French
English

أرشيف ٢٠١٩

بلدية الميناء تنعي الكاردينال مار نصرالله بطرس صفير

 

نعى رئيس و أعضاء مجلس بلدية الميناء المثلث الرحمة البطريرك الراحل الكاردينال مار نصرالله بطرس صفير الذي عرفه لبنان بطريركًا لامعًا، من أعرق بطاركة الطائفة المارونيّة. كانت له بصمات مشرقة، فكان راعيًا أمينًا لشؤون كنيسته، محافظًا على تراثها التاريخي. سيبقى الكاردينال صفير رمزًا وطنيًّا في لبنان، ومناضلا في الحقّ، رجلًا شجاعًا بمواقفه الوطنية التي حافظت على وحدة الوطن واستقلاله.
إن مجلس بلدية الميناء يتوجّه إلى عائلته وإلى الكنيسة المارونية وبطريركها مار بشارة بطرس الراعي بأحرّ التعازي طالبين من الله ان يرحمه.

 
 

بلدية الميناء واكبت "حملة الازرق" الحملة الوطنية لتنظيف الشاطئ اللبناني

 

للمرة الثالثة و العشرون على التوالي، نظمت جمعية الأزرق الكبير ممثلة بالسيد إسماعيل ليلو، حملتها السنوية الوطنية لتنظيف الشاطئ اللبناني وبحره على امتداده من العريضة شمالا حتى رأس الناقورة جنوبا و قد انطلقت الحملة باكرا في ميناء طرابلس عند المسبح الشعبي لكورنيش الميناء البحري بمؤازرة مميزة من الجيش اللبناني ووزارة النقل والاشغال العامة والبيئة والداخلية والبلديات والتربية الوطنية بالاضافة الى جمعية لجنة رعاية البيئة و بإشراف و تنسيق من بلدية الميناء و الشرطة البلدية و شركة لفاجيت و عمال قسم التنظيفات في البلدية وعدد كبير من المتطوعين بإيعاز و دعم من رئيس بلدية الميناء عبد القادر علم الدين الذي أشاد بدور حملة الازرق السنوية في تحفيز المواطنين على المحافظة على شاطئهم و قد اظهرت هذه السنة بلدية الميناء دعمها اللوجستي المميز .
انطلقت الحملة الساعة الثامنة صباحا بالنشيد الوطني ، ثم بدأ المتطوعون بتنظيف شاطئ الكورنيش و جوار حمام المقلوب الاثري حيث قام المتطوعون بنخل الرمول في منطقة البياضة و فوق الريح و فرز النفايات في أكياس و قد لوحظ تراكم كميات البلاستيك بين الصخور و هي تؤثر سلبا على الثروة السمكية.
ورغم تزامن الحملة مع بداية الاسبوع الثاني من شهر رمضان المبارك لم تمنع الصائمين من العمل رغم اشتداد اشعة الشمس مطبقين القيم الدينية " النظافة من الإيمان".
تقوم الحملة الوطنية بتنظيف الشاطئ اللبناني وبحره من النفايات الصلبة التي تراكمت خلال الحرب اللبنانية ومن جراء المكبات العشوائية على الشواطئ ومن المكبات الواقعة على ضفاف الانهار. و في الختام جرى توزيع شهادات تقدير من جمعية "حملة الازرق الكبير "على المتطوعين و عمال التنظيفات و عناصر شرطة بلدية الميناء

 
 
 
 
 
 

دعوة عامة للمشاركة في الحملة الوطنية لتنظيف الشاطئ اللبناني و بحره

 

"حملة الازرق الكبير" بالتعاون مع بلدية الميناء
نقطة التجمع: غدا الاحد
١٢ أيار ٢٠١٩
على الساعة ٨ صباحا"
المسبح الشعبي - الكورنيش البحري لمدينة الميناء

للسنة الثالثة والعشرون على التوالي، تقوم جمعية حملة الازرق الكبير بتنظيم اليوم الوطني لتنظيف الشاطئ اللبناني وبحره "حملة الازرق الكبير"، وذلك في كل ثاني يوم أحد من كل شهر أيار حسب مرسوم مجلس الوزراء . ويصادف هذا العام يوم الاحد الواقع فيه 12 ايار 2019 . وهي حملة وطنية جامعة يشارك فيها سنوياً الوزارات: الدفاع (عبر مشاركة الجيش اللبناني)، الداخلية والبلديات، التربية والتعليم العالي، الصحة العامة، الشباب والرياضة، الثقافة، السياحة والزراعة، بالاضافة الى بعض السفارات والنقابات والقوى الدولية المشتركة ومحافظو المناطق الساحلية واتحادات البلديات والمجالس البلدية ونقابات ومؤسسات تربوية (جامعات ومدارس) وجمعيات بيئية واجتماعية واهلية وكشفية ونوادي رياضية ونوادي غوص ومؤسسات تجارية واعلامية، تقوم الحملة بتنظيف الشاطئ اللبناني وبحره من النفايات الصلبة التي تراكمت خلال الحرب اللبنانية ومن جراء المكبات العشوائية على الشواطئ ومن المكبات الواقعة على ضفاف الانهار. ندعو الراغبين في المشاركة ارسال بريد الكتروني على العنوان التالي: info@operationbigblue.org لتحديد الموقع الذي ترغبون المشاركة في تنظيفه وعدد المشاركين اضافة الى اسم ورقم هاتف المنسق.
https://www.facebook.com/events/413584332523334/?ti=as

 
 
 

بيان توضيحي

 

الى أهلنا في مدينة الميناء

توضيحاً للبيان الذي تم تداوله مؤخراً عبر وسائل التواصل الإجتماعي، والذي نأسف لصدوره بهذا الشكل حيث أن علاقتي بالأخ رفلي دياب هي علاقة عائلية ومبينة على ما يمثله هو لمصلحة مدينة الميناء. ولأخذ العلم فإن أعمال تزفيت معظم شوارع المدينة التي حصلت خلال السنتين الماضيتين والتي شاهدها الجميع بالعين المجردة تمت بطلب من البلدية الى وزارة الأشغال العامة والنقل وقسم منها بناءً لطلب من معالي الوزير فيصل كرامي، حيث أن الوزارة كانت مبادِرَة في تنفيذ أعمال التزفيت التي تجاوزت قيمتها الملياري ليرة لبنانية. أما الحديث عن المخالفات التي تحصل في مدينة الميناء فليس للأخ رفلي دياب أي علاقة بها، وللغيورين على المجلس البلدي أطمأنهم أن علاقتي مع جميع أعضاء المجلس البلدي هي علاقة جيدة وأنتجت مشاريع عديدة في مدينة الميناء.

عبد القادر علم الدين

 
 

إطلاق زينة رمضان للعام ٢٠١٩

 

أطلقت بلدية الميناء زينة رمضان للعام ٢٠١٩ و قد قامت بإعدادها اللجنة السياحية في البلدية بإشراف عضو مجلس بلدية الميناء السيد هاشم الأيوبي و بالمناسبة المباركة يتوجه رئيس و أعضاء مجلس بلدية الميناء بداية إلى جميع اللبنانيين عامة و المسلمين بشكل خاص بمباركة بمناسبة قدوم هذا الشهر الفضيل أعاده الله علينا وعليكم بالخير واليمن والبركات .

 
 
 
 
 

بيان توضيحي

 

لما كانت بلدية الميناء أرسلت كتاباً الى وزارة الداخلية والبلديات تطلب فيه الموافقة على الترخيص بوضع أكشاك لثلاث أشخاص من ذوي الاحتياجات الخاصة، وحددت لهم أماكن للعمل فيها ضمن نطاق مدينة الميناء، وحيث حصل إجتماع معهم لإعلامهم بموافقة الوزارة على الترخيص لهم بوضع الأكشاك، لكنهم رفضوا الأماكن المحددة من قبل البلدية وأصروا على وضعها على الكورنيش البحري، ولما كانت البلدية تقوم بتنفيذ مشروع تأهيل الكورنيش البحري الذي سيكون رافعة سياحية واقتصادية لمدينة الميناء، حيث سبق واتُخذَ القرار بإزالة كافة الأكشاك المنتشرة عليه، يهم البلدية إعلام المواطنين بأنها قامت بما يلزم اتجاه هؤلاء الأشخاص ضمن القوانين المرعية الإجراء ولا يسعها القيام بأكثر من ذلك.

رئيس بلدية الميناء
عبد القادر علم الدين

 
 
 
 
 

بلدية الميناء فتحت الطرقات التي اغرقتها مياه الامطار نتيجة تراكم النفايات

 

ادت غزارة الامطار الى اغراق الطرقات في الميناء وبالاخص طريق المؤدية الى حي الزراعة و متفرعاته من جهة الكورنيش البحري حيث طافت المياه على الطريق ومن قنوات الصرف الصحي الامر الذي ازعج سكان الأحياء مناشدين بلدية الميناء بالعمل على معالجة الامر.
سارعت ورشة الطوارئ منذ صباح يوم الجمعة في ١٩ نيسان الى فتح واصلاح قنوات الصرف الصحي الا ان التساقط الغزير للامطار منعتهم من ازالة الاوساخ المتراكمة ولكن رغم ذلك استكملت فرق الطوارئ في بلدية الميناء العمل على فتح قنوات الصرف الصحي وعادت الامور الى طبيعتها.
تطلب بلدية الميناء من المواطنين المساعدة على جعل الطرقات نظيفة بعدم رمي الاوساخ تحت طائلة المسؤولية .

 
 
 
 
 

وفد من المعهد العربي للتخطيط يزور بلدية الميناء

 

ستقبل رئيس بلدية الميناء الاستاذ عبد القادر علم الدين وفداً من المعهد العربي للتخطيط ضمّ : مدير الجهاز الإداري الدكتور كريم درويش، كبير المستشارين الدكتور بلقاسم العباس، والمستشار إيهاب مقابله مدير المشاريع الصغيرة والمتوسطة، والخبير الأول الدكتور نواف أبو شماله، وذلك بحضور مستشار دولة الرئيس نجيب ميقاتي الدكتور عبد الرزاق القرحاني، في بلدية الميناء.
بعد كلمة ترحيبية من الرئيس، عرّف الاستاذ درويش عن المعهد كمؤسسة عربية إقليمية مستقلة غير ربحية، مقرها دولة الكويت، تهدف إلى دعم التنمية الاقتصادية والاجتماعية في الدول العربية، وتأتي هذه الزيارة في إطار ومتابعة ما ينفذه المعهد من برامج واسعة في مجال بناء القدرات وصقل المهارات للعديد من كوادر قضاء طرابلس، وذلك في مجالات متعددة من بينها دراسات الجدوى وتقييم المشاريع، تنمية القطاع الخاص، والتنمية الزراعية، وبالإضافة الى البرامج التدريبية فإن مشروع دراسة الخريطة الاستثمارية لقضاء طرابلس، تقوم على الربط المباشر بين الاستثمار ومستقبل التنمية، وذلك اعتماداً على التحليل المعمّق والتشخيص الدقيق للواقع القائم، اللذان يوفران بدورهما دعائم لفهم إشكالات التنمية واقتراح مجالات وأنشطة وفرص عمل ذات طابع مستدام، يصبّ في صالح المواطن والمجتمع والدولة، وبالتعاون والشراكة مع جمعية العزم والسعادة.

 
 
 

نتشرف بدعوتكم إلى #سوق_حارتنا

 

سوق حارتنا فعالية مجتمعية يتعاون فيها أهالي حي مار الياس، الميناء ومتطوعو نحن نحب طرابلس لتعزيز وتجميل هوية الحي واستضافة فعاليات ثقافية واجتماعية، تراثية، فنية وبيئية. في إطار برنامج #المستقبلمعًاالآن بالتعاون مع منتدى خدمات السلام المدني Forum Civil Peace Service / forumZFD Lebanon وبدعم من بلدية الميناء Mina Municipality استمتعوا بالمأكولات والحلويات المنزلية، الحرف الفنية اليدوية، سوق الميناء للكتب، مبادرات اجتماعية، أنشطة أطفال وغيرها على أنغام الموسيقى في زواريب حي مار الياس العريق في الميناء.
السبت ٢٠ نيسان ٢٠١٩ من الساعة ٤ حتى ٨ مساءً
مركز نحن نحب طرابلس. مار الياس، الميناء
بمشاركة:

أهالي حيّ مار الياس بالمأكولات و الحلويات المنزلية، و الحرف اليدوية
أنا هون
الفيحاء_تفرز
Paw Shake
Vélo Route
The Corner
نرمينة
No Blues
Furbiture
VEIL- Luxury Design
Mina Book Market سوق الميناء للكتب
Judy Kaddoura
Lara Kabbara

هذا النشاط مجاني وصديق للأطفال

 
 

عرض أسعار

 
 

توزيع جوائز ادبية غي قصر الميناء البلدي

 

أعلنت الجمعية اللبنانية لتنشيط المطالعة ونشر ثقافة الحوار نتائج مباراتها الثقافية في اللغات الثلاث العربية والفرنسية والانكليزية لطلاب المرحلة الثانوية في مدارس الشمال مساء الخميس ١١ نيسان في القصر البلدي في الميناء بحضور رئيس البلدية عبد القادر علم الدين وإدارات المدارس والطلاب .
افتتاحا النشيد الوطني وكلمة رئيس بلدية الميناء عبد القادر علم الدين الذي أكّد على دور البلدبات في رعاية الفنون والآداب، تبعه رئيس الجمعية الدكتور جان جبور التي شدّد على دور الهيئات التعليمية والجمعيات في تشجيع الشباب على المطالعة والكتابة وحثّهم على روح المناقشة ومقاربة الفكر بوعي ونضج.
ثم أوضحت الدكتورة اميلي فيعاني أنه قد اشترك في مباراة السنة حوالي سبعين طالبة وطالبا من مدارس شمالية وقد تناولت المسابقات : في اللغة العربية كتاب" يوميات مدينة" للكاتب جان توما أما المباراة في اللغتين الفرنسية والانكليزية فتناولت موضوعًا عامًا حول المرأة: دورها ورسالتها.
وأعلنت فيعاني نتائج اللغة الفرنسية كالآتي:
يوتا ماريا سعد (سان بيار اميون)، فلك علم الدين (روضة الفيحاء)، ولينا متري (مار إلياس-الميناء)دموع الكسار (الروم-عكار) ، عبد الرحيم هرموش (روضة الفيحاء)، ياسمين عرقجي (مدرسة العائلة المقدسة)، ثمّ أعلنت الدكتورة ميريام أندراوس نتائج اللغة الإنكليزية: جويس حرقص(بشمزين العليا)، نور سالم( مار الياس)، نعيم دنكر( روضة الفيحاء)، كاريل عاقل( الروم- عكار).

 
 
 
 
 
 

بدء النشاطات التوعوية في "المنتزه الآمن" في حديقة الزراعة

 

بعد افتتاح بلدية الميناء وجمعية "حماية" المنتزه الآمنSAFE Park في حديقة الزراعة، بالشراكة مع يونيسف لبنان وبتمويل من منظمة الخدمة الاجتماعية الدولية ISS و Madad EU trust. قامت جمعية حماية HIMAYA بالتنسيق و التعاون مع اللجنة الاجتماعية في بلدية الميناء بنشاط أولي تربوي في الحديقة و هي المرحلة الثانية من مراحل المشروع الثلاث, فالاولى جرى تدشينها وهي متعلقة بالتجهيز و تدريب المتطوعين فيما المرحلة الثانية تتضمن تنظيم انشطة و تخصيص المنتزه للأنشطة التوعوية للأطفال و الأهل، و عنوان جمعية حماية لشهر نيسان هو " العنف ضد الأطفال " فقد شاركت مدرسة النور الرسمية المختلطة الميناء قسم الروضة بنشاط مميز في المنتزه الآمن على أن تستمر النشاطات مع مدارس أخرى. تفتح حديقة الزراعة ضمن مشروع " المنتزه الآمن" كل يوم خميس عند الساعة الرابعة عصرا ضمن نشاطات توعوية مع جمعية حماية و بالتنسيق مع اللجنة الاجتماعية في بلدية الميناء

 
 
 
 
 
 

دورة تدريبية من وزارة السياحة حول سلامة الغذاء في المؤسسات السياحية

 

استكمالا للدورات التدريبية حول سلامة الغذاء التي تجريها وزارة السياحة مصلحة الضابطة السياحية- دائرة مراقبة الجودة و التقييم اقيمت الدورة الرابعة بتاريخ ٢٠١٩/٤/١٠ في قاعة المؤتمرات في قصر الميناء البلدي بالتعاون و التنسيق مع بلدية طرابلس و بلدية الميناء و بحضور رئيس بلدية الميناء الأستاذ عبد القادر علم الدين و رئيس الدائرة الصحية في بلدية الميناء د. زاهر عرابي إضافة الى أصحاب مطاعم و فنادق و ممثلين عنهم من طرابلس و الميناء و مراقبين صحيين من بلديتي طرابلس و الميناء الى جانب طلاب تدريب من مهنيات طرابلس .كانت كلمة لرئيس بلدية الميناء الذي رحب بالحضور و شدد على أهمية التقيد بسلامة الغذاء التي تقدمها المؤسسات الصحية و أثنى على الدور التي تقوم به الضابطة السياحية في توعية المواطنين على التقيد بشروط السلامة الغذائية.
وذكرت وزارة السياحة انها ماضية في إجراء هذه الدورات في باقي المدن والمناطق اللبنانية، تباعا وبالتنسيق مع البلديات والمؤسسات والجهات المعنية.

 
 
 
 
 
 

مباراة ثقافية لجمعية تنشيط المطالعة في بلدية الميناء

 

وطنية - نظمت "الجمعية اللبنانية لتنشيط المطالعة ونشر ثقافة الحوار" مباراتها الثقافية في اللغات الثلاث كعادتها سنويا لطلاب المرحلة الثانوية في مدارس الشمال في القصر البلدي في مدينة الميناء.

جبور
وألقى رئيس الجمعية الدكتور جان جبور كلمة، نوه فيها ب"دور إدارات المدارس في تشجيع الطلاب على المطالعة والكتابة ومقاربة الفكر بوعي ونضج".

فيعاني
وأوضحت أمينة سر الجمعية والمسؤولة عن المباراة الدكتورة اميلي شماس فيعاني، أن "70 طالبا وطالبة من مختلف مدارس الشمال اشتركوا في المباراة التي تناولت المسابقات في اللغة العربية كتاب "يوميات مدينة" للكاتب جان توما، أما المباراة في اللغتين الفرنسية والانكليزية فتناولت موضوعا عاما حول المرأة: دورها ورسالتها، وستعلن النتائج وتوزع الجوائز الخميس المقبل في القصر البلدي - الميناء تقدمة من الجمعية وجروس برس".

 
 
 
 

دعوة الى أصحاب المؤسسات الغذائية

 
 

عرض أسعار

 
 

عرض أسعار

 
 

عرض أسعار

 
 
 
 
 
 
 

بلدية الميناء أطلقت وحدة شرطة على الدراجات الهوائية علم الدين: الهدف خدمة المواطنين بشكل لائق

 

وطنية - طرابلس

أطلقت بلدية الميناء مبادرة نموذجية في لبنان والمنطقة، تمثلت بوحدة شرطة يستعمل عناصرها الدراجات الهوائية بدلا من السيارات والدراجات النارية، لخدمة المواطنين على كورنيش المدينة وحدائقها العامة ومتنزهاتها.
وأوضحت البلدية أن "هذه الوحدة أنشئت اولا لتحسين العلاقات بين الشرطة والمجتمع المحلي وترسيخ الثقة مع زوار المدينة وإظهارها بصورة لائقة وحضارية، وثانيا لحماية السكان المحليين والسياح من التعديات والمخالفات ومنع الدراجات النارية من الصعود على مسارات الكورنيش"

علم الدين
وقد جال رئيس البلدية عبد القادر علم الدين على الكورنيش، واطلع ميدانيا على عمل افراد وحدة الشرطة، معلنا بدء عملها اليوم، مؤكدا ان "الهدف من تأسيسها هو خدمة المواطنين بشكل لائق، كون الدراجات الهوائية صديقة للبيئة، وهي وسيلة نقل مستدامة ونظيفة"
وقال: "الكورنيش سيستقبل ابناء المدينة والشمال والعديد من السواح، وعلينا اعطاء صورة مميزة عن المدينة وسنحافظ على نظافتها لتشجيع الزوار على المجيء بكثافة الى مدينة الموج والافق التي تنتشر الجزر على طول شاطئها"
أضاف: "تم تأمين مسارات خاصة للدراجات الهوائية على طول كورنيش البحر الذي يمتد لاكثر من 6 كيلومترات، وتعتبر هذه المسارات طرقا آمنة لقيادة الدراجات، وسيتعاطى عناصر الشرطة بلباقة مع الزوار وسيقومون بتوعيتهم وتثقيفهم من أجل الحفاظ على النظافة والقوانين في المرحلة الاولى. ولكن بالمقابل ستقوم هذه العناصر بتحرير محاضر ضبط بحق المخالفين في المرحلة الثانية، وسنتشدد في التعامل مع الذين لا يريدون المحافظة على الانتظام العام"
وختم: "ميزة العناصر على الدراجات الهوائية أنها تساعدهم في الوصول إلى أماكن الحدث بسرعة، وقد حصلت هذه العناصر على تدريب مكثف وبإمكانها استخدام الدراجة بشكل جيد"

 
 
 
 
 

تدشين المرحلة الاولى من المنتزه الآمن في مدينة الميناء

 

افتتحت بلدية الميناء وجمعية "حماية" المنتزه الآمن في حديقة الزراعة، و ذلك بالشراكة مع يونيسف لبنان وبتمويل من منظمة الخدمة الاجتماعية الدولية ISS و Madad EU trust
المشروع الذي جرى تدشينه كان قد انطلق بفعل جهود اللجنة الاجتماعية في بلدية الميناء لأجل استحداث حديقة عامة صديقة للطفل والبيئة ضمن النطاق الجغرافي الواقع بين عدد من الاحياء الشعبية و عدد من المدارس في مدينة الميناء ، وقد أثمر التشبيك و تظافر الجهود وبمبادرة من جمعية "حماية" الى تطور المشروع بحيث استكملت المرحلة الاولى فيما من المتوقع ان يجري تطويره في المستقبل ليشمل انشاء مكتبة عامة و استغلال المساحة الخضراء لتنظيم انشطة توعية وبيئية. و يكتسب انشاء منتزه آمن اهمية كبيرة كون المنطقة الواقعة فيه تعتبر مهمشة جدا ما سينعكس ايجابيا على الاطفال حيث تم تأمين مساحة آمنة لهم تضمن لهم حقهم باللعب ضمن بيئة خالية من العنف ونظيفة، كما من المتوقع ان تستكمل البلدية بالشراكة مع جمعية حماية المراحل الاخرى ليصبح المنتزه نموذجا للتنمية المستدامة
حضر الافتتاح رئيس وأعضاء المجلس البلدي في الميناء، المدير الميداني في الشمال وعكار في يونيسف لبنان السيد بريم شاند، المدير الاقليمي لمنطقة الشمال وعكار لجمعية حماية السيد غيث البيطار، ممثلين عن منظمات دولية و جمعيات محلية وكشفية كما حشد كبير من أهالي المنطقة وأطفالهم
استهل الاحتفال بالنشيد الوطني اللبناني فكلمة لممثل جمعية حماية غيث بيطار الذي رحب بالحضور معرفا عن مفهوم المنتزه الآمن كما استعرض مراحل المشروع الثلاث : الاولى جرى تدشينها وهي متعلقة بالتجهيز و تدريب المتطوعين فيما المرحلة الثانية تتضمن تنظيم انشطة و تخصيص المنتزه للأنشطة التوعوية للأطفال و الأهل، اما المرحلة الاخيرة فمخصصة لمتابعة العمل عبر شراكة البلدية مع اللجنة المحلية
تلاه المدير الميداني لمنظمة اليونيسف في الشمال و عكار بريم شاند الذي نوه بأهمية تأمين منتزه آمن لسكان المنطقة و الذي جرى إنجازه بفضل التعاون الإيجابي بين بلدية الميناء و جمعية حماية والذي سيكون له بالغ الاهمية على سكان المنطقة و المحيط
و في الختام كانت كلمة رئيس البلدية عبد القادر علم الدين الذي نوه بالمشروع الرائد الذي تدشنه البلدية على مستوى تنفيذ حدائق عامة بمواصفات عالمية شاكرا الجهات و المنظمات التي شاركت في إنجاز المنتزه وفي طليعتها "حماية" الذي سيتحول كما مشاريع اخرى منها الكورنيش البحري قبلة سياحية ناجحة
إشارة الى ان "المنتزه الآمن " مكان صديق للطفل ، الهدف منه هو تطوير وتعزيز شبكات حماية الطفل المجتمعية في لبنان ، وضمان حق الأطفال في اللعب من خلال إنشاء ملاعب آمنة وملائمة للأطفال في المجتمعات المستهدفة ، وتقديم الدعم النفسي والإجتماعي من خلال الأنشطة وتوصيل رسائل توعوية للأطفال الذين يأتون إلى المنتزهات الآمنة ، بالإضافة إلى زيادة قدرات البلديات والهيئات المجتمعية على القيام بدور ناشط في تطوير وتعزيز شبكات حماية الطفل كما يشمل " المنتزه الآمن " تدريب متطوعين لتأمين حماية الاطفال و تنظيم انشطة ترفيهية متنوعة كما عقد جلسات توعية حول القضايا التربوية و البيئية تتناسب مع الفئات العمرية الصغيرة

 
 
 
 
 
 

دورة تقوية لطلاب شهادة البريفيه

 

تدعو لجنة التربية في بلدية الميناء أولياء امر طلاب صفوف شهادة البريفيه لتسجيل ابنائهم بدورة تقوية بين ١ نيسان ٢٠١٩ و ٢٠ أيار ٢٠١٩ في ثانوية اندريه نحاس الرسمية للبنات و مدرسة النهضة الرسمية للبنين للصبيان ضمن برنامج المواد التي نظمته لجنة التربية في البلدية
لمزيد من المعلومات مراجعة رئيس لجنة التربية في بلدية الميناء الأستاذ صلاح صيداوي في بلدية الميناء

 
 

عرض أسعار

 
 
 

اتفاقية تعاون بين بلدية الميناء وجامعة بيروت العربية لتحويل الأرض المجاورة لفرع الجامعة إلى حديقة عامة

 

وطنية - طرابلس
وقع رئيس بلدية الميناء عبد القادر علم الدين ورئيس جامعة بيروت العربية الدكتور عمرو جلال العدوي إتفاقية تعاون تشمل البنى التحتية والبيئية في نطاق مقر فرع الجامعة في مدينة الميناء.
حضر حفل التوقيع رئيس مجلس أمناء وقف "البر والإحسان" ومجلس امناء الجامعة سعيد الجزائري، نائب رئيس الجامعة لشؤون فرع طرابلس البروفسور خالد البغدادي، أمين عام الجامعة الدكتور عمر حوري، عميدة كلية العمارة البروفسورة إبتهال بسطويسي، مساعد الأمين العام محمد حمود ومنسق حرم الجامعة في طرابلس أحمد سنكري، وحشد من مدراء الكليات وأعضاء المجلس البلدي.

علم الدين
وتحدث رئيس بلدية الميناء عن طبيعة هذه الإتفاقية وما تنص عليه، فقال: "وثيقة التعاون هذه ليست هي الأولى بيننا وبين جامعة بيروت العربية - فرع الميناء، فالتعاون بيننا بدأ منذ وضع حجر الأساس لإنشاء الفرع الجامعي في مدينة الميناء، وقناعتنا بأهمية هذا الصرح الجامعي لرفع شأن المدينة وقد تطورت العلاقة بيننا وبين الجامعة وجمعية وقف البر والإحسان في عهد الرئيس السابق للجمعية المرحوم عصام الحوري، وقد تمكنا من تلبية مطالب إدارة الجامعة من جهة المبنى والإستثمار والترخيص".
أضاف: "نحن نفخر اليوم بالتوقيع على وثيقة التعاون بخصوص إقامة الحديقة العامة على مقربة من مقر الجامعة والتي ستكون مشتركة بيننا ويستفيد منها ابناء الميناء وطلاب الجامعة".

العدوي
أما رئيس جامعة بيروت العربية، فقال: "اليوم وقعنا على اتفاقية هي الأولى من نوعها مع رئيس بلدية الميناء لتحويل الأرض المجاورة لفرع الجامعة إلى حديقة ذات منفعة عامة لأهالي الميناء ولطلاب الجامعة".
أضاف: "وجودنا هنا لا يقتصر على هذا الصرح التعليمي الجامعي المميز في لبنان ومنطقة الشرق الأوسط، بل يشمل رؤيتنا بأن نكون شركاء مع أهل طرابلس والميناء والشمال لنصنع معا قصة نجاح ليس على الصعيد التعليمي فقط بل لتنمية المدينة، وقد مضى على وجود فرع الميناء 9 سنوات منذ إنشائه وحصلت في المنطقة تنمية هامة وفتحنا ابواب العمل لأبناء المدينة والمنطقة، فأغلب الموظفين والأساتذة في الجامعة هم من ابناء طرابلس والشمال. وقد انعكس ذلك على احتياجات الجامعة التشغيلية التي اكدنا على ان تقتصر على ابناء المنطقة حتى يشعروا بأننا جئنا لتحقيق اهداف تنموية إضافة إلى القضايا التربوية والتعليمية"

 
 
 
 
 
 

عرض أسعار

 
 
 

زيارة رئيس الاتحاد العمالي العام الدكتور بشارة الاسمر لبلدية الميناء

 

زار رئيس الاتحاد العمالي العام الدكتور بشارة الاسمر و رئيس اتحاد نقابات العمال في الشمال النقيب شعبان بدرا و امين سر الأتحاد شادي السيد النقيب احمد مرسلي رئيس بلدية الميناء الاستاذ عبد القادر علم الدين و قد تناول المجتمعون قضية عمال بلدية الميناء إضافة الى قضايا عامة و قد حضر اللقاء رئيس اللجنة السياحية في البلدية المهندس فادي السيد.

 
 

هبة من مؤسسة شاعر الفيحاء سابا زريق الثقافية للمكتبة العامة في بلدية الميناء

 

استقبل رئيس بلدية الميناء الأستاذ عبد القادر علم الدين في مكتبه السيدة نادين جبور نجار من مؤسسة شاعر الفيحاء سابا زريق الثقافية، وكان هدف الزيارة تقديم مجموعة من الموسوعات والكتب باللغة العربية تُقدر بما يقارب 300 كتاب هدية الى المكتبة العامة البلدية في القصر البلدي، بدوره شكر الرئيس الدكتور سابا زريق على محبته لمدينة الميناء، وأثنى على جهود المؤسسة في نشر الثقافة والعلم بين أبناء لبنان عامةً وأبناء الشمال خاصةً

 
 

انطلاق حملة "تبرع بالدم وأنقذ حياه إنسان" في الميناء

 

بمبادرة شبابية من أبناء مدينتي الميناء وطرابلس وبالتعاون مع الصليب الأحمر اللبناني ومشاركة جمعية كشافة البيئة في لبنان تحت شعار "تبرع بالدم وأنقذ حياة إنسان" انطلقت صباح اليوم حملة التبرع بالدم في قاعة القصر البلدي و تستمر حتى الساعة الرابعة من بعد الظهر

 
 
 

وفد من الوكالة الكاتالونية للتنمية ومن شبكة المدن المتوسطية بزيارة لبلدية الميناء

 

زار وفد من الوكالة الكاتالونية للتنمية ومن شبكة المدن المتوسطية برئاسة السيدة كارمن غوال يرافقها الأستاذ آلان شاطري مدير برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في الشمال والأستاذ عبدالله عبد الوهاب مدير مركز نشر المعرفة في اتحاد بلديات الفيحاء التابع لمنظمة المدن المتوسطية بلدية الميناء وأطلع الوفد رئيس بلدية الميناء عبد القادر علم الدين على الهبة التى قدمتها الوكالة الكاتالونية للتنمية عبر برنامج الأمم المتحدة الإنمائي الي اتحاد بلديات الفيحاء لتنفيذ مشروع تحسين إدارة النفايات في مدن الفيحاء لا سيما مشروع الفرز من المصدر

 
 
 

إزالة لوحات إعلانية مخالفة

 

نفذت دوريات الطوارىء في شرطة بلدية الميناء حملة ازالة اللوحات الاعلانية المخالفة، والمنتشرة ضمن نطاق المدينة، بناء على قرار صادر من رئيس البلدية عبد القادر علم الدين، وقد استعان عناصر الشرطة برافعة كبيرة وعدد من الفنيين لازالة المخالفات والتعديات من الاملاك العامة والخاصة
واكد علم الدين "ان اصحاب اللوحات الاعلانية لم تعمد الى تسديد الرسوم والضرائب المالية لصندوق البلدية، رغم توجيه انذارات عدة لهم، اضافة الى انتشار اللوحات الاعلانية بشكل عشوائي على كورنيش الميناء وفي الشوارع الرئيسية والفرعية، وهي تكاد تحجب المعالم الجمالية لمدينة الموج والافق، وتشكل خطرا على السلامة العامة، داعيا اصحاب الشركات الاعلانية إلى الالتزام بالقوانين مع مراعاة الأوضاع البيئية ودفع كل المستحقات المالية المتوجبة عليهم

 
 
 

اجتماع لاتحاد بلديات الفيحاء في سراي طرابلس برئاسة علم الدين

 

عقد نائب رئيس اتحاد بلديات الفيحاء رئيس بلدية الميناء عبد القادر علم الدين اجتماعا لاتحاد بلديات الفيحاء في سراي طرابلس في مكتب محافظ الشمال القاضي رمزي نهرا، و قد ترأس علم الدين الاجتماع لغياب رئيس الاتحاد المهندس احمد قمر الدين بسبب وعكة صحية و قد جرى الاجتماع بحضور سعادة المحافظ نهرا و رئيس بلدية البداوي حسن غمراوي، رئيس بلدية القلمون طلال دنكر، رئيس دائرة البلديات في المحافظة ملحم ملحم ومديرة الاتحاد المهندسة ديما حمصي. وقد قرر المجتمعون :
١– تكليف رئيس بلدية الميناء علم القادر علم الدين بالتواصل مع المسؤولين المعنيين لدفع مستحقات الشركتين قبل وقوع مدن الفيحاء بأزمة بيئية تتسبب بانتشار النفايات والأوبئة الناتجة عنها، مما يهدد صحة المواطنين
٢–وقف التوظيف والتعاقد بكافة أشكاله في الاتحاد لمدة سنة كاملة، ووقف دفع المكافآت وبدل الساعات الاضافية، إضافة إلى عصر النفقات
٣–تشكيل لجنة تضم علم الدين وغمراوي للنظر في وضع العمال والمتعاقدين كافة، والاستغناء عمن لا حاجة لخدماته

 
 
 
 

تبرع بالدم

 

الصليب الاحمر اللبناني
يدعوكم للمشاركة في حملة
تبرع بالدم
وأنقذ حياة إنسان

المكان: كورنيش الميناء- الباحة الخارجية لمبنى القصر البلدي
الزمان يوم الاحد ٢٠١٩/٢/١٧
من الساعة العاشرة صباحاً وحتى الساعة الرابعة من بعد الضهر

ملاحظة : يرجى من المتبرع إحضار بطاقة الهوية

 
 

حوار حول " البلدية و التنمية المحلية " في بلدية الميناء

 

بمبادرة من الجمعية المسيحية الأرثوذكسيةالدولية لأعمال الخير الإنسانية IOCC ،
عقدت الجمعية في القصر البلدي في مدينة الميناء ، جلسة مناقشة وحوار حول " البلدية والتنمية المحلية وعن مكتب البلدي للتنمية المحلية " ، بحضور أعضاء لجنة الشؤون الاجتماعية في مجلس بلدية الميناء : سماح الزيلع، يحي غازي ، حبيب الشامي وكميل انطون ، وعن الجمعية روني الجلخ وسالي نعوشي والمدربة ديما مرعب .
وتمحورت جلسة النقاش حول أبرز مهام ودور المكتب البلدي للتنمية المحلية بالإضافة إلى دور ومهام مسؤول المكتب .

 
 
 
 

اختتام بطولة شهداء الجيش اللبناني في بلدية الميناء

 

برعاية بلدية الميناء نظمت منسقية طرابلس القطاع الرياضي في تيار المستقبل احتفال تكريمي لدورة شهداء الجيش اللبناني في القاعة الكبرى لقصر الميناء البلدي و هي اختتام لبطولة شهداء الجيش اللبناني، حضر الحفل أمين عام تيار المستقبل السيد أحمد الحريري و ممثل محافظ الشمال السيد لقمان الكردي و رئيس بلدية الميناء السيد عبدالقادر علم الدين و أعضاء مجلس بلدية الميناء و مخاتير الميناء و منسق تيار المستقبل في طرابلس السيد ناصر عدره و ممثل وزير العمل محمد عبد اللطيف كباره السيد سامي رضا وفعاليات إجتماعية وثقافية و سياسية و رياضية .
بدأ الحفل بالنشيد الوطني اللبناني و دقيقه صمت وقوفا على أرواح شهداء الجيش اللبناني.
تخللت الامسية كلمات لرئيس مصلحة الرياضة في منسقية تيار المستقبل في طرابلس السيد فادي المصري و لرئيس بلدية الميناء السيد عبد القادر علم الدين و لامين عام تيار المستقبل السيد أحمد الحريري.
وفي نهاية الاحتفال، وزعت الكؤوس والميداليات على الفائزين على الشكل التالي:
المركز الاول: فريق شباب المستقبل
المركز الثاني: فريق الجيش اللبناني
المركز الثالث: فريق مستشفى المنلا
وتم تقديم درع وفاء لشخصين تخليدا لذكراهم، وهما عميد الرياضيين الياس جورج خرما تسلمه ابنه كلود خرما، ومدرب أشبال الميناء محمد اللهيبي ( ابو حسن ) تسلمه ابنه منير اللهيبي

 
 
 
 
 
 

فتح طرقات

 

قامت بلدية الميناء بفتح الطريقين من جهة الشيخ عفان الكورنيش البحري و مستديرة الصفدي بعد أن قامت بإغلاقهما اليوم ذلك بسبب أعمال الصيانة التي قامت بها ورش العمال نتيجة رواسب أعمال تأهيل الكورنيش و ما نتج عنا من حفر مختلفة إضافة إلى مخلفات العاصفة

 

تنظيف الكورنيش البحري من آثار العاصفة

 

تقوم ورش العمال في بلدية الميناء بالتعاون مع شركة Lavagette بتجميع الردم و الاوساخ المرمية على طول كورنيش الميناء البحري نتيجة ارتفاع الأمواج . و بالمناسبة تنبه بلدية الميناء جميع المواطنين من عدم الوقوف بالسيارات على امتداد الكورنيش حفاظا على سلامتهم من ارتفاع الامواج

 
 
 
 
 

ورشة عمل لتحديث خرائط المخاطر والموارد إلى آليات الإستقرار والمرونة

 

بتمويل من المملكة المتحدة UKaid قام برنامج الامم المتحدة الانمائي UNDP بالتعاون مع بلدية الميناء ووزارة الشؤون الإجتماعية بتنظيم ورشة عمل لتحديث خرائط المخاطر والموارد إلى آليات الإستقرار والمرونة و قد شارك في الورشة رئيس بلدية الميناء الاستاذ عبد القادر علم الدين و أعضاء اللجنة الاجتماعية في مجلس بلدية الميناء الى جانب العديد من الجمعيات الأهلية و الكشفية و المنظمات الدولية إضافة الى الناشطات والناشطين من أبناء المدينة و توزعوا كورش على القطاعات التالية : الاقتصادية، البيئية، الصحية، الاجتماعية،البنى التحتية، والتربوية من أجل دراسة وعرض إحتياجات كل قطاع والفرص المتاحة أمامه. وقد اختتمت الورشة بعرض كل قطاع للمشاكل التي تواجهه والمشاريع المقترحة مع التصويت من كافة المشاركين للمشروع الأكثر حاجة له في المدينة.

 
 
 
 
 
 
 

بيان حول المستوصف البلدي"

 
 

استعدادا لمواجهة العاصفة "نورما"

 

استعدادا لمواجهة العاصفة "نورما" التي سيشهدها لبنان ابتداءً من مساء اليوم، تعلن بلدية الميناء عن جهوزيتها الكاملة لمواجهة العاصفة بكل ارتداداتها و تطلب من المواطنين في حال حدوث أي طارئ او حادث نتيجة الأمطار الاتصال بشرطة بلدية الميناء على الرقم التالي٠٦٢١١٦٣١ او على رقم رئيس ورشة الطوارئ التالي ٧٠٩٤٤٢٧٧.