French
English

أحدث الأخبار

بلدية الميناء فتحت الطرقات التي اغرقتها مياه الامطار نتيجة تراكم النفايات

ادت غزارة الامطار الى اغراق الطرقات في الميناء وبالاخص طريق المؤدية الى حي الزراعة و متفرعاته من جهة الكورنيش البحري حيث طافت المياه على الطريق ومن قنوات الصرف الصحي الامر الذي ازعج سكان الأحياء مناشدين بلدية الميناء بالعمل على معالجة الامر.
سارعت ورشة الطوارئ منذ صباح يوم الجمعة في ١٩ نيسان الى فتح واصلاح قنوات الصرف الصحي الا ان التساقط الغزير للامطار منعتهم من ازالة الاوساخ المتراكمة ولكن رغم ذلك استكملت فرق الطوارئ في بلدية الميناء العمل على فتح قنوات الصرف الصحي وعادت الامور الى طبيعتها.
تطلب بلدية الميناء من المواطنين المساعدة على جعل الطرقات نظيفة بعدم رمي الاوساخ تحت طائلة المسؤولية .

وفد من المعهد العربي للتخطيط يزور بلدية الميناء

ستقبل رئيس بلدية الميناء الاستاذ عبد القادر علم الدين وفداً من المعهد العربي للتخطيط ضمّ : مدير الجهاز الإداري الدكتور كريم درويش، كبير المستشارين الدكتور بلقاسم العباس، والمستشار إيهاب مقابله مدير المشاريع الصغيرة والمتوسطة، والخبير الأول الدكتور نواف أبو شماله، وذلك بحضور مستشار دولة الرئيس نجيب ميقاتي الدكتور عبد الرزاق القرحاني، في بلدية الميناء.
بعد كلمة ترحيبية من الرئيس، عرّف الاستاذ درويش عن المعهد كمؤسسة عربية إقليمية مستقلة غير ربحية، مقرها دولة الكويت، تهدف إلى دعم التنمية الاقتصادية والاجتماعية في الدول العربية، وتأتي هذه الزيارة في إطار ومتابعة ما ينفذه المعهد من برامج واسعة في مجال بناء القدرات وصقل المهارات للعديد من كوادر قضاء طرابلس، وذلك في مجالات متعددة من بينها دراسات الجدوى وتقييم المشاريع، تنمية القطاع الخاص، والتنمية الزراعية، وبالإضافة الى البرامج التدريبية فإن مشروع دراسة الخريطة الاستثمارية لقضاء طرابلس، تقوم على الربط المباشر بين الاستثمار ومستقبل التنمية، وذلك اعتماداً على التحليل المعمّق والتشخيص الدقيق للواقع القائم، اللذان يوفران بدورهما دعائم لفهم إشكالات التنمية واقتراح مجالات وأنشطة وفرص عمل ذات طابع مستدام، يصبّ في صالح المواطن والمجتمع والدولة، وبالتعاون والشراكة مع جمعية العزم والسعادة.

نتشرف بدعوتكم إلى #سوق_حارتنا

سوق حارتنا فعالية مجتمعية يتعاون فيها أهالي حي مار الياس، الميناء ومتطوعو نحن نحب طرابلس لتعزيز وتجميل هوية الحي واستضافة فعاليات ثقافية واجتماعية، تراثية، فنية وبيئية. في إطار برنامج #المستقبلمعًاالآن بالتعاون مع منتدى خدمات السلام المدني Forum Civil Peace Service / forumZFD Lebanon وبدعم من بلدية الميناء Mina Municipality استمتعوا بالمأكولات والحلويات المنزلية، الحرف الفنية اليدوية، سوق الميناء للكتب، مبادرات اجتماعية، أنشطة أطفال وغيرها على أنغام الموسيقى في زواريب حي مار الياس العريق في الميناء.
السبت ٢٠ نيسان ٢٠١٩ من الساعة ٤ حتى ٨ مساءً
مركز نحن نحب طرابلس. مار الياس، الميناء
بمشاركة:

أهالي حيّ مار الياس بالمأكولات و الحلويات المنزلية، و الحرف اليدوية
أنا هون
الفيحاء_تفرز
Paw Shake
Vélo Route
The Corner
نرمينة
No Blues
Furbiture
VEIL- Luxury Design
Mina Book Market سوق الميناء للكتب
Judy Kaddoura
Lara Kabbara

هذا النشاط مجاني وصديق للأطفال

عرض أسعار

توزيع جوائز ادبية غي قصر الميناء البلدي

أعلنت الجمعية اللبنانية لتنشيط المطالعة ونشر ثقافة الحوار نتائج مباراتها الثقافية في اللغات الثلاث العربية والفرنسية والانكليزية لطلاب المرحلة الثانوية في مدارس الشمال مساء الخميس ١١ نيسان في القصر البلدي في الميناء بحضور رئيس البلدية عبد القادر علم الدين وإدارات المدارس والطلاب .
افتتاحا النشيد الوطني وكلمة رئيس بلدية الميناء عبد القادر علم الدين الذي أكّد على دور البلدبات في رعاية الفنون والآداب، تبعه رئيس الجمعية الدكتور جان جبور التي شدّد على دور الهيئات التعليمية والجمعيات في تشجيع الشباب على المطالعة والكتابة وحثّهم على روح المناقشة ومقاربة الفكر بوعي ونضج.
ثم أوضحت الدكتورة اميلي فيعاني أنه قد اشترك في مباراة السنة حوالي سبعين طالبة وطالبا من مدارس شمالية وقد تناولت المسابقات : في اللغة العربية كتاب" يوميات مدينة" للكاتب جان توما أما المباراة في اللغتين الفرنسية والانكليزية فتناولت موضوعًا عامًا حول المرأة: دورها ورسالتها.
وأعلنت فيعاني نتائج اللغة الفرنسية كالآتي:
يوتا ماريا سعد (سان بيار اميون)، فلك علم الدين (روضة الفيحاء)، ولينا متري (مار إلياس-الميناء)دموع الكسار (الروم-عكار) ، عبد الرحيم هرموش (روضة الفيحاء)، ياسمين عرقجي (مدرسة العائلة المقدسة)، ثمّ أعلنت الدكتورة ميريام أندراوس نتائج اللغة الإنكليزية: جويس حرقص(بشمزين العليا)، نور سالم( مار الياس)، نعيم دنكر( روضة الفيحاء)، كاريل عاقل( الروم- عكار).

بدء النشاطات التوعوية في "المنتزه الآمن" في حديقة الزراعة

بعد افتتاح بلدية الميناء وجمعية "حماية" المنتزه الآمنSAFE Park في حديقة الزراعة، بالشراكة مع يونيسف لبنان وبتمويل من منظمة الخدمة الاجتماعية الدولية ISS و Madad EU trust. قامت جمعية حماية HIMAYA بالتنسيق و التعاون مع اللجنة الاجتماعية في بلدية الميناء بنشاط أولي تربوي في الحديقة و هي المرحلة الثانية من مراحل المشروع الثلاث, فالاولى جرى تدشينها وهي متعلقة بالتجهيز و تدريب المتطوعين فيما المرحلة الثانية تتضمن تنظيم انشطة و تخصيص المنتزه للأنشطة التوعوية للأطفال و الأهل، و عنوان جمعية حماية لشهر نيسان هو " العنف ضد الأطفال " فقد شاركت مدرسة النور الرسمية المختلطة الميناء قسم الروضة بنشاط مميز في المنتزه الآمن على أن تستمر النشاطات مع مدارس أخرى. تفتح حديقة الزراعة ضمن مشروع " المنتزه الآمن" كل يوم خميس عند الساعة الرابعة عصرا ضمن نشاطات توعوية مع جمعية حماية و بالتنسيق مع اللجنة الاجتماعية في بلدية الميناء

دورة تدريبية من وزارة السياحة حول سلامة الغذاء في المؤسسات السياحية

استكمالا للدورات التدريبية حول سلامة الغذاء التي تجريها وزارة السياحة مصلحة الضابطة السياحية- دائرة مراقبة الجودة و التقييم اقيمت الدورة الرابعة بتاريخ ٢٠١٩/٤/١٠ في قاعة المؤتمرات في قصر الميناء البلدي بالتعاون و التنسيق مع بلدية طرابلس و بلدية الميناء و بحضور رئيس بلدية الميناء الأستاذ عبد القادر علم الدين و رئيس الدائرة الصحية في بلدية الميناء د. زاهر عرابي إضافة الى أصحاب مطاعم و فنادق و ممثلين عنهم من طرابلس و الميناء و مراقبين صحيين من بلديتي طرابلس و الميناء الى جانب طلاب تدريب من مهنيات طرابلس .كانت كلمة لرئيس بلدية الميناء الذي رحب بالحضور و شدد على أهمية التقيد بسلامة الغذاء التي تقدمها المؤسسات الصحية و أثنى على الدور التي تقوم به الضابطة السياحية في توعية المواطنين على التقيد بشروط السلامة الغذائية.
وذكرت وزارة السياحة انها ماضية في إجراء هذه الدورات في باقي المدن والمناطق اللبنانية، تباعا وبالتنسيق مع البلديات والمؤسسات والجهات المعنية.

فيديو

ندوة توقيع كتاب " إطلالات وجوه و حبر و اوراق" لشفيق حيدر

حفل إطلاق إسم أحمد أكرم عويضة على معهد طرابلس الفني

افتتاح زينة شهر رمضان المبارك

حفل تدشين مجسم الاعصار للفنان الراحل ماريو سابا

شارع باسم الاستاذ بدر غانم

شرطة البلدية النسائية

فيديو يصف دور ومهام شرطة بلدية الميناء النسائية

مشروع تأهيل كورنيش الميناء البحري

UNDP المكلفة من قبل برنامج الامم المتحدة لتنمية المجتمعات المضيفة Team قدمت شركة , دراستها النهائية لتطوير الكورنيش البحري لمدينة الميناء من الشيخ عفان حتى الملعب الاولمبي والدراسة مقتصرة فقط على الرصيفين والوسطية والطريقين ذهاباً واياباً بعرضهما الحالي دون زيادة او نقصان . وسوف تخضع الدراسة للمراجعة من قبل المجلس البلدي قبل اعطاء الموافقة النهائية لاعتماد الدراسة

تدشين جادة الملك سلمان بن عبد العزيز

تدشين جادة الملك سلمان بن عبد العزيز في شارع المعرض بناء لقرار مجلس بلدية الميناء. برعاية القائم بأعمال السفارة السعودية في لبنان الوزير المفوض وليد البخاري

حملات نظافة لمدينة الميناء

قامت بلدية الميناء بحملة تنظيف شاطئ المسبح الشعبي على الكورنيش البحري والذي أطلقتها بتاريخ ١٦ تموز ٢٠١٧ بالتعاون مع شركة لافاجيت ومجموعة كبيرة من الشباب المتطوع " مسعفون بيئيون " ، وشملت هذه الحملة تنظيف الشاطئ من الردميات والنفايات والصخور وتحوليه الى شاطئ رملي كما كان في السابق . واستعملت في هذه الحملة الجرافات والأليات من قبل البلدية وقام مجموعة شباب مسعفون بيئيون بتنظيف الشاطئ من النفايات معتمدين الية فرز النفايات بمساعدة فريق العمل في بلدية الميناء . مع العلم ان هذه المبادرة الفردية قام بها هؤلاء الشباب منذ عدة شهور ايمانا" منهم بالوصول الى شاطئ رملي نظيف من دون نفايات . وهذه الحملات تعتبر بمثابة حملات تنظيف للشاطئ وتوعية للمواطنين على النظافة وثقافة الفرز في أن معا. و قد شكرت بلدية الميناء أبو البيئة السيد نهاد الزيلع الرئيس السابق لجمعية لجنة رعاية البيئة و العضو السابق لمجلس بلدية الميناء الذي واكب هذه الحملة الجبارة منذ الصباح الباكر . نظمت هذه الحملة لجنة البيئة في بلدية الميناء برئاسة المحامية و الناشطة البيئية سماح الزيلع و أعضاء لجنة البيئة في البلدية الحاج يحي غازي وكميل انطون ووضاح عدرة و كل ذلك بايعاز من رئيس البلدية الأستاذ عبد القادر علم الدين علماً أن بلدية الميناء قامت خلال شهر تموز بتشحيل الأشجار في الحديقة العامة و الحدائق الأخرى كما قامت بحملات تنظيف الكورنيش و رش مبيدات في الأحياء.

التعدي على الملكية العامة

قال رئيس بلدية الميناء عبد القادر علم الدين ان البلدية تعنى بالتعدي على الممتلكات العامة وخاصة على شاطئ الميناء. وأضاف أن "الطريق الدائري هو الخط الفاصل بين الملكية العامة والممتلكات الخاصة"، مشيرا إلى أن المجلس البلدي كلف شركة محاماة باتخاذ الإجراءات التي تؤدي إلى أبطال القرارات المتخذة، والتي تعطي أي طرف الحق لوضع أي جهة على الحدود البحرية التي نوقشت اليوم، "دعم" حركة المجتمع المدني لمواجهة هذه المحاولة لوضع الملكية العامة في الميناء

عبدالقادر علم الدين

تلفون ٠٣٤٧٠٠٤٧

ميشال فلاح

تلفون ٠٣٦١٣٦٣٠

فادي سيِّد

تلفون ٠٣٢٣٢٨٤٠

سمير الرطل

تلفون ٠٣٢٥١٨٢٢

هاشم أيوبي

تلفون ٠٣١٧٨٢١٧

مارك قبرصية

تلفون ٠٣١٧٧٢٧٣

سماح زيلع

تلفون ٧٦٩٧٥٢٨٢

يحيى غازي

تلفون ٠٣٤١١٧٦٤

توفيق عبد

تلفون ٠٣٤٣٩٩٩٧

رامي الصايغ

تلفون ٧٦١٦٥٥١١

ربيع غالب

تلفون ٠٣٥٢٧٤٨٣

حبيب الشامي

تلفون ٠٣٥٦٥٨١٤

عاطف طبوش

تلفون ٠٣٤٠٦٣٢٩

كميل انطون

تلفون ٠٣٨٧٥٦٥٥

نزيه زيتونة

تلفون ٠٣٣٠٤٣٧١

زياد خضر

تلفون ٠٣٩٨٦٢٤٥

صلاح صيداوي

تلفون ٠٣٣٦٩٨٦٩

عبدالرحمن لبدة

تلفون ٧٦٨٨٨١١١

عامر فيضالله

تلفون ٠٣٨١٦٩٦٤

طارق مالطي

تلفون ٠٣٣٤٩٩٨١

مازن مبيض

تلفون ٧٠٢١٢١٧١

المجلس البلدي

أنشئت بلدية طرابلس الميناء عام 1895 بسب خلاف على فوانيس الإنارة. إذ سافر أحد أبناء الميناء الحاج إبراهيم علم الدين إلى دمشق ، مركز الولاية، واستحصل على أمر من والي دمشق، التي كانت طرابلس والميناء تابعتين له، بإنشاء بلدية خاصة بمدينة الميناء وتنصيب ابراهيم علم الدين عام 1895 رئيسًا لبلدية الميناء. ويُذكر أن فوانيس الميناء يومها بلغت 200 فانوسَا.

أنشئت بلدية طرابلس الميناء عام 1895 بسب خلاف على فوانيس الإنارة. إذ سافر أحد أبناء الميناء الحاج إبراهيم علم الدين إلى دمشق ، مركز الولاية، واستحصل على أمر من والي دمشق، التي كانت طرابلس والميناء تابعتين له، بإنشاء بلدية خاصة بمدينة الميناء وتنصيب ابراهيم علم الدين عام 1895 رئيسًا لبلدية الميناء. ويُذكر أن فوانيس الميناء يومها بلغت 200 فانوسَا.

عبدالرحمن لبده : تاجر ومالك شركة لبده للتجارة

عاطف طبوش :رئيس سابق للمينا

هاشم أيوبي : مقاول

مايز مبيض : مدير العمليات في شركة مبيض للنقل

ربيع غالب :مهندس تصميم داخلي ومدير في شركة عبد الوهاب وغالب للعقارات

صلاح صيداوي : استاذ متقاعد

توفيق عبد : مدير فرع ضهر العين في البنك اللبناني الفرنسي ش.م.ل.

عبدالقادر علم الدين :عضو في بلدية ميناء منذ عام 1973، رئيس بلدية ميناء: 1991-1998، 1999-2004، 2004-2009 ،2016 إلى الوقت الحاضر

فادي السَّيد :مهندس، مدير في شركة جوبيلي

كميل انطون : تاجر

ميشال فلاح : طبيب أطفال

رامي الصايغ : مهندس

سماح الزيلع : محامية

يحي نجاة غازي :رجل أعمال و مالك Marine Diesel Engine

عامر فيض الله :دكتوراه،استاذ في كلية الهندسة، الجامعة اللبنانية

حبيب الشامي : مهندس

مارك قبرصية : مراقب مالي ومالك M.K.G للتجارة

نزيه زيتونة : تاجر ومالك شركة زيتونة للتجارة

سمير الرطل : فني، مالك مؤسسة سمير الرطل

طارق مالطي : تاجر

زياد خضر : مهندس في الطب الحيوي