French
English

أرشيف ٢٠١٩

بيان

 

٢٠١٩/١٠/٢٨

 

نهار الاثنين في ٢٠١٩/١٠/٢٨ حضر رئيس بلدية الميناء عبد القادر علم الدين مع الموظفين منذ السابعة صباحا إلى قصر الميناء البلدي وقد قاموا بتسيير أمور المواطنين وبتأمين رواتب واجور الموظفين والعمال بعد الاتصال بمدير مصرف لبنان ‎ وعند العاشرة صباحا وصلت مجموعة من الشبّان تحاول التعبير بإغلاق البلدية مما دفع رئيس بلدية الميناء إلى اتخاذ قرار إغلاق أبواب القصر البلدي والتوقف عن العمل حرصا على السلامة العامة ومنع حصول فوضى في حرم البلدية ‎بالوقت عينه كانت فرق وورش عمال البلدية مع آلياتها تقوم بواجباتها في شوارع وأحياء المدينة بما خص النظافة العامة وفتح قنوات المجارير لتصريف مياه الأمطار، كما قامت بإزالة الرواسب والعوائق الناتجة عن تسكير الطرقات في جميع مداخل المدينة. وقد قام رئيس بلدية الميناء بالإتصال بشركة لافاجيت لتأمين عمال إضافيين وقد باشروا بأعمال التنظيف منذ الظهر و مستمرون حتى منتصف الليل. وإن يوم غد يوم عمل عادي في بلدية الميناء حرصاً منّا على خدمة اهلنا والمواطنين وقضاء حاجاتهم.

 

افتتاح اول حديقة نموذجية من نوعها في لبنان

 

حديقة الميناء النموذجية الصديقة للبيئة والتي تراعي بشروط تنفيذها اصحاب الهمم وذوي الاحتياجات الخاصة خصوصاً المكفوفين منهم والأطفال.
مرة جديدة يُثمِر التعاون البنّاء بين بلدية الميناء والمنظمات الدولية الداعمة والممولة للمشاريع ذات الاستفادة والمنفعة العامة، وهذه المرة تم تدشين حديقة الميناء التي تقع بالقرب من سنترال الميناء. هذه الحديقة تراعي اصحاب الاحتياجات الخاصة خصوصاً بالمراحيض في داخلها وعبر الممررات المستحدثة التي ترشد المكفوفين على المسارات الصحيحة.
شكراً لل يون - هبيتات وللوكالة السويسرية للتنمية و التعاون على هذه الثقة والدعم لبلدية الميناء، والى مزيد من التعاون سوياً لمصلحة الميناء واهلها.

 
 
 
 
 
 

علم الدين يرسل عناصر من اطفاء طرابلس مع آلياتهم للمشاركة في اخماد الحرائق المنتشرة في لبنان

 

تم ارسال عناصر من اطفاء طرابلس مع الياتهم للمشاركة في الحرائق المنتشرة في لبنان، لاسيما في في منطقة المشرف في الشوف، بتوجيهات من القائم بمهام رئيس إتحاد بلديات الفيحاء عبدالقادر علم الدين، وبطلب من هيئة ادارة الكوارث، كما أعطى علم الدين توجيهاته إلى الفوج وعناصره كافة، ليكونوا على جهوزية كاملة لمواجهة أي حريق ممكن أن يحدث، اضافة الى مد يد العون للمناطق المجاورة عند الحاجة، والتدخل الفوري ومساعدة المواطنين وبذل كل الجهود للمساعدة في اخماد الحرائق المندلعة، خصوصا في خراج منطقة زغرتغرين قضاء الضنية، وغيرها من المناطق اللبنانية‎ ‏

 
 

بلدية الميناء تسلم هبة من بنك سوسيتيه جنرال الى المدارس

 

قامت لجنة التربية في بلدية الميناء بتسليم عشر مدارس رسمية : ١٠٥ حقائب مدرسية و ١٥٠ وحدة قرطاسية كهبة مقدمة من سوسيتيه جنرال بنك ـ (SGBL)، الذي يرأس مجلس إدارتها السيد أنطون صحناوي، الذي أطلق حملة نوعية لتوزيع "الحقيبة المدرسية" مع القرطاسية للصفوف الابتدائية للمدارس.
بهذه المناسبة نقدر عاليا هذه المبادرة في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة التي نعيش و نتمنى للمصرف دوام الازدهار .

 
 
 

دعوة عامة الى افتتاح الحديقة العامة : الاربعاء في ١٦ تشرين الاول ٢٠١٩

 

يمكن للمساحات العامة تحويل مدننا الى شكل إيجابي وتكون مكانا للقاء المجتمعات معًا فتؤثر على رفاهية المواطنين ، بما في ذلك الفئات الضعيفة ، بشكل مباشر بالبيئة التي يعيشون فيها.
عند تخطيط مدننا أو إعادة تصميمها ، خاصة في المدن المكتظة بالسكان ، تصبح حيوية للحياة الحضرية.
يمكن الأماكن العامة الشاملة أن تلعب دورًا رئيسيًا في الحياة الاجتماعية والاقتصادية للمجتمعات. أنها توفر الفرص للتواصل ، والمشاركة مع المجتمع وتعزيز التماسك الاجتماعي.
هذا هو السبب في أن برنامج الامم المتحدة للمستوطنات البشرية في لبنان UNHabitatlebanon يدعم مجتمع مدينة الميناء لتنفيذ مساحة 10 آلاف متر مربع.
تشمل هذه المساحة أكثر من 4000 متر مربع من ملاعب آمنة ومسارات تجول شاملة للأشخاص ذوي الإعاقات الجسدية واللمس للأشخاص ذوي الإعاقات البصرية وتثبيت لافتات في جميع المنشآت والمساحات الخضراء من أجل بيئة صحية و مستوعبات للحصول على نظافة مساحة للجميع.
هذه المساحة عامة بتمويل من الوكالة السويسرية للتنمية و التعاون بالتعاون مع بلدية الميناء .
فبلدية الميناء تدعو أهلها في المدينة إلى افتتاح الحديقة العامة طريق الميناء يوم الاربعاء في ١٦ تشرين الأول الساعة ١٢ ظهرا

 
 
 

بلدية الميناء تستضيف أعمال الدورة التدريبية حول الادارة الثقافية

 

وطنية
استقبلت بلدية الميناء في طرابلس الدورة التدريبية الثانية حول الإدارة الثقافية التي انطلقت فعالياتها يوم الجمعة 4 تشرين الأول واستمرت ليومين، ونظمتها منظمة المدن العربية بالتعاون مع بلدية الميناء، وذلك في مقر بلدية الميناء، بحضور محافظ الشمال القاضي رمزي نهرا، الامين العام للمنظمة احمد حمد الصبيح، رئيس بلدية الميناء عبد القادر علم الدين، رئيس جامعة المدينة العميد احمد سامي منقارة، المدير العام لمجموعة العمل الثقافي للمدن العربية سامر خير، رئيس المجلس الثقافي في لبنان الشمالي صفوح منجد، ومديرة مكتب الامين العام ومسؤولة العلاقات الخارجية السيدة جنان الحسين، رئيس قسم المحافظة لقمان الكردي، الدكتور جان توما، عضو مجلس بلدية طرابلس باسم بخاش ممثلا رئيس بلدية طرابلس رياض يمق، رئيس بلدية بعلبك الحاج فؤاد بلوق، عضو المجلس البلدي ورئيس لجنة السياحة محمد عواضه، عضو مجلس بلدية صيدا محمد البابا، والمستشارة في العلاقات الخارجية لرؤساء بلديات الدكوانة وفرن الشباك وجعيتا وبعلبك والمسؤولة عن العلاقات الخارجية في بلدية الجديدة السيدة عبير الخوري جبيلي، مسؤول العلاقات العامة في بلدية عاليه عصام عبيد، مسؤولة العلاقات العامة في بلدية جونيه السيدة كارولين فهد،الدكتور خالد بغدادي عن جامعة بيروت العربية، مديرة فرع الشمال في الجامعة اليسوعية السيدة فاديا علم الجميل، العميد الدكتور هاشم الايوبي عن جامعة الجنان، اضافة الى حشد كبير من رؤساء البلديات والجامعات والهيئات الثقافية واعضاء المجالس البلدية ومهتمين.
افتتح الحفل الدكتور جان توما الذي شكر الحاضرين والقيمين على هذه الدورة ونوّه بانعقاده في الميناء: مدينة الموج والافق الحريصة على علاقات الود والتعاون مع بلديات لبنان والعالم العربي لتبادل الخبرات.
وتلى ذلك عرض لفيلم وثائقي عن تاريخ وحاضر مدينة الميناء والمعالم الاثرية الموجودة فيها فضلاً عن جزرها ومرفئها، وتلاه عرض فيلم آخر عن رسالة المنظمة وأهدافها التي تخدم المدن العربية.
بدوره ألقى رئيس بلدية الميناء السيد علم الدين كلمة شكر فيها الدعم الدائم للمشاريع الحيوية والتنموية التي تخدم أبناء المدينة، كما شكر الأمين العام للمنظمة والوفد المرافق والمشاركين. وقال: "إننا نشد على يد الأمين العام المهندس أحمد حمد الصبيح في سعيه إلى تمتين العلاقات الأخوية التي توحد بين مواطني مدننا العربية". وتابع قائلًا: "نحن في مدينة الميناء نطمح إلى العديد من المشاريع مع منظمة المدن العربية على صعيد تطوير الحدائق العامة وتوسيع مشاريع الزرع والاخضرار، إضافة إلى فكرة التعاون لإنشاء مكتبة إلكترونية في القصر البلدي باسم منظمة المدن العربية، ليتمكن شباب الميناء من التعامل مع الأفكار والمشاريع المتوافرة في بلديات العالم العربي لتوسيع المدارك وتمتين الترابط بين بلديات المدن العربية."
وتكلّم أيضًا المهندس أحمد حمد الصبيح في افتتاح الدورة وشكر رئيس بلدية الميناء على استضافته لأعمال الدورة الثقافية الثانية حول الإدارة الثقافية. وأضاف قائلًا: "نحن نؤمن أن الإدارة الثقافية لها أهمية في الإدارات المحلية ضمن مهامها المتعددة تجاه المدن والساكنين في مختلف الميادين الإنشائية والعمرانية والبيئية والصحية والتعليمية والتخطيطية"
بدوره أثنى محافظ الشمال القاضي رمزي نهرا على دور رئيس بلدية الميناء في سعيه ومتابعتها المستمرة لإنماء مدينته، ومشددا على "تطلع المشاركين الى المساهمة في تكريس التعاون وتبادل الخبرات بين المدن العربية لما في ذلك من مصلحة لشعوب هذه المدن".
وفي ختام الجلسة الافتتاحية، قدم الصبيح درعًا لرئيس بلدية الميناء تقديرية لجهوده وعطاءاته في سبيل تنمية الميناء.
وفي الجلسة الثانية، تكلّم المدير العام لمجموعة العمل الثقافي للمدن العربية، سامر خير، عن أهمية التنمية الثقافية من خلال البلديات. واستعرض أهمية دور البلديات في تطوير المجتمعات من حيث التعامل مع طبيعة الحياة المدنية، وقدم موجزا عن انجازات المجموعة والاهداف التي تنوي تحقيقها. بعد ذلك فتح باب الحوار، وقد تمحورت الأسئلة حول دور البلديات في تطوير المجتمعات المحلية ثقافيًا.
بعدها جال المشاركون في أحياء المدينة، لا سيما في الأسواق القديمة ومعالمها الأثرية

 
 
 
 
 
 

بيان

 
 

ابنة الميناء ملكة جمال الشمال و عكار باميلا بيروتي زارت بلدية الميناء

٣٠\٩\٢٠١٩

 

إستهلت ابنة الميناء ملكة جمال الشمال و عكار لعام 2019 باميلا بيروتي و هي من عائلة معروفة في مدينة الميناء ،زيارتها لقصر الميناء البلدي و لقائها رئيس بلدية الميناء عبد القادر علم الدين في حضور العائلة والاصدقاء ، وكانت الزيارة مناسبة لتبادل الأراء حول أنشطة الملكة ودورها في تنشيط البيئة في الشمال.

 
 
 

٢٠\٩\٢٠١٩

 

تنعي بلدية الميناء
الكابتن جورج صليبا عبد
عضو مجلس بلدية الميناء الاسبق
لنفسه الرحمة و لكم طول البقاء

 
 

بلدية الميناء تسبق البلديات باعتماد زي الشرطة البلدي الموحد

١٩\٩\٢٠١٩

 

من أجل تطوير العمل الشرطي البلدي في لبنان، تم وضع مدونة قواعد سلوك ونظام داخلي نموذجي للبلديات، إضافة الى توحيد لباس الشرطة البلدية في لبنان و قد اعتمدت شرطة بلدية الميناء اللباس الموحد وقد أخذت صورة تذكارية أمام مدخل قصر الميناء البلدي باللباس الموحد لجميع عناصر الشرطة مع قائد الشرطة و رئيس بلدية الميناء عبد القادر علم الدين الذي كانت له كلمة بالمناسبة و هي أن بلدية الميناء كانت و لا تزال السباقة في تطبيق القوانين البلدية في لبنان و لا سيما في اعتماد الزي الموحد النموذجي للشرطة البلدية في لبنان الذي اقرته وزارة الداخلية بناء لطلب المديرية العامة لقوى الامن الداخلي و هذه المبادرة الجميلة لبلدية الميناء تعكس صورة المدينة المستقبلية و الحضارية سائرين مع التطور على جميع الصعد واعدا اهل الميناء بإنهاء تنفيذ تأهيل كورنيش الميناء البحري و ترميم أسواق الميناء القديمة مع العمل على إنهاء تزفيت و انارة شوارع الميناء كافة طالبا من المواطنين التقدم بطلبات الشكاوى للعمل على حلها بالطرق القانونية

 
 

النائب نقولا نحاس يزور بلدية الميناء

١٣\٩\٢٠١٩

 

بحث رئيس بلدية الميناء مع النائب نقولا نحاس موضوع انقطاع الكهرباء اذ لا يجوز أن تحرم الميناء بسبب عطل طرأ على احد المحولات وقد أجري اتصال بمدير كهرباء لبنان كمال الحايك واعدهم بعودة الكهرباء الاربعاء القادم ، كما جرى الحديث عن ضرورة إغلاق الحفر وتنظيم الدراجات النارية ‎ ‏

 
 

بيان

١٢\٩\٢٠١٩

 

تُعلن بلدية الميناء الى المواطنين الكرام أنها وبعد الإتصال بمدير عام كهرباء لبنان كمال الحايك وُعدنا بعودة التيار الكهربائي الى مدينة الميناء صباح يوم الأربعاء الواقع في 18/9/2019

رئيس بلدية الميناء
عبد القادر علم الدين

 

بيان توضيحي

٨\٩\٢٠١٩

 

عطفا على القرار الإداري رقم ٥٦٣ حول" تنظيم عمل تغذية الكهرباء من المولدات الخاصة استثنائيا في مدينة الميناء "
نوضح لأهلنا في الميناء ما يلي:
إن الغرض من هذا القرار هو :
١- تغذية الكهرباء ١٨ ساعة من المولدات الخاصة و الالتزام بقطع الكهرباء ٦ ساعات فقط.
٢- كل صاحب مولد خاص يغذي ١٨ ساعة حسب حاجة المنطقة و له حرية تحديد وقت القطع من الصباح حتى المساء علما ان بعض أصحاب المولدات الخاصة كان يغذي أقل من ١٠ ساعات من ٢٤ ساعة.
٣- رد الجميل من أصحاب المولدات الخاصة لأهل الميناء في هذه الظروف الاستثنائية بعدم زيادة التعرفة الشهرية المتفق عليها شاكرين تعاونهم مع بلدية الميناء في خدمة أهلهم في الميناء خلال هذه الازمة.

 

بيان

٧\٩\٢٠١٩

 
 

زيارة مديرة مفوضية الأمم المتحدة العليا لشؤون اللاجئين في الشمال إلى بلدية الميناء

٧\٩\٢٠١٩

 

قامت مديرة مكتب الشمال في مفوضيةالأمم المتحدة العليا لشؤون اللاجئين السيدة آن دولان بزيارة رئيس بلدية الميناء، وجرى عرض لأوضاع اللاجئين السوريين في الشمال والمشاريع التي تنفذها المفوضية ،وأطلعها الرئيس على المشاريع التي تنفذها البلدية حالياً، وتم الإتفاق على التواصل الدائم مع المفوضية وشكرها رئيس البلدية على الجهود التي تقوم بها منظمة الأمم المتحدة في لبنان والشمال خاصة

 
 
 

بيان ملحق صادر عن رئيس بلدية الميناء عبد القادر علم الدين بخصوص أزمة الكهرباء في الميناء

 

عطفا على البيان السابق بخصوص العطل الفني الذي نتج عن انفجار المحول الأساسي الذي يغطي مدينة الميناء بالكامل و بعد مراجعات متكررة مع المسؤولين و الفنيين في شركة كهرباء قاديشا المستمرة الذين يعملون ليلا و نهارا على تصليح و صيانة المحول الكهربائي، وُعِدْنَا أن التيار الكهربائي سيعود إلى المدينة في الأيام الأولى من الأسبوع القادم ، شاكرين الإداريين و الفنيين و العمال في الشركة في المساعدة السريعة في معالجة الموضوع الذي يرخي بتأثيره على المواطنين، كما أتمنى على البعض من أهلنا في مدينة الميناء وقف التعدي على الشبكة العامة كي لا يتكرر ما حصل .

رئيس بلدية الميناء
عبد القادر علم الدين

 

اعمال التزفيت في مدينة الميناء

 
 

اعلان

 

تُعلن بلدية الميناء الى المواطنين الكرام أنها وبعد التنسيق والتواصل مع وزارة الأشغال العامة والنقل بشخص معالي الوزير، فإن الوزارة خصصت مدينة الميناء بكميات من الزفت لتعبيد بعض الطرقات في المدينة.
كما تشكر البلدية معالي الوزير فيصل كرامي على سعيه وتنسيقه وتعاونه مع البلدية في تزفيت وتعبيد باقي شوارع وطرقات مدينة الميناء.
رئيس بلدية الميناء
عبد القادر علم الدين

 

علم الدين تفقد موقع المحول المعطل في الميناء:البلدية مستعدة لتقديم كل ما يلزم واعادة التيار للمدينة

 

وطنية - اعلن رئيس بلدية الميناء عبد القادر علم الدين في تصريح "أن أكثر من مئة ألف مواطن في الميناء يعانون من انقطاع الكهرباء، نتيجة العطل الفني الذي نتج عن انفجار المحول الأساسي الذي يغذي المدينة بالكامل"، مشيرا "إلى أن أزمة إنسانية حقيقية ترخي بتأثيرها على الناس، الأمر الذي يستدعي تدخل السلطة كلها لمعالجة هذه الأزمة بالسرعة القسوى".
وتوجه إلى وزيرة الطاقة ندى بستاني، مشيرا "إلى ان سبب العطل الرئيسي التعدي على الشبكة وحيث ينبغي سريعا رفع التعديات الكبيرة والصغيرة من دون كثير شرح، والا فإن المشكلة قد تتكرر"، مؤكدا "لأبناء المدينة انه لن تغمض لي عين قبل حل هذه المشكلة".
من جهة ثانية، تفقد علم الدين موقع المحول المعطل برفقة عدد من مسؤولي البلدية، وابدى استعداد البلدية لتقديم كل ما يلزم لإنجاز العمل واعادة التيار للمدينة

 
 

معايدة

 

يهنئ رئيس و أعضاء مجلس بلدية الميناء اللبنانيين عامة و المسلمين خاصة بحلول عيد الأضحى المبارك.

 
 

بيان صادر من بلدية الميناء بتاريخ ٢٠١٩/٨/٩

 

صدر بيان صباح اليوم عن رئيس بلدية الميناء بالسماح لاصحاب البسطات بركن بسطاتهم استثنائيا خلال فترة عيد الاضحى المبارك في شارع بور سعيد و متفرعاته وطريق الميناء من صباح الأحد في ١١ آب ٢٠١٩ إلى مساء الثلثاء في ١٣ آب ٢٠١٩، وان شرطة البلدية سوف تمنع اي مخالفة على جانبي الكورنيش البحري من عربيات و طاولات و كراسي وخلافه بالتعاون مع الاجهزة الامنية.
كما تذكر اهلنا في الميناء وزوارها الحفاظ على النظافة العامة لتبقى الميناء المدينة النموذجية دائماً من حيث التنظيم والنظافة العامة

 

ندوة عن السلامة المرورية في بلدية الميناء

٥\٨\٢٠١٩

 

نظمت جمعية البشائر الخيرية الاجتماعية، وبالتعاون مع قوى الأمن الداخلي وبلدية الميناء وجمعية سبل السلام، ندوة عن السلامة المرورية والقيادة السليمة في قاعة النشاطات في قصر الميناء البلدي تحت عنوان “التوعية المرورية والسلامة العامة على الطرقات” بحضور ممثل مدير عام قوى الأمن الداخلي العقيد عبد الناصر غمراوي, رئيس بلدية الميناء الأستاذ عبد القادر علم الدين، وحشد من الفاعليات السياسية والامنية والاجتماعية .
استهلت الندوة بالنشيد الوطني اللبناني، ثم تلاها عرض فيلم قصير لإنجازات الجمعية ومراكزها الطبية، ثم ألقى رئيس بلدية الميناء الاستاذ عبد القادر علم الدين الكلمة التالية :
"أصحاب المعالي
أصحاب السعادة
السادة ممثلي القوى الأمنية،
زُملائي أعضاء المجلس البلدي
حضرات مخاتير الميناء،
الأخوة والأخوات
لطالما كانت المصلحة العامة وتحقيقها من أهم أهداف العمل البلدي لا سيما ما يتعلق بتأمين السير وتسهيل التجول في الشوارع والساحات والطرق العمومية، ومن هنا تنشأ غايتنا في الحفاظ على حياة الناس من خلال حثهم على الإلتزام بالأنظمة والقوانين المتعلقة بالسير واحترام شرطة السير والتعاون معها، فظاهرة استعمال الهاتف الخليوي أثناء القيادة أودت بحياة الكثيرين بالرغم من حملات التوعية التي تقوم بها القوى الأمنية ومختلف المنظمات والجمعيات التي تُعنى بهذا الموضوع، واجتماعنا اليوم هو لزيادة هذا الوعي عن مخاطر القيادة الغير المسؤولة. ونحن في بلدية الميناء أدخلنا العنصر النسائي الى الشرطة البلدية وهذا عامل مهم لتعزيز دور المرأة في المجتمع وخدمة المواطنين وشددنا على جميع العناصر التعامل بحزم مع المواطنين عند مخالفة السير أو القيادة بتهور ولكن في نفس الوقت بلباقة واحترام، وأدعو المواطنين الى مشاركتنا في تحقيق المصلحة العامة وعدم مخالفة القوانين المرعية الإجراء والقيادة بهدوء ووضع حزام الأمان وغيرها من إرشادات التوعية التي سنستمع اليها لاحقاً، كما أدعوهم للتطوع وتقديم المساعدة لجمعيات الإغاثة والإسعاف أثناء تأديتها لعملها وفي مختلف الميادين فهناك حاجة وضرورة لاستمرار عمل هذه الجمعيات لما فيه مصلحتنا جميعاً. ولا بد هنا من توجيه الشكر الى قيادة قوى الأمن الداخلي لما تقوم به من حملات لرفع مستوى الوعي لدى المواطنين ونتمنى عليها زيادة الدوريات والحزم في تطبيق القوانين على جميع المخالفات لمنع حدوث كوارث على الطرقات لا سمح الله. في الختام أجدد شكري لمدير عام قوى الأمن الداخلي وجمعية البشائر على تنظيم هذه الندوة التثقيفية المهمة، كما أشكر جمعية الصليب الأحمر اللبناني وجهاز الطوارئ والإغاثة في الجمعية الطبية الإسلامية وجمعية سبل السلام لدورهم الإنساني الكبير في إغاثة المواطنين. شكراً لكم عشتم وعاش لبنان.
كما تم عرض فيلم قصير لمقدم برنامج عقصة دبور الأستاذ بلال مواس، تضمن الكوميديا مع بعض الانتقادات والتوجيهات لضرورة الالتزام بقانون السير بهدف السلامة المرورية.
ثم أدار الندوة الرائد خليل مكرزل الذي تحدث عن حوادث السير وكيفية الوقاية منها، بالإضافة إلى إرشادات لتلافي الحوادث موجهاً الضوء على أهمية استخدام حزام الأمان في جميع مقاعد السيارة، الخوذة الواقية على الدراجات النارية بالإضافة إلى مخاطر السرعة والكحول والتعب والإرهاق والنعاس واستعمال الهاتف الخليوي أثناء القيادة.
وفي الختام أجاب الرائد مكرزل على أسئلة الحضور فيما يخص قانون السير اللبناني والإجراءات التي تتخذها مفارز السير في لبنان كما كان هنالك بعض المداخلات للعقيد غمراوي أشار فيها على الإجراءات التي تتخذها قوى الأمن الداخلي ضد المخالفين

 
 
 
 
 
 

إعلان عن تخفيض غرامات

٣\٨\٢٠١٩

 
 

إطلاق " لجنة التواصل مع المجتمع المحلي" في بلدية الميناء

٣\٨\٢٠١٩

 

بحضور رئيس و أعضاء مجلس بلدية الميناء و حشد من مدراء المدارس و فاعليات من مختلف القطاعات و ممثلين عن الجمعيات الأهلية ، أطلقت لجنة التواصل مع المجتمع المحلي و هي إحدى أهداف مشروع الوكالة الاميركية للتنمية الدوليةUSAID _بناء الشراكات للتقدم والتنمية والاستثمار المحلي – بلدي كاب ” التي تنفذها مؤسسة رينيه معوض مع بلدية الميناء.
بداية بالنشيد الوطني اللبناني و قد كانت كلمة لرئيس بلدية الميناء الأستاذ عبد القادر علم الدين مشددا على دور الهيئات المانحة في تمويل مشاريع من خلال تواصل المجتمع المحلي مع البلدية مع الشكر للوكالة الأميركية للتنمية الدولية و مؤسسة رينيه معوض على دعمهم للعمل البلدي و جاء في كلمته " نحن بصدد وضع خطة لإستخدام وسائل التواصل الإجتماعي المتاحة لرصد المعلومات والأخبار التي تتعلق بالعمل البلدي والإطلاع على آراء المواطنين لنقل صورة واضحة عن نبض وأجواء المجتمع المحلي وبالمقابل تفعيل دورنا في المجلس البلدي لتذكير المواطنين بحقوقهم وواجباتهم تجاه البلدية من خلال طرق عصرية وفعالة وبالنتيجة تتشارك البلدية والمجتمع المحلي في وضع الحلول للمشاكل وسبل تطوير الخدمة العامة." كما القت د. جوزيت معوض منسقة مشروع كاب_بلدي في مؤسسة رينيه معوض كلمة شرحت فيها تفاصيل عمل لجنة التواصل و أعطت نموذجا على شكل لعبة تواصل لحث المواطنين على معرفة حقوقهم و واجباتهم تجاه البلدية و نوهت بتفعيل لجنة التواصل كما ألقى الأستاذ إبراهيم توما كلمة لجنة التواصل و شدد على اهميتها من خلال مساعدة البلدية و تعزيز الثقة و الشفافية بين الدولة والمواطن، و ان اعمال اللجنة ليست تقريرية بل استشاريةو غير ملزمة للبلدية و دور بلدية الميناء فقط لوجستي و داعم لها و هي مفتوحة لكافة شرائح المجتمع. كما تم عرض فيلم حول إنجازات بلدية الميناء بين ٢٠١٦ و ٢٠١٩ تم تنفيذه من قبل مشروع بلدي _كاب و اختتم اللقاء بضيافة

 
 
 
 
 
 

ورشة عمل حول حماية الطفل

٢٥\٧\٢٠١٩

 

نظمت لجنة الإنقاذ الدولية بالتنسيق مع لجنة الشؤون الإجتماعية في بلدية الميناء ، ورشة عمل بعنوان "تعزيز نظام حماية الأطفال الأكثر عرضة للخطر في لبنان " . تهدف هذه الورشة الى تحديد حماية الطفل بطريقة شمولية والتعامل مع الأطفال بما هو مصلحة الطفل الفضلى وتطوير المعرفة وتعزيز المهارات لدى المجتمع المحلي بهدف استخدام اطار حماية الطفل لتقييم القضايا التي تؤثر على الأطفال .

 
 
 
 
 
 

بيان توضيحي

٢١\٧\٢٠١٩

 

الى أهلنا في الميناء
لا بد من الوقوف عند المغالطات التي قالها النائب السابق مصباح الأحدب عن موضوع توظيف بعض الأشخاص من ذوي الاحتياجات الخاصة إذ يهمنا أن نبين الحقيقة للجميع، فقد أرسلت البلدية قراراً الى جانب وزارة الداخلية يتضمن الموافقة على وضع كيوسكات في ثلاثة أماكن محددة لهم وصدَّق وزير الداخلية على قرار وضع الأكشاك في أماكن محددة، من ثم عرضنا هذه الأماكن عليهم ولكنهم رفضوها وأصروا على وضعها على الكورنيش البحري وهذا ممنوع كون هناك قرار بعدم وضع أي شيئ على الكورنيش لحين الانتهاء من الأعمال فيه، كما حاولنا اقناعهم مع إخواني في المجلس البلدي ولكنهم لم يقبلوا وبعدها طالبوا بتوظيفهم في البلدية، فأصدرت البلدية قراراً مبدئياً بالموافقة على التوظيف وأرسلته الى وزارة الداخلية ومجلس الخدمة المدنية لبيان الرأي وجاء الرد بأن التوظيف ممنوع بناءً على القانون رقم 46/2017. أما النائب السابق فقد حاول استغلال ذوي الاحتياجات الخاصة مظهراً غيرةً عليهم في غير محلها لأنه يعلم هو وأهلنا في الميناء أننا والمجلس البلدي نعمل لخدمة أهلنا في الميناء قبل أن يتشرف هو ويتكلم عنهم، فلا يستطيع أحد أن يزايد علينا في محبتنا لأبناء الميناء، أما ما قاله النائب السابق عن أنني خدمتجي عند السياسين فإن الكلام صفة المتكلم، وهو يعلم أنني خدام لأهل الميناء وموجود في البلدية لخدمة كل الناس وافتخر بصداقتي ومحبتي وعلاقاتي بالسياسيين الذين لا يقبلوا أن يكون عندهم خدمتجي بل أصحاب وأصدقاء. وشراء البنزين والدواليب لإحراقهم امام البلدية فهذا يعبر عن محبيته للبيئة وكيفية تعاطيه مع مشاكلها فقد لاقى هذا الأمر اشمئزاز أهل الميناء وحتى ذوي الاحتياجات الخاصة أنفسهم، للأسف إن النائب السابق بدأ حياته السياسية في النيابة ب 40 ألف صوت انتخابي وشعبيته التي يتكلم بإسمها تضاءلت حتى جاء سقوطه في الانتخابات البلدية الأخيرة خير دليل على ذلك.
رئيس بلدية الميناء
عبد القادر علم الدين

 

١١\٧\٢٠١٩

 

تتشرّف بلدية_الميناء مع جمعية العناية الصحيّة بدعوتكم للمشاركة في الزيارة الميدانية التي ستنفذ من اجل تمكين الشباب من عمر 13-28 سنة وتوعيتهم على مواضيع الصحة الجنسية والإنجابية، الوقاية من المخدّرات والسلوكيات الخطرة كما وتقوم الجمعية بتوعية الشباب من المجتمعات كافة حول السيدا بدعم من البرنامج الوطني لمكافحة السيدا– وزارة الصحة العامة. سيقوم فريق SIDC بزيارة ميدانية في الميناء - نهار الإثنين في 22 تموز 2019 من الساعة 3 بعد الظهر لغاية 5 مساءً للتواصل مع الشباب حول المواضيع المذكورة والقيام بفحوصات طوعية مجانية لفيروس نقص المناعة البشري HIV مع مراعاة السرّية والخصوصية.
الزمان: الأثنين ٢٢ تموز 2019 - بين الساعة الثالثة ظهرا و الخامسة مساء
المكان: قصر الميناء البلدي

 
 

وضع جداول تكليف أساسية للعام ٢٠١٩

١١\٧\٢٠١٩

 

تعلن بلدية الميناء عن وضع جداول التكليف الاساسية لكافة الرسوم البلدية عن عام ٢٠١٩ قيد التحصيل إبتداء من ٢٠١٩/٧/١١ على المكلفين المبادرة إلى تسديد الرسوم خلال مدة شهرين من تاريخ النشر على أن تفرض غرامة ٢% عن كل شهر تأخير عن المبالغ غير المسددة.

 
 

بلدية الميناء تطلق اسم كوستي بندلي على أحد شوارعها

١٤\٧\٢٠١٩

 

أطلقت بلدية الميناء اسم المفكر و الباحث في علم النفس الراحل الدكتور كوستي اسكندر بندلي على الشارع الذي يقع فيه معهد الميناء الفندقي قرب الشاطئ الفضي في مدينة الميناء، بعد طلب حركة الشبيبة الارثوذكسية بتكريمه و ذلك في حضور ممثل الرئيس نجيب ميقاتي الدكتور مقبل ملك و النائب نقولا نحاس و النائب السابق الدكتور مصطفى علوش و رئيس و أعضاء مجلس بلدية الميناء الى جانب ممثلين عن الجمعيات و مدراء مدارس و مخاتير و فاعليات من مدينتي الميناء و طرابلس. بداية النشيد الوطني، ثم قدم للحفل الآنسة ندى حداد ، عارضة لمسيرة الدكتور كوستي بندلي و شاكرة اللفتة الكريمة لرئيس و أعضاء مجلس بلدية الميناء .
وألقى علم الدين كلمة قال فيها:
كوستي بندلي من تلك الوجوهِ التي مرّت من هنا ودَرَسَتْ وانطلَقَتْ من الميناء إلى العالميةِ. كوستي بندلي المربّي والمعلّم في مدارسِ طرابلسَ وخاصة ثانوية الميئتين ومار إلياس والجامعة اللبنانية والآداب العليا الفرنسية تركَ بصماتِهِ في قلوبِ طلابِهِ وأحبائِهِ واستحقَ أن تعترِفَ بعلمِهِ وعالميتِهِ بلديةُ الميناءِ وأهلُ المدينةِ فحفرنَا اسمَهُ في هذا الشّارعِ اعترافًا بفكرِهِ وعَمَلِهِ النقديّ الكبير."
ومن جهته، قال الرئيس القاضي طارق زيادة أحد تلامذته : " يبقى ذكرك مخلدا ، أيها المعلم، في صفوف قادريك الكثر و كيف لا يكون الامر كذلك و أنت الامين و الصادق الذي ترجم تقواه رجلا يمشي على الارض فلا تحس بوقع خطواته و هو العابر المؤمن من دنيا الفناء إلى رحاب الخلود."
و قد ألقى كلمة العائلة ابنه المهندس اسكندر بندلي و قال فيها : "اسمحوا لي كذلك ان أشكر بشكل خاص شريكته، والدتي التي رافقته في السراء والضراء، مشاركة إياه الأفراح والأحزان، النجاحات والخيبات. شكرا لك كاتي دروبي بندلي على هذه الرفقة الطيبة التي أثمرت عائلة بل عائلات تعلمت منكما معنى الحب والتضحية. إن كوستي علّمنا ان نحب الآخر المختلف في الدين والطائفة والعرق والجنس والفكر وأسلوب الحياة كما يحب الله عباده. الاختلاف عنده مصدر غنى لا صراع مدمر والوحدة الحقيقية هي التي لا تخاف التمايز."
و كانت كلمة لكاهن رعية الميناء الارثوذكسية الاب ميخائيل دبس و أبرز ما جاء فيها : " نحن هنا على طريق ارادت البلدية و أبناء هذه المدينة مشكورة أن تسمى على اسمه ، حسن أن تذكرنا طريق به الخوف أن لا يبقى من الذكرى للأجيال القادمة الا حروفا جامدة لا مضمون لها. امانة لكوستي بندلي تقتضي منا أمانة لفكره و تعليمه تتجسد بخطوة بسيطة متواضعة تقوم بها بلدية الميناء عبر إدراج مؤلفاته ضمن كتب المكتبة العامة لبلدية الميناء"
و قد القى امين عام حركة الشبيبة الأرثوذكسية السابق رينيه انطون كلمة قال فيها: " كوستي بندلي عَنَته الحريّة والشباب. راهَن كوستي بندلي على شبابٍ غيرِ مُرتَخٍ بِطاقاتِه وأوقاتِه ومواهبِه وعِلمِه على أرصفَةِ الضياعِ والاستهلاك. راهنَ عليه مُحَصَّنًا بالقِيَم، مُسلَّحًا بكتاب، عاشقَا للحرّية، قائدًا في ورشة التغيير والابداعِ الخلّاق. حكايةُ كوستي، أنَّ غريبًا عن العالم مرَّ يومًا في هذه المدينة. سكَن بيتَ حركة الشبيبة الأرثوذكسية، فيها، قُرب بيتِ الله. تلقَّح من "خِضرِها"، ووجوهٍ فيها، بمَصلِ الغوصِ في حقيقة الاله. كُشِف له كنزٌ، وهَبَه، بتخلّيه، إلى مَن صادَفَ وأحبَّ مِن أهل البيتء والرفاق، وعادَ من حيث أتى."
و من ثم اقيم حفل استقبال في مطعم الجزيرة و ووزع على الحاضرين أحد كتبه " موقف ايماني من الطائفية " و من بعدها انطلق الجميع إلى مكان إزاحة الستارة عن اللوحة التي تحمل اسمه.

 
 
 
 
 
 

كلمة علم الدين في السراي الحكومي حول توقيع عقد المعهد الفني و الفندقي في الميناء

١٤\٧\٢٠١٩

 

كلمة رئيس بلدية الميناء الأستاذ عبد القادر علم الدين في السراي الحكومي بمناسبة توقيع مذكرة "عقد تأهيل وصيانة وتجهيز وتشغيل وإدارة وتدريب"للمعهد الفني الفندقي في منطقة الميناء – مدينة طرابلس، لمدة 15 سنة، وذلك بين الدولة اللبنانية- وزارة التربية والتعليم العالي ممثلة بالوزير أكرم شهيّب و"شركة "استثمار الشمال ش.م.ل."ممثلة برئيس مجلس إدارتها بيار الأشقر.

دولة رئيس مجلس الوزراء الشيخ سعد الحريري
دولة الرئيس
أصحاب المعالي الوزراء
أصحاب السعادة النواب،
أصحاب السماحة والسيادة
الحضور الكريم
من إنجازاتِ إنماءِ الميناءِ بمرافقِها العامةِ هذا اللقاءُ برعايةِ دولةِ الرئيس سعد الحريري الذي يولي مدينة الميناءِ اهتمامَهُ ورعايتَهُ ويتابعُ ملفاتِها محبةَ منه لأهلِ الميناء وهي متبادلَةٌ وقد ورثناها من والدِهِ الرئيسِ الشهيدِ رفيق الحريري. إنَّ أهلَ الميناءِ وطرابلس والشمال يا دولةَ الرئيسِ يقدّرونَ دورَكم القيادي في الميادينِ السياسيةِ والإنمائيةِ التي لا تميّزونَ فيها بينَ مدينةٍ ومدينة، لأنَّكم أنتم في قلب كلّ لبنان ولكلّ لبنان. ومن أُولى المشاريع الإنمائية في مدينة الميناء التي كان لكم الفضل في دعمها عبر مجلس الإنمار والإعمار بشخص رئيسه الصديق نبيل الجسر هو مشروع رفع مصبات المجارير من البحر على طول الكورنيش البحري وكذلك مشروع تنفيذ شبكة الصرف الصحي في أحياء الميناء القديمة بهبة كريمة من الصندوق الكويتي للتنمية.
وها نحنُ اليوم، برعايتِكم وبهمّتكم، بعد سنواتٍ طويلةٍ يتمُّ تلزيمُ الفندقِ في المدرسةِ الفندقيّةِ ليستكملَ الطلابُ دراستَهم التطبيقيّةَ، ولدعمِ السياسةِ السياحيةِ والإنمائية التي تهتمُ بلديةُ الميناءِ بتطويرِها خاصة وأنًّ الفندق يتوسّطُ الكورنيش البحري لمدينةِ الموجِ والأفقِ الذي يُنفَّذ عليه حالياً مشروع تأهيلِهِ من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في لبنان وبتمويل من دول الإتحاد الأوروبي الصديقة، وذلك لتوسيعِ قدراتِهِ السياحيةِ والخدماتيّةِ ليكونَ في خدمةِ اللبنانيينَ والسيّاحِ الذين يرونَ في الميناءِ مساحةً سياحيةً متطوّرةً بأسواقِها وآثارها وجُزُرِها البحريّةِ. هذا الكورنيشُ البحري، ينتظرُ يا دولةَ الرئيسِ زيارتَكم الكريمة لإفتتاحِهِ في القريب العاجل خلال الشهر القادم ولن نفتتحه إلا بحضوركم ان شاء الله، وهو من الأحلامِ التي رعاها أيضاً الرئيسُ الشهيد رفيق الحريري منذ ثلاثينَ عاماً من خلال المساهمة في ردم الكورنيش، وقد تحقَّقت بدعمكم ورعايتِكُم. كما أودُّ أن أتوجّه بالشكرِ إلى جميع من ساهمَ وتابعَ ودعمَ إنشاءَ الفندقيةِ وتقدّمها وجميع الشخصيات والوزراء والنواب الحاليين والسابقين الذين ساهموا في تحقيق هذا الحلم وصولاً إلى الشخص الذي أحب طرابلس والميناء وأحب الإستثمار فيها ونعتبره من رواد التنمية الشجعان ومن المؤمنين الكبار بالتنمية المستدامة رغم الصعوبات في لبنان، عَنيتُ به الأخ والصديق النقيب بيار الأشقر لرؤيتِهِ السياحيةِ الرائدةِ. آملاً أن نتمكنَ بدعمِكم يا دولةِ الرئيسِ أن يصبح الكورنيش والفندق الواجهة السياحية للميناء وطرابلس والشمال، كما يوجد في الميناء مدينة الموج والأفق مجموعة من الجزر البحرية التي قال لي يومها الرئيس الشهيد رفيق الحريري رحمه الله، لو كانت هذه الجزر قبالة بيروت لما قمت بتنفيذ مشروع سوليدير، وجميعنا يعلم ما كان يتمتّع به الرئيس الشهيد من رؤية اقتصادية وإنمائية ثاقبة، وخاصة فيما يتعلق بمحمية جزر النخل وسنني ورامكين الطبيعية، التي منذ صدور قانون إنشائها عام 1992 وتأليف لجنة لها لم تتمكن من وضعها على الخارطة السياحة البيئية في لبنان. لهذا فإن الحاجة الآن تتطلب وجود هيئة جديدة فاعلة وقادرة على أن تجعل هذه المحمية من أهم الموارد السياحية والبيئية والمالية في لبنان وعلى شاطىء البحر المتوسط.
دولة الرئيس كلنا أمل بدعمكم لنا، وإعطاء التوجيهات للأجهزة المختصّة لتطبيق النظام والقانون الذي ينعكس إيجاباً على الأمن السياحي والخدماتي والإستثماري ، لتكون الميناء وكورنيشِها البحري ملتقى المستثمرين العرب والأجانب لسياحة رائدةٍ توفّرُ فرصَ العمل لأبنائها الذين يحبونَكم. شكرًا لكم دولةَ الرئيس، وعلى أمل لقاء إنمائي جديد معكم في مدينة الميناء. عشتم وعاش لبنان

 
 
 
 
 

مبادرة كشفية بيئية على الكورنيش البحري بطلب من بلدية الميناء

٧\٧\٢٠١٩

 

قام كشاف بيبلوس فوج الميناء مع كشاف المسلم فوج الميناء بمبادرة بيئية بعد ظهر يوم الاحد حيث قام أعضاء الكشافة بتوزيع أكياس النفايات و قصاصات ورق تحمل شعارات بيئية لحث المواطنين على احترام قوانين النظافة العامة و عدم رمي الاوساخ على طول كورنيش الميناء البحري و في كافة شوارع و أحياء المدينة و بمؤازرة شرطة بلدية الميناء و بالتعاون مع بلدية الميناء.

 
 
 
 
 
 

٧\٧\٢٠١٩

 

 
 
 

ورشة عمل حول "زيادة المرونة الاجتماعية و البيئية للأنظمة البحرية و الساحلية في لبنان لمواجهة تغير المناخ "

٧\٧\٢٠١٩

 

رعت بلدية الميناء بالتعاون مع الاتحاد الدولي لحماية الطبيعة IUCN و جمعية الثروة الحرجية AFDC ورشة عمل في قصر الميناء البلدي حول موضوع " زيادة المرونة الاجتماعية و البيئية للأنظمة البحرية و الساحلية في لبنان لمواجهة تغير المناخ " .
بداية بالنشيد الوطني اللبناني و كلمة تعريف حول المشروع القاها ممثل جمعية AFDCالسيد وائل مصطفى و قد حضر رئيس بلدية الميناء الأستاذ عبد القادر علم الدين إلى جانب بعض أعضاء مجلس بلدية الميناء و ممثلة IUCN في لبنان المحامية سماح الزيلع الى جانب رؤساء جمعيات و مدراء مدارس و أساتذة جامعيين و مهندسين بيئيين من مرفأ طرابلس و ممثلين من مركز البحوث العلمية و صيادين من نقابة و تعاونية الصيادين. تمحور برنامج الجلسة حول ثلاثة عناوين: ١_ تعريف بالمشروع و عرض مقدمة حول مخاطر الكوارث و الأزمات في المناطق الساحلية ٢_ عمل مجموعات : تحديد الشركاء و مدى تاثرهم و دراسة نقاط القوة و الضعف في المدينة ٣_ عمل مجموعات : تحليل المخاطر و تخطيط للتخفيض من المخاطر و الكوارث.
هذه الدراسة قد قامت بها IUCN و AFDC حول مخاطر التغير المناخي لساحل ميناء طرابلس و هي نتيجة مراقبة و متابعة إن من ناحية تحليل المياه و غيرها من الامور البيئية و قد اخذت الآراء في الجلسات الثلاث من قبل المختصين و الناشطين البيئيين

 
 
 
 
 
 

اختتام المؤتمر الثامن عشر لمنظمة المدن العربية في عمًان

٢٥\٦\٢٠١٩

 

افتتح المؤتمر أعماله في مركز الحسين برعاية الملك عبدالله بن الحسين الهاشمي في عمّان.
بداية السلام الملكي، فتلاوة من القرآن الكريم، ففيلم قصير عن المدينة المضيفة وعن منطمة المدن العربية.
ثمّ تحدّث أمين عمّان معالي الدكتور يوسف الشواربة، فكلمة أمين عام منظمة المدن العربية معالي المهندس أحمد حمد الصبيح، وختامًا كلمة دولة رئيس مجلس الوزراء الدكتور عمر الرزاز الذي شدّد على الروابط العربية.
وكانت مناسبة التقى فيها علم الدين رؤساء البلديات العربية في تأكيد على ضرورة التعاون والتؤامة والاستفادة من الخبرات والتجارب. هذا والتقى رئيس البلدية الأمين العام لعمّان معالي الدكتور يوسف الشواربة للتأكيد على تمتين العلاقات بين بلديتي الميناء وعمّان.
و في الجلسة الختامية للمؤتمر الثامن عشر لمنظمة المدن العربية المنعقد في عمان ( الأردن) قدّم الرئيس عبد القادر علم الدين درعًا تقديرية للأمين العام للمنظمة المهندس أحمد حمد الصبيح ورئيس المؤتمر أمين عمّان الدكتور يوسف الشراونة تقديرًا لجهودهما في تمتين العلاقات بين المدن العربية.

 
 
 
 
 

رئيس بلدية الميناء عبدالقادر علم الدين في عمّان المؤتمر العام الثامن عشر لمنظمة المدن العربية

 

لبّى رئيس بلدية الميناء عبد القادر علم الدين دعوة أمانة عمان الكبرى ( الأردن) للمشاركة في أعمال المؤتمر العام الثامن عشر لمنظمة المدن العربية، الذي يعقد يومي الاثنين والثلاثاء ٢٤ و٢٥ حزيران الجاري، في العاصمة عمان. هذا وشكر الرئيس علم الدين "أمانة عمان ومنظمة المدن العربية على الجهود الجبّارة لتنظيم هذا المؤتمر الذي يشدّد أواصر التعاون بين المدن العربية ويسهّل التلاقي وتبادل الخبرات وتوقيع مشاريع التؤامة التي تعود بالفائدة والخبرة على المدن مجتمعة". وكان أمين عمان الدكتور يوسف الشواربه قد صرّح " أنّ مدينة عمّان ترحب بالأخوة الاشقاء العرب، مؤكدًا الحرص على إنجاح المؤتمر باعتباره يجمع الأخوة الأشقاء في عمان، عاصمة الوفاق والاتفاق من مختلف المدن العربية. بدوره ولمناسبة انعقاد المؤتمر أكّد أمين عام منظمة المدن العربية، المهندس أحمد حمد الصبيح، حرص المنظمة على حضور المدن العربية الأعضاء للمؤتمر العام الذي سيناقش عددًا من ا لموضوعات والقضايا التي تهم المدن لا سيما ما يتعلق بأجندة أهداف التنمية المستدامة ، كما سيتم تقديم ورشتي عمل من تنظيم مؤسسات منظمة المدن العربية

 
 
 

بلدية الميناء تفتتح شارع جورج دوماني

 

بعد طلب نقابة مهندسي الشمال بتكريمه، وذلك في حضور ممثل الرئيس نجيب ميقاتي المهندس باسم خياط، ممثل وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل المهندس جو أبو كسم، ممثل النائب محمد كبارة الدكتور ربيع كبارة، ممثلة النائب نقولا نحاس انطوانيت نحاس، الوزير السابق رشيد درباس، الوزير السابق مصطفى درنيقة، النائب السابق مصباح الاحدب، رئيس بلدية الميناء عبد القادر علم الدين، نقيب المهندسين في الشمال بسام زيادة، نقيب المحامين محمد المراد، ممثل مطران طرابلس والكورة للروم الارثوذكس المتروبوليت أفرام كرياكوس الشماس نقولا الشامي، السيد توفيق سلطان، نقيبي المهندسين السابقين بشير ذوق وعبدالمنعم علم الدين، بالاضافة الى ابنتي الراحل مهى وندى وأفراد عائلته وفاعليات.
بداية النشيد الوطني، ثم قدم للحفل ابراهيم توما، عارضا لمسيرة النقيب الراحل دوماني "الحافلة بالعطاءات".
وألقى علم الدين كلمة قال فيها: "نلتقي اليوم لنتذكر رجلا ساهم في نهضة الميناء، وكان صديقا ورفيقا وزميلا، لقد أحب الميناء وحاول أن يقدم لها الخطط العمرانية والهندسية القادرة على أن تضعها على الخارطة الممتازة للمدن البحرية. كانت أحلامه كبيرة وكانت مشاريعه للميناء على قدر طموحاته ومحبته لهذه المدينة البحرية التي ولد ونشأ فيها، ورأى فيها مدينة لها مقومات النهوض لتكون جوهرة المدن الساحلية والثغر الشمالي البحري المتمايز".
أضاف: "لقد رحل من كان يعرف الميناء رصيفا رصيفا، اذ كانت طفولته تجري على شاطئها وفي الازقة التي اخذ منها الفنون الهندسية المتألقة تاريخيا في البيوت العتيقة. لقد رأى مجلس بلدية الميناء أن يكرمه لعطاءاته وليبقى مثالا للشباب الطالع بالهمة والمعرفة والعلم، فأطلق اسمه تقديرا له، على هذا الشارع الذي نشأ فيه وكحل عينيه بالميناء العتيقة".

زيادة
ومن جهته، قال زيادة: "في حضرة غياب نقيبنا الكبير جورج قسطنطين دوماني، قد لا نرد له الجميل، كتقدير لعطاءاته، ولكننا لا ننسى ذكر جهوده وسمو عطاءاته تجاه مينائه، مدينته الأولى، وتجاه طرابلس الحبيبة، وتجاه النقابة التي أفنى فيها مسيرة مهنية حافلة بالعطاء والكفاح والنضال على مدى 66 عاما".
وإذ شكر مجلس بلدية الميناء على تجاوبه في تلبية طلب نقابة المهندسين في الشمال لتسمية شارع باسمه، قال: "إن النقيب دوماني، كان استثناء بين نقبائنا العظام، الذين تركوا بصماتهم في رقي النقابة وتقدمها على كل الصعد، إن من يستذكرون صفات هذا النقابي العريق، ممن انضموا باكرا الى نقابتنا، يقولون إن جورج دوماني عشق النقابة حتى عشقته، فكان هو والنقابة صنوان لا يفترقان، يقولون أنه صلة الوصل الوحيدة، التي جمعت بين اليوم الأول لتأسيس النقابة 1951 وحتى يوم تقاعده بتاريخ 1-4-2018، أي قبل رحيل المغفور له بخمسة أشهر".
وعرض لمسيرة دوماني النقابية: "تخرج في العام 1946، بدأ عضوا في جمعية المهندسين في الشمال ليصبح عضوا مؤسسا في نقابة المهندسين في طرابلس عام 1951، لم يضع سلاحه الهندسي على الرغم من مدة الاقامة الطويلة، 66 عاما مكللة بالنجاح تلو الآخر، انتخب خلالها لعضوية مجلس النقابة على فترات ناهزت التسع سنوات، فقد شغل منصب النقيب لثلاث دورات متقطعة 1962- 1964 و1966- 1968 و1991-1993، وكان عضوا دائما في لجنة إدارة الصندوق التقاعدي، كما وشغل منصب نائب رئيس اتحاد المهندسين العرب خلال العام 1968، وكانت لنقيبنا الراحل اسهامات ونضالات في مجالات هندسية بكل مستوياتها، أورد منها على سبيل الذكر لا الحصر: إصدار قانون انشاء الصندوق التقاعدي عام 1964 وتعديلاته 1968 تأمين المهندسين ضد الحوادث، وضع أول ملاك لموظفي النقابة، العمل على برمجة أعمال النقابة، تخصيص مكافاة للفائز الأول في كلية الهندسة في الجامعة اللبنانية، تخصيص منحة تعليم لأولاد الموظفين، وضع نظام صندوق الضمان الذاتي، العمل على ضبط التوازن بين مختلف الفروع، وقد نال عددا كبيرا من الشهادات والدروع التكريمية في ميادين مختلفة، وحصل وبكل فخر على شهادة ودرع من النقابة كعربون شكر وتقدير في نيسان 2011، والتي كان يتباهى بها على ما عداها من تكريمات ودروع، فالنقابة التي كانت عشقه هي التي تكرمه، وكان الوسام الأهم الذي ناله في العام 2014، حيث منحه رئيس الجمهورية آنذاك العماد ميشال سليمان وسام الأرز الوطني برتبة ضابط بتاريخ 14-1-2014، تقديرا لعطاءاته المميزة على صعيد العمل النقابي والمشاريع الهندسية".
وختم زيادة: "إننا ندين اليوم للنقيب دوماني، لما وصلت اليه نقابة المهندسين في الشمال، والتي باتت صرحا علميا واجتماعيا وثقافيا، ومنصة اقتصادية وانمائية، يؤخذ برأيها وبمشورتها، إننا ندين لهذا النقابي العريق، وأمام عائلته الموقرة التي تشاركنا اليوم، نؤكد أن النقابة ستبقى بأيد أمينة وستبقى تحقق الحلم الذي سعى الى تحقيقه النقيب دوماني".

كلمة العائلة
كلمة عائلة دوماني ألقتها ابنته ندى، وتطرقت فيها إلى شخصية الراحل وخصاله، وأشارت إلى أنها ستستحدث "منحة جامعية باسمه لطلبة الهندسة في طرابلس والميناء استمرارا لعطاء جورج دوماني للنقابة ومدينته". وقالت: "جورج دوماني يبقى حيا بأعماله وباسمه المنقوش في هذا الشارع الذي ترعرع فيه، في الميناء التي أحبها وأحب أهلها وبحرها فأحبته. وهو الآن في عالم متواز جميل، أراه يبتسم ويبتسم ويبتسم".
وبعدما قدم زيادة درعا الى كريمتي الراحل، أزيلت الستارة عن لوحة تسمية الشارع، ثم اقيم حفل استقبال في فندق "فيا مينا" والذي كان سابقا بيت جورج دوماني واخوانه، تخلله معرض صور لبعض أهم مشاريعه الكبرى ولأوسمة التقدير التي نالها ومنها وسام الأرز من رئاسة الجمهورية.

 
 
 
 
 
 

احتفال في بلدية الميناء لمناسبة توقيع وتوزيع الكتابين الجديدين لجان توما

 

وطنية - أقامت بلدية الميناء إحتفالا لمناسبة توقيع وتوزيع كتابين للدكتور جان توما بعنوان "يوميات مدينة" و" وجوه بحرية" صدرا عن "جروس برس".
حضر الإحتفال الذي اقيم في قاعة البلدية الرئيس نجيب ميقاتي ممثلا بمقبل ملك، النائب علي درويش، الوزير السابق رشيد درباس، الوزير السابق سامي منقارة، رئيس بلدية الميناء عبد القادر علم الدين، رئيس بلدية بخعون زياد جمال، رئيس بلدية النخلة الأمير جمال الأيوبي، رئيس جمعية انماء طرابلس والميناء انطوان حبيب، مديرة كلية الآداب في الجامعة اللبنانية -الفرع الثالث في طرابلس الدكتورة جاكلين أيوب منصور، مدير كلية الفنون المهندس عصام عبيد، رئيس المجلس الثقافي للبنان الشمالي صفوح منجد، رئيس مركز صلاح الدين للثقافة والإنماء العميد هاشم الأيوبي، رئيس منتدى طرابلس الشعري الدكتور شوقي ساسين، اعضاء لقاء الأحد الثقافي، رئيس الحراك المدني شفيق حيدر، القاضي نبيل صاري، الآباء غريغوريوس موسى وسمير حجار ومخاييل الدبس وموسى شاطرية،وحشد من الأدباء والكتاب والنقباء السابقين واعضاء المجلس البلدي والمخاتير ومهتمين.

علم الدين
بداية، النشيد الوطني ثم ألقى رئيس بلدية الميناء عبد القادر علم الدين كلمة قال فيها: "اننا في بلدية الميناء مهما إختلفت الآراء وتعددت المواقف تجمعنا محبة الميناء وخدمة أهلها حيث تسقط امام مشاريع الميناء وتحقيقها كل التحفظات او الإنتقادات، ومجلس بلدية الميناء بتكافله وتضامنه إستطاع ان يمتن العلاقة مع المؤسسات المحلية والعربية والعالمية بالتعاون مع المسؤولين محبي الميناء، وتظهر نتائج هذا التعاون في المشروع الضخم الذي بدأناه على الكورنيش البحري الذي سيقدم واجهة بحرية حضارية تساهم في دعم السياحة المحلية وفق نظام مدروس حيث يراعي هذا النظام البيئة اولا وتوجيه الزائرين إلى زيارة الأسواق القديمة لإنعاش حركتها الإقتصادية والعمرانية.
أضاف: "هذا اللقاء يأتي نتيجة تلاقي الإرادات الخيرة التي تحب الميناء وتعمل على رفع شأن المدينة لتبقى على الخريطة الفكرية والثقافية والسياحية، وهذان الكتابان لإبن الميناء جان توما يشهدا على عظمة الميناء بتاريخها ونسيجها الأهلي، هذه هي الميناء منذ 300 سنة وأكثر وفيهما حياة الميناء البحري بأشخاصه وأحداثه بأفراحهم وأحزانهم بكل الذين عاشوا هنا وسكنوا هنا وشهاداتهم في محبة الميناء كبيرة".

درباس
ثم تحدث درباس فتناول تاريخ الميناء وقال: "انها المدينة التي عقدت مع البحر صدافة فكانت البيوت تستضيف في باحتها الزبد والصدفات التي توشوش اهل الدار باسرار المحبة، وكانت الأمهات تعهد بأولادهن إلى أحضان الموجات الأمينة أثناء قيامهن بالأعمال المنزلية ولكن العصرنة فرقت بين المحبين وإمتد الكورنيش حائلا بين المالح والمليحة، وإكتظ بالسيارات ذات الأبواق وبقيت الميناء مقصد المتنزهين رغم انه لم تقم فيها حتى الآن الأماكن السياحية التي تطالب بها الجزر المر صودة بالنخيل وأحداق العيون.
وتابع: "مدينة لم تعرف التعصب فلطالما صدح الأذان على إيقاع الأجراس، ولم تميز بين فقير وميسور فأهلها جميعهم أبناء التسعة أشهر يتخاطبون بغير ألقاب ويتعاملون على قدم مساواة، وصيادوها أمنوا على زوارقهم بعد إنشاء مرفأ لهم ولم يغيروا عاداتهم فهم بعد ان يبيعوا ما جاد البحر به عليهم يملأون المقاهي الشعبية وقد شغلت ايديهم بشباكهم وصنانيرهم، وإنشغل إنتباههم بعنتر بن شداد يحكي سيرته راوية إنقرضت سلالته منذ زمن قريب".
وتابع: "جان توما بيدر في صيف دائم نقاده خبراء سنابل وأهل ضلاعة في علم التربة وأساليب الري وهذا ما يجعلني في حيرة إذ يعتري أسلوبي الحذر خشية مضاهاته بما كتب فيه شفيق حيدر ومصطفى الحلوة وفيما تشده ذكريات السطور إلى السباحة في الماضي على إيقاع موج أمين".
ونوه بـ "ذاكرة المؤلف وطريقته الجديدة لكتابة سيرة مدينة لا بالحديث عن أعلامها ووجهائها فقط بل بإيلاء الجزء الأكبر من الكتابين للبسطاء الذين ما دار في خلدهم يوما انهم سيكونون ابطالا في كتاب. وقد لفتني عند جان إهتمامه بشخصيات جاءت إلى الميناء بحكم وظائفها وبقيت فيها، كما اولى عناية لمن كانت لهم ادوار تربوية .لقد اعجبت جدا بهذا الإسلوب الفريد الذي حافظ على رقته وشاعريته في سرد يمتد لسان السخرية اللطيفة من بين سطوره بين الفينة والفينة، وأعجبتني براعة الكاتب وهو يتنقل بالقارىء في منعطفات تطور الميناء الديموغرافي والجغرافي من خلال رسم الشخصيات".

توما
وألقى المؤلف الدكتور جان توما كلمة قال فيها: من هذا العالم الورقي والرقمي أتى مجلس بلدية الميناء مشكورا يسهم في تدوين التراث الميناوي لحفظه وأرشفته. لعلها الخطوة الأولى في مشروع بلدي يقوم على إنشاء "مجلس امناء التراث في الميناء" مركزه قصر الميناء البلدي حيث تقوم لجنة من المختصين بتجميع ما نشر وكتب عن الميناء من كتب ومقالات وتأليف لأبنائه في مختلف الأزمنة،وفي اصقاع العالم وباللغات المتنوعة شهادة للأجيال القادمة وتأمينا لمادة موثقة للدارسين والباحثين".
أعقب ذلك توزيع الكتابين وتوقيعهما من قبل المؤلف

 
 
 
 
 

قمرالدين وعلم الدين اطلقا الشارع النموذجي للفرز من المصدر في الميناء

 

اطلق رئيس إتحاد بلديات الفيحاء رئيس بلدية طرابلس المهندس أحمد قمرالدين، ورئيس بلدية الميناء عبدالقادر علم الدين، مشروع الشارع النموذجي في الميناء للفرز من المصدر في الشارع الممتد من بورسعيد وحتى مارالياس.
أقيم الحفل في مستديرة الغروبي، وحضر إلى قمرالدين وعلم الدين، مديرة إتحاد بلديات الفيحاء المهندسة ديمة حمصي والمهندس الصحي في الإتحاد طارق سمرجي، عضو مجلس بلدية الميناء كميل انطون، رئيس الدائرة الصحية في بلدية الميناء الدكتور زاهر عرابي، مدير مدرسة مار الياس المربي ميشال قطرة، كما حضر ممثلون عن الجمعيات الأهلية.
وتحدث علم الدين عن "أهمية المشروع على المجتمع والمدينة، وضرورة تنفيذه من كل أفراد المجتمع" ، فقال :"حل مشكلة النفايات التي تتفاقم من خلال الفرز من المصدر والإفادة بإعادة تدوير المواد المفروزة والتخفيف من نفاياتنا يخفّف من تلوّث يكلّف المواطن ضرراً بصحته وبالتالي يُكلّف الدولة فاتورة صحية باهظة جداً، ونحن في مدن اتحاد بلديات الفيحاء بدأنا العمل بالتحضير للمشروع منذ أكثر من سنة، قررنا تحديد اربع شوارع نموذجية
في كل مدينة، وبالأمس القريب قررنا ان يكون الشارع النموذجي لفرز النفايات في طرابلس من شارع عشير الداية، واليوم نطلق الشارع النموذجي للفرز من المصدر في الميناء من بورسعيد وحتى مار الياس كون هذا الشارع ينتج نفايات متعددة الأشكال والانواع فهناك منازل ومحال وشركات ومدارس ومطاعم وغيرها، وهذه فكرة جيدة نأمل نقلها إلى كل المناطق كونها نقلة نوعية وثقافة، كما نأمل من أهلنا في الميناء والضيوف الكرام زوار المدينة الإلتزام بالفرز واعتماد الطريقة الصحيحة لوضع النفايات في أماكنها في المستوعبات المنتشرة بالطرقات، ونأمل ان يكون هذا التعاون مثمرا وجديا لنثبت ان مدن الفيحاء طرابلس، الميناء، القلمون والبداوي، هي مدن راقية ومن المدن الأوائل باعتماد الفرز من المصدر ليس في لبنان بل في مدن ساحل المتوسط والمدن الراقية".
اضاف علم الدين :" إن هذا المشروع، مموّل من شركاء في مقاطعة كاتالونيا الإسبانية عبر برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في لبنان من خلال مشروع دعم المجتمعات اللبنانية المضيفة المنفذ بالشراكة مع وزارة الشؤون الإجتماعية بقيمة 800 ألف دولار أميركي وتم من خلالها إعداد خطة لتطوير إدارة النفايات في مدن الفيحاء وتوريد آليات ومستوعبات وأقفاص للفرز بالإضافة إلى إعداد كتيبات والمواد الخاصة بالتوعية من بروشورات وأفلام وغيرها، وسوف يقوم إتحاد بلديات الفيحاء لاحقا" بإطلاق الشوارع النموذجية في مدينتي البداوي والقلمون، وتعميم هذه التجربة على بقية الشوراع في مدن الفيحاء".
وشكر علم الدين "كل القيّمين على تنفيذ المشروع، و الداعمين والممولين لانجاحه".
وتم خلال الحفل تسليم مدرسة مار الياس المستوعبات، وسيتم تسليم بقية المستوعبات على المؤسسات والمحال على طول الشارع

 
 
 
 

دعوة لحضور حفل تكريم

 

 
 

"يوميات مدينة " و "وجوه بحرية "

 

للكاتب الدكتور جان عبدالله توما

يوم الخميس ٢٠ حزيران ٢٠١٩ في قصر الميناء البلدي
الساعة ٥.٣٠ مساء
توزع بلدية الميناء الكتابين هدية للحاضرين إسهاما منها في حفظ التراث الشعبي و صونه.

 
 
 
 
 

مدينة الزويدة في بلدية الميناء

 

زار بلدية الميناء، رئيس بلدية مدينة الزوايدة في قطاع غزة في فلسطين المحتلة، الدكتور أيمن أبو سويرح وكان في استقباله رئيس البلدية عبد القادر علم الدين وعضو المجلس البلدي المهندس حبيب الشامي.
تـهدف الزيارة إلى بحث سبل تطوير العلاقة مع بلديات قطاع غزة وفلسطين بشكل عام والاستفادة من خبرات الرئيس علم الدين في إدارة العمل البلدي وسبل التعاون في المستقبل وإمكانية توقيع اتفاقية توأمة بين بلدية الميناء وبلدية الزوايدة.

 
 
 

بلدية الميناء واكبت حملة تنظيف الشاطئ و الجزر

 

انطلقت يوم الاحد الماضي ، الحملة الوطنية لتنظيف الشاطئ اللبناني، التي نظمتها وزارة البيئة وبدأ وزير البيئة فادي جريصاتي الحملة الوطنية من شاطئ صور و ختمها في شاطئ ميناء طرابلس قبل توجهه إلى شاطئ العبدة . استقطبت الحملة عند شاطئ صور ما يزيد عن ٢٠٠٠ متطوع حضروا من مختلف المناطق اللبنانية للمشاركة في جمع النفايات، وقد توزعت الفرق ما بين الشاطئ والبحر، فقام 25 غواصاً محترفاً من المركز اللبناني للغوص برفع ما يزيد عن 20 كيساً يحتوي على كميات من زجاجات. و قد ختم وزير البيئة فادي جريصاتي يومه في ميناء طرابلس عند تنطيف المسبح الشعبي بكلمة شدد بها"٨ آلاف متطوع شاركوا اليوم في الحملة الوطنية"، شاكرا لهم "تعبهم من أجل سمعة بلدهم"، وشدد على "أهمية بناء الثقة بين الدولة والمواطن". بمشاركة وزيرة الدولة لشؤون التمكين الإقتصادي للنساء والشباب فيوليت خيرالله الصفدي الذي غردت ايضا عبر حسابها على تويتر: "انبعاث الروائح الكريهة من مكب النفايات في طرابلس يشكل اولوية الحلول، وقد اتصلت برئيس الحكومة بهذا الخصوص وزرت المكب وقمت بجولة تزامنًا مع زيارة وزير البيئة فادي جريصاتي في اطار اليوم الوطني لتنظيف الشاطئ، وسأطلب منه اعلان حال طوارئ بيئية في طرابلس ووضع الملف بشكل عاجل على طاولة مجلس الوزراء".
كان لبلدية الميناء دور رائد منذ الصباح من الناحية اللوجستية و تأمين أكياس النفايات و الكفوف و الكمامات إلى جانب مواكبة عمال النظافة و شركة لفاجيت ، كما شاركة مؤسسة الصفدي و نادي روتاري طرابلس ، وجمعية كشافة الغد والبيئة وكشاف المسلم فوج معاوية البحري وكشافة بيبلوس وجمعية نادي العلم الاجتماعي وناديOceanGravity للغطس البحري باشراف المدرب اسماعيل الديلاتي و مجموعة الغطاسين الذين تولوا تنظيف عمق البحر عند شاطئ الميناء. و مشاركة نادي نورث ليبانون رايدرز للدراجين وسرية اطفاء طرابلس . كما نظمت وزارة البيئة ، حملة تنظيف الشاطئ والجزر ، بمشاركة 80 متطوعا من جمعية لجنة رعاية البيئة وجمعية التنمية للانسان والبيئة والتجمع اللبناني للبيئة وقطاع الشباب والرياضة في "التيار الوطني الحر" وجمعية ما بين النبعين للتنمية بالتعاون مع بلدية الميناء. انطلقت الحملة عند الثامنة صباحا من مرفأ حئران في الميناء، وشملت تنظيف جزر البلان والرميلة والعشاق والثالثة، تحت شعار "جزرنا - ثروتنا- فلنحافظ - عليها"، وذلك ضمن الحملة الوطنية التي أطلقتها وزارة البيئة بالاضافة إلى التركيز على فرز النفايات.
وفي الختام، تم توزيع شهادة شكر وتقدير لجميع المتطوعين.

 
 
 
 
 
 

معايدة

 

أتوجه بالتهنئة الى سعادة مدير عام قوى الأمن الداخلي والقيادة والضباط والأفراد بعيدهم ال١٥٨ داعين لهم دوام العطاء لخدمة الشعب اللبناني بالتعاون مع سائر القيادات العسكرية والأمنية وتحقيق شعاركم "معاً نحو مجتمع اكثر أماناً"

رئيس بلدية الميناء
عبدالقادر روحي علم الدين

بيان

 

مدينة الميناء كانت، بأهلها وانضباط زوارها، مثالية في الحرب والسلم وانظف مدينة بلبنان. والآن بعد تأهيل واجهتها البحرية، نتأسف ان البعض لم يلتزموا حتى الآن بأدنى مواصفات الأخلاق والنظافة العامة. من هنا نأكد لأهلنا في الميناء، الغيورين على بيتهم الداخلي ومدينتهم، الذين اختارونا لتمثيلهم والحفاظ على البيئة العامة في المدينة وإعادة التنظيم اليها، اننا لم ولن نتراخى من بعد اليوم بموضوع النظافة وتطبيق القوانين المرعية الإجراء.
فليسمح لنا الجميع ان يتحمل كل مخل بنظام المدينة ونظافتها، ستبدأ شرطة بلدية الميناء بتنظيم محاضر ضبط قاسية بحق الغير ملتزمين، وليعذرونا اهلنا في الميناء من اليوم وصاعداً، ولكن لن نربط من بعد اليوم الوضع الاقتصادي الراهن بنظافة المدينة. فليتحمل الجميع مسؤولية تطاوله على نظافة المدينة. فالنظافة حق للجميع.

عبدالقادر روحي علم الدين

 
 

بلدية الميناء تكافح موجة الحشرات نتيجة الطقس المتقلب

 

نتيجة لتغير الطقس و لكثرة البعوض و النمنوم و الجراد الذي اجتاح مدينتي طرابلس و الميناء و الذي قد اشتكى المواطنون من كثرتها في المدينة ستقوم ورشة البلدية برش طول الكورنيش البحري وشوارع الميناء و الأحياء الداخلية، وذلك بتوجيه من رئيس بلدية الميناء الأستاذ عبد القادر علم الدين، تنطلق الحملة غدا الاحد منذ ساعات الصباح الاولى من قبل جهاز المكافحة في البلدية و ستعمل مباشرة على رش المبيدات الحشرية في اماكن تجمعها، في المساحات العشبية واماكن جمع النفايات.
و حسب مصلحة الارصاد الجوية فأن لبنان يشهد طقس متقلب مرده إلى وصول رياح غربية رطبة، أدت إلى تشكل الغيوم وإلى أمطار متفرقة مع درجات حرارة مرتفعة بقيت ضمن حدود 30 درجة، علما أن هذه الأمطار مضرة جدا وتتسبب بزيادة الحشرات والأمراض الفطرية، وتؤذي المحاصيل الزراعية و ان هذا الطقس ينتهي بدءا من يوم غد الاحد، ليعود طقسا صيفيا حارا

علم الدين يعتذر عن تقبل تهاني عيد الفطر

 

بسبب الاوضاع الراهنة في المدينة، وسقوط شهداء من ابنائنا العسكرين، يعتذر رئيس بلدية الميناء عن استقبال المهنئين بمناسبة بعيد الفطر

إنطلاق مشروع فرز النفايات في المدارس

 

ضمن مشروع الإدارة المتكاملة للنفايات الصلبة في مدن الفيحاء، المدعوم من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي بتمويل من منظمات كاتالونية وبرنامج دعم المجتمع اللبناني المدعوم من USAID ومشروع الفيحاء تفرز الذي يضم اتحاد بلديات الفيحاء، طرابلس الميناء البداوي والقلمون، وشركتي لافاجيت وAMB و17 جمعية وجهة أهلية، قام اتحاد بلديات الفيحاء بالتعاون مع شركة لافاجيت والدائرة الصحية في بلدية الميناء بتوزيع الأقفاص المخصصة للفرز على بعض المدارس الرسمية والخاصة في مدينة الميناء، وهي ثانوية المربي سابا زريق الرسمية للبنين، ثانوية اندريه نحاس االرسمية للبنات، مدرسة التهذيبية تارسمية للبنات، مدرسة النهضة الرسمية للبنات، مدرسة عدنان زكي درويش الرسمية للصبيان،ثانوية روضة الفيحاء، الثانوية الوطنية الأرثوذكسية مارالياس و مدرسة سيدة النجاة الأنطونية-الميناء.

 
 
 
 
 
 

توضيح

 

يرجى تحميل البيان

 
 

بلدية الميناء تنعي الكاردينال مار نصرالله بطرس صفير

 

نعى رئيس و أعضاء مجلس بلدية الميناء المثلث الرحمة البطريرك الراحل الكاردينال مار نصرالله بطرس صفير الذي عرفه لبنان بطريركًا لامعًا، من أعرق بطاركة الطائفة المارونيّة. كانت له بصمات مشرقة، فكان راعيًا أمينًا لشؤون كنيسته، محافظًا على تراثها التاريخي. سيبقى الكاردينال صفير رمزًا وطنيًّا في لبنان، ومناضلا في الحقّ، رجلًا شجاعًا بمواقفه الوطنية التي حافظت على وحدة الوطن واستقلاله.
إن مجلس بلدية الميناء يتوجّه إلى عائلته وإلى الكنيسة المارونية وبطريركها مار بشارة بطرس الراعي بأحرّ التعازي طالبين من الله ان يرحمه.

 
 

بلدية الميناء واكبت "حملة الازرق" الحملة الوطنية لتنظيف الشاطئ اللبناني

 

للمرة الثالثة و العشرون على التوالي، نظمت جمعية الأزرق الكبير ممثلة بالسيد إسماعيل ليلو، حملتها السنوية الوطنية لتنظيف الشاطئ اللبناني وبحره على امتداده من العريضة شمالا حتى رأس الناقورة جنوبا و قد انطلقت الحملة باكرا في ميناء طرابلس عند المسبح الشعبي لكورنيش الميناء البحري بمؤازرة مميزة من الجيش اللبناني ووزارة النقل والاشغال العامة والبيئة والداخلية والبلديات والتربية الوطنية بالاضافة الى جمعية لجنة رعاية البيئة و بإشراف و تنسيق من بلدية الميناء و الشرطة البلدية و شركة لفاجيت و عمال قسم التنظيفات في البلدية وعدد كبير من المتطوعين بإيعاز و دعم من رئيس بلدية الميناء عبد القادر علم الدين الذي أشاد بدور حملة الازرق السنوية في تحفيز المواطنين على المحافظة على شاطئهم و قد اظهرت هذه السنة بلدية الميناء دعمها اللوجستي المميز .
انطلقت الحملة الساعة الثامنة صباحا بالنشيد الوطني ، ثم بدأ المتطوعون بتنظيف شاطئ الكورنيش و جوار حمام المقلوب الاثري حيث قام المتطوعون بنخل الرمول في منطقة البياضة و فوق الريح و فرز النفايات في أكياس و قد لوحظ تراكم كميات البلاستيك بين الصخور و هي تؤثر سلبا على الثروة السمكية.
ورغم تزامن الحملة مع بداية الاسبوع الثاني من شهر رمضان المبارك لم تمنع الصائمين من العمل رغم اشتداد اشعة الشمس مطبقين القيم الدينية " النظافة من الإيمان".
تقوم الحملة الوطنية بتنظيف الشاطئ اللبناني وبحره من النفايات الصلبة التي تراكمت خلال الحرب اللبنانية ومن جراء المكبات العشوائية على الشواطئ ومن المكبات الواقعة على ضفاف الانهار. و في الختام جرى توزيع شهادات تقدير من جمعية "حملة الازرق الكبير "على المتطوعين و عمال التنظيفات و عناصر شرطة بلدية الميناء

 
 
 
 
 
 

دعوة عامة للمشاركة في الحملة الوطنية لتنظيف الشاطئ اللبناني و بحره

 

"حملة الازرق الكبير" بالتعاون مع بلدية الميناء
نقطة التجمع: غدا الاحد
١٢ أيار ٢٠١٩
على الساعة ٨ صباحا"
المسبح الشعبي - الكورنيش البحري لمدينة الميناء

للسنة الثالثة والعشرون على التوالي، تقوم جمعية حملة الازرق الكبير بتنظيم اليوم الوطني لتنظيف الشاطئ اللبناني وبحره "حملة الازرق الكبير"، وذلك في كل ثاني يوم أحد من كل شهر أيار حسب مرسوم مجلس الوزراء . ويصادف هذا العام يوم الاحد الواقع فيه 12 ايار 2019 . وهي حملة وطنية جامعة يشارك فيها سنوياً الوزارات: الدفاع (عبر مشاركة الجيش اللبناني)، الداخلية والبلديات، التربية والتعليم العالي، الصحة العامة، الشباب والرياضة، الثقافة، السياحة والزراعة، بالاضافة الى بعض السفارات والنقابات والقوى الدولية المشتركة ومحافظو المناطق الساحلية واتحادات البلديات والمجالس البلدية ونقابات ومؤسسات تربوية (جامعات ومدارس) وجمعيات بيئية واجتماعية واهلية وكشفية ونوادي رياضية ونوادي غوص ومؤسسات تجارية واعلامية، تقوم الحملة بتنظيف الشاطئ اللبناني وبحره من النفايات الصلبة التي تراكمت خلال الحرب اللبنانية ومن جراء المكبات العشوائية على الشواطئ ومن المكبات الواقعة على ضفاف الانهار. ندعو الراغبين في المشاركة ارسال بريد الكتروني على العنوان التالي: info@operationbigblue.org لتحديد الموقع الذي ترغبون المشاركة في تنظيفه وعدد المشاركين اضافة الى اسم ورقم هاتف المنسق.
https://www.facebook.com/events/413584332523334/?ti=as

 
 
 

بيان توضيحي

 

الى أهلنا في مدينة الميناء

توضيحاً للبيان الذي تم تداوله مؤخراً عبر وسائل التواصل الإجتماعي، والذي نأسف لصدوره بهذا الشكل حيث أن علاقتي بالأخ رفلي دياب هي علاقة عائلية ومبينة على ما يمثله هو لمصلحة مدينة الميناء. ولأخذ العلم فإن أعمال تزفيت معظم شوارع المدينة التي حصلت خلال السنتين الماضيتين والتي شاهدها الجميع بالعين المجردة تمت بطلب من البلدية الى وزارة الأشغال العامة والنقل وقسم منها بناءً لطلب من معالي الوزير فيصل كرامي، حيث أن الوزارة كانت مبادِرَة في تنفيذ أعمال التزفيت التي تجاوزت قيمتها الملياري ليرة لبنانية. أما الحديث عن المخالفات التي تحصل في مدينة الميناء فليس للأخ رفلي دياب أي علاقة بها، وللغيورين على المجلس البلدي أطمأنهم أن علاقتي مع جميع أعضاء المجلس البلدي هي علاقة جيدة وأنتجت مشاريع عديدة في مدينة الميناء.

عبد القادر علم الدين

 
 

إطلاق زينة رمضان للعام ٢٠١٩

 

أطلقت بلدية الميناء زينة رمضان للعام ٢٠١٩ و قد قامت بإعدادها اللجنة السياحية في البلدية بإشراف عضو مجلس بلدية الميناء السيد هاشم الأيوبي و بالمناسبة المباركة يتوجه رئيس و أعضاء مجلس بلدية الميناء بداية إلى جميع اللبنانيين عامة و المسلمين بشكل خاص بمباركة بمناسبة قدوم هذا الشهر الفضيل أعاده الله علينا وعليكم بالخير واليمن والبركات .

 
 
 
 
 

بيان توضيحي

 

لما كانت بلدية الميناء أرسلت كتاباً الى وزارة الداخلية والبلديات تطلب فيه الموافقة على الترخيص بوضع أكشاك لثلاث أشخاص من ذوي الاحتياجات الخاصة، وحددت لهم أماكن للعمل فيها ضمن نطاق مدينة الميناء، وحيث حصل إجتماع معهم لإعلامهم بموافقة الوزارة على الترخيص لهم بوضع الأكشاك، لكنهم رفضوا الأماكن المحددة من قبل البلدية وأصروا على وضعها على الكورنيش البحري، ولما كانت البلدية تقوم بتنفيذ مشروع تأهيل الكورنيش البحري الذي سيكون رافعة سياحية واقتصادية لمدينة الميناء، حيث سبق واتُخذَ القرار بإزالة كافة الأكشاك المنتشرة عليه، يهم البلدية إعلام المواطنين بأنها قامت بما يلزم اتجاه هؤلاء الأشخاص ضمن القوانين المرعية الإجراء ولا يسعها القيام بأكثر من ذلك.

رئيس بلدية الميناء
عبد القادر علم الدين

 
 
 
 
 

بلدية الميناء فتحت الطرقات التي اغرقتها مياه الامطار نتيجة تراكم النفايات

 

ادت غزارة الامطار الى اغراق الطرقات في الميناء وبالاخص طريق المؤدية الى حي الزراعة و متفرعاته من جهة الكورنيش البحري حيث طافت المياه على الطريق ومن قنوات الصرف الصحي الامر الذي ازعج سكان الأحياء مناشدين بلدية الميناء بالعمل على معالجة الامر.
سارعت ورشة الطوارئ منذ صباح يوم الجمعة في ١٩ نيسان الى فتح واصلاح قنوات الصرف الصحي الا ان التساقط الغزير للامطار منعتهم من ازالة الاوساخ المتراكمة ولكن رغم ذلك استكملت فرق الطوارئ في بلدية الميناء العمل على فتح قنوات الصرف الصحي وعادت الامور الى طبيعتها.
تطلب بلدية الميناء من المواطنين المساعدة على جعل الطرقات نظيفة بعدم رمي الاوساخ تحت طائلة المسؤولية .

 
 
 
 
 

وفد من المعهد العربي للتخطيط يزور بلدية الميناء

 

ستقبل رئيس بلدية الميناء الاستاذ عبد القادر علم الدين وفداً من المعهد العربي للتخطيط ضمّ : مدير الجهاز الإداري الدكتور كريم درويش، كبير المستشارين الدكتور بلقاسم العباس، والمستشار إيهاب مقابله مدير المشاريع الصغيرة والمتوسطة، والخبير الأول الدكتور نواف أبو شماله، وذلك بحضور مستشار دولة الرئيس نجيب ميقاتي الدكتور عبد الرزاق القرحاني، في بلدية الميناء.
بعد كلمة ترحيبية من الرئيس، عرّف الاستاذ درويش عن المعهد كمؤسسة عربية إقليمية مستقلة غير ربحية، مقرها دولة الكويت، تهدف إلى دعم التنمية الاقتصادية والاجتماعية في الدول العربية، وتأتي هذه الزيارة في إطار ومتابعة ما ينفذه المعهد من برامج واسعة في مجال بناء القدرات وصقل المهارات للعديد من كوادر قضاء طرابلس، وذلك في مجالات متعددة من بينها دراسات الجدوى وتقييم المشاريع، تنمية القطاع الخاص، والتنمية الزراعية، وبالإضافة الى البرامج التدريبية فإن مشروع دراسة الخريطة الاستثمارية لقضاء طرابلس، تقوم على الربط المباشر بين الاستثمار ومستقبل التنمية، وذلك اعتماداً على التحليل المعمّق والتشخيص الدقيق للواقع القائم، اللذان يوفران بدورهما دعائم لفهم إشكالات التنمية واقتراح مجالات وأنشطة وفرص عمل ذات طابع مستدام، يصبّ في صالح المواطن والمجتمع والدولة، وبالتعاون والشراكة مع جمعية العزم والسعادة.

 
 
 

نتشرف بدعوتكم إلى #سوق_حارتنا

 

سوق حارتنا فعالية مجتمعية يتعاون فيها أهالي حي مار الياس، الميناء ومتطوعو نحن نحب طرابلس لتعزيز وتجميل هوية الحي واستضافة فعاليات ثقافية واجتماعية، تراثية، فنية وبيئية. في إطار برنامج #المستقبلمعًاالآن بالتعاون مع منتدى خدمات السلام المدني Forum Civil Peace Service / forumZFD Lebanon وبدعم من بلدية الميناء Mina Municipality استمتعوا بالمأكولات والحلويات المنزلية، الحرف الفنية اليدوية، سوق الميناء للكتب، مبادرات اجتماعية، أنشطة أطفال وغيرها على أنغام الموسيقى في زواريب حي مار الياس العريق في الميناء.
السبت ٢٠ نيسان ٢٠١٩ من الساعة ٤ حتى ٨ مساءً
مركز نحن نحب طرابلس. مار الياس، الميناء
بمشاركة:

أهالي حيّ مار الياس بالمأكولات و الحلويات المنزلية، و الحرف اليدوية
أنا هون
الفيحاء_تفرز
Paw Shake
Vélo Route
The Corner
نرمينة
No Blues
Furbiture
VEIL- Luxury Design
Mina Book Market سوق الميناء للكتب
Judy Kaddoura
Lara Kabbara

هذا النشاط مجاني وصديق للأطفال

 
 

عرض أسعار

 
 

توزيع جوائز ادبية غي قصر الميناء البلدي

 

أعلنت الجمعية اللبنانية لتنشيط المطالعة ونشر ثقافة الحوار نتائج مباراتها الثقافية في اللغات الثلاث العربية والفرنسية والانكليزية لطلاب المرحلة الثانوية في مدارس الشمال مساء الخميس ١١ نيسان في القصر البلدي في الميناء بحضور رئيس البلدية عبد القادر علم الدين وإدارات المدارس والطلاب .
افتتاحا النشيد الوطني وكلمة رئيس بلدية الميناء عبد القادر علم الدين الذي أكّد على دور البلدبات في رعاية الفنون والآداب، تبعه رئيس الجمعية الدكتور جان جبور التي شدّد على دور الهيئات التعليمية والجمعيات في تشجيع الشباب على المطالعة والكتابة وحثّهم على روح المناقشة ومقاربة الفكر بوعي ونضج.
ثم أوضحت الدكتورة اميلي فيعاني أنه قد اشترك في مباراة السنة حوالي سبعين طالبة وطالبا من مدارس شمالية وقد تناولت المسابقات : في اللغة العربية كتاب" يوميات مدينة" للكاتب جان توما أما المباراة في اللغتين الفرنسية والانكليزية فتناولت موضوعًا عامًا حول المرأة: دورها ورسالتها.
وأعلنت فيعاني نتائج اللغة الفرنسية كالآتي:
يوتا ماريا سعد (سان بيار اميون)، فلك علم الدين (روضة الفيحاء)، ولينا متري (مار إلياس-الميناء)دموع الكسار (الروم-عكار) ، عبد الرحيم هرموش (روضة الفيحاء)، ياسمين عرقجي (مدرسة العائلة المقدسة)، ثمّ أعلنت الدكتورة ميريام أندراوس نتائج اللغة الإنكليزية: جويس حرقص(بشمزين العليا)، نور سالم( مار الياس)، نعيم دنكر( روضة الفيحاء)، كاريل عاقل( الروم- عكار).

 
 
 
 
 
 

بدء النشاطات التوعوية في "المنتزه الآمن" في حديقة الزراعة

 

بعد افتتاح بلدية الميناء وجمعية "حماية" المنتزه الآمنSAFE Park في حديقة الزراعة، بالشراكة مع يونيسف لبنان وبتمويل من منظمة الخدمة الاجتماعية الدولية ISS و Madad EU trust. قامت جمعية حماية HIMAYA بالتنسيق و التعاون مع اللجنة الاجتماعية في بلدية الميناء بنشاط أولي تربوي في الحديقة و هي المرحلة الثانية من مراحل المشروع الثلاث, فالاولى جرى تدشينها وهي متعلقة بالتجهيز و تدريب المتطوعين فيما المرحلة الثانية تتضمن تنظيم انشطة و تخصيص المنتزه للأنشطة التوعوية للأطفال و الأهل، و عنوان جمعية حماية لشهر نيسان هو " العنف ضد الأطفال " فقد شاركت مدرسة النور الرسمية المختلطة الميناء قسم الروضة بنشاط مميز في المنتزه الآمن على أن تستمر النشاطات مع مدارس أخرى. تفتح حديقة الزراعة ضمن مشروع " المنتزه الآمن" كل يوم خميس عند الساعة الرابعة عصرا ضمن نشاطات توعوية مع جمعية حماية و بالتنسيق مع اللجنة الاجتماعية في بلدية الميناء

 
 
 
 
 
 

دورة تدريبية من وزارة السياحة حول سلامة الغذاء في المؤسسات السياحية

 

استكمالا للدورات التدريبية حول سلامة الغذاء التي تجريها وزارة السياحة مصلحة الضابطة السياحية- دائرة مراقبة الجودة و التقييم اقيمت الدورة الرابعة بتاريخ ٢٠١٩/٤/١٠ في قاعة المؤتمرات في قصر الميناء البلدي بالتعاون و التنسيق مع بلدية طرابلس و بلدية الميناء و بحضور رئيس بلدية الميناء الأستاذ عبد القادر علم الدين و رئيس الدائرة الصحية في بلدية الميناء د. زاهر عرابي إضافة الى أصحاب مطاعم و فنادق و ممثلين عنهم من طرابلس و الميناء و مراقبين صحيين من بلديتي طرابلس و الميناء الى جانب طلاب تدريب من مهنيات طرابلس .كانت كلمة لرئيس بلدية الميناء الذي رحب بالحضور و شدد على أهمية التقيد بسلامة الغذاء التي تقدمها المؤسسات الصحية و أثنى على الدور التي تقوم به الضابطة السياحية في توعية المواطنين على التقيد بشروط السلامة الغذائية.
وذكرت وزارة السياحة انها ماضية في إجراء هذه الدورات في باقي المدن والمناطق اللبنانية، تباعا وبالتنسيق مع البلديات والمؤسسات والجهات المعنية.

 
 
 
 
 
 

مباراة ثقافية لجمعية تنشيط المطالعة في بلدية الميناء

 

وطنية - نظمت "الجمعية اللبنانية لتنشيط المطالعة ونشر ثقافة الحوار" مباراتها الثقافية في اللغات الثلاث كعادتها سنويا لطلاب المرحلة الثانوية في مدارس الشمال في القصر البلدي في مدينة الميناء.

جبور
وألقى رئيس الجمعية الدكتور جان جبور كلمة، نوه فيها ب"دور إدارات المدارس في تشجيع الطلاب على المطالعة والكتابة ومقاربة الفكر بوعي ونضج".

فيعاني
وأوضحت أمينة سر الجمعية والمسؤولة عن المباراة الدكتورة اميلي شماس فيعاني، أن "70 طالبا وطالبة من مختلف مدارس الشمال اشتركوا في المباراة التي تناولت المسابقات في اللغة العربية كتاب "يوميات مدينة" للكاتب جان توما، أما المباراة في اللغتين الفرنسية والانكليزية فتناولت موضوعا عاما حول المرأة: دورها ورسالتها، وستعلن النتائج وتوزع الجوائز الخميس المقبل في القصر البلدي - الميناء تقدمة من الجمعية وجروس برس".

 
 
 
 

دعوة الى أصحاب المؤسسات الغذائية

 
 

عرض أسعار

 
 

عرض أسعار

 
 

عرض أسعار

 
 
 
 
 
 
 

بلدية الميناء أطلقت وحدة شرطة على الدراجات الهوائية علم الدين: الهدف خدمة المواطنين بشكل لائق

 

وطنية - طرابلس

أطلقت بلدية الميناء مبادرة نموذجية في لبنان والمنطقة، تمثلت بوحدة شرطة يستعمل عناصرها الدراجات الهوائية بدلا من السيارات والدراجات النارية، لخدمة المواطنين على كورنيش المدينة وحدائقها العامة ومتنزهاتها.
وأوضحت البلدية أن "هذه الوحدة أنشئت اولا لتحسين العلاقات بين الشرطة والمجتمع المحلي وترسيخ الثقة مع زوار المدينة وإظهارها بصورة لائقة وحضارية، وثانيا لحماية السكان المحليين والسياح من التعديات والمخالفات ومنع الدراجات النارية من الصعود على مسارات الكورنيش"

علم الدين
وقد جال رئيس البلدية عبد القادر علم الدين على الكورنيش، واطلع ميدانيا على عمل افراد وحدة الشرطة، معلنا بدء عملها اليوم، مؤكدا ان "الهدف من تأسيسها هو خدمة المواطنين بشكل لائق، كون الدراجات الهوائية صديقة للبيئة، وهي وسيلة نقل مستدامة ونظيفة"
وقال: "الكورنيش سيستقبل ابناء المدينة والشمال والعديد من السواح، وعلينا اعطاء صورة مميزة عن المدينة وسنحافظ على نظافتها لتشجيع الزوار على المجيء بكثافة الى مدينة الموج والافق التي تنتشر الجزر على طول شاطئها"
أضاف: "تم تأمين مسارات خاصة للدراجات الهوائية على طول كورنيش البحر الذي يمتد لاكثر من 6 كيلومترات، وتعتبر هذه المسارات طرقا آمنة لقيادة الدراجات، وسيتعاطى عناصر الشرطة بلباقة مع الزوار وسيقومون بتوعيتهم وتثقيفهم من أجل الحفاظ على النظافة والقوانين في المرحلة الاولى. ولكن بالمقابل ستقوم هذه العناصر بتحرير محاضر ضبط بحق المخالفين في المرحلة الثانية، وسنتشدد في التعامل مع الذين لا يريدون المحافظة على الانتظام العام"
وختم: "ميزة العناصر على الدراجات الهوائية أنها تساعدهم في الوصول إلى أماكن الحدث بسرعة، وقد حصلت هذه العناصر على تدريب مكثف وبإمكانها استخدام الدراجة بشكل جيد"

 
 
 
 
 

تدشين المرحلة الاولى من المنتزه الآمن في مدينة الميناء

 

افتتحت بلدية الميناء وجمعية "حماية" المنتزه الآمن في حديقة الزراعة، و ذلك بالشراكة مع يونيسف لبنان وبتمويل من منظمة الخدمة الاجتماعية الدولية ISS و Madad EU trust
المشروع الذي جرى تدشينه كان قد انطلق بفعل جهود اللجنة الاجتماعية في بلدية الميناء لأجل استحداث حديقة عامة صديقة للطفل والبيئة ضمن النطاق الجغرافي الواقع بين عدد من الاحياء الشعبية و عدد من المدارس في مدينة الميناء ، وقد أثمر التشبيك و تظافر الجهود وبمبادرة من جمعية "حماية" الى تطور المشروع بحيث استكملت المرحلة الاولى فيما من المتوقع ان يجري تطويره في المستقبل ليشمل انشاء مكتبة عامة و استغلال المساحة الخضراء لتنظيم انشطة توعية وبيئية. و يكتسب انشاء منتزه آمن اهمية كبيرة كون المنطقة الواقعة فيه تعتبر مهمشة جدا ما سينعكس ايجابيا على الاطفال حيث تم تأمين مساحة آمنة لهم تضمن لهم حقهم باللعب ضمن بيئة خالية من العنف ونظيفة، كما من المتوقع ان تستكمل البلدية بالشراكة مع جمعية حماية المراحل الاخرى ليصبح المنتزه نموذجا للتنمية المستدامة
حضر الافتتاح رئيس وأعضاء المجلس البلدي في الميناء، المدير الميداني في الشمال وعكار في يونيسف لبنان السيد بريم شاند، المدير الاقليمي لمنطقة الشمال وعكار لجمعية حماية السيد غيث البيطار، ممثلين عن منظمات دولية و جمعيات محلية وكشفية كما حشد كبير من أهالي المنطقة وأطفالهم
استهل الاحتفال بالنشيد الوطني اللبناني فكلمة لممثل جمعية حماية غيث بيطار الذي رحب بالحضور معرفا عن مفهوم المنتزه الآمن كما استعرض مراحل المشروع الثلاث : الاولى جرى تدشينها وهي متعلقة بالتجهيز و تدريب المتطوعين فيما المرحلة الثانية تتضمن تنظيم انشطة و تخصيص المنتزه للأنشطة التوعوية للأطفال و الأهل، اما المرحلة الاخيرة فمخصصة لمتابعة العمل عبر شراكة البلدية مع اللجنة المحلية
تلاه المدير الميداني لمنظمة اليونيسف في الشمال و عكار بريم شاند الذي نوه بأهمية تأمين منتزه آمن لسكان المنطقة و الذي جرى إنجازه بفضل التعاون الإيجابي بين بلدية الميناء و جمعية حماية والذي سيكون له بالغ الاهمية على سكان المنطقة و المحيط
و في الختام كانت كلمة رئيس البلدية عبد القادر علم الدين الذي نوه بالمشروع الرائد الذي تدشنه البلدية على مستوى تنفيذ حدائق عامة بمواصفات عالمية شاكرا الجهات و المنظمات التي شاركت في إنجاز المنتزه وفي طليعتها "حماية" الذي سيتحول كما مشاريع اخرى منها الكورنيش البحري قبلة سياحية ناجحة
إشارة الى ان "المنتزه الآمن " مكان صديق للطفل ، الهدف منه هو تطوير وتعزيز شبكات حماية الطفل المجتمعية في لبنان ، وضمان حق الأطفال في اللعب من خلال إنشاء ملاعب آمنة وملائمة للأطفال في المجتمعات المستهدفة ، وتقديم الدعم النفسي والإجتماعي من خلال الأنشطة وتوصيل رسائل توعوية للأطفال الذين يأتون إلى المنتزهات الآمنة ، بالإضافة إلى زيادة قدرات البلديات والهيئات المجتمعية على القيام بدور ناشط في تطوير وتعزيز شبكات حماية الطفل كما يشمل " المنتزه الآمن " تدريب متطوعين لتأمين حماية الاطفال و تنظيم انشطة ترفيهية متنوعة كما عقد جلسات توعية حول القضايا التربوية و البيئية تتناسب مع الفئات العمرية الصغيرة

 
 
 
 
 
 

دورة تقوية لطلاب شهادة البريفيه

 

تدعو لجنة التربية في بلدية الميناء أولياء امر طلاب صفوف شهادة البريفيه لتسجيل ابنائهم بدورة تقوية بين ١ نيسان ٢٠١٩ و ٢٠ أيار ٢٠١٩ في ثانوية اندريه نحاس الرسمية للبنات و مدرسة النهضة الرسمية للبنين للصبيان ضمن برنامج المواد التي نظمته لجنة التربية في البلدية
لمزيد من المعلومات مراجعة رئيس لجنة التربية في بلدية الميناء الأستاذ صلاح صيداوي في بلدية الميناء

 
 

عرض أسعار

 
 
 

اتفاقية تعاون بين بلدية الميناء وجامعة بيروت العربية لتحويل الأرض المجاورة لفرع الجامعة إلى حديقة عامة

 

وطنية - طرابلس
وقع رئيس بلدية الميناء عبد القادر علم الدين ورئيس جامعة بيروت العربية الدكتور عمرو جلال العدوي إتفاقية تعاون تشمل البنى التحتية والبيئية في نطاق مقر فرع الجامعة في مدينة الميناء.
حضر حفل التوقيع رئيس مجلس أمناء وقف "البر والإحسان" ومجلس امناء الجامعة سعيد الجزائري، نائب رئيس الجامعة لشؤون فرع طرابلس البروفسور خالد البغدادي، أمين عام الجامعة الدكتور عمر حوري، عميدة كلية العمارة البروفسورة إبتهال بسطويسي، مساعد الأمين العام محمد حمود ومنسق حرم الجامعة في طرابلس أحمد سنكري، وحشد من مدراء الكليات وأعضاء المجلس البلدي.

علم الدين
وتحدث رئيس بلدية الميناء عن طبيعة هذه الإتفاقية وما تنص عليه، فقال: "وثيقة التعاون هذه ليست هي الأولى بيننا وبين جامعة بيروت العربية - فرع الميناء، فالتعاون بيننا بدأ منذ وضع حجر الأساس لإنشاء الفرع الجامعي في مدينة الميناء، وقناعتنا بأهمية هذا الصرح الجامعي لرفع شأن المدينة وقد تطورت العلاقة بيننا وبين الجامعة وجمعية وقف البر والإحسان في عهد الرئيس السابق للجمعية المرحوم عصام الحوري، وقد تمكنا من تلبية مطالب إدارة الجامعة من جهة المبنى والإستثمار والترخيص".
أضاف: "نحن نفخر اليوم بالتوقيع على وثيقة التعاون بخصوص إقامة الحديقة العامة على مقربة من مقر الجامعة والتي ستكون مشتركة بيننا ويستفيد منها ابناء الميناء وطلاب الجامعة".

العدوي
أما رئيس جامعة بيروت العربية، فقال: "اليوم وقعنا على اتفاقية هي الأولى من نوعها مع رئيس بلدية الميناء لتحويل الأرض المجاورة لفرع الجامعة إلى حديقة ذات منفعة عامة لأهالي الميناء ولطلاب الجامعة".
أضاف: "وجودنا هنا لا يقتصر على هذا الصرح التعليمي الجامعي المميز في لبنان ومنطقة الشرق الأوسط، بل يشمل رؤيتنا بأن نكون شركاء مع أهل طرابلس والميناء والشمال لنصنع معا قصة نجاح ليس على الصعيد التعليمي فقط بل لتنمية المدينة، وقد مضى على وجود فرع الميناء 9 سنوات منذ إنشائه وحصلت في المنطقة تنمية هامة وفتحنا ابواب العمل لأبناء المدينة والمنطقة، فأغلب الموظفين والأساتذة في الجامعة هم من ابناء طرابلس والشمال. وقد انعكس ذلك على احتياجات الجامعة التشغيلية التي اكدنا على ان تقتصر على ابناء المنطقة حتى يشعروا بأننا جئنا لتحقيق اهداف تنموية إضافة إلى القضايا التربوية والتعليمية"

 
 
 
 
 
 

عرض أسعار

 
 
 

زيارة رئيس الاتحاد العمالي العام الدكتور بشارة الاسمر لبلدية الميناء

 

زار رئيس الاتحاد العمالي العام الدكتور بشارة الاسمر و رئيس اتحاد نقابات العمال في الشمال النقيب شعبان بدرا و امين سر الأتحاد شادي السيد النقيب احمد مرسلي رئيس بلدية الميناء الاستاذ عبد القادر علم الدين و قد تناول المجتمعون قضية عمال بلدية الميناء إضافة الى قضايا عامة و قد حضر اللقاء رئيس اللجنة السياحية في البلدية المهندس فادي السيد.

 
 

هبة من مؤسسة شاعر الفيحاء سابا زريق الثقافية للمكتبة العامة في بلدية الميناء

 

استقبل رئيس بلدية الميناء الأستاذ عبد القادر علم الدين في مكتبه السيدة نادين جبور نجار من مؤسسة شاعر الفيحاء سابا زريق الثقافية، وكان هدف الزيارة تقديم مجموعة من الموسوعات والكتب باللغة العربية تُقدر بما يقارب 300 كتاب هدية الى المكتبة العامة البلدية في القصر البلدي، بدوره شكر الرئيس الدكتور سابا زريق على محبته لمدينة الميناء، وأثنى على جهود المؤسسة في نشر الثقافة والعلم بين أبناء لبنان عامةً وأبناء الشمال خاصةً

 
 

انطلاق حملة "تبرع بالدم وأنقذ حياه إنسان" في الميناء

 

بمبادرة شبابية من أبناء مدينتي الميناء وطرابلس وبالتعاون مع الصليب الأحمر اللبناني ومشاركة جمعية كشافة البيئة في لبنان تحت شعار "تبرع بالدم وأنقذ حياة إنسان" انطلقت صباح اليوم حملة التبرع بالدم في قاعة القصر البلدي و تستمر حتى الساعة الرابعة من بعد الظهر

 
 
 

وفد من الوكالة الكاتالونية للتنمية ومن شبكة المدن المتوسطية بزيارة لبلدية الميناء

 

زار وفد من الوكالة الكاتالونية للتنمية ومن شبكة المدن المتوسطية برئاسة السيدة كارمن غوال يرافقها الأستاذ آلان شاطري مدير برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في الشمال والأستاذ عبدالله عبد الوهاب مدير مركز نشر المعرفة في اتحاد بلديات الفيحاء التابع لمنظمة المدن المتوسطية بلدية الميناء وأطلع الوفد رئيس بلدية الميناء عبد القادر علم الدين على الهبة التى قدمتها الوكالة الكاتالونية للتنمية عبر برنامج الأمم المتحدة الإنمائي الي اتحاد بلديات الفيحاء لتنفيذ مشروع تحسين إدارة النفايات في مدن الفيحاء لا سيما مشروع الفرز من المصدر

 
 
 

إزالة لوحات إعلانية مخالفة

 

نفذت دوريات الطوارىء في شرطة بلدية الميناء حملة ازالة اللوحات الاعلانية المخالفة، والمنتشرة ضمن نطاق المدينة، بناء على قرار صادر من رئيس البلدية عبد القادر علم الدين، وقد استعان عناصر الشرطة برافعة كبيرة وعدد من الفنيين لازالة المخالفات والتعديات من الاملاك العامة والخاصة
واكد علم الدين "ان اصحاب اللوحات الاعلانية لم تعمد الى تسديد الرسوم والضرائب المالية لصندوق البلدية، رغم توجيه انذارات عدة لهم، اضافة الى انتشار اللوحات الاعلانية بشكل عشوائي على كورنيش الميناء وفي الشوارع الرئيسية والفرعية، وهي تكاد تحجب المعالم الجمالية لمدينة الموج والافق، وتشكل خطرا على السلامة العامة، داعيا اصحاب الشركات الاعلانية إلى الالتزام بالقوانين مع مراعاة الأوضاع البيئية ودفع كل المستحقات المالية المتوجبة عليهم

 
 
 

اجتماع لاتحاد بلديات الفيحاء في سراي طرابلس برئاسة علم الدين

 

عقد نائب رئيس اتحاد بلديات الفيحاء رئيس بلدية الميناء عبد القادر علم الدين اجتماعا لاتحاد بلديات الفيحاء في سراي طرابلس في مكتب محافظ الشمال القاضي رمزي نهرا، و قد ترأس علم الدين الاجتماع لغياب رئيس الاتحاد المهندس احمد قمر الدين بسبب وعكة صحية و قد جرى الاجتماع بحضور سعادة المحافظ نهرا و رئيس بلدية البداوي حسن غمراوي، رئيس بلدية القلمون طلال دنكر، رئيس دائرة البلديات في المحافظة ملحم ملحم ومديرة الاتحاد المهندسة ديما حمصي. وقد قرر المجتمعون :
١– تكليف رئيس بلدية الميناء علم القادر علم الدين بالتواصل مع المسؤولين المعنيين لدفع مستحقات الشركتين قبل وقوع مدن الفيحاء بأزمة بيئية تتسبب بانتشار النفايات والأوبئة الناتجة عنها، مما يهدد صحة المواطنين
٢–وقف التوظيف والتعاقد بكافة أشكاله في الاتحاد لمدة سنة كاملة، ووقف دفع المكافآت وبدل الساعات الاضافية، إضافة إلى عصر النفقات
٣–تشكيل لجنة تضم علم الدين وغمراوي للنظر في وضع العمال والمتعاقدين كافة، والاستغناء عمن لا حاجة لخدماته

 
 
 
 

تبرع بالدم

 

الصليب الاحمر اللبناني
يدعوكم للمشاركة في حملة
تبرع بالدم
وأنقذ حياة إنسان

المكان: كورنيش الميناء- الباحة الخارجية لمبنى القصر البلدي
الزمان يوم الاحد ٢٠١٩/٢/١٧
من الساعة العاشرة صباحاً وحتى الساعة الرابعة من بعد الضهر

ملاحظة : يرجى من المتبرع إحضار بطاقة الهوية

 
 

حوار حول " البلدية و التنمية المحلية " في بلدية الميناء

 

بمبادرة من الجمعية المسيحية الأرثوذكسيةالدولية لأعمال الخير الإنسانية IOCC ،
عقدت الجمعية في القصر البلدي في مدينة الميناء ، جلسة مناقشة وحوار حول " البلدية والتنمية المحلية وعن مكتب البلدي للتنمية المحلية " ، بحضور أعضاء لجنة الشؤون الاجتماعية في مجلس بلدية الميناء : سماح الزيلع، يحي غازي ، حبيب الشامي وكميل انطون ، وعن الجمعية روني الجلخ وسالي نعوشي والمدربة ديما مرعب .
وتمحورت جلسة النقاش حول أبرز مهام ودور المكتب البلدي للتنمية المحلية بالإضافة إلى دور ومهام مسؤول المكتب .

 
 
 
 

اختتام بطولة شهداء الجيش اللبناني في بلدية الميناء

 

برعاية بلدية الميناء نظمت منسقية طرابلس القطاع الرياضي في تيار المستقبل احتفال تكريمي لدورة شهداء الجيش اللبناني في القاعة الكبرى لقصر الميناء البلدي و هي اختتام لبطولة شهداء الجيش اللبناني، حضر الحفل أمين عام تيار المستقبل السيد أحمد الحريري و ممثل محافظ الشمال السيد لقمان الكردي و رئيس بلدية الميناء السيد عبدالقادر علم الدين و أعضاء مجلس بلدية الميناء و مخاتير الميناء و منسق تيار المستقبل في طرابلس السيد ناصر عدره و ممثل وزير العمل محمد عبد اللطيف كباره السيد سامي رضا وفعاليات إجتماعية وثقافية و سياسية و رياضية .
بدأ الحفل بالنشيد الوطني اللبناني و دقيقه صمت وقوفا على أرواح شهداء الجيش اللبناني.
تخللت الامسية كلمات لرئيس مصلحة الرياضة في منسقية تيار المستقبل في طرابلس السيد فادي المصري و لرئيس بلدية الميناء السيد عبد القادر علم الدين و لامين عام تيار المستقبل السيد أحمد الحريري.
وفي نهاية الاحتفال، وزعت الكؤوس والميداليات على الفائزين على الشكل التالي:
المركز الاول: فريق شباب المستقبل
المركز الثاني: فريق الجيش اللبناني
المركز الثالث: فريق مستشفى المنلا
وتم تقديم درع وفاء لشخصين تخليدا لذكراهم، وهما عميد الرياضيين الياس جورج خرما تسلمه ابنه كلود خرما، ومدرب أشبال الميناء محمد اللهيبي ( ابو حسن ) تسلمه ابنه منير اللهيبي

 
 
 
 
 
 

فتح طرقات

 

قامت بلدية الميناء بفتح الطريقين من جهة الشيخ عفان الكورنيش البحري و مستديرة الصفدي بعد أن قامت بإغلاقهما اليوم ذلك بسبب أعمال الصيانة التي قامت بها ورش العمال نتيجة رواسب أعمال تأهيل الكورنيش و ما نتج عنا من حفر مختلفة إضافة إلى مخلفات العاصفة

 

تنظيف الكورنيش البحري من آثار العاصفة

 

تقوم ورش العمال في بلدية الميناء بالتعاون مع شركة Lavagette بتجميع الردم و الاوساخ المرمية على طول كورنيش الميناء البحري نتيجة ارتفاع الأمواج . و بالمناسبة تنبه بلدية الميناء جميع المواطنين من عدم الوقوف بالسيارات على امتداد الكورنيش حفاظا على سلامتهم من ارتفاع الامواج

 
 
 
 
 

ورشة عمل لتحديث خرائط المخاطر والموارد إلى آليات الإستقرار والمرونة

 

بتمويل من المملكة المتحدة UKaid قام برنامج الامم المتحدة الانمائي UNDP بالتعاون مع بلدية الميناء ووزارة الشؤون الإجتماعية بتنظيم ورشة عمل لتحديث خرائط المخاطر والموارد إلى آليات الإستقرار والمرونة و قد شارك في الورشة رئيس بلدية الميناء الاستاذ عبد القادر علم الدين و أعضاء اللجنة الاجتماعية في مجلس بلدية الميناء الى جانب العديد من الجمعيات الأهلية و الكشفية و المنظمات الدولية إضافة الى الناشطات والناشطين من أبناء المدينة و توزعوا كورش على القطاعات التالية : الاقتصادية، البيئية، الصحية، الاجتماعية،البنى التحتية، والتربوية من أجل دراسة وعرض إحتياجات كل قطاع والفرص المتاحة أمامه. وقد اختتمت الورشة بعرض كل قطاع للمشاكل التي تواجهه والمشاريع المقترحة مع التصويت من كافة المشاركين للمشروع الأكثر حاجة له في المدينة.

 
 
 
 
 
 
 

بيان حول المستوصف البلدي"

 
 

استعدادا لمواجهة العاصفة "نورما"

 

استعدادا لمواجهة العاصفة "نورما" التي سيشهدها لبنان ابتداءً من مساء اليوم، تعلن بلدية الميناء عن جهوزيتها الكاملة لمواجهة العاصفة بكل ارتداداتها و تطلب من المواطنين في حال حدوث أي طارئ او حادث نتيجة الأمطار الاتصال بشرطة بلدية الميناء على الرقم التالي٠٦٢١١٦٣١ او على رقم رئيس ورشة الطوارئ التالي ٧٠٩٤٤٢٧٧.