار عن لوحة معدنية تحمل اسم شارع أرمينيا، بحضور رئيس مجلس الطائفة الأرمنية في الشمال هاد مونديان وأعضاء في المجلس البلدي وحشد من فعاليات وأبناء الطائفة الأرمنية في الميناء ومن سكان الشارع.
الرئيس عيسى لفت إلى أن تسمية الشارع المتقاطع مع شارع مار الياس والكورنيش البحري، جاء بقرار من المجلس البلدي ونعتبره تحية لأبناء الطائفة الأرمنية ونأمل أن يعود من ترك منهم الميناء لأننا نعرف عن الأرمن أنهم مهرة في الحرف وأكثرنا يتذكر حرفيتهم في فنون التصوير والرسم ومهن أخرى والميناء معروفة بحيويتها ولها تاريخ في العيش المشترك.
رئيس مجلس الطائفة الأرمنية في الشمال هاد مونديان توجه باسم المجلس وأبناء الطائفة الأرمنية بالشكر إلى بلدية الميناء رئيساً وأعضاء على مبادرتهم الطيبة، التي نعتبرها إلتفاتة خيّرة تجاه الأرمن، ونشكر سكان هذا الشارع الذي بات يحمل اسم أرمينيا، وأود أن أشير إلى أن للميناء معزة خاصة لدى الأرمن لأنهم عندما جاءوا إلى لبنان توجّهوا أولاً إلى طرابلس والميناء. وألفت إلى أن سيادة مطران الطائفة الأرمنية الأرثوذكسية ارام خاتشريان، سيكرم رئيس بلدية الميناء د. محمد عيسى بحضور سفير أرمينيا في لبنان اسول كوتشاريان.

الميناء في 20/05/2013
بلديـة المينـاء
 

يوم الرياضة والصحة في الميناء
بالتعاون مع بلدية الميناء ومستشفى النيني، نظم نادي روتاري الميناء صباح الأحد، يوماً للصحة والرياضة على الكورنيش البحري لمدينة الميناء.
منظمو الحدث أقاموا خيمتين تبعد الواحدة عن الاخرى نحو مائتي متر تقدم كل منها خدمات لمن يرغب من المواطنين دون مقابل.
رئيس بلدية الميناء د. محمد عيسى جال على مراكز اليوم الصحي الرياضي، متوجهاً بالشكر إلى نادي روتاري الميناء والى مستشفى النيني على مبادرتهم الطيبة والخيرة، لأن مثل هذه النشاطات لها طابع إيجابي تشجع على الإهتمام بالصحة، والباب مفتوح ولو ليوم واحد لمن يريد من أهل الميناء لكي يخضع لفحص طبي وليتلقّى نصائح حول صحته وغذائه ان مكان الحدث هام لأن وجود هذا الكورنيش الرائع بطول ستة كليومترات يجب أن يشجع الناس على ممارسة الرياضة."
د. مخايل حنا جمال من روتاري الميناء عرض لتفاصيل اليوم الصحي الرياضي حيث "نستقبل في الخيمة الأولى المواطنين ونقوم بفحص نسبة السكري والكوليسترول والضغط والوزن ومن ثم نطلب ممن أنجز الفحص أن يتوجه إلى الخيمة الأخرى على بعد مئتي متر تقريباً سيراً على الأقدام ليبذل جهداً قبل الوصول إلى مركز التخطيط للقلب فيها. وبالتالي نكون قادرين على تكوين فكرة أو تشخيص أولي لحالته، إضافة إلى وجود أخصائية في التغذية ستقدم النصائح والإرشادات لمن يرغب حول نظام غذائي سليم. ونحن نشكر بلدية الميناء ومستشفى النيني (وأنا طبيب فيه)على هذه الفرصة المتاحة للناس دون مقابل وفي تقليد سنوي طيب الأثر".

الميناء في 13/05/2013
بلديـة المينـاء
 

حملة الأزرق الكبير على كورنيش الميناء البحري
شارك متطوعون من جمعيات كشفية وشبابية في حملة الأزرق الكبير لتنظيف الشاطئ المحاذي لكورنيش الميناء البحري، بحضور رئيس بلدية الميناء د. محمد عيسى ورئيس الحملة في طرابلس والميناء محمد تامر.
د. عيسى توجّه بالشكر لكل من يشارك في هذه الحملة "الهادفة الى إعادة النظافة إلى الشاطئ" وآمل من أهل الميناء ومن زوارها المحافظة على نظافة كورنيشها وشاطئها، حيث أن جهود البلدية والشركة المتعهدة بجمع النفايات يومياً، يجب أن يلاقيها حرص من الجميع على المحافظة على نظافة هذا الشاطئ الرائع ونحن نرحب بفكرة مشاركة كل مدارس الميناء الرسمية والخاصة في تقاسم المسؤولية عن نظافة الشاطئ من خلال تحديد مناطق خاصة بكل مدرسة تقوم عبر متطوعيها بالمحافظة على نظافتها على مدار السنة وتتنافس فيما بينها على أفضل حماية ومستوى نظافة، وهذه بادرة طيبة تنم عن إحساس بالمسؤولية تجاه النظافة بشكل عام وتعكس الرغبة بإظهار الوجه الحضاري للميناء.
المسؤول عن حملة الأزرق الكبير في طرابلس والميناء محمد تامر توجه بالشكر إلى ال جمعيات : أهل العطاء، الغد، بيت الآداب والعلوم، شباب العزم، شباب المستقبل، الكشاف العربي، جامعة الجنان، وإلى عمال بلدية الميناء وشركة لافاجييت المتعهدة جمع النفايات، لمشاركتهم التطوعية في تنظيف الشاطئ الميناوي، بدا من منطقة راس الصخر وحتى آخر الكورنيش، على أن تتواصل أعمال جمع النفايات ونقلها من التاسعة صباحاً وحتى الواحدة ظهراً، ونحن نشكر بلدية الميناء بشخص رئيسها د. محمد عيسى على دعمهم المعنوي ومواكبتهم لعملنا."

الميناء في 13/05/2013
بلديـة المينـاء
 

عيسى يلتقي الجمعيات الأهلية والكشفية
عقد في قاعة الإجتماعات في مبنى بلدية الميناء لقاء تحضيري لبحث روزنامة النشاطات للصيف القادم وذلك بدعوة من رئيس بلدية الميناء السفير المتقاعد الدكتور محمد عيسى حضره رؤساء الأندية والجمعيات الأهلية والكشفية والرياضية العاملين في نطاق مدينة الميناء.
الرئيس عيسى رحب بالحضور مشيراً إلى أن الهدف من وراء الدعوة لهذا اللقاء هو البحث في ما تنوي الأندية والجمعيات القيام به من فعاليات وأنشطة خاصة وأننا على أبواب فصل الصيف وطلب من الجمعيات التقدم بمقترحات عملية مكتوبة وإعداد روزنامة تتضمن عرضاً تفصيلياً لكافة الأنشطة المنوي تنفيذها على أن تناقش هذه الأمور وتقر خلال لقاءات لاحقة لكي يصار الى تحديد برنامج العمل المشترك وتقدير الكلفة الإجمالية لرفع ذلك الى المجلس البلدي لكي يصار الى اقرار الإعتمادات اللازمة.
مداخلات المشاركين في اللقاء ركّزت على الخبرة التي اكتسبتها كل من الجمعيات والأندية خلال عملها مع الترحيب باقتراح رئيس البلدية لإيجاد أطر تجمع الكل في عمل مشترك ثقافي ورياضي وترفيهي يساهم في تحريك الأجواء العامة وتحسين صورة المدينة.

الميناء في 13/05/2013
بلديـة المينـاء
 

معرض صور و لوحات قديمة

الميناء في 13/05/2013
بلديـة المينـاء
 

المسيرة الوطنية للحفاظ على السلم الأهلي
تبعاً للنداء الذي وجّهته الجمعيات والفعاليات المنتصرة للسلام في طرابلس، توافد المواطنون من مختلف المناطق تعبيراً عن رفضهم للحرب الأهلية وتمسّكهم بالعيش الواحد ونبذاً للعنف وتحصيناً للسلم الأهلي.
المسيرة انطلقت من باحة معرض رشيد كرامي الدولي حيث أنشد الجميع النشيد الوطني اللبناني وتمت بعده تلاوةً التحرك من قبل عضوة برلمان الشباب / شباب البلد جودي الأسمر وتضمن لاءات ستة وفيها توجه المشاركون والجمعيات الى أهل جبل محسن والتبانة بالقول: نرفض أن تكونوا وقود الحرب العبثية التي تدور بين أزقتكم ومناطقكم فتزيدكم فقراً وحرماناً ونحن نستهجن أن يكون كل ما يقدم لكم هو السلاح والذخيرة بدل الصحة والعلم والتنمية والعمل، فكل معركة تكلّف ما يكفي لتعليم آلاف الأولاد وتطبيب آلاف المرضى. نحن نرفض أن يكون تهميشكم وحرمانكم هو مصيركم وقدركم وختمت الرسالة الأولى بالقول: تعالوا نقول نرفض الاحتكام الى السلاح وننضم سوياً لنرفع الصوت عالياً لكي تعترف الدولة بكم وبحقوقكم فنحول البؤس الى حياة، والفقر والحرمان الى مشروع نهضة وارتقاء.
الرسالة الثانية وجهت الى أهل طرابلس والشمال وفيها: نحن معكم لنطفئ سوياً نار الفتنة الذي تشتعل من طرابلس ولنقول أن طرابلس ليست مدينة التطرف والعنف بل مدينة كل أبنائها ولنؤكد أنها مدينة العلم والانفتاح وقبول الآخر والعيش المشترك فلنعلن رفضنا لهذا الإهمال من قبل الدولة لطرابلس ومصالحها.
الرسالة الثالثة وجهت الى اهل كل لبنان وفيها: عشنا سوية في تنوعنا وحريتنا وجعلنا من لبنان منارة لهذا الشرق ومنبراً لنهضته ثم جاءت الحروب العبثية لتعمل على تدمير تجربة العيش الكريم والاعتراف بحق الاختلاف، وبعد أن أعدنا بناء لبنان دعونا نحافظ عليه ونرفض أن نتحول من جديد الى سلعة ووقود حرب الآخرين على أرضنا.
وفي الرسالة الرابعة كانت عبارات رفض للتبعية للسياسيين " الشعب ليس مجموعة رعاع وتابعين وأن مصير الوطن ليس ألعوبة في لعبة المصالح السياسية المتضاربة " وتابعت الرسالة انتخبناكم لتديروا وتخدموا مصالحنا وليس مصالح الآخرين فاحترموا ميثاقنا وعهدكم لنا ببناء دولة حقيقية.
الرسالة الخامسة الى المؤسسات الدينية ورجال الدين وفيها: نقول لكم بادروا في خطاباتكم الى نبذ العنف وتحريم التحريض والى التقيد بالحكمة والموعظة الحسنة والدعوة الى المحبة وقبول الآخر.
وفي الرسالة السادسة والأخيرة وجه الكلام الى الدولة اللبنانية: نقول لك لا وحدة للبنان ولا مستقبل لنا جميعاً من دون دولة قوية ديمقراطية وعادلة، دولة الانماء والتنمية، دولة كل اللبنانيين واللبنانيات وأكدت الرسالة على أن القوى الأمنية كافة من جيش وأمن داخلي هم خط الدفاع الأول عن الوحدة والكيان، ونطالب الدولة بالإلتفاف حولهم وتأمين الدعم الكامل لهم ليقوموا بمهمامهم دون تفرقة وإنحياز في ظل دولة القانون والمؤسسات.
وقبل الإنطلاق ردد الجميع قسماً وفيه: نقسم بالله العظيم أن نناهض الاقتتال بين اللبنانيين وندعو الله تعالى أن يجنب مدينتنا ووطننا المذابح والمخاطر ويجعله آمناً مستقراً.
بعدها انطلقت المسيرة يتقدمها ممثل الوزير الصفدي الدكتور مصطفى الحلوة، رئيس لقاء الاعتدال النائب السابق مصباح الأحدب، رئيس اتحاد بلديات الفيحاء رئيس بلدية طرابلس الدكتور نادر الغزال، رئيس بلدية الميناء السفير محمد عيسى، ونقباء المهن الحرة ورؤساء وأعضاء الجمعيات الأهلية وحشد كبير من شباب وشابات طرابلس والشمال الذين توافدوا منذ ساعات الصباح بالباصات الى ساحة المعرض رافعين اليافطات الرافضة للعنف والأعلام اللبنانية وأعلام الكشاف وسط مواكبة أمنية من الجيش اللبناني وقوى الأمن الداخلي وشرطة البلدية والصليب الأحمر والدفاع المدني، ومن ساحة عبد الحميد كرامي ( النور) بدأ أهالي طرابلس بالخروج إلى الشرفات والنزول إلى الشارع تعبيراً عن دعمهم لتتخطى نسبة المشاركة الثلاثة آلاف توجهوا جميعاً تحت المطر عبر الأوتوستراد الدولي إلى مستديرة نهر أبو علي حيث تجمهر عدد من المواطنين وأنشدوا النشيد الوطني اللبناني الذي ترددت أصداؤه داخل منازل باب التبانة وجبل محسن أملاً بالطمأنينة ثم ليشارك بعدها الجميع في غرس شجرة زيتون في الساحة التي تشهد دائماً رصاص قنص.
وعلى هامش التظاهرة أشار الأحدب الى أن المسيرة تعبر عن صوت أهالي المدينة بالقول كفى توزيعاً للسلاح وحان الوقت للإنماء وعدم توزيع السلاح إضافةً الى عدم إستعمال المقاتلين كوقود في حروبات خارجية مطالباً الدولة بحفظ الأمن وتأمين مستقبل أولادنا.
كما أكد المشاركون على أن القسم الذي أطلقوه لن ينتهي إلا بوقف الاقتتال والارتداد عن إستغلال بؤس أهل طرابلس وعدم إعتبارهم أكياس رمل لحروب عبثية لا طائلة منها.

الميناء في 22/04/2013
بلديـة المينـاء
 

بيان صادر عن المجلس المدني في مدينة طرابلس
رفضاً لاستمرار الإقتتال والفلتان الأمني وغياب الحلول الجذرية للفوضى المستشرية في المدينة ، وانطلاقاً من شعوره أنه في قلب الحدث ، ومعبراً عن رأي شريحة من شرائح المجتمع الأهلي ، دعا المكتب التنفيذي للمجلس المدني في مدينة طرابلس ، في إجتماعه الذي عقده مساء الخميس في 18/4/2013 إلى أوسع مشاركة في المسيرة الوطنية للحفاظ على السلم الأهلي وذلك في يوم الأحد 21/4/2013 الساعـة 11 والتي ستنطلق من ساحة معرض رشيد كرامي الدولي باتجاه مستديرة نـهر أبو علي. آملين أن يعتبر المجتمع الأهلي والأكثرية الصامتة من أبناء المدينة هذه المسيرة مناسبة تعبر عن توقهم إلى حياة آمنة رغيدة ينعم بـها الجميع في كنف الدولة وتطبيق القانون بعيداً عن أي تجاذب سياسي يدفع ثمنه الأبرياء من أبناء المدينة.
الميناء في 20/04/2013
بلديـة المينـاء
 

موسيقى وألحان في مكتبة الميناء البلدية
أكثر من مائة طالب من أعمار الثامنة وحتى الثانية عشرة من مدرسة النور في الميناء، كانوا على موعد مع الموسيقى سماعاً وتعليماً، في نشاط ثقافي استثنائي نظم بالتعاون ما بين المكتبة البلدية في الميناء والمكتبة الوطنية في بعقلين وذلك في إطار فعاليات اسبوع المطالعة .
ضيف الحدث كان الموسيقار البروفسور بيتر نعمة، أستاذ الآلات الموسيقية في الكونسرفتوار الوطني، والذي يجيد العزف على 46 آلة وله باع طويل في تصنيع اكثر من 19 آلة موسيقية .
رئيس بلدية الميناء السفير المتقاعد د. محمد عيسى رحب بالضيوف وأعرب عن استعداد البلدية لاستضافة اي نشاط ثقافي هادف، متمنياً على الطلاب الناشئة التركيز على الاهتمام بكل ما هو مفيد وإيجابي في الثقافة والفن والدراسة وان يبتعدوا عن العادات السلبية كالعنف، ورحب عيسى بمستوى وحجم المشاركة في فعاليات أسبوع المطالعة ما يشير الى أنه ما زال هناك من يهتم بالموسيقى وبالاطفال وحاجاتهم الثقافية والترفيهية .
المسؤولة عن المكتبة نسيبة السعدي أملت ان يكون هذا النشاط باكورة الفعاليات التي ستقيمها المكتبة لمناسبة أسبوع المطالعة، آملة ان يستفيد الطلاب من هذه الفرصة لسماع الموسيقى وتذوقها وتعلم أساليب العزف على الآلات الموسيقية .
البروفسور نعمة قدم شرحاً للطلاب عن أهمية الموسيقى ودورها في المجتمع وفي الحياة الشخصية، داعياً الطلبة الى المبادرة بإعطاء الموسيقى والآلات الموسيقية حقهم في ان يكونوا جزءا من حياتنا وان لا نخجل من ان نقدم الآلة الموسيقة كهدية في المناسبات الخاصة وان ندرك بأن تعلم الموسيقى كما الاستماع اليها له فوائد جمة على المزاج والحالة النفسية للفرد .
بعد ذلك عزف نعمة عدداً من المقطوعات الموسيقية على الغيتار والمزمار والناي والطبلة، مواكباً ذلك بتعريفات عن اوتار الآلات والمقامات والاصوات التي تصدرها كما وأجاب على أسئلة الطلبة مبديا ارتياحه الى الفضول الكبير الذي ظهر في مداخلات وأسئلة الحضور .

الميناء في 18/04/2013
بلديـة المينـاء
 

عيسى :متمسكون بالسلم الاهلي وبالدفاع عنه
لمناسبة الذكرى السنوية لإندلاع الحرب الأهلية رأى رئيس بلدية الميناء الدكتور محمد عيسى أن النشاطات التي ستقام في طرابلس هي مبادرة طيبة وتأتي في وقتها المطلوب إلى جانب ذلك نشاطات أخرى تقوم بها مؤسسات المجتمع المدني بهذه الذكرى المؤلمة والتي ترفد كافة القضايا التي يعاني منها لبنان بصورة عامة لاسيما طرابلس وأذكر هنا أن هذه الأنشطة والفعاليات كان يدعو إليها وينظمها سماحة مفتي طرابلس والشمال الدكتور الشيخ مالك الشعار الذي أجبر على الإقامة في الخارج في الظروف الراهنة والذي نتمنى له عودة سريعة إن شاء لمواكبة التطورات في المدينة .وبهذه المناسبة أدعو الجميع للمشاركة في هذه الأنشطة بمناسبة ذكرى 13 ولاسيما في الإعتصام وإضاءة الشموع يوم السبت القادم وفي المسيرة التي ستطلق في 21 الجاري للتأكيد على التمسك بالسلم الأهلي والدفاع عنه لأن هناك البعض لسبب أو لآخر يهدد هذا السلم ولكن هذاالبعض هو أقلية ومع ذلك نقول أننا لن نسمح لهذا البعض بإحداث الفتنة وتعكير الأجواء في المدينة وفي كل لبنان.

الميناء في 12/04/2013
بلديـة المينـاء
 

في ذكرى الحرب الاهلية :حراك اهلي رفضا للعنف والاقتتال
في الذكرى السنوية لإندلاع للحرب الأهلية في 13 نيسان 1975، عقدت الهيئات والفاعليات الشمالية المنتصرة للسلام مؤتمراً صحفياً أمام قلعة طرابلس الأثرية تحت شعار: "أردتموها حرباً! لن تكون ..." للإعلان عن رفض الحرب الأهلية والإقتتال العبثي"
وذلك بحضور نائب رئيس إتحاد بلديات الفيحاء رئيس بلدية الميناء د. محمد عيسى، المهندس عمر الهوز ممثلاً رئيس بلدية طرابلس د. نادر الغزال، أمين عام إتحاد الغرف اللبنانية توفيق دبوسي، القاضي نبيل صاري، رئيس منتدى المعوقين الدكتور نواف كبارة، وحشد من ممثلي الجمعيات والهيئات المحلية.
في الإفتتاح النشيد الوطني اللبناني والوقوف دقيقة صمت حداداً على ضحايا فوضى السلاح في المدينة وإستنكاراً لإستباحة الأرواح.
وألقت الدكتورة هند الصوفي كلمة الهيئات والفاعليات الشمالية المنتصرة للسلم الأهلي وقال: "أصبحنا حوالي 60 جمعية أو تجمعاً تلاقينا على مفاهيم ثابتة وتنادينا من كل الأطياف لنرفض الفوضى والفتنة والفلتان وكل ما يهدد أمننا وأرضنا وإخواننا في المدينة والوطن، ودخلنا في التحدي وأقرينا سلسلة من النشاطات السلمية والفنية نعبر من خلالها عن رؤيتنا لكل التجاوزات متماسكين موحدين ".
أضافت: " سيكون لنا إعتصام وإضاءة شموع في ساحة النور بطرابلس في الساعة الثامنة من مساء السبت 13 نيسان في ذكرى الحرب الأهلية ونقول لأهلنا في المدينة وللأكثرية الصامتة، عليكم الرهان فالواجب يدعونا ويدعوكم من الجبل ومن مدن الفيحاء كافة للوقوف إلى جانب الدولة في إرساء دعائم السلم الأهلي وفي يوم الأحد 21 نيسان الساعة 11 صباحاً ستنطلق مسيرة كبرى من معرض رشيد كرامي الدولي بطرابلس بإتجاه المدينة وأحيائها وساحاتها
". وختمت: "لمن أرادها حرباً نقول له لا لن تكون لأننا بإرادتنا نأمل أن نغير المعادلات وبوعينا نردع أصحاب المصالح الضيقة، نحن الأكثرية نحن من تعلم من الحروب دروساً نحن من لا يرى فيها مبرراً ولا قضية نحن من يرفض الإقتتال الداخلي والصراع بين الأخوة، وللشباب دورهم البارز في هذا الحدث هم المبادرون إلى الدعوة وهم المناضلون بإتجاه المصلحة الوطنية وضبط السلاح المنتشر ".
كما تحدث عمر كبارة رئيس برلمان الشباب فقال: " قناعة منا أن المسؤولية الوطنية هي شراكة بين مكونات الوطن وفي مناخ ينذر بمخاطر كبيرة كان لا بد لنا أن نتحرك ونتنادى نحن جمعيات المجتمع المدني من هيئات شبابية نسائية وجمعيات الأشخاص ذوي الإعاقة أن نرفع الصوت عالياً ضد ما يحدث وضد الفتنة التي تطل برأسها من جديد من مدينة طرابلس بشكل محاولات متكررة لإفتعال الحوادث المذهبية والإعتداء على السيادة الوطنية وأمام ظاهرة إنتشار وفلتان إستخدام السلاح في ظل الإنقسامات السياسية الحادة وإحتدام الصراع الطائفي والمذهبي وتردد السلطة في تحمل المسؤولية المناطة بها.
" وتحدثت رندة عبدو فقالت: "نحن أبناء طرابلس الرافضين للإقتتال العبثي وعودة الحرب الأهلية المؤمنين بوحدة لبنان وشعبه وحقه بالحرية والمواطنة الكاملة جئنا نؤكد على مسؤوليتنا لما يحاك لنا والعمل على تغيير المعادلة التي تفرض علينا وجئنا نتعاهد في ما بيننا لبناء دولة المواطنة معتبرين إياها إنجازاً تاريخياً لن يكون إلاّ من صنع أيدينا فندعوكم إلى كسر الصمت ورفع الصوت مدوياً لوقف الإنجرار نحو الفتنة ونحو الجولات الإقتتالية.
"وقال رئيس بلدية الميناء الدكتور محمد عيسى في ذكرى 13 نيسان والنشاطات التي ستقام في طرابلس هذه المبادرة طيبة وتأتي في وقتها المطلوب إلى جانب نشاطات أخرى تقوم بها مؤسسات المجتمع المدني بهذه الذكرى المؤلمة والتي ترفد كافة القضايا التي يعاني منها لبنان بصورة عامة لاسيما طرابلس وأذكر هنا أن هذه الأنشطة والفعاليات كان يدعو إليها وينظمها سماحة مفتي طرابلس والشمال الدكتور الشيخ مالك الشعار الذي أجبر على الإقامة في الخارج في الظروف الراهنة والذي نتمنى له عودة سريعة إن شاء لمواكبة التطورات في المدينة .وبهذه المناسبة أدعو الجميع للمشاركة في هذه الأنشطة بمناسبة ذكرى 13 ولاسيما في الإعتصام وإضاءة الشموع يوم السبت القادم وفي المسيرة التي ستطلق في 21 الجاري للتأكيد على التمسك بالسلم الأهلي والدفاع عنه لأن هناك البعض لسبب أو لآخر يهدد هذا السلم ولكن هذاالبعض هو أقلية ومع ذلك نقول أننا لن نسمح لهذا البعض بإحداث الفتنة وتعكير الأجواء في المدينة وفي كل لبنان.

الميناء في 12/04/2013
بلديـة المينـاء
 

عيسى: " لبنان تخطى الأزمات محافظاً على الحرية والديمقراطية"
إعتبر رئيس بلدية الميناء محمد عيسى أن " واقع لبنان الذي يتمتع بنظام ديمقراطي منذ استقلاله، قد تعرض لبعض الأزمات ومنها الخطيرة لكنه استطاع تخطيها محافظاً دائماً على الحرية والديمقراطية وعلى مبدأ تداول السلطة. ولبنان حالياً يمر بمخاض صعب لا سيما مع تداعيات المأساة السورية والتي تتطلب من دول العالم مساعدته في مواجهة أعباء تدفق النازحين السوريين إلى أراضيه.
ورأى "أن البلديات في لبنان مدعوّة إلى المساهمة في مواجهة مشكلة تدفق اللاجئين إلى جانب مسؤولياتها الأخرى وسيكون أداؤها أفضل مع نظام اللامركزية الإدارية الذي عقد من أجله مؤتمر في طرابلس في عام 2009 برعاية رئيس الجمهورية وساهم معنا الإتحاد الأوروبي ولا سيما فرنسا وتحديداً مرسيليا للوصول إلى معالم هذا النظام الذي تأمل تطبيقه قريباً في لبنان"
كلام عيسى جاء في كلمته أمام مؤتمر السلطات المحلية والجهوية الذي عقد في مدينة مرسيليا الفرنسية بمشاركة وفود من رؤساء البلديات والجهات من كل من اليونان وليبيا وإسبانيا وفرنسا وتركيا وفلسطين وتونس وموريتانيا ولبنان (يمثّله على المنصة، نائب رئيس إتحاد بلديات الفيحاء رئيس بلدية الميناء د. محمد عيسى) إضافةً إلى رئيس منطقة laude في فرنسا.
المؤتمر افتتح "برعاية رئيس منطقة paca ميشال فوزال، ورئيس بلدية مرسيليا جان كلود غودان، بمشاركة وفود من بلديات مطلّة على البحر المتوسط.
وتم خلال الجلسة الإفتتاحية تقديم تقرير عن الحوكمة الديمقراطية في حوض البحر الأبيض المتوسط، كما تحدّث عدد من المشاركين في المؤتمر عن موقف الرؤساء المنتخبين تجاه الأزمات الإقتصادية والإجتماعية في بلدانهم.

الميناء في 08/04/2013
بلديـة المينـاء
 

افتتاح مؤتمر السلطات المحلية والجهوية
افتتح في مدينة مرسيليا الفرنسية مؤتمر "السلطات المحلية والجهوية" برعاية رئيس منطقة paca ميشال فوزال، ورئيس بلدية مرسيليا جان كلود غودان، بمشاركة وفود من بلديات مطلة على البحر المتوسط.
بداية الجلسة الافتتاحية وتم خلالها تقديم تقرير عن الحكومة الديمقراطية في حوض البحر الأبيض المتوسط، ثم دعى إلى المنصة رؤساء البلديات والجهات من اليونان وليبيا واسبانيا وفرنسا وتركيا وفلسطين وتونس وموريتانيا ولبنان (يمثله رئيس إتحاد بلديات الفيحاء رئيس بلدية طرابلس، د. نادر غزال ونائب رئيس الإتحاد رئيس بلدية الميناء د. محمد عيسى) إضافة الى رئيس منطقة laude في فرنسا.
وتحدث عدد من المشاركين في المؤتمر عن موقف الرؤساء المنتخبين تجاه الأزمات الإقتصادية والإجتماعية في بلدانهم.
رئيس إتحاد بلديات الفيحاء د. نادر غزال عرض في كلمته الى "واقع لبنان الذي يتمتع بنظام ديمقراطي منذ استقلاله، وقد تعرض لبعض الأزمات ومنها الخطيرة لكنه استطاع تخطيها محافظاً دائماً على الحرية والديمقراطية وعلى مبدأ تداول السلطة. ولبنان حالياً يمر بمخاض صعب لا سيما مع تداعيات المأساة السورية والتي تتطلب من دول العالم مساعدته في مواجهة أعباء تدفق النازحين السوريين الى أراضيه.
غزال رأى "أن البلديات في لبنان مدعوة إلى المساهمة في مواجهة مشكلة تدفق اللاجئين إلى جانب مسؤولياتها الأخرى وسيكون أداؤها أفضل مع نظام اللامركزية الإدارية الذي عقد من أجله مؤتمر في طرابلس في عام 2009 برعاية رئيس الجمهورية وساهم معنا الإتحاد الأوروبي ولا سيما فرنسا وتحديداً مرسيليا للوصول إلى معالم هذا النظام الذي تأمل تطبيقه قريباً في لبنان.
الميناء في 05/04/2013
بلديـة المينـاء
 

المؤتمر الدولي للسلطات المحلية والاقليمية في المتوسط
يتوجه رئيس إتحاد بلديات الفيحاء، رئيس بلدية طرابلس د. نادر الغزال، ونائب رئيس الاتحاد، رئيس بلدية الميناء د. محمد عيسى، إلى مرسيليا للمشاركة في فعاليات المؤتمر الدولي الثالث للسلطات المحلية والإقليمية في المتوسط الذي ينعقد في مدينة مرسيليا في الفترة ما بين 3 و 4 نيسان من العام الجاري، وذلك بدعوة من رئيس بلدية مرسيليا السيد غودان ورئيس مقاطعة PACA السيد Vauzelle، وينظم المؤتمر مكتب منظمة المدن والحكومات المحلية في فرنسا وبدعم من وزارة الشؤون الخارجية في فرنسا.
ويهدف المؤتمر إلى البحث في سبل وإشكال، دعم الديمقراطية المحلية، ودعم اللامركزية الادارية، وتعزيز دور الشباب في المجتمع المحلي، كما سيتم التطرق الى مشاريع ومقترحات تعاون ومراجعة مساهمة الجهات المانحة مع تطور المنطقة.
الدكتور غزال سيترأس جلسة بعنوان: تحول المدن العربية هذه الجلسة هي خاصة بعرض التطور الحضري في المدن العربية بعد الربيع العربي. وسوف يعرض الرئيس التحديات التي تواجهها مدن الفيحاء خاصة فيما يتعلق بالتمكين المحلي والحاكمية الحضرية.
وعلى هامش المؤتمر سيبحث د. غزال مع رئيس بلدية مرسيليا السيد غودان في مراحل تنفيذ المشاريع الثمانية الى يتم التعاون فيها بين إتحاد بلديات الفيحاء ومرسيليا وآفاق التعاون المستقبلي.
كما سيحضر رئيس الإتحاد الدكتور غزال إجتماع مجلس الأمناء لشبكة المدن المتوسطية الذي سينعقد في 4 نيسان بعد الظهر، ويترأسه نيابة عن رئيس المجلس رئيس بلدية روما .بمشاركة المدن الأعضاء وهي: مرسيليا، طنجة، سفاقس، طرابلس، برشلونة ولارناكا. حيث ستتم مناقشة النشاطات السابقة والخطوات المستقبلية للشبكة، وآفاق التعاون بين المدن الأعضاء على مختلف الصعد.
ويشارك الدكتور غزال والدكتور عيسى أيضا" في مؤتمر: تحول المدن العربية. التمكين المحلي والحاكمية الحضرية الذي ينظمه البنك الدولي ومركز التكامل المتوسطي في مرسيليا وذلك في 4 نيسان بعد الظهر و5 نيسان 2013.

الميناء في 02/04/2013
بلديـة المينـاء
 

إتحاد بلديات الفيحاء يتسلم معمل فرز النفايات
سلم وفد من وزارة التنمية الإدارية، ضم رولا قباني ومحمد بركة، معمل فرز النفايات الذي شيد في بساتين طرابلس إلى رئيس اتحاد بلديات الفيحاء، رئيس بلدية طرابلس د نادر الغزال، وذلك بحضور مدير الإتحاد ديما حمصي، وممثلين عن الشركة المتعهدة تنفيذ المشروع والإستشاري المشرف عليه.
د. غزال شدّد على أن هذا المشروع واعد بالنسبة لمعالجة مشكلة النفايات في مدن الإتحاد، ويؤمن إمكانية فرز واسعة للنفايات ومعالجتها بما يكفل إعادة تدويرها وتصغير حجم المخلفات التي يجري حالياً طمرها، لكن يبقى علمنا منصبا بالتعاون مع الوزارة على تأمين التمويل لإنشاء معمل لتسبيخ النفايات كلفته نحو ميليوني دولار، ونحن بالمناسبة نوجه شكرنا إلى معالي وزير التنمية الإدارية وإلى كادر الوزارة على جهده ومساعدته لنا في حل مشكلة النفايات المعقدة."
ولفت الغزال إلى أن قدرة المعمل الإستيعابية هي بحدود 150 طناً في اليوم بينما يصل مجموع النفايات يومياً في مدن الإتحاد إلى 350 طن وبالتالي فإننا نأمل أن يتم تشغيل المعمل على ورديتين مع الأمل بأن ينشأ خط آخر للمعالجة مستقبلاً."
وقد سبق عملية التسليم، عقد إجتماع في مقر إتحاد بلديات الفيحاء بين رئيس الإتحاد د. نادر الغزال ووفد وزارة التنمية الإدارية بحضور مدير الإتحاد ديما حمصي تمّ فيه التطرق إلى موضوع تلزيم إدارة وتشغيل معمل فرز النفايات في أقرب وقت ممكن ومشروع إنشاء معمل تسبيخ النفايات لصالح مدن إتحاد بلديات الفيحاء.

الميناء في 30/03/2013
بلديـة المينـاء
 

مشروع الإنارة الدائمة لمدن الفيحاء
خطى مشروع الإنارة الدائمة لمدن الفيحاء خطوته الأولى، مع إنعقاد الإجتماع الموسّع في مقر إتحاد بلديات الفيحاء، بحضور رئيس الإتحاد رئيس بلدية طرابلس د. نادر الغزال ونائب الرئيس رئيس بلدية الميناء د. محمد عيسى وعضو مجلس الإتحاد رئيس بلدية البداوي السيد حسن غمراوي، مدير شركة كهرباء قاديشا عبد الرحمن المواس ورئيس المصلحة عبد الرزاق بارودي، مديرة الإتحاد المهندسة ديما حمصي، رئيس الجهاز المالي والإداري السيدة ليلى أفيوني، رئيس الجهاز الفني المهندسة ضحى البني، مستشار رئيس الإتحاد المهندس باسم خياط.
د. غزال أكد على أهمية تنفيذ هذا المشروع الواعد وأن "هم الإنارة الدائمة موجود لدى الزملاء أعضاء الإتحاد د. محمد عيسى والسيد حسن غمراوي" وداعى المشاركين بالإجتماع إلى دراسة الجوانب التقنية واللوجستية المرتبطة بتأمين التيار الكهربائي لمدن الإتحاد على مدار الساعة وما يتطلبه ذلك من تجهيزات ولوازم إضافة إلى الكلفة المالية وووسائل تأمينها واقتراح ما يرونه مناسباً وضرورياً، وبما يكفل إنارة دائمة ليس فقط للشوارع بل لكل بيت من بيوت سكان مدن الفيحاء.
مديرشركة كهرباء قاديشا السيد عبد الرحمن المواس أكد على استعداد الشركة للتعاون مع اتحاد بلديات الفيحاء في هذا المشروع الطموح، الذي يتطلب جهداً فنياً وإدارياً كبيراً إلى جانب الكلفة المادية ورأى أنه بالإمكان تأمين التيار الكهربائي على مدار الساعة لأهالي الفيحاء وأن هذا الأمر ليس مستحيلاً ويمكن تنفيذه إن توفرت الشروط والإمكانات اللازمة.

الميناء في 30/03/2013
بلديـة المينـاء
 

شربل يلتقي الهيئات الإقتصادية في الشمال
لبّى وزير الداخلية والبلديات مروان شربل دعوة غرفة التجارة والصناعة والزراعة في طرابلس ولبنان الشمالي وتجمع سيدات العمال للقاء الهيئات والفاعليات الإقتصادية في طرابلس والشمال وذلك في قاعة المؤتمرات في الغرفة. بحضور نائب رئيس إتحاد بلديات الفيحاء رئيس بلدية الميناء السفير المتقاعد د. محمد عيسى وحشد من رؤوساء البلديات ورجال الأعمال والاقتصاديين.
تحدث توفيق دبوسي من رئاسة الغرفة مُرحباً بالوزير "الوزير العزيز على قلوب الطرابلسيين والشماليين" مشيداً بأدائه الراقي على رأس وزارة الداخلية والبلديات وطرح الدبوسي بإسم الحضور مطلب إعتماد مصالح التسجيل السيارات والآليات في المحافظات لتجديد تسجيل السيارات وتجديد رخص النقل وعدم تحديد النطاق الجغرافي لرخص النقل.
واعتبر دبوسي أن إعتماد هذا المطلب سيكون عامل تخفيف للإزدحام على الطرقات الى بيروت وعامل توفير في الوقت على المناطق.
رئيسة تجمع سيدات العمال السيدة ليلى سلهب كرامي رحبت بدورها بالوزير شربل شاكرةً له تلبيته الدعوة وتطرقت الى مسيرته المهنية الطيبة وعلاقته الخاصة بطرابلس والتي قضى فيها ست سنوات من الخدمة بقوى الأمن الداخلي.
وزير الداخلية رد بشكر أصحاب الدعوة والحضور وتحدث عن عميق محبته لطرابلس أم الفقير المدينة التي تترك أثراً طيباً لدى كل من تعاطى مع أهلها أو خدم فيها. وحول مطلب إعتماد مصالح تسجيل السيارات قال شربل: لقد عملت على تنظيم هذا الأمر منذ إستلامي المنصب الوزاري لأنني مقتنع بأنه لا يجوز أن يتكبد الناس مشقة تسجيل بعض الآليات في الدكوانة في بيروت وقد توجهتُ إلى إعتماد عملية توسيع نطاق المراكز وزيادة عددها جغرافياً، وقد أمن رئيس بلدية حلبا مساحة 20 ألف متر لتكون معتمدةً كمركز للمعاينة وسيتم تأمين مركز آخر في طرابلس ومثله في جبيل وصيدا وبعلبك والبقاع الغربي، ونحن الآن بصدد تحضير دفتر شروط يفترض أن ينتهي خلال شهر وسَيلي ذلك إعتماد مناقصة لإدارة المراكز الأربعة الموجودة حالياً والمراكز الثمانية التي ستستحدث ، على أن يتم الإنتهاء من كل ذلك خلال عدة أشهر إذا لم يحصل طارىء.
الى جانب ذلك فنحن كوزارة إنتهينا من وضع دفتر شروط خاص بلوحة السيارة التي ستكون آمنة لا تُنزع أو تُزَور أو تُنقل من سيارة إلى أخرى وسيكون لدى رجال قوى الأمن القدرة على التحقق من هوية السيارة ووضعها القانوني عبر أجهزة خاصة تستلم الإشارة من لوحة إلكترونية ستوضع في كل سيارة، كما أنّنا نعمل على إنتهاء من وضع دفتر شروط لدفتر السيارة ودفتر القيادة.
أما بالنسبة الى الملف الذي تطالبون به فلدينا مشكلة تكمن في غياب المكننة وعلي أن أعترف أنه ومع الأسف فإن مؤسساتنا ليست مزودة بوسائل حديثة والملفات ليست كلها ممكننة وبالتالي ليس هناك من إمكانية لتوزيع عملية التسجيل ونأمل أن نخرج من هذه المشكلة عبر عملنا الدؤوب وبما يسمح للمواطن أن يختار أين يسجل سيارته.
الوزير شربل تحدث عن قوى الأمن معتبراً أنه وجدها عند إستلامه منصبه الوزاري مشلولة نوعاً ما، لافتاً الى أنه نجح بعد جهد كبير بتحريكها فعلياً آملاً أن لا تدخل السياسة الى الأجهزة الأمنية فإن تدخل أي سياسي لتعيين أو تشكيل هذا الضابط أو ذاك يعني أنه أي الضابط مدين له وبالتالي عليه أن يلبي طلباته، إن هذا التدخل السياسي أثر على الإنضباط والتنظيم لقوى الأمن ما يدفعني الى القول بأن بناء الدولة يبدأ ببناء الأجهزة الأمنية التي ينبغي علينا جميعاً أن نحافظ عليها وأن نبعدها عن الفساد.
حول قانون الإنتخاب شرح وزير الداخلية كيفية عمل اللجنة التي عمل معها على مدى أشهر في ساعات طوال وانتهت بتقديم قانون إنتخاب قادر على إعطاء الفرصة ل85 % من الشعب اللبناني بأن يتمثل بالمجلس النيابي وهو أفضل بكثير من القانون الحالي الذي لا يمثل وفق إحصاءاتنا أكثر من 55 % من المواطنين، ومن هنا أودُّ أن أقول بأنه إذا كنا معنيين ومقتنعين بالعيش المشترك فعلينا أن نُقرَّ قانوناً يعكس ذلك ولا يصح ولا يجوز أن نغير قانون الإنتخابات كل أربع سنوات. وتطرق بشكل غير مباشر الى مواقف بعض الوزراء من القانون من حيث الموافقة أو الرفض على أساس حساباتهم الشخصية في الربح والخسارة و وليس على أساس مدى صحة التمثيل التي يؤمنها.
بعد مداخلة الوزير شربل قدم له أمين عام إتحاد الغرف اللبنانية توفيق دبوسي درعاً تقديرياً ثم كان حوار مع الحاضرين حول مختلف الشؤون الشمالية والوطنية.

الميناء في 28/03/2013
بلديـة المينـاء
 

تعزيز الديمقراطية وثقافة المشاركة المحلية
دعا رئيس بلدية الميناء السفير المتقاعد د. محمد عيسى إلى الاحتفال بالذكرى السابعة والأربعين لتأسيـس منظمـة المدن العربية تحـــت شـعار" تعزيز الديمقراطية وثقافة المشاركة".
دعوة السفير عيسى جاءت في إطار المشاركة البلدية الميناوية في الفعاليات الإحتفالية بذكرى التأسيس والتي تجري تحت هذا الشعار بمبادرة من الأمين العام لمنظمة المدن العربية عبد العزيز يوسف العدساني، وعمّمت في مذكرة وجهها إلى بلدية الميناء والمدن المنتسبة إلى المنظمة.
ولفت د. عيسى إلى أن برنامج الإحتفالات التي تُقام تحت شعار تعزيز الديمقراطية وثقافة المشاركة يهدف إلى تسليط الضوء، وفق كلمات السيد العدساني، على: "تغيرات كبرى في مجالات عديدة لم تكن المدن العربية بعيدة عنها، حيث برزت الحاجة إلى اعتماد الحوافز لبناء الديمقراطيات المستدامة والقيام بإصلاحات مؤسسية والدخول في شراكات حقيقية مع منظمات وهيئات المجتمع المدني ذلك أن للسلطات المحلية والوطنية، وحتى على المستوى الإقليمي دوراً رئيسياً تؤديه في تضييق الفجوة بين السكان والمؤسسات الوطنية وتعزيز ثقافة المشاركة على المستوى المحلّي".
الأمين العام لمنظمة المدن العربية قال في كلمة للمناسبة "في الخامس عشر من مارس من كل عام تحتفل المدن العربية بيوم "المدينة" ذكرى تأسيس منظمة المدن العربية في العام 1967 وتأتي الاحتفالية هذا العام بالذكرى السابعة والأربعين لتأسيس المنظمة ومنطقتنا العربية مشغولة في قضايا وموضوعات يفترض أن تتم مواجهتها ومعالجتها بما يوفر مساحة أوسع من الشعور بالطمأنينة والاستقرار والنمو للمواطنين ساكني المدن والأرياف.
وتابع: "تقوم منظمة المدن العربية من خلال مؤسساتها وعلى رأسها المعهد العربي لإنماء المدن وبالتعاون مع شركائها الدوليين والإقليميين بتشجيع المدن على استقطاب امكانيات الشباب وتشجيعهم على الإنخراط في سياسات التنمية المحلية".
وختم العدساني بالقول "ان بناء الاستقرار والسلام وتكريس الديمقراطية على المستويين المحلي والوطني الواحد من الأهداف الرئيسية للجهات الفاعلة في مجالات التنمية والتعاون الدولي ومع ذلك لا تزال هناك فجوات واسعة في منطقة تمر حالياً بتغيرات جذرية".

الميناء في 20/03/2013
بلديـة المينـاء
 

إعلان تنظيم مباراة لبعض الوظائف الشاغرة في بلدية الميناء
تجري إدارة الموظفين في مجلس الخدمة المدنية إعتباراً من 20/4/2013 مباراة لملء الوظائف الشاغرة التالية في ملاك بلدية الميناء وفقاً للآتي :
أ- التعيين في وظائف
-رئيس الدائرة المالية / عدد 1 – محرر / عدد 1 ( ملاك دائرة الشؤون الإدارية في البلدية ) - مهندس تنفيذ / عدد 1 رسّام / عدد 1 ( في ملاك دائرة الهندسة ) – أمين صندوق / عدد 1 ( ملاك الدائرة المالية قسم الخزينة والمحاسبة والتحصيل ) .
ب- التعاقد على مهام :
أخصائي مختبر / عدد 2
ممرض (ة) / عدد 1 ( للعمل في المستوصف البلدي )
ملاحظة : تقدم الطلبات في مبنى إدارة الموظفين في مجلس الخدمة المدنية في بيروت – شارع الرئيس رشيد كرامي ( فردان سابقاً ) في مهلة أقصاها 5/4/2013 . وللراغبين بالإطلاع على هذا الموضوع يرجى مراجعة موقع مجلس الخدمة المدنية على الإنترنت : www.csb.gov.lb
الميناء في 09/03/2013
بلديـة المينـاء
 

السيناتور يونغ ووفد فرنسي في بلدية الميناء
زار وفد فرنسي ضم عضو مجلس الشيوخ الفرنسي السيناتور ريتشارد يونغ، السيدة هبة مقدم رئيسة الرابطة الديمقراطية للفرنسيين في الخارج وعضو الرابطة د. خالد ياسين، ورئيس الحزب الاشتراكي الفرنسي في لبنان روجيه جاويش، مبنى القصر البلدي في الميناء وكان في استقبالهم رئيس البلدية السفير المتقاعد د. محمد عيسى.
د. عيسى رحب بالوفد الزائر وعرض له الاوضاع العامة في بلدية الميناء والامكانات الاقتصادية والسياحية والاستثمارية الكبيرة في المدينة، مشيراً الى التقدير الذي تلقّته البلدية من البنك الدولي عبر إصداره شهادة تقييمية ايجابية للوضع المالي للبلدية، الامر الذي يعد تأكيداً على ان البلدية شريك موثوق به في المعاملات المالية.
السيناتور يونغ نوه بالاجواء التي واكبت اللقاء وبالتقدير الهام لعمل بلدية الميناء الذي أصدره البنك الدولي، معتبراً ذلك دليلاً على النجاح في العمل البلدي. ولفت يونغ الى ان زيارته التي تمتد على مدى ثلاثة ايام سيقوم خلالها بعقد لقاءات مع ابناء الجالية الفرنسية المقيمين في مختلف المناطق اللبنانية.

الميناء في 05/03/2013
بلديـة المينـاء
 

تصنيف دولي مالي إيجابي لبلدية الميناء
صنّف البنك الدولي بلدية الميناء بدرجة +BB من حيث التقييم الإئتماني لعام 2011. ووفق هذا التقييم فإن النظرة المالية الدولية هي إيجابية تجاه البلدية وبالتالي تُعتَبَر شريكاً موثوقاً به في التعاملات المالية.
تجدر الإشارة إلى أن البنك الدولي كان كلَّف مؤسسة مهنّا للتقييم الإئتماني بدراسة الوضع المالي لبلدية الميناء وهو ما بدأته في أول تموز 2012 وأنـهته في 20 شباط 2013 وأصدرت تقييمها المُشار إليه أعلاه على أساس الدراسة التفصيلية للوضع المالي للبلدية.

الميناء في 22/02/2013
بلديـة المينـاء
 

يوم المدينة العربية " تعزيز الديمقراطية وثقافة المشاركة المحلية "
دعا الأمين العام لمنظمة المدن العربية عبد العزيز يوسف العدساني في مذكرة وجّهها لبلدية الميناء والبلديات المنتسبة إلى المنظمة ولمناسبة الذكرى السابعة والاربعين لتاسيسها، الى الاحتفال بذكرى التأسيس تحت شعار " تعزيز الديمقراطية وثقافة المشاركة المحلية ".
وأضاف " في الخامس عشر من مارس من كل عام تحتفل المدن العربية بيوم "المدينة" ذكرى تأسيس منظمة المدن العربية في العام 1967 وتأتي الاحتفالية هذا العام بالذكرى السابعة والأربعين لتأسيس المنظمة ومنطقتنا العربية مشغولة في قضايا وموضوعات يفترض أن تتمّ مواجهتها ومعالجتها بما يوفر مساحة أوسع من الشعور بالطمأنينة والإستقرار والنمو للمواطنين ساكني المدن والأرياف.
وتابع " لا شكّ أن الظروف العربية الراهنة أظهرت تغييرات كبرى في مجالات عديدة لم تكن المدن العربية بعيدة عنها، حيث برزت الحاجة إلى اعتماد حوافز لبناء الديمقراطيات المستدامة والقيام بإصلاحات مؤسسية والدخول في شراكات حقيقية مع منظمات وهيئات المجتمع المدني، ذلك أن للسلطات المحلية والوطنية دوراً تؤدّيه في تضييق الفجوة بين السكان والمؤسسات الوطنية وتعزيز ثقافة المشاركة على المستوى المحلّي، وأن تجمع بين جميع العناصر الفاعلة للقيام بجهود مشتركة ومتكاملة خاصّةً في ما يتعلق ببطالة الشباب والتعليم وإدماج الشباب في الحياة العملية، وتقوم منظمة المدن العربية من خلال مؤسساتها وعلى رأسها المعهد العربي لإنماء المدن وبالتعاون مع شركائها الدوليين والإقليميين بتشجيع المدن على استقطاب إمكانيات الشباب وتشجيعهم على الإنخراط في سياسات التنمية المحلية ".
وختم العدساني بالقول " إن بناء الإستقرار والسلام وتكريس الديمقراطية على المستويين المحلي والوطني الواحد من الأهداف الرئيسية للجهات الفاعلة في مجالات التنمية والتعاون الدولي ومع ذلك لا تزال هناك فجوات واسعة في منطقة تمرّ حالياً بتغيرات جذرية".
برنامج الاحتفالات تحت شعار " تعزيز الديمقراطية وثقافة المشاركة" يهدف إلى تسليط الضوء على تغيرات كبرى في مجالات عديدة لم تكن المدن العربية بعيدة عنها، من خلال لقاءات موسّعة يشارك بها جمهور المواطنين ومختلف الإدارات والمؤسسات الرسمية والأهلية ولاسيما التعليمية والنقابات والجمعيات والإتحادات المهنية والأجهزة الإعلامية، وجعل مناسبة الاحتفال منبراً لإبراز مشاريع وإنجازات البلدية وإيضاح الدور الكبير الذي تقوم به لخدمة المواطنين.
الميناء في 15/02/2013
بلديـة المينـاء
 

إعتصام لصيادي الأسماك في الميناء إحتجاجاً على فوضى الإستيراد
نفّذ صيادو الأسماك في الميناء – طرابلس إعتصاماً في باحة سوق السمك إحتجاجاً على ما وصفوه بفوضى إستيراد الأسماك التي تتسبب بأضرار كبيرة للصيادين ومصالحهم.
رئيس جمعية تعاونية صيادي الأسماك أحمد عكرة رأى أن "عملية الإستيراد الحالية باتت تضر بسوق السمك الشمالي، خصوصاً وأن العملية غير خاضعة للجمارك ونحن نناشد دولة رئيس الحكومة ومعالي وزير الأشغال تنظيم عملية السماح باستيراد الأسماك الغير متوفّرة على شواطئنا.
رئيس نقابة صيادي الأسماك في الشمال اسماعيل عكرة رأى أن الضرر كبير بسبب الكميات الهائلة التي تستورد خاصة منها التي تدخل إلى ميناء طرابلس وهي بالمناسبة معفاة من الرسوم الجمركية ونحن نطالب رئيس الحكومة والوزارات المعنية باستدراك الأمر لأننا لا يمكن أن نقبل باستمرار هذا التدفق للكميات والذي ينزل أشد الضرر برزقنا وعرق جبيننا وسنتحرك إذا لم تتخذ الإجراءات وسنصعد كلما طال الأمد .
أمين الصندوق في نقابة صيادي الأسماك في الشمال أنطوان يونس أبدى تخوّفه من إنعكاس هذه العملية المتمثّلة بانفلات الاستيراد على عقاله على دخل الصيادين مطالباً الدولة بالعمل على حماية حقوق الصيادين من هذا الإجتياح الفوضوي.
رئيس بلدية الميناء د. محمد عيسى أعرب عن تفهمه للوضع الصعب الذي يعاني منه الصيادون بسبب ما يعتبرونه فوضى في الإستيراد بدأت تضرب رزقهم ونحن من جانبنا ندعو المعنيين في الدولة إلى اتخاذ ما يلزم من إجرءات لحماية حقوق الصيادين خاصةً وأن شريحة كبيرة من أبناء الميناء يعتمدون على الصيد في مدخولهم .

الميناء في 26/01/2013
بلديـة المينـاء
 

إحتفال بلدي ميناوي بالمولد النبوي الشريف
بدعوة من عضو المجلس البلدي وهيب محمد صوالحي وبرعاية وحضور رئيس بلدية الميناء د. محمد عيسى، ولمناسبة عيد المولد النبوي الشريف أقيم إحتفال شعبي في شارع رشيد كرامي وسط المدينة، حضره: النائب السابق مصطفى علوش، ممثّل مفتي طرابلس والشمال د. مالك الشعار الشيخ ماجد درويش، رئيس دائرة أوقاف طرابلس الشيخ حسام سباط، الرئيس السابق للمحاكم الشرعية السنيّة الشيخ ناصر الصالح، كاهن كنيسة القديس جاورحيوس غريغوريوس موسى، وأعضاء من المجلس البلدي وحشد من المواطنين.
وعلى وقع موسيقى جمعية الكشاف المسلم في لبنان بدأ الحفل بكلمة لرئيس بلدية الميناء د. محمد عيسى قال فيها "مولد سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام ،كان بداية عهد أعمال العقل والحثّ على اكتساب العلم والمعرفة، ولا ننسى واقعة طلب النبي صلى الله عليه وسلم، إطلاق سراح كل أسير من الكفّار مقابل تعليم عشرة من المسلمين، والقرآن الكريم الذي أُنزل على سيدنا محمد عليه أفضل الصلاة والسلام يذخر بالآيات التي تحثُّ الإنسان على استطلاع الكون حوله والتفكر في حكمة الخالق سبحانه في كل ما أبدعه في هذا الكون.
وتابع عيسى "نتساءل مع احتفالنا بعيد المولد النبوي أين نحن من روح الإسلام ومبادئه التي دعا إليه النبي الكريم وقد وصل البعض إلى تكفير البعض الآخر مع علم الجميع بأن من يفعل ذلك إنما يتبوّأ مقعده من النار. وأضاف " أيها الأحبّة، ظلم الناس حرام بشرع الله وعلى الجميع التآسي بأخلاق رسول الله التي اتّسمت دائماً بالصّفح والتّسامح وما أحوجنا والدماء تسيل أنهاراً في أيامنا السوداء هذه أن نعود إلى أخلاق سيد الخلق التي تابي تحكيم السلاح في رقاب الناس بغير وجه حق.
وختم عيسى "أيُّها الأحبة بالأمس القريب إحتفلنا بعيد الميلادالمجيد، واليوم نحتفل بعيد المولد النّبوي الشريف وتنظيم المناسبتين أتى بتدبير من شاب كريم المحتد يؤمن إيماناً عميقاً بالأخوة التي تجمع أبناء الميناء جميعاً، فنحن إن شاء الله متعاونين متعاضدين متحابين نعمل لخير الميناء وأهلها مطبقين قوله تعالى "وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون." وكل عام وأنتم بخير."
رئيس دائرة أوقاف طرابلس الشيخ حسام سباط توجّه بالشكر لمن يقف وراء هذا الإحتفال "وأعني بذلك عضو المجلس البلدي السيّد وهيب محمد صوالحي.
وأضاف "لقد شهدت الفيحاء صباح اليوم إحتفالاً شارك فيه جنباً إلى جنب شبان من المستقبل والعزم والجمعيات الكشفية والأندية الرياضية في صورة ناصعة للمدينة تخالف ما يراد لها أن تصور به وأدعو وسائل الإعلام إلى نقل هذه الصور الإيجابية عن طرابلس ومدن الفيحاء بدل الإهتمام بما هو سلبي. لأن هناك من يريد أن يلصق بالمدينة وأهلها صورة سيّئة تخالف واقعها المتمسك بالعيش المشترك."
منسّق عام تيّار المستقبل في طرابلس النائب السابق د. مصطفى علوش توجه بالتهنئة للجميع لمناسبة العيد المبارك، كيف لا ونحن نحتفي بعيد النبي الأكرم الذي دعا للسلام والرحمة والتسامح، وإلى تقويم النّفس بمكارم الأخلاق، ونحن الآن نسمع كلاماً عن التّطرف والإرهاب يراد به أن يمزج ما بين السلفية والتطرف ونحن نقول بأن السلفية هي بالإقتداء بالسلف الصالح ولا علاقة لها لا بالتطرف ولا بالإرهاب وإذا كان الإقتداء بالسلف الصالح برأيهم إرهاباً فكلنا سلفيون إذاً، إسلامنا دين المحبة والتسامح والسّلام وتحيتنا هي السلام عليكم."
ممثّل مفتي طرابلس والشّمال الشيخ ماجد درويش تطرَّق في كلمته إلى أهمية المناسبة واستقاء الدروس والعبر من السيرة النبوية فالرسول الكريم كان القدوة في الإعتدال والعدل والتسامح، ونحن متمسكون باتباع هذه السيرة العطرة وإن كنا اليوم نفتقد وجود سماحة المفتي بيننا، حيث شاءت الظروف التي يحاول المتربصون بالمدينة فرضها عبر استهداف الإعتدال والعقل الذي يمثله سماحته ونحن نقول لهؤلاء أن لا عودة عن اعتدالنا وأن سماحته وأهل المدينة متفائلون بالمستقبل وأن الشر سيرتد على صاحبه بإذن الله وسيرون بأن أصوات العقل والإعتدال أقوى من تهديداتهم ومن أصوات رصاصهم والأيام بيننا في ذلك."
وفي ختام الحفل الخطابي قدّمت فرقة أصداء مجموعة من الأناشيد والإبتهالات الدينية من وحي المناسبة.

الميناء في 26/01/2013
بلديـة المينـاء
 

الدورة التدربيبة "الاعلام والبيئة"
أقيمت دورة تدريبية "الاعلام والبيئة" دامت أربعة أيام في قاعة الإجتماعات في جامعة الجنان بطرابلس، والتي تمت برعاية من معالي وزير البيئة وبالشراكة بين بلدية طرابلس وغرفة التجارة وجامعة الجنان ونظمه الإتحاد العربي للشباب والبيئة.
بعد حفل الإفتتاح تحولت الورشة الى الشق العملي من حيث أبواب المحاضرات التي ركزت على جوانب تعامل الإعلام مع موضوع البيئة وقد شارك فيها عدد من المختصين في الإعلام والبيئة والعلوم الإجتماعية، مع فتح باب المداخلات والنقاش بعد كل محاضرة لإغناء الورشة بالأفكار.
وقد شهد اليوم الرابع والأخير مشاركة الخبير العالمي د. مجدي علام والقاضي نبيل صاري اللذان عرضا للموضوع في جانبه البيئي عالميا فيما ركز القاضي صاري على العمل من أجل إنشاء نيابة عامة بيئية حقيقية.
وقد كان هناك مداخلات ركّزت على أهمية إقتراح الحلول المناسبة وطرح الأفكار العملية التي تساهم في مكافحة الجوانب السلبية لتعامل الإنسان مع البيئة.
وفي ختام الدورة وزعت شهادات تدريب على المشاركين في حفل مركز في القاعة الرئيسية في جامعة الجنان.

الميناء في 19/01/2013
بلديـة المينـاء
 

إختتام نشاطات جمعية الآداب والعلوم وتكريم د. محمد عيسى
نظمت جمعية الآداب والعلوم، حفلاً فنياً وتراثياً، في القاعة الرئيسية في بلدية الميناء وذلك لمناسبة إختتام نشاطاتها للعام 2012، حضر الحفل رئيس المجلس البلدي في الميناء د. محمد عيسى وحشد من رؤساء الجمعيات النوادي وفاعليات المجتمع الميناوي والطرابلسي والشمالي.
رئيس جمعية الآداب والعلوم محمد ديب رحّب في كلمته بالحضور وتطرّق إلى ما أنتجه عمل النادي من فعاليات ثقافية وإجتماعية وما توصلت إليه حملته من أجل حفظ النشيد الوطني اللبناني كاملا، إضافة إلى ورش التدريب واللقاءات الجامعية والأعمال التطوعية، وإطلاق مشروع أفق الإبداع وغيرها من النشاطات التي أغنت العمل التطوعي الشبابي، ونحن هنا نتوجه بالشكر إلى الشريك الدائم لنا في أعمالنا وأعني به سعاد ةالسفير المتقاعد د. محمد عيسى رئيس بلدية الميناء، الذي نكنّ له كلّ الاحترام والتقدير."
وختم ديب بتقديم درع تقديرية من جمعية الآداب والعلوم الى د. محمد عيسى عربون وفاء له من الجمعية إدارة وأعضاء.
رئيس بلدية الميناء د. محمد عيسى توجّه بالشكر إلى القائمين على جمعية الآداب والعلوم" وهي أهل للقيام بما ذكر من نشاطات وإني أرى في وجوه الحاضرين نبضاً بالأمل والمستقبل، تحدوها دائماً الرغبة بتحصيل العلم والتّحلي بالأدب، وآمل منكم أن تعملوا ما باستطاعتكم في محيطكم لإرشاد من ينبغي إرشاده إلى أهمية الحفاظ على النظافة والبيئة وعدم الاضرار براحة الغير."
وأضاف: إن ما يجري على كورنيش الميناء من حركة فوضوية للدارجات النارية دليل إضافي على ضرورة التّحلي بالأدب واحترام راحة الغير وحقه بالتنزّه على الكورنيش دون خوف أو قلق، وكما أن لكل مواطن الحق علينا بأن تكون الشوارع نظيفة، فإننا نطالب كل من يعنيه الأمر وأنتم هنا ممن يستطيعون لفت إنتباه الناس إلى أن إلقاء النّفايات في المستوعبات وفي الأوقات المحددة أمر ضروري للحفاظ على الصحة العامة ونظافة محيطنا ومحيط منازلنا."
وختم عيسى "أتوجه إليكم بهذه الكلمات لأني مقتنع بقدرتكم على إعطاء المثال والقدوة للآخرين، أشكركم على مبادرتكم، وأجدد إستعدادي والبلدية للتعاون مع كل عمل يصب في الصالح والخير العام للميناء العزيزية على قلوب الجميع."

الميناء في 09/01/2013
بلديـة المينـاء
 

© 2006- 2017 Copyright. All rights reserved