French
English

أحدث الأخبار

بيان

٢٠١٩/١٠/٢٨

نهار الاثنين في ٢٠١٩/١٠/٢٨ حضر رئيس بلدية الميناء عبد القادر علم الدين مع الموظفين منذ السابعة صباحا إلى قصر الميناء البلدي وقد قاموا بتسيير أمور المواطنين وبتأمين رواتب واجور الموظفين والعمال بعد الاتصال بمدير مصرف لبنان ‎ وعند العاشرة صباحا وصلت مجموعة من الشبّان تحاول التعبير بإغلاق البلدية مما دفع رئيس بلدية الميناء إلى اتخاذ قرار إغلاق أبواب القصر البلدي والتوقف عن العمل حرصا على السلامة العامة ومنع حصول فوضى في حرم البلدية ‎بالوقت عينه كانت فرق وورش عمال البلدية مع آلياتها تقوم بواجباتها في شوارع وأحياء المدينة بما خص النظافة العامة وفتح قنوات المجارير لتصريف مياه الأمطار، كما قامت بإزالة الرواسب والعوائق الناتجة عن تسكير الطرقات في جميع مداخل المدينة. وقد قام رئيس بلدية الميناء بالإتصال بشركة لافاجيت لتأمين عمال إضافيين وقد باشروا بأعمال التنظيف منذ الظهر و مستمرون حتى منتصف الليل. وإن يوم غد يوم عمل عادي في بلدية الميناء حرصاً منّا على خدمة اهلنا والمواطنين وقضاء حاجاتهم.

افتتاح اول حديقة نموذجية من نوعها في لبنان

حديقة الميناء النموذجية الصديقة للبيئة والتي تراعي بشروط تنفيذها اصحاب الهمم وذوي الاحتياجات الخاصة خصوصاً المكفوفين منهم والأطفال.
مرة جديدة يُثمِر التعاون البنّاء بين بلدية الميناء والمنظمات الدولية الداعمة والممولة للمشاريع ذات الاستفادة والمنفعة العامة، وهذه المرة تم تدشين حديقة الميناء التي تقع بالقرب من سنترال الميناء. هذه الحديقة تراعي اصحاب الاحتياجات الخاصة خصوصاً بالمراحيض في داخلها وعبر الممررات المستحدثة التي ترشد المكفوفين على المسارات الصحيحة.
شكراً لل يون - هبيتات وللوكالة السويسرية للتنمية و التعاون على هذه الثقة والدعم لبلدية الميناء، والى مزيد من التعاون سوياً لمصلحة الميناء واهلها.

علم الدين يرسل عناصر من اطفاء طرابلس مع آلياتهم للمشاركة في اخماد الحرائق المنتشرة في لبنان

تم ارسال عناصر من اطفاء طرابلس مع الياتهم للمشاركة في الحرائق المنتشرة في لبنان، لاسيما في في منطقة المشرف في الشوف، بتوجيهات من القائم بمهام رئيس إتحاد بلديات الفيحاء عبدالقادر علم الدين، وبطلب من هيئة ادارة الكوارث، كما أعطى علم الدين توجيهاته إلى الفوج وعناصره كافة، ليكونوا على جهوزية كاملة لمواجهة أي حريق ممكن أن يحدث، اضافة الى مد يد العون للمناطق المجاورة عند الحاجة، والتدخل الفوري ومساعدة المواطنين وبذل كل الجهود للمساعدة في اخماد الحرائق المندلعة، خصوصا في خراج منطقة زغرتغرين قضاء الضنية، وغيرها من المناطق اللبنانية‎ ‏

بلدية الميناء تسلم هبة من بنك سوسيتيه جنرال الى المدارس

قامت لجنة التربية في بلدية الميناء بتسليم عشر مدارس رسمية : ١٠٥ حقائب مدرسية و ١٥٠ وحدة قرطاسية كهبة مقدمة من سوسيتيه جنرال بنك ـ (SGBL)، الذي يرأس مجلس إدارتها السيد أنطون صحناوي، الذي أطلق حملة نوعية لتوزيع "الحقيبة المدرسية" مع القرطاسية للصفوف الابتدائية للمدارس.
بهذه المناسبة نقدر عاليا هذه المبادرة في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة التي نعيش و نتمنى للمصرف دوام الازدهار .

دعوة عامة الى افتتاح الحديقة العامة : الاربعاء في ١٦ تشرين الاول ٢٠١٩

يمكن للمساحات العامة تحويل مدننا الى شكل إيجابي وتكون مكانا للقاء المجتمعات معًا فتؤثر على رفاهية المواطنين ، بما في ذلك الفئات الضعيفة ، بشكل مباشر بالبيئة التي يعيشون فيها.
عند تخطيط مدننا أو إعادة تصميمها ، خاصة في المدن المكتظة بالسكان ، تصبح حيوية للحياة الحضرية.
يمكن الأماكن العامة الشاملة أن تلعب دورًا رئيسيًا في الحياة الاجتماعية والاقتصادية للمجتمعات. أنها توفر الفرص للتواصل ، والمشاركة مع المجتمع وتعزيز التماسك الاجتماعي.
هذا هو السبب في أن برنامج الامم المتحدة للمستوطنات البشرية في لبنان UNHabitatlebanon يدعم مجتمع مدينة الميناء لتنفيذ مساحة 10 آلاف متر مربع.
تشمل هذه المساحة أكثر من 4000 متر مربع من ملاعب آمنة ومسارات تجول شاملة للأشخاص ذوي الإعاقات الجسدية واللمس للأشخاص ذوي الإعاقات البصرية وتثبيت لافتات في جميع المنشآت والمساحات الخضراء من أجل بيئة صحية و مستوعبات للحصول على نظافة مساحة للجميع.
هذه المساحة عامة بتمويل من الوكالة السويسرية للتنمية و التعاون بالتعاون مع بلدية الميناء .
فبلدية الميناء تدعو أهلها في المدينة إلى افتتاح الحديقة العامة طريق الميناء يوم الاربعاء في ١٦ تشرين الأول الساعة ١٢ ظهرا

بلدية الميناء تستضيف أعمال الدورة التدريبية حول الادارة الثقافية

وطنية
استقبلت بلدية الميناء في طرابلس الدورة التدريبية الثانية حول الإدارة الثقافية التي انطلقت فعالياتها يوم الجمعة 4 تشرين الأول واستمرت ليومين، ونظمتها منظمة المدن العربية بالتعاون مع بلدية الميناء، وذلك في مقر بلدية الميناء، بحضور محافظ الشمال القاضي رمزي نهرا، الامين العام للمنظمة احمد حمد الصبيح، رئيس بلدية الميناء عبد القادر علم الدين، رئيس جامعة المدينة العميد احمد سامي منقارة، المدير العام لمجموعة العمل الثقافي للمدن العربية سامر خير، رئيس المجلس الثقافي في لبنان الشمالي صفوح منجد، ومديرة مكتب الامين العام ومسؤولة العلاقات الخارجية السيدة جنان الحسين، رئيس قسم المحافظة لقمان الكردي، الدكتور جان توما، عضو مجلس بلدية طرابلس باسم بخاش ممثلا رئيس بلدية طرابلس رياض يمق، رئيس بلدية بعلبك الحاج فؤاد بلوق، عضو المجلس البلدي ورئيس لجنة السياحة محمد عواضه، عضو مجلس بلدية صيدا محمد البابا، والمستشارة في العلاقات الخارجية لرؤساء بلديات الدكوانة وفرن الشباك وجعيتا وبعلبك والمسؤولة عن العلاقات الخارجية في بلدية الجديدة السيدة عبير الخوري جبيلي، مسؤول العلاقات العامة في بلدية عاليه عصام عبيد، مسؤولة العلاقات العامة في بلدية جونيه السيدة كارولين فهد،الدكتور خالد بغدادي عن جامعة بيروت العربية، مديرة فرع الشمال في الجامعة اليسوعية السيدة فاديا علم الجميل، العميد الدكتور هاشم الايوبي عن جامعة الجنان، اضافة الى حشد كبير من رؤساء البلديات والجامعات والهيئات الثقافية واعضاء المجالس البلدية ومهتمين

بيان

ابنة الميناء ملكة جمال الشمال و عكار باميلا بيروتي زارت بلدية الميناء

٣٠\٩\٢٠١٩

إستهلت ابنة الميناء ملكة جمال الشمال و عكار لعام 2019 باميلا بيروتي و هي من عائلة معروفة في مدينة الميناء ،زيارتها لقصر الميناء البلدي و لقائها رئيس بلدية الميناء عبد القادر علم الدين في حضور العائلة والاصدقاء ، وكانت الزيارة مناسبة لتبادل الأراء حول أنشطة الملكة ودورها في تنشيط البيئة في الشمال.

فيديو

ندوة توقيع كتاب " إطلالات وجوه و حبر و اوراق" لشفيق حيدر

حفل إطلاق إسم أحمد أكرم عويضة على معهد طرابلس الفني

افتتاح زينة شهر رمضان المبارك

حفل تدشين مجسم الاعصار للفنان الراحل ماريو سابا

شارع باسم الاستاذ بدر غانم

شرطة البلدية النسائية

فيديو يصف دور ومهام شرطة بلدية الميناء النسائية

مشروع تأهيل كورنيش الميناء البحري

UNDP المكلفة من قبل برنامج الامم المتحدة لتنمية المجتمعات المضيفة Team قدمت شركة , دراستها النهائية لتطوير الكورنيش البحري لمدينة الميناء من الشيخ عفان حتى الملعب الاولمبي والدراسة مقتصرة فقط على الرصيفين والوسطية والطريقين ذهاباً واياباً بعرضهما الحالي دون زيادة او نقصان . وسوف تخضع الدراسة للمراجعة من قبل المجلس البلدي قبل اعطاء الموافقة النهائية لاعتماد الدراسة

تدشين جادة الملك سلمان بن عبد العزيز

تدشين جادة الملك سلمان بن عبد العزيز في شارع المعرض بناء لقرار مجلس بلدية الميناء. برعاية القائم بأعمال السفارة السعودية في لبنان الوزير المفوض وليد البخاري

حملات نظافة لمدينة الميناء

قامت بلدية الميناء بحملة تنظيف شاطئ المسبح الشعبي على الكورنيش البحري والذي أطلقتها بتاريخ ١٦ تموز ٢٠١٧ بالتعاون مع شركة لافاجيت ومجموعة كبيرة من الشباب المتطوع " مسعفون بيئيون " ، وشملت هذه الحملة تنظيف الشاطئ من الردميات والنفايات والصخور وتحوليه الى شاطئ رملي كما كان في السابق . واستعملت في هذه الحملة الجرافات والأليات من قبل البلدية وقام مجموعة شباب مسعفون بيئيون بتنظيف الشاطئ من النفايات معتمدين الية فرز النفايات بمساعدة فريق العمل في بلدية الميناء . مع العلم ان هذه المبادرة الفردية قام بها هؤلاء الشباب منذ عدة شهور ايمانا" منهم بالوصول الى شاطئ رملي نظيف من دون نفايات . وهذه الحملات تعتبر بمثابة حملات تنظيف للشاطئ وتوعية للمواطنين على النظافة وثقافة الفرز في أن معا. و قد شكرت بلدية الميناء أبو البيئة السيد نهاد الزيلع الرئيس السابق لجمعية لجنة رعاية البيئة و العضو السابق لمجلس بلدية الميناء الذي واكب هذه الحملة الجبارة منذ الصباح الباكر . نظمت هذه الحملة لجنة البيئة في بلدية الميناء برئاسة المحامية و الناشطة البيئية سماح الزيلع و أعضاء لجنة البيئة في البلدية الحاج يحي غازي وكميل انطون ووضاح عدرة و كل ذلك بايعاز من رئيس البلدية الأستاذ عبد القادر علم الدين علماً أن بلدية الميناء قامت خلال شهر تموز بتشحيل الأشجار في الحديقة العامة و الحدائق الأخرى كما قامت بحملات تنظيف الكورنيش و رش مبيدات في الأحياء.

التعدي على الملكية العامة

قال رئيس بلدية الميناء عبد القادر علم الدين ان البلدية تعنى بالتعدي على الممتلكات العامة وخاصة على شاطئ الميناء. وأضاف أن "الطريق الدائري هو الخط الفاصل بين الملكية العامة والممتلكات الخاصة"، مشيرا إلى أن المجلس البلدي كلف شركة محاماة باتخاذ الإجراءات التي تؤدي إلى أبطال القرارات المتخذة، والتي تعطي أي طرف الحق لوضع أي جهة على الحدود البحرية التي نوقشت اليوم، "دعم" حركة المجتمع المدني لمواجهة هذه المحاولة لوضع الملكية العامة في الميناء

عبدالقادر علم الدين

تلفون ٠٣٤٧٠٠٤٧

ميشال فلاح

تلفون ٠٣٦١٣٦٣٠

فادي سيِّد

تلفون ٠٣٢٣٢٨٤٠

سمير الرطل

تلفون ٠٣٢٥١٨٢٢

هاشم أيوبي

تلفون ٠٣١٧٨٢١٧

مارك قبرصية

تلفون ٠٣١٧٧٢٧٣

سماح زيلع

تلفون ٧٦٩٧٥٢٨٢

يحيى غازي

تلفون ٠٣٤١١٧٦٤

توفيق عبد

تلفون ٠٣٤٣٩٩٩٧

رامي الصايغ

تلفون ٧٦١٦٥٥١١

ربيع غالب

تلفون ٠٣٥٢٧٤٨٣

حبيب الشامي

تلفون ٠٣٥٦٥٨١٤

عاطف طبوش

تلفون ٠٣٤٠٦٣٢٩

كميل انطون

تلفون ٠٣٨٧٥٦٥٥

نزيه زيتونة

تلفون ٠٣٣٠٤٣٧١

زياد خضر

تلفون ٠٣٩٨٦٢٤٥

صلاح صيداوي

تلفون ٠٣٣٦٩٨٦٩

عبدالرحمن لبدة

تلفون ٧٦٨٨٨١١١

عامر فيضالله

تلفون ٠٣٨١٦٩٦٤

طارق مالطي

تلفون ٠٣٣٤٩٩٨١

مازن مبيض

تلفون ٧٠٢١٢١٧١

المجلس البلدي

أنشئت بلدية طرابلس الميناء عام 1895 بسب خلاف على فوانيس الإنارة. إذ سافر أحد أبناء الميناء الحاج إبراهيم علم الدين إلى دمشق ، مركز الولاية، واستحصل على أمر من والي دمشق، التي كانت طرابلس والميناء تابعتين له، بإنشاء بلدية خاصة بمدينة الميناء وتنصيب ابراهيم علم الدين عام 1895 رئيسًا لبلدية الميناء. ويُذكر أن فوانيس الميناء يومها بلغت 200 فانوسَا.

أنشئت بلدية طرابلس الميناء عام 1895 بسب خلاف على فوانيس الإنارة. إذ سافر أحد أبناء الميناء الحاج إبراهيم علم الدين إلى دمشق ، مركز الولاية، واستحصل على أمر من والي دمشق، التي كانت طرابلس والميناء تابعتين له، بإنشاء بلدية خاصة بمدينة الميناء وتنصيب ابراهيم علم الدين عام 1895 رئيسًا لبلدية الميناء. ويُذكر أن فوانيس الميناء يومها بلغت 200 فانوسَا.

عبدالرحمن لبده : تاجر ومالك شركة لبده للتجارة

عاطف طبوش :رئيس سابق للمينا

هاشم أيوبي : مقاول

مايز مبيض : مدير العمليات في شركة مبيض للنقل

ربيع غالب :مهندس تصميم داخلي ومدير في شركة عبد الوهاب وغالب للعقارات

صلاح صيداوي : استاذ متقاعد

توفيق عبد : مدير فرع ضهر العين في البنك اللبناني الفرنسي ش.م.ل.

عبدالقادر علم الدين :عضو في بلدية ميناء منذ عام 1973، رئيس بلدية ميناء: 1991-1998، 1999-2004، 2004-2009 ،2016 إلى الوقت الحاضر

فادي السَّيد :مهندس، مدير في شركة جوبيلي

كميل انطون : تاجر

ميشال فلاح : طبيب أطفال

رامي الصايغ : مهندس

سماح الزيلع : محامية

يحي نجاة غازي :رجل أعمال و مالك Marine Diesel Engine

عامر فيض الله :دكتوراه،استاذ في كلية الهندسة، الجامعة اللبنانية

حبيب الشامي : مهندس

مارك قبرصية : مراقب مالي ومالك M.K.G للتجارة

نزيه زيتونة : تاجر ومالك شركة زيتونة للتجارة

سمير الرطل : فني، مالك مؤسسة سمير الرطل

طارق مالطي : تاجر

زياد خضر : مهندس في الطب الحيوي