French
English

أحدث الأخبار

بلدية الميناء تنعي الكاردينال مار نصرالله بطرس صفير

نعى رئيس و أعضاء مجلس بلدية الميناء المثلث الرحمة البطريرك الراحل الكاردينال مار نصرالله بطرس صفير الذي عرفه لبنان بطريركًا لامعًا، من أعرق بطاركة الطائفة المارونيّة. كانت له بصمات مشرقة، فكان راعيًا أمينًا لشؤون كنيسته، محافظًا على تراثها التاريخي. سيبقى الكاردينال صفير رمزًا وطنيًّا في لبنان، ومناضلا في الحقّ، رجلًا شجاعًا بمواقفه الوطنية التي حافظت على وحدة الوطن واستقلاله.
إن مجلس بلدية الميناء يتوجّه إلى عائلته وإلى الكنيسة المارونية وبطريركها مار بشارة بطرس الراعي بأحرّ التعازي طالبين من الله ان يرحمه.

بلدية الميناء واكبت "حملة الازرق" الحملة الوطنية لتنظيف الشاطئ اللبناني

للمرة الثالثة و العشرون على التوالي، نظمت جمعية الأزرق الكبير ممثلة بالسيد إسماعيل ليلو، حملتها السنوية الوطنية لتنظيف الشاطئ اللبناني وبحره على امتداده من العريضة شمالا حتى رأس الناقورة جنوبا و قد انطلقت الحملة باكرا في ميناء طرابلس عند المسبح الشعبي لكورنيش الميناء البحري بمؤازرة مميزة من الجيش اللبناني ووزارة النقل والاشغال العامة والبيئة والداخلية والبلديات والتربية الوطنية بالاضافة الى جمعية لجنة رعاية البيئة و بإشراف و تنسيق من بلدية الميناء و الشرطة البلدية و شركة لفاجيت و عمال قسم التنظيفات في البلدية وعدد كبير من المتطوعين بإيعاز و دعم من رئيس بلدية الميناء عبد القادر علم الدين الذي أشاد بدور حملة الازرق السنوية في تحفيز المواطنين على المحافظة على شاطئهم و قد اظهرت هذه السنة بلدية الميناء دعمها اللوجستي المميز .
انطلقت الحملة الساعة الثامنة صباحا بالنشيد الوطني ، ثم بدأ المتطوعون بتنظيف شاطئ الكورنيش و جوار حمام المقلوب الاثري حيث قام المتطوعون بنخل الرمول في منطقة البياضة و فوق الريح و فرز النفايات في أكياس و قد لوحظ تراكم كميات البلاستيك بين الصخور و هي تؤثر سلبا على الثروة السمكية.
ورغم تزامن الحملة مع بداية الاسبوع الثاني من شهر رمضان المبارك لم تمنع الصائمين من العمل رغم اشتداد اشعة الشمس مطبقين القيم الدينية " النظافة من الإيمان".
تقوم الحملة الوطنية بتنظيف الشاطئ اللبناني وبحره من النفايات الصلبة التي تراكمت خلال الحرب اللبنانية ومن جراء المكبات العشوائية على الشواطئ ومن المكبات الواقعة على ضفاف الانهار. و في الختام جرى توزيع شهادات تقدير من جمعية "حملة الازرق الكبير "على المتطوعين و عمال التنظيفات و عناصر شرطة بلدية الميناء

دعوة عامة للمشاركة في الحملة الوطنية لتنظيف الشاطئ اللبناني و بحره

"حملة الازرق الكبير" بالتعاون مع بلدية الميناء
نقطة التجمع: غدا الاحد
١٢ أيار ٢٠١٩
على الساعة ٨ صباحا"
المسبح الشعبي - الكورنيش البحري لمدينة الميناء

للسنة الثالثة والعشرون على التوالي، تقوم جمعية حملة الازرق الكبير بتنظيم اليوم الوطني لتنظيف الشاطئ اللبناني وبحره "حملة الازرق الكبير"، وذلك في كل ثاني يوم أحد من كل شهر أيار حسب مرسوم مجلس الوزراء . ويصادف هذا العام يوم الاحد الواقع فيه 12 ايار 2019 . وهي حملة وطنية جامعة يشارك فيها سنوياً الوزارات: الدفاع (عبر مشاركة الجيش اللبناني)، الداخلية والبلديات، التربية والتعليم العالي، الصحة العامة، الشباب والرياضة، الثقافة، السياحة والزراعة، بالاضافة الى بعض السفارات والنقابات والقوى الدولية المشتركة ومحافظو المناطق الساحلية واتحادات البلديات والمجالس البلدية ونقابات ومؤسسات تربوية (جامعات ومدارس) وجمعيات بيئية واجتماعية واهلية وكشفية ونوادي رياضية ونوادي غوص ومؤسسات تجارية واعلامية، تقوم الحملة بتنظيف الشاطئ اللبناني وبحره من النفايات الصلبة التي تراكمت خلال الحرب اللبنانية ومن جراء المكبات العشوائية على الشواطئ ومن المكبات الواقعة على ضفاف الانهار. ندعو الراغبين في المشاركة ارسال بريد الكتروني على العنوان التالي: info@operationbigblue.org لتحديد الموقع الذي ترغبون المشاركة في تنظيفه وعدد المشاركين اضافة الى اسم ورقم هاتف المنسق.
https://www.facebook.com/events/413584332523334/?ti=as

بيان توضيحي

الى أهلنا في مدينة الميناء

توضيحاً للبيان الذي تم تداوله مؤخراً عبر وسائل التواصل الإجتماعي، والذي نأسف لصدوره بهذا الشكل حيث أن علاقتي بالأخ رفلي دياب هي علاقة عائلية ومبينة على ما يمثله هو لمصلحة مدينة الميناء. ولأخذ العلم فإن أعمال تزفيت معظم شوارع المدينة التي حصلت خلال السنتين الماضيتين والتي شاهدها الجميع بالعين المجردة تمت بطلب من البلدية الى وزارة الأشغال العامة والنقل وقسم منها بناءً لطلب من معالي الوزير فيصل كرامي، حيث أن الوزارة كانت مبادِرَة في تنفيذ أعمال التزفيت التي تجاوزت قيمتها الملياري ليرة لبنانية. أما الحديث عن المخالفات التي تحصل في مدينة الميناء فليس للأخ رفلي دياب أي علاقة بها، وللغيورين على المجلس البلدي أطمأنهم أن علاقتي مع جميع أعضاء المجلس البلدي هي علاقة جيدة وأنتجت مشاريع عديدة في مدينة الميناء.

عبد القادر علم الدين

إطلاق زينة رمضان للعام ٢٠١٩

أطلقت بلدية الميناء زينة رمضان للعام ٢٠١٩ و قد قامت بإعدادها اللجنة السياحية في البلدية بإشراف عضو مجلس بلدية الميناء السيد هاشم الأيوبي و بالمناسبة المباركة يتوجه رئيس و أعضاء مجلس بلدية الميناء بداية إلى جميع اللبنانيين عامة و المسلمين بشكل خاص بمباركة بمناسبة قدوم هذا الشهر الفضيل أعاده الله علينا وعليكم بالخير واليمن والبركات .

بيان توضيحي

لما كانت بلدية الميناء أرسلت كتاباً الى وزارة الداخلية والبلديات تطلب فيه الموافقة على الترخيص بوضع أكشاك لثلاث أشخاص من ذوي الاحتياجات الخاصة، وحددت لهم أماكن للعمل فيها ضمن نطاق مدينة الميناء، وحيث حصل إجتماع معهم لإعلامهم بموافقة الوزارة على الترخيص لهم بوضع الأكشاك، لكنهم رفضوا الأماكن المحددة من قبل البلدية وأصروا على وضعها على الكورنيش البحري، ولما كانت البلدية تقوم بتنفيذ مشروع تأهيل الكورنيش البحري الذي سيكون رافعة سياحية واقتصادية لمدينة الميناء، حيث سبق واتُخذَ القرار بإزالة كافة الأكشاك المنتشرة عليه، يهم البلدية إعلام المواطنين بأنها قامت بما يلزم اتجاه هؤلاء الأشخاص ضمن القوانين المرعية الإجراء ولا يسعها القيام بأكثر من ذلك.

رئيس بلدية الميناء
عبد القادر علم الدين

بلدية الميناء فتحت الطرقات التي اغرقتها مياه الامطار نتيجة تراكم النفايات

ادت غزارة الامطار الى اغراق الطرقات في الميناء وبالاخص طريق المؤدية الى حي الزراعة و متفرعاته من جهة الكورنيش البحري حيث طافت المياه على الطريق ومن قنوات الصرف الصحي الامر الذي ازعج سكان الأحياء مناشدين بلدية الميناء بالعمل على معالجة الامر.
سارعت ورشة الطوارئ منذ صباح يوم الجمعة في ١٩ نيسان الى فتح واصلاح قنوات الصرف الصحي الا ان التساقط الغزير للامطار منعتهم من ازالة الاوساخ المتراكمة ولكن رغم ذلك استكملت فرق الطوارئ في بلدية الميناء العمل على فتح قنوات الصرف الصحي وعادت الامور الى طبيعتها.
تطلب بلدية الميناء من المواطنين المساعدة على جعل الطرقات نظيفة بعدم رمي الاوساخ تحت طائلة المسؤولية .

وفد من المعهد العربي للتخطيط يزور بلدية الميناء

ستقبل رئيس بلدية الميناء الاستاذ عبد القادر علم الدين وفداً من المعهد العربي للتخطيط ضمّ : مدير الجهاز الإداري الدكتور كريم درويش، كبير المستشارين الدكتور بلقاسم العباس، والمستشار إيهاب مقابله مدير المشاريع الصغيرة والمتوسطة، والخبير الأول الدكتور نواف أبو شماله، وذلك بحضور مستشار دولة الرئيس نجيب ميقاتي الدكتور عبد الرزاق القرحاني، في بلدية الميناء.
بعد كلمة ترحيبية من الرئيس، عرّف الاستاذ درويش عن المعهد كمؤسسة عربية إقليمية مستقلة غير ربحية، مقرها دولة الكويت، تهدف إلى دعم التنمية الاقتصادية والاجتماعية في الدول العربية، وتأتي هذه الزيارة في إطار ومتابعة ما ينفذه المعهد من برامج واسعة في مجال بناء القدرات وصقل المهارات للعديد من كوادر قضاء طرابلس، وذلك في مجالات متعددة من بينها دراسات الجدوى وتقييم المشاريع، تنمية القطاع الخاص، والتنمية الزراعية، وبالإضافة الى البرامج التدريبية فإن مشروع دراسة الخريطة الاستثمارية لقضاء طرابلس، تقوم على الربط المباشر بين الاستثمار ومستقبل التنمية، وذلك اعتماداً على التحليل المعمّق والتشخيص الدقيق للواقع القائم، اللذان يوفران بدورهما دعائم لفهم إشكالات التنمية واقتراح مجالات وأنشطة وفرص عمل ذات طابع مستدام، يصبّ في صالح المواطن والمجتمع والدولة، وبالتعاون والشراكة مع جمعية العزم والسعادة.

فيديو

ندوة توقيع كتاب " إطلالات وجوه و حبر و اوراق" لشفيق حيدر

حفل إطلاق إسم أحمد أكرم عويضة على معهد طرابلس الفني

افتتاح زينة شهر رمضان المبارك

حفل تدشين مجسم الاعصار للفنان الراحل ماريو سابا

شارع باسم الاستاذ بدر غانم

شرطة البلدية النسائية

فيديو يصف دور ومهام شرطة بلدية الميناء النسائية

مشروع تأهيل كورنيش الميناء البحري

UNDP المكلفة من قبل برنامج الامم المتحدة لتنمية المجتمعات المضيفة Team قدمت شركة , دراستها النهائية لتطوير الكورنيش البحري لمدينة الميناء من الشيخ عفان حتى الملعب الاولمبي والدراسة مقتصرة فقط على الرصيفين والوسطية والطريقين ذهاباً واياباً بعرضهما الحالي دون زيادة او نقصان . وسوف تخضع الدراسة للمراجعة من قبل المجلس البلدي قبل اعطاء الموافقة النهائية لاعتماد الدراسة

تدشين جادة الملك سلمان بن عبد العزيز

تدشين جادة الملك سلمان بن عبد العزيز في شارع المعرض بناء لقرار مجلس بلدية الميناء. برعاية القائم بأعمال السفارة السعودية في لبنان الوزير المفوض وليد البخاري

حملات نظافة لمدينة الميناء

قامت بلدية الميناء بحملة تنظيف شاطئ المسبح الشعبي على الكورنيش البحري والذي أطلقتها بتاريخ ١٦ تموز ٢٠١٧ بالتعاون مع شركة لافاجيت ومجموعة كبيرة من الشباب المتطوع " مسعفون بيئيون " ، وشملت هذه الحملة تنظيف الشاطئ من الردميات والنفايات والصخور وتحوليه الى شاطئ رملي كما كان في السابق . واستعملت في هذه الحملة الجرافات والأليات من قبل البلدية وقام مجموعة شباب مسعفون بيئيون بتنظيف الشاطئ من النفايات معتمدين الية فرز النفايات بمساعدة فريق العمل في بلدية الميناء . مع العلم ان هذه المبادرة الفردية قام بها هؤلاء الشباب منذ عدة شهور ايمانا" منهم بالوصول الى شاطئ رملي نظيف من دون نفايات . وهذه الحملات تعتبر بمثابة حملات تنظيف للشاطئ وتوعية للمواطنين على النظافة وثقافة الفرز في أن معا. و قد شكرت بلدية الميناء أبو البيئة السيد نهاد الزيلع الرئيس السابق لجمعية لجنة رعاية البيئة و العضو السابق لمجلس بلدية الميناء الذي واكب هذه الحملة الجبارة منذ الصباح الباكر . نظمت هذه الحملة لجنة البيئة في بلدية الميناء برئاسة المحامية و الناشطة البيئية سماح الزيلع و أعضاء لجنة البيئة في البلدية الحاج يحي غازي وكميل انطون ووضاح عدرة و كل ذلك بايعاز من رئيس البلدية الأستاذ عبد القادر علم الدين علماً أن بلدية الميناء قامت خلال شهر تموز بتشحيل الأشجار في الحديقة العامة و الحدائق الأخرى كما قامت بحملات تنظيف الكورنيش و رش مبيدات في الأحياء.

التعدي على الملكية العامة

قال رئيس بلدية الميناء عبد القادر علم الدين ان البلدية تعنى بالتعدي على الممتلكات العامة وخاصة على شاطئ الميناء. وأضاف أن "الطريق الدائري هو الخط الفاصل بين الملكية العامة والممتلكات الخاصة"، مشيرا إلى أن المجلس البلدي كلف شركة محاماة باتخاذ الإجراءات التي تؤدي إلى أبطال القرارات المتخذة، والتي تعطي أي طرف الحق لوضع أي جهة على الحدود البحرية التي نوقشت اليوم، "دعم" حركة المجتمع المدني لمواجهة هذه المحاولة لوضع الملكية العامة في الميناء

عبدالقادر علم الدين

تلفون ٠٣٤٧٠٠٤٧

ميشال فلاح

تلفون ٠٣٦١٣٦٣٠

فادي سيِّد

تلفون ٠٣٢٣٢٨٤٠

سمير الرطل

تلفون ٠٣٢٥١٨٢٢

هاشم أيوبي

تلفون ٠٣١٧٨٢١٧

مارك قبرصية

تلفون ٠٣١٧٧٢٧٣

سماح زيلع

تلفون ٧٦٩٧٥٢٨٢

يحيى غازي

تلفون ٠٣٤١١٧٦٤

توفيق عبد

تلفون ٠٣٤٣٩٩٩٧

رامي الصايغ

تلفون ٧٦١٦٥٥١١

ربيع غالب

تلفون ٠٣٥٢٧٤٨٣

حبيب الشامي

تلفون ٠٣٥٦٥٨١٤

عاطف طبوش

تلفون ٠٣٤٠٦٣٢٩

كميل انطون

تلفون ٠٣٨٧٥٦٥٥

نزيه زيتونة

تلفون ٠٣٣٠٤٣٧١

زياد خضر

تلفون ٠٣٩٨٦٢٤٥

صلاح صيداوي

تلفون ٠٣٣٦٩٨٦٩

عبدالرحمن لبدة

تلفون ٧٦٨٨٨١١١

عامر فيضالله

تلفون ٠٣٨١٦٩٦٤

طارق مالطي

تلفون ٠٣٣٤٩٩٨١

مازن مبيض

تلفون ٧٠٢١٢١٧١

المجلس البلدي

أنشئت بلدية طرابلس الميناء عام 1895 بسب خلاف على فوانيس الإنارة. إذ سافر أحد أبناء الميناء الحاج إبراهيم علم الدين إلى دمشق ، مركز الولاية، واستحصل على أمر من والي دمشق، التي كانت طرابلس والميناء تابعتين له، بإنشاء بلدية خاصة بمدينة الميناء وتنصيب ابراهيم علم الدين عام 1895 رئيسًا لبلدية الميناء. ويُذكر أن فوانيس الميناء يومها بلغت 200 فانوسَا.

أنشئت بلدية طرابلس الميناء عام 1895 بسب خلاف على فوانيس الإنارة. إذ سافر أحد أبناء الميناء الحاج إبراهيم علم الدين إلى دمشق ، مركز الولاية، واستحصل على أمر من والي دمشق، التي كانت طرابلس والميناء تابعتين له، بإنشاء بلدية خاصة بمدينة الميناء وتنصيب ابراهيم علم الدين عام 1895 رئيسًا لبلدية الميناء. ويُذكر أن فوانيس الميناء يومها بلغت 200 فانوسَا.

عبدالرحمن لبده : تاجر ومالك شركة لبده للتجارة

عاطف طبوش :رئيس سابق للمينا

هاشم أيوبي : مقاول

مايز مبيض : مدير العمليات في شركة مبيض للنقل

ربيع غالب :مهندس تصميم داخلي ومدير في شركة عبد الوهاب وغالب للعقارات

صلاح صيداوي : استاذ متقاعد

توفيق عبد : مدير فرع ضهر العين في البنك اللبناني الفرنسي ش.م.ل.

عبدالقادر علم الدين :عضو في بلدية ميناء منذ عام 1973، رئيس بلدية ميناء: 1991-1998، 1999-2004، 2004-2009 ،2016 إلى الوقت الحاضر

فادي السَّيد :مهندس، مدير في شركة جوبيلي

كميل انطون : تاجر

ميشال فلاح : طبيب أطفال

رامي الصايغ : مهندس

سماح الزيلع : محامية

يحي نجاة غازي :رجل أعمال و مالك Marine Diesel Engine

عامر فيض الله :دكتوراه،استاذ في كلية الهندسة، الجامعة اللبنانية

حبيب الشامي : مهندس

مارك قبرصية : مراقب مالي ومالك M.K.G للتجارة

نزيه زيتونة : تاجر ومالك شركة زيتونة للتجارة

سمير الرطل : فني، مالك مؤسسة سمير الرطل

طارق مالطي : تاجر

زياد خضر : مهندس في الطب الحيوي